عروس القرآن ولمحة عن البلاغة بها.

بسم الله الرحمن الرحيم



تسمى سورة الرحمن(عروس القرآن)لما ورد ((لكل شيء عروس, وعروس القرآن سورة الرحمن))حاشية الصاوي على الجلالين.


وكلما أقرأها أجد لذة ومتعة وتفكراً عميقاً بجمالها وروعة بلاغتها, وبها من البلاغة مايسحر اللب والفكر ويدل دلالة قاطعة على إعجاز القرآن والمستمد من لغتنا العربية الجميلة, والتي نفخر بها.تعالوا معي إخوتي في الله نغوص في مقتطفاتٍ من بلاغتها, ودمتم بخير...


سورة الرحمن - سورة 55 - عدد آياتها 78


بسم الله الرحمن الرحيم
الرَّحْمَنُ
عَلَّمَ الْقُرْآنَ
خَلَقَ الإِنسَانَ
عَلَّمَهُ الْبَيَانَ
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ
وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ
وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ
أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ
وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ
وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ
فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ
وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ
وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ
بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فَيَوْمَئِذٍ لّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلا جَانٌّ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ
يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
ذَوَاتَا أَفْنَانٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
مُدْهَامَّتَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ
فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
صدق الله العظيم



1- المقابلة اللطيفة بين(والسماء رفعها) وبين( والأرض وضعها) وكذلك بين (خلق الإنسان من صلصال كالفخار) وبين (وخلق الجان من مارج من نار).
2-التشبيه المرسل المجمل(وله الجوار المشآت في البحر كالأعلام)أي كالجبال في العظم.
3-المجاز المرسل(ويبقى وجه ربك) أي ذاته المقدسةوهو من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل.
4- الإستعارة التمثيلية(سنفرغ لكم أيها الثقلان) شبه انتهاء الدنيا وما فيها من تدبير شئون الخلقومجيء الآخرة وبقاء شأن واحد وهو محاسبةالإنس والجن بفراغ من يشغله أمور فتفرغ لأمر واحد,والله تعالى لا يشغله شأن عن شأن وإنما هو على سبيل التمثيل.
5- الأمر التعجيزي( إن استطعتم أن تنفذوا.. فانفذوا)فالأمر هنا للتعجيز.
6- التشبيه البليغ(فإذا انشقت السماء فكانت وردة)أي كالوردة في الحمرة حذف حرف التشبيه فصار بليغاً.
7-الجناس الناقص(وجنا الجنتين)لتغير الشكل والحروف, ويسمى جناس الإشتقاق.
8-الإيجاز بحذف الموصوف وإبقاء الصفة(فيهن قاصرات الطرف)أي نساء قصرن أبصارهن على أزواجهن لا ينظرن إلى غيرهم.
9- السجع المرصع غير المتكلف كأنه حبات در منظومةفي سلك واحد اقرأ قوله تعالى(الرحمن. علم القرآن.خلق الإنسان.علمه البيان)وأمثاله في السورة كثير..


أرجو منكم الإستماع لقراءتها بصوت القارىءالمرحوم عبدالباسط عبد الصمد على الرابط:
http://www.markazislam.com/view/143pelmy2/

وإليكم رابطاً ثانياً لتفسيرها الرائع :
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...er_17824.shtml




أرجو أن يكون شرحي الموجز و الذي نقلته من كتاب صفوة التفاسير للعلامة الشيخ محمد علي الصابوني قد أوضح لكم لمحة مقتطفة من روعة البلاغة وشكرا لكم, ودمتم بخير..

التعليقات

  • suzysuzy عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/07
    الله يجزيك الخير دكتور مفدى سورة الرحمن فيها بلاغة عظيمة و اعجاز لغوي و علمي
    مشكور على هذا الموضوع الجميل ريحتلنا أعصابنا بهالتلاوة الجميلة الله ينفعنا بالقران و يجعلو بميزان حسناتك
  • دمعة فرحدمعة فرح عضو مميز
    تم تعديل 2010/07/07
    شكرا دكتور مفدى على هاللفتة الحلوة
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/07/07
    في كتاب ثواب الأعمال بإسناده عن أبي عبد الله - عليه السلام - قال : لا تدعوا قراءة سورة " الرحمن " و القيام بها ، فإنها لا تقر في قلوب المنافقين ، و يؤتى بها يوم القيامة في صورة آدمي ، في أحسن صورة ، و أطيب ريح ، حتى تقف من الله موقفالا يكون احد أقرب إلى الله منها ، فيقول لها : من ذا الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا ، و يدمن قراءتك ؟ فتقول : فلان و فلان فتبيض وجوههم ، فيقول لهم : اشفعوا فيمن احببتم ، فيشفعون ، حتى لا يبقى لهم غاية ،ولا أحد يشفعون له ، فيقول لهم : ادخلوا الجنة ، و اسكنوا فيها حيث شئتم " .
    تفسير نور الثقلين / ج 5 / ص 187
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/07
    مابعرف شو قول بس هي أحلى صورة بالقرأن ...بالنسبة إلي و كلن خير و بركة ...
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/07/07
    فعلا سورة الرحمان ما سميت بعروس القرآن الا لانها عروس القرآن
    كانت عروس القرآن وبلاغتها عنوان مذكرة تخرج اختي وقد اعجبتني فعلا من وقتها وهي احب سورة الى قلبي
    مشكور دكتور
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/08
    اله يجزيك الخير دكتور ويعطيك العافية ................... لك جهود جميلة في هذا المنتدى
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/07/09
    مشكور جداً دكتور على المعلومات
    بس بحب ضيف انو كلما سمع الانسان آية فبأي آلاء ربكما تكذبان عليه أن يرد ..... لا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد
  • د.مفدى زهور عديد.مفدى زهور عدي عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/07/09
    شكرا للجميع وللتعليقات المفيدة... ودمتم بخير