بسم الله الرحمن الرحيم
أنقل لكم من أحد المنتديات الأدبية لعبة جداً رائعة, تعلم نظم الشعر كما يتعلم الطفل الحبو قبل المشي وبها نتواصل ونتسلى ونستفيد بنفس الوقت...أطلب من الجميع المشاركات بلا خجل أو تردد....وكل يساهم ويحاول,,,وإليكم هذه اللعبة الظريفة والتي طالما لعبناها في منتدى ما كنت فيه مشرفاً بقسم الشعر...وكم سررنا بهذه اللعبة...
بشار بن برد كان شاعراً طريفاً أراد أن يخاطب خادمته فقال:
ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت
لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت
بيتان لا تكلف فيهما ، فلنرفع الكلفة نحن ولنغير القافية كما يحلو لنا :
ربابة ربة العنز تصب الزيت في الخبز
لها عشر دجاجات وديك حسن القفز
وقد يريد أحدنا قافية يائية ، فعليه أن يقول :
ربابة ربة الحَليِ تصب الزيت للقليِ
لها عشر دجاجات وديك حسن الجريِ
المجال مفتوح في هذه اللعبة . فبإمكانك أن تغير كلمة أو أكثر ، قل مثلاً مع قافية لاميّة :
ربابة ربة الكل تصب الزيت في الخل
لها سبع دجاجات وديك حسن الدلِّ
وقد نأتي بقافية فيها لزوم ما لا يلزم كالتزام الدال والراء :
ربابة ربة الخدر تصب الزيت في القدر
لها عشر دجاجات وديك حسن الصدر
وربما تضيف لهجة عامية مصرية للتفكه فتقول في الشطر الأخير من البيت الثاني " وديك صاح من بدري "
أو نقول ملتزمين الخاء والتاء:
ربابة ربة التخت تصب الزيت للأخت
لها عشر دجاجات وديك صاح : يا بختي
أو يقول بعضهم ملتزماً النون والتاء:
ربابة خالة البنت تصب الزيت بالسنتي
لهاعشر دجاجات وديك صاج من أنت؟
ومن لزوم ما لا يلزم قولنا مثلاً ملتزمين الراء والشين :
ربابة ضخمة الكَرش تصب الزيت في الطرشي
لها عشر دجاجات وديك دائم الهرش
بعضهم لا يريد الالتزام بما لا يلزم فيقول :
ربابة ربة الطبخ تصب الزيت للفرخ
لها عشر دجاجات وديك حسن النفخ
وبعضهم لا يريد الخروج على قافية بشار فنقول : لا بأس :
ربابة ربة " الطشت " تصب الزيت في اللفت
لها عشر دجاجات وديك صاح في الوقت
هذا ما أذكره قبل عشرين سنة أو أكثر – والله أعلم مما كتبه ذلك الشاعر التونسي البارع ومما شاركه في اللعبة بعد ذلك شعراء فضلاء تعرفت عليهم وأفدت منهم ..
وقد كانت اللعبة مسلية تنشط الذاكرة وتشحذها ، وتعلم المبتدئ طريقة من طرائق صياغة الشعر .
إنها تسلية مفيدة ليس فيها تكلف ولا إضاعة وقت – على ما أظن -
التعليقات
ربابة ربة الكرشي ... تصب لنا من المحشي
لها عشر بقرات ... و ثور امامنا يمشي
رباب ربة الأحرار ............ تصب الماء على النار:244::244::244:
لها عشر جدلات .......... ورأسا خالي الافكار:242::242::242:
مشكور حكيم
بس ما تركتلنا ولا كلمة نقولها دكتور قلت كل الاحتمالات
يلا رح ابدا حضرو حالكم
ربابة ربة الغرفة...تصب الزيت للقرفة
خلصت كل الزيتات ...ما تركت ولا نتفة
هه هه ..أكيد عم بمزح هي مشاركتي
ربابة ربة الدار...تصب الزيت للجار
لها عشر دجاجات ...وديك صاح يا ناري
ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت ^^^^^ //0///0//0/0/0&& //0/0/0//0/0/0&&&& مُفَاعَلَتُنْ-مُفَاعَلـْتـُنْ أي من مجزوء بحر الوافر
لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت
تعالوا معي لنرى ماهو بحر هذه الأبيات وماهو الوزن وماهي القافية؟؟
إنه مجزوء بحر الوافر و عند اختيار كلمات بديلة يجب مراعاة الوزن وتعالوا نناقش أول إجابة وهي للدكتور أحمد:
ربابة ربة الكرشي ... تصب لنا من المحشي .... هنا الوزن صحيح
لها عشر بقرات ... و ثور امامنا يمشي ((انتبهوا.... وزن بقرات لاتعادل وزن دجاجات هنا انكسر البيت انظر وا وزن بقراتن هي (حركة حركة حركة سكون حركة سكون) ///0/0 فعلاتن بينما دجاجاتن وزنها //0/0/0 مُفاعَلْتُنْ ممكن نبدلها ونقول حماماتٌ أو حسب العروض حماماتن
الشطر الثاني: وثور أمامنا يمشي نفس الخطأ هنا الوزن اختلف ويفضل القول:
وثورٌ قادمٌ يَمْشي......وطبعا هنا نحافظ على الوزن: فنقرأها عروضياً وثورن قادمن يمشي= مفاعَلْتُنْ-مفاعَلْتُنْ
أما عن القافية فهي صحيحة وجميلة ...
فاطمة ربة الدار.....طبيبة تحلل و تداري
لها أربعة أقمار.....و زوج حسن الأشعار
ان شاء الله تعجبك دكتور
الأخ تمام قال مايلي:
رباب ربة الأحرار ............ تصب الماء على النار
لها عشر جدلات .......... ورأسا خالي الافكار
أشكرك على محاولتك واسمح لي بنقد للتعلم وللتسلية....الوزن للبيت الأول بشطريه مكسور وكذلك بشطري البيت الثاني كما أنه يوجد خطأ نحوي الواو حرف عطف وأنت عطفت رأساً المنصوبة على جدلاتٍ المكسورة وهذا لايصح..وأشكرك لمحاولتك...ودمت بمودة ورحابة صدر وبانتظار جديدك الشعري...
ربابة ربة الغرفة...تصب الزيت للقرفة هذا البيت سليم الوزن وقافيته صحيحة
خلصت كل الزيتات ...ما تركت ولا نتفة....الشطر الأول مكسور والثاني لو قلنا :وما تركت ولانتفه لأصبح سليم الوزن وجميل القافية
هه هه ..أكيد عم بمزح هي مشاركتيربابة ربة الدار...تصب الزيت للجار ...سليم الوزن والقافية
لها عشر دجاجات ...وديك صاح يا ناري .......سليم الوزن والقافية
هذه المحاولة بشكل عام ممتازة وسليمة بوركت من شاعرة ياسوزي...هههه بديتي تتعلمي الشعر الموزون...
رح حاول بس ما تركتو شي
ننتظر التعليق على سوزي اكيد عم نتعلم
لها خمس جميلات ..... وابن يحرس الدار
عندي وحدة جديدة اتفضلو اسمعو
فاطمة ربة الدار.....طبيبة تحلل و تداري
لها أربعة أقمار.....و زوج حسن الأشعار
ان شاء الله تعجبك دكتور
كلام حلو وأعجبني وأشكرك على مديحك.... لكنه وللأسف... غير موزون البتة وكل شطر مكسور .... انتبهي على الوزن فاطمتن تعني فاعلتن بينما يبدأ الوزن بمُفاعلتن....وهذا مثال لوجود الكسر بالوزن...
وأرجو من الجميع قبول النقد برحابة صدر فنظم الشعر الموزون له قواعده ومن يبدأ بالمحاولة خير ممن يخشى ذلك وهنا نحن نتسلى.... ولامانع من المحاولات عدة مرات....
ربابة ربة الحارة ..... تصب الزيت للجارة......نظم رائع وموزون وسليم الوزن.. وفكرة حلوة...
لها خمس جميلات ..... وابن يحرس الدار : الشطر الأول رائع الفكرة والوزن تماما...الشطر الثاني يجب ان نقول وإبنٌ يحرسُ الداره كي يظبط الوزن والقافية لكن الداره هنا لاتطلق على الدار فيفضل أن نقول :وإبنٌ خاطبٌ ساره
تهانينا لك لمحاولتك الرائعة وسعدت بها جدا.......تابعي.....اقتربت من نظم الشعر وهاتي محاولة تانية....
شكرا عتشجيعك دكتور
لها سبع صديقات ...... يلعبن في الصالة
؟؟؟؟؟
ربابة ربة الشعرِ && تقول الشِّعـْرَ بالنثرِ
لها خمس قصيداتٍ && عَنِ الباقي فلانَدري
المهم فيها ربابة ههههههه
ربابة ابنة الجارة...... تمد الدلو للخالة ...القافية هنا للشطرين مختلفة لكنها ليست ضرورية بين الشطرين أما الوزن فهو سليم تماما
لها سبع صديقات ...... يلعبن في الصالة الشطر الاول موزون الثاني مكسور بكلمة يلعبن ويفضل القول:
لها سبع صديقات ...وفستانٌ من الباله
لها خمس شهادات .... وعقل شبع العلم
:286::281::286:
لها خمس شهادات .... وعقل شبع العلم.........الشطر الأول صحيح تماماً ويفضل بالشطر الثاني: وعقلٌ نائلُ العلم .....لأن شبع هنا كلمة تخل الوزن والاشتقاق اللغوي
من حسن إلى أحسن وتسلكين الطريق الصحيح بالتعلم....بارك الله بك....
الظاهر انو الاعضاء بطلو مشاركة ؟؟؟؟؟
لبابة ربة الحسن ....تحب الرقص و الفن
لها عشر أغنيات.....و وكيل ذائع الصيت
لها سبع بيضات .... وعش صنع بالقش
ههههههههههه
لبابة ربة الحسن ....تحب الرقص و الفن...هنا بالشطرين الفكرة والوزن صحيح و لكن النحو خاطىء عطفت الرقص المنصوبة مع الفن المكسورة كيف ذلك؟؟؟يفضل تحب الرقص بالفنِ
لها عشر أغنيات.....و وكيل ذائع الصيت ....هنا انكسر البيت بالشطرين... وتغيرت القافية كانت نون ثم صارت تاء مكسورة كيف ذلك؟؟لايصح تغيير القافية
أصوب لك بالبيت الثاني فأقول:
لبابة ربة الحسن && تحب الرقص بالفن
لها عشر رقصاتٍ && وهـَزُّ الخِصْر كالجِنِّ
فما رأيك؟؟؟يتناسب مع مهنة الرقص أليس كذلك...هههه
حمامة ربة العش ..... تغطي البيض بالريش.....مظبوط مئة بالمئة وجيد التعبير
لها سبع بيضات .... وعش صنع بالقش ... هنا مكسور البيت
...أصحح لك.....فأقول:
لها سبع بويضاتٍ && وعشٌّ ناقصُ القِشِّ