الأنظمة التمثيلية ... التتمة

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/07/19 في المنتدى العام
الأنظمة التمثيلية

تتمة موضوع أكتشف نظامك التمثيلي الأساسي

بداية أشكر كل الأعضاء الذين شاركوا في الموضوع السابق "" اكتشف نظامك التمثيلي بنفسك "" و ها هو الجزء الثاني من الموضوع بالتأكيد الكل متشوقون لمعرفة الغاية من الأسئلة السابقة ...!!!!

** بصراحة كانت الغاية منها دراسة كنت أقوم بها لكافة أعضاء المنتدى لدراسة شخصياتهم لكن فحوى هذه الدراسة لكن يكون مقصورا علي بل سأنشره لكي يستفيد منه الجميع

** بداية سأشرح قليلا عن الاجابات التي أدليتم بها
الاجابات ( أ ) تشكل أغلبية فالشخص ذو نظام تمثيلي بصري
الاجابات ( ب ) تشكل أغلبية فالشخص ذو نظام تمثيلي سمعي
الاجابات ( ج ) تشكل أغلبية فالشخص ذو نظام تمثيلي حسي

و من الممكن أن يكون هناك أكثر من نوع واحد للإجابات في هذه الحالة فالشخص يتمتع بنظام سائد - الذي يحتل أكبر نسبة للاجابات - ثم نظام ذو درجة ثانية و آخر ذو درجة ثالثة

و كانت النتيجة كالتالي :
البصريين : أنا بالطبع :242: و عاشقة العلوم
السمعيين : سوزي و صيدولة
الحسيين : عويد

و لنعرف ماذا يعني كل نظام و كيفية التعامل هذا النظام فهنا شرح بسيط عن كل نظام
الأنظمة التمثيلية
يقسم البشر من حيث النظام التمثيلي إلى 3 أقسام رئيسية و يتميز كل قسم بميزات خاصة به

الأشخاص البصريون :

• من سماته أنه يميل لرؤية العالم من خلال الصور ، تناسبه القصص والأمثلة ، ينظر للأعلى ، يميل للخلف، سريع الكلام، كثير المقاطعة ، نفسه سريع ، حينما تقترب منه يعود للخلف لأنه بحاجة لرؤية الصورة كاملة.
  • سرعة اتخاذ القرارات, حتى عندما تحتاج إلى تأمل أو تفكير التفاعل العالي مع المتغيرات السريعة, حيث لاتتوفر معلومات
  • يصلح أن يكون قائدا لأزمة لأنه سريع ولأنه يضع كل المعطيات أمامه على هيئة صور ولا تنسى أن ميزة البصر الطبيعية المشاهدة عبر مدى واسع ( أراكم كلكم ولا أسمعكم كلكم ) هذه القدرة تجعله يضع كل المتغيرات أمامه فيتصرف بحكمة
  • تعامل مع الاختبارات السريعة والشفوية بشكل جيد
  • له رؤية استراتيجية بعيدة المدى, ربما تكون غير واقعية أو منطقية
  • يرى مالا يراه الآخرون لأنه يستطيع أن يتخيل العواقب والنتائج
  • يفضي إلى الوسوسة دائما في توتر ومشاكل لكثرة تخوفه
  • يتسرع في الرد على الآخرين
  • الكلمات تسبق المعاني – ربما قال كلمة لا يقصدها فيتورط , وربما قفز الى كلمات وهو لا يدرك معانيها في السياق ( ربما يقول كلمات جارحة لكنه لا يقصدها )
  • لديه حب السيطرة لأنه يظن انه يرى الصورة كاملة
  • ربما عبر بكلمة اقل ملائمة عما يريد أو أكثر مما يريد
  • يتذكر أكثر مايراه
  • يستعمل التأكيدات اللغوية البصرية بكثرة ( سأشرحها لاحقا )

نصائح للتعامل مع البصريين (انا و عاشقة العلوم ) :
خلال تعاملك معهم أكثر من استعمال الألفاظ البصرية و صوّر لهم ما يرونه و اجعلهم يرون ما تتكلم عنه و عليك بشكل مهم جدا أن تتلاءم مع طاقتهم الكبيرة . تكلم بصوت مرتفع نسبيا و بسرعة و لا تترك مسافات في كلامك فهذا يزعجهم جدا . تحرك بسرعة فهم ملولين بطبعهم و يحبون التجديد حتى بأسلوب الكلام و الحركات . ابتعد قدر الإمكان عن التركيز في المشاعر

الأشخاص السمعيين :
  • من سماته أنه يدرك العالم من خلال المسموعات ، معتدل في وقفته، ينظر للأمام ، كلامه بطيء ، يعتني بكلامه ، يرتاح لوصف الشيء أكثر من مشاهدته ، يميل للاعتدال في وقفته ثابت فيها.
  • يمررون الكلام على عقولهم , عقلانى منطقي في كثير من الأحيان
  • اكثر اتزانا في اتخاذ القرار
  • ينطقون ما يقصدون ويقصدون ما ينطقون
  • الحكمة والروية والتنظيم والمنطقية في ترتيب الأشياء والأفكار
  • صاحب مشروع إدارة الوقت
  • يستخدم المفكرات والمنظمات
  • يكثر الحديث عن التخطيط
  • افضل من ينزل الأعمال المجدولة إلى الواقع
  • لديه قدرة على تحويل رؤية البصري إلى واقع منطقي معقول
  • عدم القدرة على التصرف في حالة الأزمات
  • صعوبة اتخاذ القرار تحت الضغط
  • اختبارات الشفوي فيها مشكلة, يحتاج أن يراجع ليعيد ربط الأجزاء بطريقة تتابعية
  • لا توجد رؤى طويلة المدى بسبب غيلب المعلومات
  • عمله فلسفي منطقي ليس ملموسا, يميل إلى الفلسفة والنقاش والجدل
  • يتذكر أكثر مايسمعه
  • يستعمل التأكيدات اللغوية السمعية بكثرة .

نصائح للتعامل مع الأشخاص السمعيين ( سوزي و صيدولة) :
تحدث ببطء و وضوح و غيّر نبرة صوتك بحيث تصبح معتدلة و خفف من حركاتك – بشكل خاص للبصريين - ثم اشرح الوضع ( أفكارك ) بالتفصيل و شجع فكرة المناقشة و طرح الأسئلة .

الأشخاص الحسيين :

• من سماته أنه عاطفي ، كثير الصمت ، ينظر للأسفل ، يتكلم بهدوء شديد ، تنفسه طويل وعميق ، يتقدم نحوك ، لغته شعورية.
  • التفاعل مع الأحداث وعدم الجمود, لكن بعد أن يشعر بها
  • لايأخذ القرار حتى يتفاعل معه ولذلك بطىء
  • التسرع في اتخاذ القرار إذا تفاعلوا معه
  • صاحب قدرة تنفيذية
  • يحول الخطط والأفكار إلى واقع ملموس
  • الأسلوب العملي في الحياة
  • البعد عن الأحلام والتنظير والفلسفات والنظريات والإحتماعات ( اعطني ما أعمله ), ( اجمعوا وقرروا وأنا انفذ ) يريد عملا لا تنظيرا
  • يتميز بكثرة الأنواع ( قاس ورقيق – محب ومبغض )
  • قصر النظر والتحرك نحو أهداف قريبة
  • لا مانع عنده أن يصطدم بالجدار كل يوم ( كل مرة يقع في نفس الخطأ )
  • يتذكر الأشياء التى فيها حركة
  • معظم الإناث من النمط الحسي

نصائح للتعامل مع الأشخاص الحسيين ( عويد وحيدا هنا ) :

عند الحديث معهم عليك أن تجعلهم يشعرون ما تقول و تحاول أن تحرك مشاعرهم و تدغدغ عواطفهم . و يجب وزن الكلمات و التفكير بها مليا لأنهم يفسرون كل كلمة . و حاول ابقاء الصوت منخفض نسبيا و من الضروري التخفيف من حركات اليدين و الجسم أثناء الكلام – بشكل خاص للبصريين – و لا تتذمر من تأخرهم بالإجابة فإيقاعهم العام بطيء إلى حد ما . امنحهم الحب والحنان و أكثر من استعمال الكلمات التي تتجلى فيها المشاعر و عدم استخدام الكلمات الجافة من المعاني .

=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=+=

التأكيدات اللغوية

هي كلمات و جمل وصفية , و هي بالتخصيص أفعال و أحوال تدل على أن شخصاً يفضل نظاماً تمثيلياً معينا عن الآخرين و مع مرور الوقت و الاستماع للناس سوف تدرك أنهم يفضلون استعمال كلمات و مجموعة من كلمات معينة تعبر عن نظام تمثيلي معين

فائدة معرفة التأكيدات اللغوية
سوف تفهم كيف يدرك الناس عقلياً بملاحظة التأكيدات اللغوية التي يستعملونها و سوف يشعر الناس الذين تتحدث معهم أنهم محل تفهم و احترام إذا استطعت تمييز و مجاراة تأكيداتهم اللغوية و المقصود بالمجاراة هنا موافقة التأكيدات اللغوية التي يستخدمونها .

التأكيدات اللغوية البصرية
نظر ، رؤية ، ظهور ، تصور ، مشهد ، معرض ، عرض ، كشف ،لمعان ، وضوح ، عين ، تحديق , ملاحظة ، مراقبة ، صفاء ، ومضة ، ألوان ، ظلام ، فجر ، أصيل ، شروق ، قمر ، مغيب ، انعكاس ، بريق ، رسوم ، شاشة ، أفق ، أعمى ، بصر ، بؤرة ، عدسة ، أصباغ ، منظر ، ظلال ، أبيض ، أسود ، شمس ، نجوم ، أرى ، ملامح , يظهر لي ، ظلال من الشكوك ، أرى ما تقوله ، تسليط الاضواء ، على ضوء ذلك ، نفق مظلم ، وجهة نظر ، من هذا المنظور ، مشرق الوجة ، ألوان زاهية ، يدقق النظر ، النظر الى المستقبل ، صورة مشوشة ، نظرات حادة ، سيارة مختلفة اللون ، ملابس براقة ، متلون المزاج ، عين ساهرة

التأكيدات اللغوية السمعية
صوت ، سمع ، نغمة ، رنين ، لهجة ، غناء ، موسيقى ، نبرة ، صراخ ،سؤال ،إجابة ، أول ، نقاش ، صياح ، صمت ، أخرس, آذان ، جدال ، رطانة ، وقع ، دقة ، أذن, إصغاء ، حديث ، ثرثرة ، همس, ترنم ، تشدق ، مواء ،صهيل ، تغريد ، زئير ، لكنة ، عجمة ، كلام ، الآلات الموسيقية ،طرق ،عزف ، الرعد ،دعاء, خطابة ، كلمة, صفارة ، جرس ، صوت واضح , نغمات عذبة ، ينصت باهتمام ، أمسك لسانه ، قوة الكلمة ، كثير الكلام ، لسان سليط ، يخطب في الناس ، يردد النغمة نفسها, يقرع الجرس ، أنتبه الى ما أقول ، عبارات الود والثناء ، الغيبة والنميمة ، قول الحقيقة ، كلام الناس ، أجراس الخطر.

التأكيدات اللغوية الحسية
شعور ، إحساس ، لمسه ، إمساك ، انزلاق ، خشن ، ناعم ، صلب ، لين ، صلد ، إصبع ،معاناة ، ضرب ، صدمة ،سحق ، حكة ، سطح ،حاد ، مبلل ، رضوض ، مسح ، دفع ، شد ، مرور ، ساخن ، حار ، بارد ، جذب ، ضغط ، ثقل ، ألم ، كآبة ، حزن ، فرح ، ضيق ، غضب ، هم ، خوف ، جرح ، يغلي من الغضب ، أمسكه بقوة ، يسيطر على نفسه ، يضبط أعصابه ، يضع يده ، يمسه بسوء قبضة حديدية ، ألم في الظهر ، يخفق قلبه ، أساس متين ، عديم الاحساس ، اصبر قليلا ، ، اشعر بأنه ، يخدش شعوره ، يجرح كرامته ، أعصاب باردة.

أخيرا أحببت أن أختم هذا الموضوع بهذه الأقوال

روبرت كولييه
"" لا يوجد شيء واحد أنت عاجز عن الحصول عليه في هذه الدنيا ما دمت مقتنعاً ذهنياً بإمكانية الحصول عليه ""

نابليون بونابرت
"" الرجل القوي هو القادر على قطع الاتصال بين حواسه و ذهنه متى شاء ""

كونفوشيوس
"" إن الشيء الذي يبحث عنه الانسان الفاضل موجود في ذاته أما الشيء الذي يبحث عنه الانسان العادي فهو موجود عند الآخرين ""

**** أحمد عمري ****
أتمنى لكم كل الفائدة و تواصل أفضل مع الأعضاء و اذا حبيتو هالشي أنا ممكن تابع و إذا لا منوقف !

التعليقات

• عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/07/17
    **** أحمد عمري ****
    أتمنى لكم كل الفائدة و تواصل أفضل مع الأعضاء و اذا حبيتو هالشي أنا ممكن تابع و إذا لا منوقف !

ههههههههههههههههههههههههههه بسرعة حشيت حالك بين الكبار اي خليك معنا ههههههههههه
    مشكور يعني طلعت بصرية حلو
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/17
    ههههههههههههههههههه هلئ من الموضوع كلو ما شفتي غير هي .........

لكن شلون هيك مشان نعرف نتعامل معك !%[لأ
    تم تعديل 2010/07/17
    اي ما انا بصري بشوف كل شي هههههههههههههههههههه
    تسلم دكتور
    اي تابع تابع بلكي يطلع معنا شي
  • jekjek عضو مميز
    تم تعديل 2010/07/18
    مشكور دكتور احمد
    انا ماكنت ضمن دراستك بس قاري عن هدول الأنظمة وانا بشوف نظامي بصري حسي
    مشكور...
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/18
    •من سماته أنه يدرك العالم من خلال المسموعات ، معتدل في وقفته، ينظر للأمام ، كلامه بطيء ، يعتني بكلامه ، يرتاح لوصف الشيء أكثر من مشاهدته ، يميل للاعتدال في وقفته ثابت فيها.
    •يمررون الكلام على عقولهم , عقلانى منطقي في كثير من الأحيان
    •اكثر اتزانا في اتخاذ القرار
    •ينطقون ما يقصدون ويقصدون ما ينطقون
    •الحكمة والروية والتنظيم والمنطقية في ترتيب الأشياء والأفكار
    •صاحب مشروع إدارة الوقت
    •يستخدم المفكرات والمنظمات
    هادول هنن فعلا فيني ...

•يكثر الحديث عن التخطيط
    •افضل من ينزل الأعمال المجدولة إلى الواقع
    •لديه قدرة على تحويل رؤية البصري إلى واقع منطقي معقول
    •عدم القدرة على التصرف في حالة الأزمات
    •صعوبة اتخاذ القرار تحت الضغط
    •اختبارات الشفوي فيها مشكلة, يحتاج أن يراجع ليعيد ربط الأجزاء بطريقة تتابعية
    بس هادول .. اكيد مو أنا $#
    "" لا يوجد شيء واحد أنت عاجز عن الحصول عليه في هذه الدنيا ما دمت مقتنعاً ذهنياً بإمكانية الحصول عليه ""
    ان شا الله نقدر كلياتنا نوصل للهدف اللي بدنا اياها ...
    **** أحمد عمري ****

اكيد تابع دكتورنا ...... مع انو انا بصراحة ما كتير بتستهويني هالمواضيع ........ بس بما أنو انا كنت من فئران التجرب .( هههههههههه !%[لأ!%[لأ) قصدي من المشتركين بالاختبار صار عندي فضول افهم اكتر بهالمجال

ويسلمووووووووووو
  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/18
    و أنا حاسة متلك صيدولة بموضوع الفار أو بالأحرى كبش الفدا
    مشكور دكتور على تحليل شخصيتي بس ما كل الكلام بينطبق علي
    برأيي ما في انسان حسي بالمطلق أو بصري بالمطلق
    تم تعديل 2010/07/18
    عاشقة العلوم : انتي بصرية صح لكن عندك اجزاء اخرى من بقية الشخصيات و حقيقة هالتنوع بالشخصيات هو اللي بيعطي لكل شخصية سمة مميزة عن الاخرى يعني من الخطأ القول عن شخص انه بصري او سمعي او حسي بشكل مطلق لكن من الأصح القول ان الشخص بصري بالدرجة الاولى او سمعي بالدرجة الاولى و هكذا

jek: أهلا فيك حكيم نورت .... انا حبيت ما بس اشرح الانظمة حبيت ضيف طريقة التعامل و هي مفيدة كتير و ع فكرة لو جربتها بعد التدريب رح تلاقي فرق ..

صيدولة: انتي شخصيتك بالدرجة الاولى سمعية لكنك حسية أيضا بالدرجة التانية .. ( راجعي اجوبتك ) .. و آمين ع دعواكي .... ع سلامتك و لو شو هي فئران ما فئران شو ما بيجربو غير عالفيران ... و ان شاء الله رح تابع

سوزي : صح كلامك و قلت هالشي ببداية الرد و النظام ذو الدرجة التانية ممكن تشوفيه من اجوبتك .... و من ثم هي الاجابات تقريبية و هاد التقييم تقريبي مافي شي بعلم النفس بيعطي نتيجة 100%

شكرا لكم جميعا على المرور الكريم
    تم تعديل 2010/07/18
    لا خليها ارانب احسن هههههههههههههه
    مشكور
    تم تعديل 2010/07/19
    تكرمي منخليا أرانب ههههههههههه