اتكلم عن بلدك

PharmakonPharmakon عضو ذهبي

الوطن .... كلمه بسيطه .... حروفها قليله .... لكنها تعنى الكثير ..... الانتماء _ التضحيه _ الوفاء _ العطاء

احنا جيل ديما يتهمونا باننا مش عندنا انتماء ..... بالعكس احنا جيل مش عدنو هويه عربيه .... اللغه العربيه وبقينا مش نستخدمها الا فى كتب المدرسه .... مصطلحات عجيبه اجنبيه ف اغلب تعاملاتنا ..... ثقافتنا بعيده تماما عن الثقافه العربيه .... بنجشع الدورى الانجليزى او الاسبانى او .. او ....وفكرتنا عن الكوره العربيه بسيطه .... اذا دخلنا مطعم نطلب وجبات اجنبيه سى فود _ سوشى 0 ( مالو الفول والطعميه .... مش فاهمه)

لما بفتح التى فى .... ازا كان ف مسلسل عربى او فيلم عربى اقلب ( بلا وجع دماغ .... معروفه حكايه الفيلم وحروقه ... دورلنا على اى حاجه اجنبى ) ..... اما لو فيلم اجنبى ننتبه جيدا

لو سمعت مزيكا ...... اسمع اى حاجه غير العربى ( الاسم انو الاغنيه عربيه لكن اللحن غربى والمغنى او المغنيه تشك اصلا ف دمو العربى ولبسو العجيب او تسريحه شعرو .... وتكتشف بعد سماع الاغنيه انها كلام عبيط وتافهه وانك ضيعت وقتك ف حاجه زى دى بالعكس كمان دماغك صدعت )

ياترى فين المشكله .... هل فعلا صحيح اللى هم بيقولوه انوو مش عندنا انتماء وبنفضل اى حاجه اجنبى

هم لو بصو فعلا للمشكله هيلاقو انو المشكله فيهم هم ( المجتمع) اللى ساءت احوالو لدرجه اننا فقدنا اسبقيتنا ف كافه المجالات .....

انطلاقا بقى من جهلى بصراحه بالهويه العربيه...... ااحب نتكلم فى الموضوع ده عن بلدنا .... ونتعرف اكتر على بلادنا العربيه ..... نتكلم عن نقطه معينه عن بلادنا كل مره

انا هبتدى اتكلم عن بلدى جمهوريه مصر العربيه .... تعريف بسيط بالبلد دى مصر ام الدنيااااااااا

اسم الدوله : جمهوريه مصر العربيه
العاصمه : القاهره
عدد السكان : بيقولو اكتر من 80 مليون نسمه .... بس احنا كتييييييييير جدا
نظام الحكم : جمهورى
الرئيس الحالى : السيد الرئيس محمد حسنى مبارك
المساحه : مليون متر مربع
اللغه الاولى: العربيه
اللغه التانيه : الانجليزيه
الديانه : مسلمين

اهم الشخصيات المصريه فى العصر الحديث ( هقول اللى اعرفهم هم اكيد كتير بس دول اللى على حد عملى .... المصريين ف كل بقاع العالم متميزين ف نواحى عده )

هبتدى بالشخصيات العلميه اللى انا بحترمها وازا جه حوار تليفزيونى معاهم انتبه جدا

اولا العالم الدكتور احمد زويل ( العالم الفزيائى )
الدكتور فاروق الباز ( العالم الجيولوجى)
الدكتور مجدى يعقوب ( الجراح العالمى)
الدكتور زغلول النجار

ولكل شخص انجازاتو العلميه المشهوره

على الصعيد السياسى لاننسى
الرئيس الراحل انور السادات صاحب قرار الحرب والسلم
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والثوره اللى اطاحت بالملكيه ف مصر والعنت الجمهوريه

وعلى الصعيد الفنى ....
لاننسى كوكب الشرق ام كلثوم
وسيده الشاشه العربيه ... فاتن حمامه

انا عرضت عرض مبسط عن بلدى والكلام عنها مش ينتهى .... بس شاركونا اتكلم عن بلدكو وعن النقاط اللى اتكلمت عنها .... حتى نتعرف اكتر على بعض

اه يا جماعه انا الشخصيات اللى دكرتها .... شخصيات اكيد مش يختلف عليها اتنين .... انا ذكرت بعضهم ...ز اللى اكيد التاريخ الانسانى مش هينسى ابدا اعمالهم سواء زكرتهم ام لاء

بس انا نسيت حد مهم من ضمن الشخصيات دى .......... اناااااااااااااااا فارماكون
فارماكون من الشخصيات المصريه البارزه فى هذا المنتدى مجرد خريجه من كليه صيدله بقالها كام يوم
«13

التعليقات

• dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/08
    اسم الدوله : الجمهورية العربية السورية
    العاصمه : دمشق
    عدد السكان : أكتر من عشرين مليون نسمة
    نظام الحكم : جمهورى ديمقراطي
    الرئيس الحالى : الدكتور بشار الأسد
    المساحه : 185,180 كم2
    اللغه الاولى: العربيه
    اللغه التانيه : الانجليزيه
    الديانه الرسمية : الإسلام

هلأ شخصيات هامة ماعندي علم بهاد الشي بس طبعاً الشخصيات السورية معروفة وين ماكان ..
    بالنسبة لزعمائنا طبعاً كل العالم بيعرفهم جيداً لأنهم زعماء كرامة ..
    أما فن كمان مابعرف غير صباح فخري و محروس الشغري...
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/07/08
    أما أنا أنتمي الى الجيل الذي يحب وطنه العربي ويعتز ويفخر أنه من سورية ومن أعظم وأقدم مدينة (دمشق) أما تاريخها فيمتد من قبل الميلاد حتى الآن تاريخ مشرف أما العلماء فهم كثر تحتاج أيام كي أحصيها
    وسياسيا مواقفنا مشرفة لاتخفى على أحد وبهذه العجالة لاأستطيع أن أوفي الموضوع حقه فاذا أردتم أن تعرفو شيء فاسألو
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/08
    مشكورين شباب ........... مشكورة دكتورة على الموضوع ........... سوريا مهما تكلمت عنها لا أفيها حقها ............... هي الأم الرؤوف والأب العظيم والجد والجدة والخال والخالة والعم والعمة ........... هل كل الأهل .......... يشرفني كوني سوري .......... وأتشرف بأطباع دولتي الحبيبة ومواقفها ........... أكيد دكتور نهاد كلامك جميل ............. مشكورين
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/07/08

تعرف الجزائر ببوابة افريقيا
    اسم الدولة : الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    العاصمة: الجزائر
    المساحة :2,381,741كم2 اكبر دولة من حيث المساحة في الوطن العربي والثانية في افريقيا
    عدد السكان: اكثر من 30 مليون نسمة
    اللغة الرسمية: العربية
    اللغة الثانية : الفرنسية وبعدها الانجليزية
    الديانة: اكثر من 99 بالمئة من الجزائريين مسلمون
    نظام الحكم: رئاسي
    الرئيس الحالي: فخامة السيد عبد العزيز بوتفليقة في عهدته الثالثة
    تاريخ الجزائر حافل بالاحداث البارزة والشخصيات المهمة فيكفي انها بلد المليون ونصف مليون شهيد

من ابرز الشخصيات :
    العلامة عبد الحميد بن باديس المصلح الديني
    الامير عبد القادر
    الرئيس الرحل هواري بومدين
    شاعر الثورة مفدي زكرياء
    وفيما يخص فنانيها الاكثر شهرة :

الشاب خالد
    وردة الجزائرية
    مامي

في المجال العلمي : هم كثر
    الدكتور صنهاجي في علم المناعة صاحب اكبر مختبر في فرنسا حاليا
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/09
    يا جماعه دورو واذكرو اسماااااااااء الهدف من الموضوع نتعرف على هويتنا العربيه .... انا بجد جاهله .... ومش اعرف ازكرو احد الشخصيات البارزه ف بلادكو كما تكرمت عاشقه العلوم وزكرت
    تم تعديل 2010/07/09
    ورده الجزائريه ....... اعشقها
    والشاب خالد بحب اسمعلو .... بس المشكله مش بفهم اغلب كلمات الاغانى بس لذيذه
    تم تعديل 2010/07/09
    هههههههههه اي ي ستي بشرحلك الكلمات اذا بدك يعني هاد الي فيكن تفهمو كلامهم شو لكان الاخرون
    تم تعديل 2010/07/09
    هههههههههههه فى اغنيه يسمعها وبحبها بصراحه اسمها عبد القادر .... نفسى افهمها واميز الكلمات عن بعض .... هو بيتكلم عربى ايه بالظبط .!!!!!
    تم تعديل 2010/07/09
    الاغنية كلها عربي هههههههههههههههههه
    ورح اكتبلك الشرح لاحقا
    تم تعديل 2010/07/09
    هي هي الكلمات شوفيها وخبريني شو الكلمات الي ما فهمتيها اشرحلك ياها اوكي ؟

و عبدالقادر يا بو علم ضاق الحال عليّ
    داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف عليّ
    عبدالقادر يا بو علم ضاق الحال عليّ
    داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف عليّ اااه
    سيدي عبدالرحمن تدير مجهودك و تحسّن
    و انت راجل قائم خدمك ذي رمزيه
    سيدي عبدالرحمن تدير مجهودك و تحسّن
    و انت راجل قائم خدمك ذي رمزيه اااه

و عبدالقادر يا بو علم ضاق الحال علياااا
    داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف عليّ
    و عبدالقادر يا بو علم ضاق الحال عليّ
    و داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف عليااا

يا سيدي بو مدين
    و انا في ارضك نتأمن
    يا سيدي بو مدين
    و انا في ارضك نتأمن
    يا سيدي الهواري... سلطان غالي
    و اشفيني عبدالله سلطان الاعالي اه

و عبدالقادر يا بو علم ضاق الحال علي يا يا يااا
    داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف عليااا
    عبدالقادر يا بو علم ضاق الحال علي
    داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف علياااا

دعوتي القلّيله... يانا... ذيك المبليه اااه
    خليتني في حيره... يانا... العشره طويله
    دعوتي القلّيله... يانا... ذيك المبليه اااه
    خليتني في حيره... يانا... العشره طويله
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/09
    حلوة هالغناية هههههههههه انا بحب النغمة اكتر ما افهم شو فيا هههههههههههه
    تم تعديل 2010/07/09
    هههههههههههههههههههههههههههه ياعني عليكم انا ما بحب اسمع شي مو فاهمتو
    اذا بدكم طلعلكم الاغنية مافي مشكلة
    تم تعديل 2010/07/09
    ايه ده انت كمان دكتور احمد انا فكرت انا بس ....... انا كمان بحب النغمه بس ..... ههههههههههه

انا بسمعلو اغانى كتير بس (و الحمدلله ) مش بفهم ولا كلمه .....

ايه ده الاغنيه طلعت عربى ( سبحان الله ) وانا طول المده دى مفكراها حاجه تانيه ..... وكلماتها حلوه كمان ( اللى يعيش ياما يشوف ) .....

بس ممكن عاشقه العلوم تريحينى .... مين عبد الرحمن ؟؟؟!!!! ....

ايه فكره الاغنيه انا حتى مش فهمت ايه قصدو
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/09
    [CENTER][/CENTER]تكلم الأخ دكتور حازم عن سورية بتعريف ممتاز وكذلك الأخوة ومقال ممتع ومفيد بارك الله بجهود الجميع وطبعا حب الوطن من الإيمان ولكل بلد عربي جمالها وعراقتها وصفحتها المشرقة....وشكرا على هذا المقال..لكن يفضل تزويد المقال بشوية صور سياحيةعن كل بلد أو بشكل توضيح سياحي عن أماكن السياحة الممتعة...وأطلب من الأخوة تعريف سياحي عن سوريا ومواقعها الجميلة,,,كما أرحب بزيارة سورية فهي بلد الأمن والأمان والحضارة والجمال, وشعبها طيب ومضياف...وللعلم وبدون قسم وقد دخلت الحدود السورية البرية بعد قدومي اليوم الجمعة من السعودية عن طريق الأردن وشاهدت إقبالاً مكثفاً وازدحاماً كبيرا على الحدود وسيارات خليجية وأردنية تؤم بلدنا الحبيب ولمست لطافة رجال الجمارك والتسيق الرائع وسرعة التسهيلات في الجوازات وأوجه لهم تحية وشكر وعرفان على جهودهم الرائعة..
    تم تعديل 2010/07/10
    هههههههههههههههههه عبد الرحمان هو من اولياء الله الصالحين
    صعب وضحلك المغزى ما بعرف شو قلك
    هو كأنو يدعي ربنا هون
    تم تعديل 2010/07/10
    اهااااااااااااااا نورت الموضوع دكتور مفدى

بالضبط ده اللى هنتكلم عنو على نقاط على مدى فترات ... احب كل مره نتكلم عن نقطه معينه
    تم تعديل 2010/07/10
    اليوم حابه نتكلم عن نقطه مهمه وهى النشيد القومى للدوله

النشيد الوطنى لجمهوريه مصر العربيه :

بلادى بلادى بلاااااااااااااااااااادى ....
    لكى حبى وفؤااااااااااااااااادى ........
    مصر يا ام البلاد .....
    انتى غايتى والمرااااااااااد .......
    وعلى كل العباد ..........
    كم لينيلك من اياااااااااااادى ......
    بلادى بلادى بلادى ....
    لكى حبى وفؤادى .......

تؤتؤتؤتؤتؤتؤ اعتقد فى غلطه فى النشيد .... ناسيه حاجه .... اعزرونى بقالى فتره طويله مش قولت النشيد

بس انا جهه ف بالى سؤال دلوقتى .... ياترى مين كتب كلماتو ؟؟!!! ومين لحنو ...؟؟!!!

هدور واقولكو ...... يلاو انتو كمان اكتبو النشيد القومى[/
    COLOR]
    تم تعديل 2010/07/10

هاد نشيدنا الوطني اعشقه واحفضه عن ظهر قلب

النشيد الوطني الجزائري

قـــسما بالنازلات الـماحقات والـدماء الـزاكيات الطـــاهرات

والبــنود اللامعات الـخافقات في الـجبال الشامخات الشاهقات

نحن ثــرنـا فحــياة أو مـمات وعقدنا العزم أن تـحيا الجـزائر

فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا

نحن جند في سبيل الـحق ثرنا وإلى استقلالنا بالـحرب قـــمنا

لـم يكن يصغى لنا لـما نطــقنا فاتــخذنا رنة البـارود وزنـــــا

وعزفنا نغمة الرشاش لــــحنا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر

يا فرنسا قد مضى وقت العتاب وطويناه كــما يطوى الكـــتاب

يا فرنسا إن ذا يوم الـحــساب فاستعدي وخذي منــا الجواب

إن في ثــورتنا فصل الـخطاب وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر

نحن من أبطالنا ندفع جنــــــدا وعلى أشـلائنا نصنع مجــــدا

وعلى أرواحنا نصعد خـــــلدا وعلى هامــاتنا نرفع بنــــــدا

جبهة التـحرير أعطيناك عـهدا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر

صرخة الأوطان من ساح الفدا اسـمعوها واستجــيبوا للنــــدا

واكـــتبوها بـــدماء الــشهــداء واقرأوهــا لبني الـجـيل غــــدا

قد مددنا لـك يا مـــجد يــــدا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر

شعر: شاعرالثورة مفدي زكريا

تلحين : الموسيقار المصري محمد فوزي

نظم بسجن بربروس في الزنزانة رقم 69 بالجزائر
  • ريميريمي مشرفة المنتدى الثقافي و الأدبي
    تم تعديل 2010/07/10
    أولا شكرا جزيلا على هذه المشاركة الرائعة والهامة
    يستحضرني هنا قول الشاعر نزار قباني:
    فرشت فوق ثراك الطاهـر الهدبـا .............فيا دمشـق... لماذا نبـدأ العتبـا؟
    حبيبتي أنـت... فاستلقي كأغنيـةٍ على ذراعي، ولا تستوضحي السببا
    أنت النساء جميعاً.. ما من امـرأةٍ أحببت بعدك.. إلا خلتها كـذبا
    يا شام، إن جراحي لا ضفاف لها فمسحي عن جبيني الحزن والتعبا
    وأرجعيني إلى أسـوار مدرسـتي وأرجعي الحبر والطبشور والكتبا
    تلك الزواريب كم كنزٍ طمرت بها وكم تركت عليها ذكريات صـبا
    وكم رسمت على جدرانها صـوراً وكم كسرت على أدراجـها لعبا
    أتيت من رحم الأحزان... يا وطني أقبل الأرض والأبـواب والشـهبا

من أهم شخصيات سورية تاريخيا
    1-أبو عبيدة بن الجراح قائد عربي مسلم. يعرف باسم عامر بن عبد الله الجراح. سارع إلى نصرة الرسول محمد (ص) في معركة أحد، وصحبه في جميع الغزوات. بعث إلى نجران ليعلم القبائل التي دخلت في الإسلام قواعد الدين الجديد. ولاه أبو بكر قيادة الجيش الذي أرسله إلى الشام، وعندما ولي عمر بن الخطاب الخلافة، سلمه القيادة العليا للجيوش المحاربة في الشام بدل خالد بن الوليد. أخضع دمشق وحمص وأنطاكية وغيرها من مدن الشام.
    2-عبد الرحمن الداخل مؤسس الدولة الأموية في الأندلس الملقب بصقر قريش. هو ابن معاوية بن هشام. ولد في دمشق. هرب إلى فلسطين ثم أفريقيا بعد استيلاء العباسيين على الخلافة وملاحقتهم لأمراء الأمويين. حصل على تأييد قبائل البربر في المغرب، وبدأ بالسعي إلى حكم الأندلس التي كانت تعيش خلافات بين اليمنيين والمضريين. كاتب أمراء الأندلس فوعدوا بتأييده، ونزل في المنكّب بالأندلس عام 755، وتوجه إلى إشبيلية حيث لقي الترحيب. حارب حاكم البلاد يوسف الفهري وانتصر عليه، ثم دخل قرطبة ونودي به أميراً سنة 756، فدشن بذلك عهد الدولة الأموية في الأندلس الذي استمر حتى 1031. استمر حكمه ثلاثين عاماً قضاها في توطيد أركان حكمه وإخماد الثورات التي قامت ضده، كما حارب شارلمان ملك فرنسا وانتصر عليه. ترك لابنه هشام دولة قوية وخلف آثاراً معمارية عظيمة أهمها جامع قرطبة.
    3-الشاعر نزار قباني الذي تعجز الكلمات عن وصفه هو دبلوماسي و شاعر عربي
    4-الشهيد يوسف العظمة قائد عسكري سوري استشهد في مواجهة الجيش الفرنسي الذي قدم لاحتلال سوريا ولبنان
    5- الشاعر الكبير أبو فراس الحمداني
    6- عثمان بن عبده بن حسين بن طه ولد في ريف مدينة حلب إنه كاتب المصحف الشريف، مصحف المدينة المنورة تجدون في هذا المصحف : نال شرف كتابته الخطاط عثمان طه
    7-خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزِرِكلي شاعر، مؤرخ، مترجم، مؤلف، أديب ومحقق وصاحب كتاب " الأعلام " الموسوعة التي لا يستغني عنها أي باحث
    8-أبو العلاء المعري شاعر وفيلسوف
    9-من أهم الفنانين الذين ينحدرون من أصل سوري : فريد الأطرش ، أسمهان ، صباح فخري، نور الهدى ، سعاد حسني، فايزة أحمد ، نجاة الصغيرة
    10-أبو خليل القباني من اعلام سوريا رائد المسرح العربي ورائد المسرح الغنائي العربي
    11-أبو تمام من أعلام الشعراء في العصر العباسي

وغيرهم الكثير
  • ريميريمي مشرفة المنتدى الثقافي و الأدبي
    تم تعديل 2010/07/10
    النشيد الوطني السوري شارك فليفل في المسابقة التي أجريت لاختيار النشيد الوطني لسوريا سنة 1938، وقد رفض لحنه في البداية. لكن النشيد كان قد انتشر في أنحاء البلاد، فرأت الحكومة أن تتبناه، وكافأت فليفل بمنحه وسام الاستحقاق.

كلمات: خليل مردم بك
    ألحان: محمد فليفل

حـماةَ الـديارِ عليكمْ سـلامْ أبَتْ أنْ تـذِلَّ النفـوسُ الكرامْ
    عـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ

ربوعُ الشّـآمِ بـروجُ العَـلا تُحاكي السّـماءَ بعـالي السَّـنا
    فأرضٌ زهتْ بالشّموسِ الوِضَا سَـماءٌ لَعَمـرُكَ أو كالسَّـما

رفيـفُ الأماني وخَفـقُ الفؤادْ عـلى عَـلَمٍ ضَمَّ شَـمْلَ البلادْ
    أما فيهِ منْ كُـلِّ عـينٍ سَـوادْ ومِـن دمِ كـلِّ شَـهيدٍ مِـدادْ؟

نفـوسٌ أبـاةٌ ومـاضٍ مجيـدْ وروحُ الأضاحي رقيبٌ عَـتيدْ
    فمِـنّا الوليـدُ و مِـنّا الرّشـيدْ فلـمْ لا نَسُـودُ ولِمْ لا نشـيد؟
    تم تعديل 2010/07/10
    نكمل ما بدأت به ريمي عن أعلام بلادنا

_ ياقوت الحموي (1178-1228): أديب ومؤلف موسوعات، ولد في مدينة حماة السورية. اشتهر بكتابه "إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب"، الذي جمع فيه أخبار الأدباء إلى أيامه، ورتبهم فيه حسب حروف المعجم، وأشار إلى من اشتغل منهم بالكتابة أو الوراقة أو النسخ أو الشعر. ويعتبر الكتاب موسوعة ضخمة للأدباء. ذكر ياقوت في مقدمته كتب التراجم الكثيرة التي استفاد منها، وتدل القائمة الكبيرة التي ذكرها على أنه علم من أعلام مؤلفي الموسوعات في التاريخ. كما يدل على ذلك أيضاً تأليفه كتاب "معجم البلدان"، وهو موسوعة جغرافية ضخمة تستغرق عدة مجلدات، رتبت هي الأخرى على حروف المعجم.

_ مردم بك، خليل (1895-1959): شاعر وأديب سوري، وواضع كلمات النشيد الوطني. ولد في دمشق من أسرة معروفة. تعلم في دمشق معتمداً على مطالعاته الخاصة ومعارف الشيوخ الذين اتصل بهم. تولى بعض الوظائف العامة في عهد حكومة الملك فيصل الأول 1920. انتخب رئيساً "للرابطة الأدبية" التي أنشأت في دمشق 1926 ثم ألغتها السلطات الفرنسية. درس الأدب الإنكليزي في لندن، وعاد بعد 3 سنوات إلى دمشق لتدريس الأدب العربي في الكلية العلمية الوطنية. شارك في إصدار مجلة "الثقافة". أسندت إليه وزارة المعارف مرتين، وانتخب رئيساً للمجمع العلمي العربي 1953. اتجه في صدر حياته الأدبية إلى كتابة الشعر، متخذاً أسلوب مدرسة التجديد مع المحافظة على الصياغة التقليدية، تناولت أشعاره القضايا الوطنية بشكل خاص وأشهرها "حماة الديار"، وهو النشيد الوطني لسوريا منذ استقلالها. من أعماله "أئمة الأدب" و"الديوان".

_ سليمان العيسى :مواليد1921 --): شاعر سوري. ولد في قرية النعيرية قرب أنطاكية بلواء اسكندرونة. درس في أنطاكية وفي دار المعلمين ببغداد. عمل مدرساً في ثانويات حماة واللاذقية ودمشق وحلب. يدور معظم شعره حول مواضيع وطنية وقومية. سجنته السلطات الفرنسية بسبب مواقفه المعادية للانتداب. اشتهر أيضاً بأناشيده الوطنية التي تدرس لأطفال الصفوف الدراسية الأولى في سوريا. من أعماله "مع الفجر"، "أعاصير في السلاسل" و "ضياع الزهور".

_ عبد الرحمن الداخل (731-788): مؤسس الدولة الأموية في الأندلس الملقب بصقر قريش. هو ابن معاوية بن هشام. ولد في دمشق. هرب إلى فلسطين ثم أفريقيا بعد استيلاء العباسيين على الخلافة وملاحقتهم لأمراء الأمويين. حصل على تأييد قبائل البربر في المغرب، وبدأ بالسعي إلى حكم الأندلس التي كانت تعيش خلافات بين اليمنيين والمضريين. كاتب أمراء الأندلس فوعدوا بتأييده، ونزل في المنكّب بالأندلس عام 755، وتوجه إلى إشبيلية حيث لقي الترحيب. حارب حاكم البلاد يوسف الفهري وانتصر عليه، ثم دخل قرطبة ونودي به أميراً سنة 756، فدشن بذلك عهد الدولة الأموية في الأندلس الذي استمر حتى 1031. استمر حكمه ثلاثين عاماً قضاها في توطيد أركان حكمه وإخماد الثورات التي قامت ضده، كما حارب شارلمان ملك فرنسا وانتصر عليه. ترك لابنه هشام دولة قوية وخلف آثاراً معمارية عظيمة أهمها جامع قرطبة.
    ابن النفيس، علي بن أبي الحزم القرشي الدمشقي (توفي 1288): أحد أشهر علماء وأطباء العرب. ولد في حي الميدان بدمشق. كان إماماً في علم الطب. صنف كتاب "الشامل في الطب". لكتابه "شرح تشريح القانون" أهمية وشهرة كبيرة، كان فيه أول من وصف الدورة الدموية الصغرى، فسبق بذلك وليم هارفي الذي يعزو إليه الأوروبيون هذا الاكتشاف بعدة قرون، إلا أن اكتشافه هذا ظل منسياً حتى مطلع القرن العشرين، حين أعيد تسليط الضوء على أعماله. صحح خطأ جالينوس القائل بجريان الدم من الجانب الأيمن للقلب إلى الجانب الأيسر. شرح أعمال ابن سينا وأبوقراط وحنين بن إسحاق. انتقل إلى مصر حيث ترأس البيمارستان الناصري في القاهرة.

_ابن قيم الجوزية (1292-1350): من أعلام الإصلاح الديني الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق ودرس على ابن تيمية وتأثر به. سجن عدة مرات وتعرض للتعذيب. أطلق من سجنه بقلعة دمشق بعد وفاة ابن تيمية. من أبرز آثاره "الطرق الحكمية في السياسة الشرعية" و"أعلام الموقعين" و"زاد المعاد" و"الوابل الصيّب من الكلام الطيب" و"التبيان في أقسام القرآن" و"تلبيس إبليس".

_ابن أبي أصيبعة (1203-1270): طبيب دمشقي. هو يوسف بن أبي قاسم بن خليفة الخزرجي. ولد في دمشق أيام الملك العادل ودرس في دمشق والقاهرة. انتقل سنة 1236 إلى صلخد (جنوب سورية) وانخرط في خدمة صاحبها الأمير عز الدين أيبك. اشتهر بكتابه "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، وهو من أهم مراجع تاريخ الطب العربي، فيه ترجمة لما يزيد عن خمسمائة طبيب، معظمهم من العرب.

هذا غيض من فيض
    _
  • دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
    تم تعديل 2010/07/10
    حلو كتير هالموضوع وانا حضيف صور عن اشهر واحلى المناطق بسوريا بمنتدى الصور
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/07/10
    ما شاء الله انا بجد متفائل بهالموضوع كتير و ان شاء الله رح ارجع بشوية معلومات
    تم تعديل 2010/07/10
    محمد فوزى ........ اممممم

بصراحه انا بجد مكسوفه لانى طلعت الوحيده فيكو اللى مش حافظه النشيد القومى ..... بس انا ليا عذرى ( انا مش قضيت فتره طويله بمصر .... يعنى انا اساسا من مواليد مكه المكرمه .... ولما رجعت على مصر .... مش اهمتيت بحاجه زى دى .... وخصوصا انو الحاله الوحيده اللى بيتقال فيها النشيد القومى .... هو تحيه العلم فى المدارس .... وماتشات المنتخب ....

بس لازم اوصلو واحفظو
    تم تعديل 2010/07/11
    سأدع كتابة نشيد بلادك يا فارماكون لك ولكن يمكن أن أخبرك عن مؤلف النشيد

كان هذا النشيد الوطنى من تأليف الشاعر الراحل يونس القاضى و قام بتلحينه الفنان الخالد سيد درويش و لكنه عندما أكمل تلحينه مات قبل أن يسمعه ملحنا
    و قد استشف الشاعر يونس القاضى كلمات هذا النشيد من كلمات الزعيم الراحل مصطفى كامل قد قالها عام 1907 و كانت " بلادى بلادى لك حبى و فؤادى .... لك حياتى ووجودى , لك دمى , لك عقلى و لسانى , لك لبى و جنانى , فأنت أنت الحياة ... ولا حياة إلا بك يا مصر"
    و قد اتخذت مصر هذا النشيد "بلادى بلادى" نشيدا قوميا ووطنيا لها بعد حرب أكتوبر المجيده تحديدا عام 1979 .
    النشيد الوطنى السابق : و الله زمان يا سلاحى
    تم تعديل 2010/07/11
    الحمد لله عرفتو .... ده طلع حدوته ... اليكو ما توصلت اليه :

أول نشيد وطني مصري معروف هو السلام الوطني الذي بدأ عزفه في عام 1869 في عهد الخديو إسماعيل. وينسب وضع هذا السلام الملكي إلى المؤلف الموسيقي الإيطالي فيردى.

ثم أصبح نشيد اسلمى يا مصر الذي ألفه مصطفى صادق الرافعي، ولحنه صفر على هو النشيد الوطني في الفترة من 1923 حتى 1936. ويستخدم النشيد حاليا كنشيد لكلية الشرطة في مصر,

ومع إنهاء الملكية في 1952 وقيام ثورة الضباط الأحرار ألغى العمل بهذا النشيد وتم تبنى نشيد الحرية
    من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات الشاعر كامل الشناوي والذي مطلعه "كنت في صمتك مرغم"،
    وقد استعمل هذا النشيد كجزء من نشيد الجمهورية العربية المتحدة بعد الوحدة مع سوريا سنة 1958 ولا يزال لحنه مستعملا إلى اليوم لنشرة أخبار إذاعة صوت العرب بالقاهرة.

وفي ستة 1960 صدر القرار الجمهوري رقم 143 باتخاذ سلام وطني جديد هو المؤسس على لحن كمال الطويل لنشيد والله زمان يا سلاحى من كلمات الشاعر صلاح جاهين لأم كلثوم وهو النشيد الذي نال شعبية كبيرة في عام 1956 خلال ظروف العدوان الثلاثى على مصر،

في عام 1979 صدر القرار الجمهوري رقم 149 بتعديل السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية إلى نشيد بلادي بلادي
    الذي كتبه الشيخ يونس القاضي (متأثراً بكلمات لمصطفى كامل) ولحنه سيد درويش وأعاد توزيعه محمد عبد الوهاب.

نص نشيد مصر "بلادي بلادي بلادي" (من سنة 1980 إلى الآن)

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد كم لنيلك من أيـادي

مصر انت أغلى درة فــوق جبين الدهـر غرة

يا بلادي عيشي حرة واسلـمي رغـم الأعــادي

مصر يا أرض النعيم سدت بالمـجد القديم

مقصدي دفع الغريم وعلى الله إعتمـادي

مصر أولادك كــرام أوفياء يرعـوا الزمـام

سوف تحظى بالمرام بإتحــادهم وإتحادى

النشيد حالياً

يتم حالياً إنشاد الجزء الأول من النشيد فقط في المدارس والمناسبات الرسمية

مصـر يا أم البلاد انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد كم لنيلك من أيـادي
    تم تعديل 2010/07/11
    بس الحمدلله قولتو صح اول مره .... شكرا دكتور نهاد
    تم تعديل 2010/07/11
    فارماكون انتو كتير مهتمين فيكن ومريحينكم من النشيد نحنا نشيدنا اطول الجزء الاول والثاني بيتنشد هههههههههههه
    تم تعديل 2010/07/13
    ههههههههههههههه ..... وايه مصبرك على كده يا حبيبتى ....

ايه رايكو نتكلم عن حاجه جديده

نتكلم عن علم الدوله الحالى والام يرمز كل لون من الوانه

يلا منتظره ردكم
    تم تعديل 2010/07/13
    1443.imgcache

هي ألوان علم الثورة العربية الكبرى عام 1916: الأبيض يرمز إلى الحقبة الأموية، والأسود إلى الحقبة العباسية والخلفاء الراشدين، والأخضر إلى الفاطميين، والأحمر إلى النضال العربي ودماء الشهداء.