التحضير غير الملائم لشكل القناة: Inadequate canal preparation

dr.Alidr.Ali مدير عام
تم تعديل 2010/07/17 في المداواة اللبية Endodontics
A- التحضير الزائد (إلى ما وراء التضيق الذروي):Overinstrumentation
التحضير الزائد خلف التضيق الذروي يعتدي على حرمة الرباط ما حول الذروي وعلى العظم السنخي. ويمكن أن تظهر عدد من المشاكل من هذا الخطأ.
1- فقدان التضيق الذروي يخلق ذروة مفتوحة مع زيادة أرجحية حدوث حشو زائد.
2- نقص الختم الذروي الكافي.
3- الألم وعدم الراحة للمريض.

ويمكن أن يُميَّز التحضير الزائد إلى ما وراء التضيق عندما يوجد دليل على النـزف في الجزء الذروي من القناة، مع أو دون انزعاج المريض. وهكذا من الواجب إنجاز كل التحضير ضمن حدود القناة.
يمكن أن يمنع التحضير إلى ما وراء التضيق بواسطة:
1- استعمال تقنيات تصوير شعاعي جيدة.
2- تحديد دقيق للتضيق الذروي للقناة الجذرية.
3- استعمال نقاط استناد سليمة لتحديد الطول بشكل سليم.
4- استعمال محددات أدوات ثابتة توضع بشكل عمودي على مقبض الأداة.
5- إبقاء كل الأدوات ضمن حدود القناة.
6- تحسين السطح الإطباقي أو إنقاصه قبل تحديد الطول العامل والتحضير.
7- التحقق شعاعياً من الطول العامل بشكل دوري (عند الضرورة).
8- الانتباه إلى التفاصيل خلال كل إجراءات التحضير.
9- تحديد نسبة سلامة التوقف الذروي بواسطة أقماع ورقية صلبة أو بالمبارد.
عندما يُفقد التضيق الذروي، فإن التوقف الذروي الجديد يُعيَّن ضمن حدود قناة الجذر. وهذا الموضع سيكون تقريباً قبل 2-1 ملم من الذروة الشعاعية. هذا التوقف الجديد سيكون مساوٍ لقياسين أو ثلاثة قياسات أكبر من المبرد الأول الذي اشتبك في هذه الوضعية. بما أن القناة ما وراء نقطة التوقف الجديدة ما زالت نافذة وغير محضرة بشكل جيد فلا بدَّ من وضع سدادة من البرادة العاجية لمنع تجاوز الكوتابركا والمعجون الخاتم خلال إجراءات التكثيف. هذه البرادة يتم الحصول عليها خلال تشكيل القناة وتأمين انفتاحها في الثلث التاجي والمتوسط من القناة بواسطة استعمال مبارد هيدستروم أقصر من الطول العامل في قناة جافة، عندئذ تُرص البرادات إلى الطول العامل بواسطة قمع ورقي أو Plugger صغير. وهذه العملية أكثر صعوبة في الأقنية المنحنية ويجب أن يراعى الحذر لمنع انسداد القناة أو تشكل الدرجة أو الانثقاب. إن تقنية دفع البرادة العاجية إلى الذروة وتأثيراتها على ختم القناة تبقى مثيرة للجدل. والبحث المستمر من أجل فعالية هذا الإجراء ما يزال (مبرر).

B- التحضير الزائد (الإزالة المفرطة للبنى السنية):Overpreparation
التحضير الزائد هو الإزالة المفرطة لبنية السن في الاتجاه الدهليزي اللساني والاتجاه الأنسي الوحشي. خلال تحضير القناة فإن حجم التحضير الذروي يرتبط بشكل القناة وقياس القناة بحد ذاتها وانحناء الجذر.
فمثلاً: عند محاولة إنجاز مقعد ذروي مساو لرقم مبرد K 40 في الانحناءات المعتدلة (20-10) درجة للقناة الأنسية الدهليزية للرحى الأولى السفلية فإنه من المحتمل أن يحدث إهليلجية لذروة الجذر وربما يحدث فقدان التضيق الذروي.
والجدول التالي يُحدِّد المجال المنصوح به لقياس المقعد الذروي النهائي لكل جذر
السن القياس الذروي النهائي
الثنايا العلوية 35-60
الرباعيات العلوية 25-40
الأنياب العلوية 30-50
الضواحك العلوية 25-40
الأرحاء العلوية القناتين الأنسية الدهليزية والوحشية الدهليزية 25-40
الحنكي 25-50
القواطع السفلية 25-40
الأنياب السفلية 30-50
الضواحك السفلية 30-50
الأرحاء السفلية القناتين الأنسية الدهليزية والأنسية اللسانية 25-40
القناة الوحشية 25-50

التحضير الزائد له شأن خاص في الجزء الذروي من القناة. ولكن من الممكن أن يحدث بسهولة في الأجزاء التاجية والمتوسطة من جدران القناة. إن انفتاح القناة المفرط يزيد فرص الانـثقاب الذروي والانـثقاب الشريطي. عند تأمين انفتاح القناة فإنه يُنصح بطريقة step-back , step-down لإنجاز تحضير قمعي متدرج ومستمر من أجل الحشو بالكوتابركا. وإذا كان من الضروري الاستعمال المحافظ والحذر للأدوات الدوارة مثل موسعات الـ peeso والـ GG فإنها يمكن اعتبارها كأداة مساعدة في صقل شكل القناة. ولكن الإزالة الزائدة للبنى السنية ليست ضرورية لأن الأقنية زائدة التحضير تكون أكثر ضعفاً وأكثر عرضةً للكسر خلال إجراءات التكثيف والترميم.

C – التحضير الناقص (التحضير غير الكافي للقناة):Underpreparation
التحضير الناقص هو الفشل في إزالة النسيج اللبي والفضلات العاجية والعضويات الدقيقة من القناة الجذرية. بالإضافة إلى الشكل غير الملائم للقناة الذي يمنع إنجاز الحشو ثلاثي الأبعاد. يحدث التحضير غير الكافي للقناة في الحالات التالية:
1- تحضير غير كاف للقالب العاجي الذروي من أجل التحكم بمواد الحشو في القناة.
2- استعمال ناقص لسوائل الإرواء المحللة للنسج والمبيدة للجراثيم NaOCl.
3- تشكيل قناة غير ملائم (انفتاح غير كافي) الذي يمنع النفوذ العميق لـ spreader أو الـ Plugger خلال التكثيف.
4- تعيين طول عامل أقصر من التضيق الذروي وبخاصةً في حالات تموت اللب.
5- إحداث درجات وانسدادات تمنع تحضير كامل القناة.

يُشخص التحضير غير الملائم للقناة بواسطة:
1ً- عدم القدرة على وضع أدوات التكثيف إلى الطول العامل دون وضع قمع الكوتابركا الرئيسي في القناة. ويجب أن لا تشتبك الأدوات مع جدران القناة.
2ً- عدم القدرة على وضع أدوات التكثيف بقرب الطول العامل مع وضع قمع رئيسي في القناة.
3ً- اشتباك المبرد الذروي الأساسي عند الطول العامل أو عدم قدرة المبرد على الوصول إلى كامل الطول العامل.
4ً- فشل المبرد الذروي الأساسي في الوصول إلى النهاية الذروية وذلك عندما يكون ضمن الحد الأدنى من المجال المقترح في الجدول السابق لقياس التحضير الذروي النهائي.
5ً- نفوذ المبرد الذروي الأساسي إلى ما بعد الطول العامل، مع الانثقاب الذروي التالي (عند فقدان نقطة التوقف أو التضيق الذروي).
ملاحظة: الأقنية ناقصة التحضير أفضل تدبيراً بواسطة التقيد بالمبادئ الصحيحة لتعيين الطول المناسب، وتحضير القناة وإعادة تسليكها. كما أن الإرواء الغزير والانتباه إلى التفاصيل خلال التحضير سيضمن قناة نظيفة إلى حد بعيد.
ملاحظة: يجب أن تُجرب الـ spreaders والـ pluggers قبل الحشو لتعيين عمقها ووضعها وللتأكد من شكل القناة المناسب. ولكن التقييم الصحيح للتحضير يتم فقط من خلال تقييم الحشو النهائي على الصورة الشعاعية.