Arabic Herbs

12346

التعليقات

  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/27
    اكيد صحتين وهنا حازم

    أنتظر منى رد فى موضوع النباتات السامه بكره ان شاء الله
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/28
    يسلموا كتير سارة انا بعرف الشجرة و اكل ثمار السماق مباشرة طعما طيب كتير و خاصة انو حامضة
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/28


    الشومر أو الشمر أو السنوت أو الرازيانج أو الشمار أو البسباس أو الشمرة أو الشمر المر، الشمر الحلو، الحلوة، الحبة الحلوة، حبة الحلاوة العربية، الشمر الكبير، شمر الحدائق أو الشمر الوحشي، الشمر الزهري نبات عطري يتبع الفصيلة الخيمية ويسمى (باللاتينية: Foeniculum vulgare).

    يستعمل النبات لأغراض طبية.

    نبات شبه سنوي، ينمو بالبراري في معظم اجزاء أوروبا المعتدلة مناخاً، خصوصاً شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ويمتد شرقاً لغاية الهند. والشمر البري موجود حول بقاع العالم قاطبة، ولاستعمالات الشمر الطبية، خاصة البذور، فهو يزرع بكثرة في سورية وجنوب فرنسا وسكسونيا، روسيا إيران ، و الهند .

    الأجزاء المستعملة البذر، الأوراق، الجذور

    تركيبته

    إن نسب تركيبة الشمر في الاخلاط التجارية الخاصة بالشمر هي متغيرة وغير ثابتة.

    - زيت Fenchone وهو الذي يعطي الفائدة الطبية الخاصة بالشمر.

    - زيت alfa. ,,, زيت Phellandrine.

    - حامض Anisic acid. ,,,, Anisic aldehyde.

    - أحياناً Limonine

    يفضل عدم استعمال المرأة الحامل للسنوت كدواء لأنه يسبب تنشيط الرحم، أما إذا كانت تستخدمه استخداماً عادياً مع الأكل وما شابه ذلك فلا ضرر من ذلك.


    استعمالات وفوائد الشمر الطبية :

    1. رائحته طيبة ويعتبر مكرعاً ومجشأً ويستعمل مع المسهلات لإزالة الآثار الجانبية للأدوية المسهلة، مثل المغص، وعادة يُخلط مع السوس.

    2. ماء الشمر (العصير) له نفس المفعول الخاص باليانسون وعادة يمزج الثلاثة : ماء الشمر، ماء الكربونة واليانسون لإعطاء ادوية طبية مثل ما يسمى ماء الغريب، وهو يستعمل لإزالة الارياح والنفخة والمغص عند الاطفال.

    3. يستعمل الشمر في معالجة امراض الصدر والسعال، أزمات الربو، الحساسية، وتشنج القصبات الهوائية (شمر مغلي + عسل).

    4. البراغيث لا تحب رائحة الشمر، ولذلك تنثر بودرة الشمر لطرد البراغيث من الاسطبلات.

    5. استعمل الايطاليون والفرنسيون اوراق الشمر في السلطة مع بقية الخضار، اما عند الرومان فقد استعمله الخبازون بوضعه في الافران تحت ارغفة الخبز لإعطاء الارغفة طعماً ونكهة طيبة.

    6. تستعمل الاضلاع الرقيقة في إيطاليا لصناعة الشوربة.

    7. يستعمل في بلاد الشام في خلطة العجة.

    8. مدر للحليب ويستعمل للنفساء. ( الموغات مع الحلبه )

    9. يستعمل كمهدئ للأطفال، وكمزيل للنفخة والريح المسببين للمغص الذي يزعج الاطفال، ويمنع نومهم المريح.

    10. مثير لشهية الطعام.

    11. زيت الشمر استطباب تقليدي في انكلترا لإزالة التهابات وآلام المفاصل والروماتيزم.

    12. يستعمل مع مواد أخرى في حالات لضغط القلب وتسارع دقاته.

    13. مهدئ لنوبات المصران الاعور، طارد للارياح.

    14. مقوّ للبصر.

    15. حيث ان الجزيئات الصغيرة لشمر لها وزن ذري متدنٍ، فإنها تخترق العوائق في الجسم وتدخل إلى المناطق النائية بالجسم، ويمكن استعماله عند شرب الدواء لزيادة مفعول الدواء، وانتشاره بالجسم (مع الفيتامينات مثلاً).

    16. مخفض للضغط الشرياني.

    17. منشط رحمي قوي، يمنع تناوله بكثره عند الحمل خوفاً من الاجهاض.

    18. إستروجيني لهذا يدر اللبن لدي المرضعات. ويفيد في الربو والالتهاب الشعبي الرئوي واحتباس الماء بالجسم وضيق التنفس والإمساك ومهديء، وإذا مضغ بالفم يطهره. وزيت الشمر لونه أصفر خفيف وله رائحة تشبه الينسون والزيت مطهر ومضاد للجراثيم والفطريات.



    يستعمل مغلي مسحوق الجذور للغرغرة في التهاب الفم أو لغسل العين أو تكميدها عند اصابتها بالتهاب الملتحمة(الرمد) أو إجهادها في القراءة أو الكتابة أو غير هذا وذلك بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور لمدة (10) دقائق.

    وتستعمل أوراق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية أو جوارها وفي الثدي أيضا وذلك بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد وتستعمل الأوراق المسلوقة أيضا بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء حتى عند الأطفال.

    لمعالجة الالتهابات في الجلد المخاطي (النزلة الشعبية والسعال في الصدر) ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة (بحة الصوت) وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنة وحتى في حالات سرطان المعدة وكذلك تستعمل لمعالجة التالبولي حوض الكلى والمثانة والمسالك البولية.

    ومغلي الشمرة علاج مفيد جداً في جميع الحالات المذكورة خصوصاً عند الأطفال والشيوخ والمنهوكي القوى من إزمان المرض فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهاب ويسكن بذلك الآلام الناتجة عنها بذلك الآلام الناتجة عنها.

    ويمكن للحامل إن تشرب القليل من مغلي الشمرة أيضا لمعالجة ما قد تصاب به من اضــــطراب الهضم كالإمساك والغازات المعوية والغثيان أو القيء وكذلك الأطفال الرضـــــــع ولا يفوتنا إن نذكر إن مغلي حبيبات الشمرة يدر إفراز الحليب عند الرضع. ويعمل مغلي حبيبات الشمرة بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة ويشرب مـــنه مـــــقدار (2-3) فناجين يومياًًً.

    أما للأطفال الرضع فيكتفي لعمل مغلي حبيبات الشمرة كما ذكرنا بكمية اقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ويمكن غليها بالحليب مع الماء



    المحاذير من استعمال الشمر

    هناك بعض المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/28
    يعرف باسم: سعد،
    الجزء المستخدم : الدرنات الجذرية

    نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه اوراق هوائية شريطية ذات اغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني الى محمر

    يعرف النبات علمياً باسم: cyperus rotundus


    الموطن الاصلي لنبات السعد:

    ينتشر بشكل طبيعي في اغلب دول العالم، وفي المملكة العربية السعودية وفي مصر وله سوق جيد حيث تشتريه النساء كافضل بخور ويستعملونه بكثرة وخاصة لتبخير ملابس الرضع.



    المحتويات الكيماوية:

    تحتوي درنات نبات السعد على زيت ثابت وزيت طيار له رائحة كافورية وطعمه مر اما الريزومات فتحتوي على زيت طيار يختلف نوعاً ما من نوع لاخر وحسب طبيعة البيئة التي ينمو فيها حيث يوجد بعض انواع السعد الذي لا رائحة له ولا يستعمل ويعرفه خبراء جامعي ريزومات السعد. ويحتوي الزيت الطيار للريزومات والدرنات مركبات كثيرة تصل الى 30 مركباً مختلفاً.



    كما تحتوي الريزومات والدرنات على سكاكر مثل الجلوكوز والفركتوز بالاضافة الى كمية كبيرة من النشاء كمادة ادخارية وكذلك على جلوكوزيدات قلبية وقلويدات ومواد عفصية وفيتامين ج ومواد مرة.



    ماذا قال الطب القديم عن السعد؟

    لقد ورد ذكر نبات السعد في مختلف الحضارات فهو يستعمل من آلاف السنين فقد ذكر في قرطاس "ايبرس" خمس عشرة مرة في وصفات لعلاج امراض مختلفة منها علاج آلام البطن وقتل الدود ، والحمى وعلاج امراض القلب ولعلاج سلاسة البول ونزوله بدون ارادة ولانبات الشعر. كما يستخدم لتسكين الم العصب.

    كما ذكر السعد في قرطاس "برلين" في وصفتين احداهما لدرء السموم وتتكون من ملح بحري + سعد نابت + دهن وعل + زيت مطبوخ + كندر تمزج مع بعضها البعض وتستعمل دلوكا على الاماكن الملتهبة فتبرأ أما الوصفة الثانية فهي لعلاج ضعف المعدة وازالة الوخز المسبب للموت.

    وفي قرطاس "هيرست" ذكر السعد في كثير من الوصفات لعلاج عدد من الامراض منها: ازالة الألم من جميع الاعضاء وتتكون هذه الوصفة من شعير مسحوق + سوسن + ليمون + ثوم + سعد + حب عرعر بحيث يؤخذ كل من واحد جزء وتطبخ مع قليل من الماء ثم يترك مفتوحاً ليلة كاملة ثم يصفى ويؤكل على اربعة ايام. كما ذكر السعد في وصفات لعلاج البول الدموي ولازالة الرعشة من اي عضو.

    وقال الانطاكي عن السعد "نبت معروف واجوده الشبيه بنوى الزيتون الاحمر، الطيب الرائحة، يقيم طويلاً، واذا قلع قبل ادراكه فسد. ومن فوائده الطبية انه يحلل الرياح الغليظة من الجنبين والخاصرة . ويقع في الترياق لقوة دفعه للسم، ودهنه المطبوخ فيه يشد الاسنان ويمنع قروح اللثة والبخرة ونتن المعدة ، ويزيل الخفقان واليرقان والصداع البارد، ويدر الطمث والبول ويفتت الحصى ويخرج الديدان والبواسير".



    ويقول ابن البيطار عن السعد "انه ينفع القروح التي عسر اندمالها كما انه يفتت الحصى، ويدر البول والطمث، كما يسكن الارياح وينفع المعدة ومطيب للنكهة ومسخن للمعدة والكبد الباردين وجيد للبخر والعفن في الفم والأنف ونافع للثة".



    ويقول داستور (1964م) ان السعد يدخل في صناعة العطور والصابون كما يستعمل طارداً للحشرات ويقول ايضاً ان وضع لبخة من الجذور الطازجة على ثدي المرضعة يحث الثدي على ادرار الحليب. كما ان وضع هذه اللبخة على الجروح والقروح نافع في علاجها اما مستحلب الجذور فيستخدم في علاج الاسهال والدوسنتاريا والاستسقاء وسوء الهضم والقيء.

    وهو يشبه في طعمه البندق، وعند المصريين القدماء كان يستعمل في الطعام فقط ، وهو حلو المذاق

    ماذا يقول الطب الحديث عن السعد

    تعتبر درنات ريزومات نبات السعد مضادة للقيء وطاردة للارياح وله تأثير مهدىء. كما ان مستحضرات الريزوم تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز العظمي والتطبل وكذلك للدوخة والغثيان.كما تستخدم الدرنات لتنظيم العادة الشهرية غير المنتظمة والقلق او الاجهاد وكذلك في حالات التهابات الثدي.. يجب ان لا تزيد الجرعات عن 6الى 9جرامات من الدرنات يومياً. كما يجب حفظه في مكان بارد وبعيداً عن الحشرات

    1918.imgcache
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/29
    الزعفران (بالإنجليزية: Saffron) هو خيوط الأجزاء التكاثرية في زهرة الزعفران.

    يفيد في إنزال الطمث و تخفيف آلام العادة الشهرية والنزيف الرحمي المزمن ويهديء المغص المعوي ويفيد في عسر الهضم وآلام البطن وضيق الصدر. ومسحوقه ينشط الدورة الدموية ويفيد الطحال والكبد والقلب وبه مادة crocetin تخفض ضغط الدم.

    وهو نبتة موطنها الأصلي حوض البحر المتوسط الشرقي.

    في فصل الخريف، يعلو الأزهار البنفسجية للزعفران الجميل حامل التِّسمية الذي ينقسم في أعلى زهرة إلى ثلاثة فروع سميكة ذات لون برتقالي، كشكل سمات الزهرة، التي تشكل الزعفران الطبي والمستعمل في التوابل معًا، وهو مادة نادرة ونفيسة الثمن تاريخيًا، لأن الحصول على كيلو جرام واحد من الزعفران الجاف يستلزم استعمال عدد من هذه الأزهار يتراوح بين 120000 (مئة وعشرين ألفًا). و140000(مئة وأربعين ألفًا). ويعود السبب في لونه السمات الفاقع إلى وجود مادة الكاروتينوييد في النبتة.

    ورد ذكر الزعفران في مخطوطات البردي المصرية، وظل حتى القرن الثامن عشر محافظًا على مكانته السامية في حقل الطب، أكثر من استعماله في الطعام كأحد التوابل اعتبره ديسقوريدوس علاجًا مضادًا للتشنج، كما عده الطب العربي واحدًا من الأدوية المطمثة. أما في القرون الوسطى وعصر النهضة فقد استعمل ضد كثير من الآلام.

    يحتوي ميسم الزهرة على زيت عطري، سريع الانتشار، طيب الرائحة، مهيج لحساسية الشم. ويظل الزعفران أغلى التوابل وأكثرها غموضًا في معرفة الأغراض التي يمكن للإنسان أن يستخدمه فيها
    .


    1923.imgcacheالزعفران 1924.imgcache زهره الزعفران 1925.imgcache A saffron crocus flower with red stigma
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/29
    شكراً صيدولة و فارما على الإفادة و الله يعطيكم العافية ..
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/29
    نبات عطري متسلق، تختلف أوراقه باختلاف نوعه، فبعضه دائم الخضرة، وبعضه الأخر يفقد أوراقه شتاء. وشكل أزهاره تختلف من نوع لآخر
    وللياسمين نوعان: بستاني و بري، وللبستاني ثلاثة أنواع قسمت على حسب لون الزهرة: أبيض وأصفر وأسود.
    تٌعرف أزهار الياسمين بـ "ملكة الزهور" لأنه من أقدم الزهور المستعملة في صناعة العطور. عرفه الفراعنة باسم " أسمن " ومنه جاء الاسم القبطي " أسمين " ثم حُرفت إلى " ياسمين "
    وقد وجدت أكاليل من زهور الياسمين على رؤوس وحول أعناق ملوك وملكات الفراعنة في بعض المعابد
    يُزرع الياسمين بكثرة في جنوب فرنسا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر منطقة غراس في فرنسا أكبر مركز أوربي لإنتاج روح الياسمين الذي يعد من أفضل أنواع العطور النباتية


    :: المكونات الفعالة لزيت الياسمين:


    الجزء النباتي المستعمل عطرياً هو الأزهار . حيث يوجد زيت طيار يستخلص من الأزهار وتختلف نسبته في الأزهار تبعاً لدرجة تفتحها وتبعاً لساعات النهار ، فيقل كلما زادت درجة حرارة الجو ولذلك تجمع الأزهار قبل شروق الشمس .

    :: خصائص زيت الياسمين :

    سائل أصفر يميل للاحمرار ..
    ينحل في الكحول 90% ويعطي رائحة الزهر تماماً .. وإذا تعتق يتحول لونه إلى اللون الداكن .

    • يمتاز برائحة عطرية رائعة ومميزة، حتى يقال بأن كليوباترا نجحت في اغواء مارك أنطونيو القائد الروماني الذي فتح مصر بسبب أنها كانت تستحم بزيت الياسمين.
    • ويستخدم لما له من خواص علاجية مسكنة في حالات الضغوط النفسية، كما يساعدد في تخفيف الألم ويساعد على الارضاع ويخفف من حالات الاكتئاب عند النساء بعد الوضع.
    • مفيد في تنشيط الأجهزة التناسلية عند الذكور والإناث.
    • يخفف من آلام الحيض .
    • يناسب كل أنواع البشرة.

    :: استخدامات أزهار الياسمين :

    يفيد في الطب الشعبي في تخفيف الآم الكبد الناتجة من التهابه ...
    في التقيحات الجلدية والحروق والآم المعدة والأمعاء
    وصداع الرأس نتيجة ضربة الشمس المحرقة ..
    والآلام المفصلية نتيجة كسر العظام ..
    يستعمل في طرد البلغم ووقف النزيف الدموي من الرحم ..
    وإزالة الكلف الجلدي
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/29
    وهي صورة لزهرة الياسمين الرائعة بالشكل والرائحة والغنية عن التعريف ..
    1934.imgcache
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/29
    على فكرة حماه مليانة ياسمين ....
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/30
    وجنينتنا مليانه ياسمين .... تعرفو ابى ديما (تقريبا الوحيد حتى الان ) بيهدينى الياسمين ( بعد امى طبعا ) ( بكريتو بقى وبيدلعنى ) بجد بحب الياسمين جدا وديما بحطو فى شنطتى بيخلى ريحتها احلى واحلى ,,,, وبيعطلا امل على بكره الصبح قبل ما انزل والدى يهادينى اياها ... ربنا يخليهولى يارب
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/30
    بس صيدولة ما هي صورة الياسمين انا بعرف انو هاد الياسمين

    12680.imgcache..jpg
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/31
    د. احمد وين الياسمين بالصورة اللي حاططها ... ؟؟ !#& ماشفتو

    عموما الياسمين في إلو عدة انواع ... الابيض والاصفر والبستاني والبري والعسلي ...

    1935.imgcache
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/31
    صحيح صيدوله هى دى صوره الياسمين

    دوك احمد اللى فى الصوره النبات الاخضر ده مش ليه زهره اما النبات النفسجى ليه ظهره زهريه صغيره لكنها بدون رائحه

    الياسمين والفل لهم رائحه ميزه
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/31


    الفل (باللاتينية: Jasminum sambac) نبات يتبع الفصيلة الزيتونية

    شجيرة صغيرة معمرة مستديمة الخضرة ترتفع حتى 2 م الساق قاسية ومتنوعة، والأوراق خضراء غامقة بيضاوية متقابلة، والأزهار متجمعة قمية بيضاء ناصعة تظهر في الربيع وحتى آواخر الخريف، والثمار صغيرة حسلة لا تظهر كثيراً، والجذور منتشرة محلياً وكثيفة، ومعدل النمو للشجيرة بطيء إلى متوسط ، تتوقف عن النمو بشكل شبه تام في فصل الشتاء ، وتنمو بشكل ملحوظ في فصل الصيف إذا توافر لها الماء و أشعة الشمس .


    1940.imgcache


    شجرة الفل من الأشجار التي تزين الحديقة الخارجية بشكلها الجذاب وعطر وردها المميز، وإذا ما احسن تسميدها والعناية بها فإن موسم ازهارها يمتد إلى أشهر طويلة. ينجح بشكل جيد تحت الظروف البيئية المعتدلة، ويتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد من حيث ارتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية، والرياح والجفاف، إلا أنها قليلة التحمل للملوحة، وتناسبها التربة اللومية الغنية الجيدة الصرف ومعرضة للإصابة بالحشرات القشرية والبق الدقيقي والذباب الأبيض. تستخدم للزينة في الحدائق والشرفات لأزهارها ذات الرائحة الزكية.



    الفل ويطلق عليه أيضا ياسمين عربي هو نوع من أنواع الياسمين وهو نبات شجيري عادي ومتسلق دائم الخضرة، يتكاثر بالترقيد والعقل والتطعيم، في المشاتل ومن النبات مباشرةً.

    يتميز الفل برائحته الزكية والتي جعلت منه استخدامات كثيرة.

    الموطن

    االمناطق الدافئة والمعتدلة ،حوض البحر الأبيض المتوسط، بلاد الشام، الهند، الصين وغيرها وتكثر زراعته في جنوب المملكة (جازان).


    الخصائص العلاجية

    حالات الاحتقان (الزهور)، خافض درجة الحرارة (الأوراق)، آلام العين، أوجاع الرأس (الجذور
    طبيعة الاستعمال : مغلي، منقوع، مستحضر سائل، محلول ،دهن عطري، كمادات.
    طريقة الاستعمال : زيت عطري Huil essential لينالول Linalol استرات Ester ميثيل اثرانيلات Méthyl anthranilat اندول Indole
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/31
    اسف صيدولة خربطت بالصورة و وقت بدي عدلها فصل النت بكل الاحوال هي الصورة اللي كنت بدي حطا

    يسلموا دكتورة سارة فعلا الفل نبات رائع جدا و لا غني عنو بالحديقة بس يا ترى في مستحضرات صيدلانية بيدخل فيها الفل !!
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/31
    النيم Neem


    ما هو النيم؟

    النيم شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.

    يعرف النيم علمياً باسم Azadirachta indica من الفصيلة Meliaceae.

    الموطن الأصلي للنيم: مناطق الغابات والأخشاب في الهند وسيرلانكا وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وقد نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان.

    ما هي الأجزاء المستعملة من نبات النيم؟

    الأجزاء المستخدمة من نبات النيم هي القشور والأوراق والأغصان الصغيرة والبذور والعصارة.

    ما هي المحتويات الكيميائية الموجودة في الأجزاء المستعملة؟

    تحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.

    الاستعمالات الدوائية :

    تستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر.

    كما يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب.وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.

    كيف يستعمل زيت بذور النيم كمانع للحمل؟

    يدخل الزيت إلى المهبل قبل الجماع وقد جربت هذه الطريقة على عشرة أزواج ولمدة أربعة أشهر ( 4دورات شهرية) دون افساد الاباضة. ويستعمل زيت البذور حقناً مباشرة في المهبل.

    هل هناك أضرار جانبية لمشتقات النيم وبالأخص زيت النيم الذي يستعمل كمانع للحمل؟

    إذا اتبعت التعليمات المحددة للجرعات فإن الأضرار الجانبية غير موجودة ولكن زيادة الجرعات تسبب مشاكل في التنفس فقط علماً بأن الدراسات أثبتت أمان زيت بذور النيم وأنه لا يوجد تأثير ضار على الكلى والكبد ولا يسبب مشاكل للجلد.

  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/08/31
    ولايهمك د.أحمد ... ويسلمو عالمعلومات ... بصراحة انا اول مرة بسمع بهالنبات
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/08/31
    ليش شو إلها تأثير على الإباضة ؟!!!! أنا بعرف الزيوت يلي يتم إدخالها إلى المهبل قبل الجماع هي قاتلات الحيوانات المنوية ..و الله أعلم ....
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/08/31
    اهلا صيدولة
    دكتور حازم مالو أي علاقة عالاباضة و لكن تم الاشارة إلى أن منع الحمل لم يتم بإفساد الإباضة و إنما بتأثير الزيت على قتل النطاف متل ما حكيت انت
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/09/01
    الفل عندكم يا د0 فارماكون صغير ونسميه عندنا فقيش ولكن هناك البلدي المطبق ملأ البيت والشارع رائحة زكية جدا
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/01
    اهااا ...... بصراحه الفل اللى انا عرضت صورتو ... والياسمين اللى صيدوله عرضتهم ... هم دول الللى انا اعرفهم ... وكمان مزروعين فى الجنيينه قدام بيتنا وكمان فى الشوارع والمديادين والحدائق العامه بشوفهم

    الفل والياسمين من اطيب الروائح واحلى الزهرات
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/01
    انا كمان اول مره اسمع عنها ... معلومه قيمه شكرا دوك .... منطقه جازان دى قريت عنها باكتر من مقال ... اثارت فضولى انى اعرف ايه نشاطها المنطقه دى فى الزراعه ... قريب اعرف اوقولكو

    .وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.


    بالنسبه للفل ... بحكم خبرتى المتواضعه بصراحه مش شوفتو داخل فى مستحضرات لكن يجوز وواضح جدا من طريقه الاستخدام وكذلك مكوناته وارد جدا تكون داخله فى مستحضرات طبيه ... لكن نحط فى الاعتبار انو الناتج منو مش كتير بمعنى انتاجو من الازهام مش كتير مما يجعلو غالى شويه ومكوناته موجوده فى نباتات تانيه موجوده بكثره وتنتج زيوت طياره بكميات اكتر ...( اجتهاداتى ... الله اعلم )
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/09/01
    أها يعني آلية عمل هذا الزيت هو قتل الحيوانات المنوية ...
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/09/01
    الفلفل الحار
    كلها اسماء لهذه النبتة العجيبة
    أكثر من 400 نوع من الفلفل في كافة أنحاء العالم،
    وتختلف أنواع الفلفل من ناحية الحجم والشكل واللون والطعم وكذلك درجة الحرارة.
    الكثير يتساءل عن الحرارة التي بالفلفل ومامصدرها
    والحقيقة ان مصدرها مادة الكابسين
    يعتقد البعض عندما يشعر بلذع حرارة الفلفل ان الماء سيقوم بالتخفيف منها
    الا انه يزيد من الحرارة وذلك لان لماء يسبب انتشاره على نطاق اوسع
    والافضل في هذه الحالة ان تتناول القليل من زيت لزيتون أو كاس حليب
    أو ملعقة عسل لتساهم في التخفيف من الحرقة
    الفلفل وفوائده
    يتضمن كميات كبيرة من فيتامين (أ)
    الذي يساعد على الشفاء من القرحة المعدية، وكلما اشتد احمرار الفلفل زادت كمية فيتامين (أ) فيه.
    ينظم ضغط الدم وتقوي نبضات القلب
    ايضا بعض انواعه غنيه بفيتامين c
    ومن فوائده
    يخفض الكوليسترول وينظف جهاز الدورة الدموية ويعالج القرحة
    ويخفف من الاحتقان،
    يساعد على الهضم،
    كما أنه يخفف من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم
    ويمنع انتشار الأوبئة
    فاتح للشهية ولتعزيز إفرازات اللعاب التي تساعد على الهضم
    وتخفيض الكوليسترول
    تمييع الدم ومنع حدوث الجلطات،
    ولذلك فإن سكان والهند لا يعانون من أمراض تجلط الدم
    ومع اضافت لبعض النباتات يصبح مضادا حيويا طبيعيا
    فعند إضافته للثوم، مثلاُ، فإنه يزيد من فعاليته كمضاد حيوي
    كما أنه يقوي من تأثيره ليصبح شبيها بالبنسلين
    ويعملان على تخفيض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن
    بعض استخدامات الفلفل للمعالجة
    لـلانتعاش والحيوية
    يساعد تدليك الجلد بالشطة على زيادة ورود الدم وتنشيط الدورة الدموية السطحية
    مما يشعر المدلك بالنشاط ويكسب الجلد نضارة وحيوية .
    ويستخدم في تحضير هذا الدهان المكونات التالية :
    - كمية مناسة من الشطة .
    - خل تفاح ( او خل ابيض)...
    - ماء ورد ( أو ماء مقطر ).. للتخفيف .
    ويكون من الافضل استخدام هذا الدهان دافئاً ولذلك يفضل تدفئة الخل المستخدم
    لتسكين ألم الأسنان
    ينصح بوضع كمية قليلة من الشطة بمكان الضرس المؤلم.
    للذين يشكون من برودة القدم
    خلال فترات الشتاء الباردة يمكن التغلب على مشكلة برودة القدمين
    بوضع كمية من الشطة داخل الحذاء ( أو الجوارب ) .
    لعلاج التهاب الحلق أو اللوزتين
    تستخدم الشطة كشراب ( بالطريقة السابقة )
    أو تستخدم فى عمل غرغرة للفم ولتحضير الغرغرة،
    يضاف حوالي 1/8 ملعقة صغيرة من الشطة لحوالى 1/2 لتر ماء مغلي
    وللتغلب على طعم الشطة اللاذع اذا ما أخذت في صورة شراب،
    يمكن تناولها بطريقة اخرى وذلك بوضع كمية قليلة من الشطة

    [FONT=&quot]داخل قطعة جبن وتؤخذ كأنها حبوب[/FONT]
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/02
    تماما حازم هي الية عمل الزيت

    طيب حازم مالو أضرار الفلفل الحار ؟؟

    شكرا عالاجابة دكتورة سارة
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/02
    اقولكو حاجه طريفه عن ال capcicum انو بيخفض درجه الحراره ... تخيلو !!!! ) ( وقد زكرت بالمقال )

    capsaicin , although hot to the taste , actually lowers body temperature by stimulating the cooling center of the hypothalamus in the brain

    بالنسبه للاضرار عامه تعتبر الشطه ساف ..
    topical application may produce a local burning sensation , however this effect fades away with time and rarely sever enough to prevent use of the cream

    creams containing 0.025 or 0.075 % capsiacin may be applied to affected areas up to 4 times daily
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/09/03
    شكراً على الإضافة دكتورة سارة ..
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/09/03
    الخرشوف
    حرشف
    Cynara Scolymus L

    نبات معروف من العائلة المركبة، أرضي شوكي خضراوي، ومن الممكن زراعة الخرشوف فى الحدائق فى الأجواء المعتدلة
    يحتوى على فيتامين " أ " ، " ب " وأملاح الفسفور والمنجنيز ومادة الأينولين ومادة سينارين
    عرفه قدماء المصريين، وانتشر فى المنطقة العربية، ثم نقل إلى أسبانيا وأوروبا بعد الفتح الإسلامي
    الأجزاء التي تستعمل للعلاج الأوراق والعنق
    يحتوى الخرشوف على مادة " الأينولين" وهى مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهداً عضلياً
    كما يحتوى على مادة "سينارين" المدرة للصفراء والمفيدة فى أمراض الكبد، وهى مادة مُرَّة تزول بسلقه فى الماء أو تحليتها بالعسل
    منقوع ورق الخرشوف يفيد فى تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول
    وفى منتجات الخرشوف علاج لمعظم الأمراض التى يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ
    ويفضل أكل الخرشوف نيئاً طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده
    ويفيد الخرشوف فى علاج البدانة والطفح الجلدي
    يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية

    1986.imgcache
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/09/03
    هههههههههههه مشكور دوك حازم ... زكرت النبته دى قبل كده انا
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/09/04
    يسلموا دكتورة سارة عالشرح و الاجابة عن سؤالي

    يسلموا حازم نبتة جديدة اول مرة بسمع فيا