إعادة التركيب على المطبق والسحل الانتقائي

إعادة التركيب على المطبق والسحل الانتقائي:
طريقة إعادة التركيب على المطبق هي لإعادة تركيب الجهاز على المطبق اعتمادا على التسجيلات الإضافية المأخوذة في فم المريض.
هذه الطريقة لها الميزات التالية
1_يقلل من مشاركة المريض
2-يؤمن ساحة عمل مناسبة فالقواعد لا تنزلق على النسج المرنة
3- غياب اللعاب يسمح بعلامات أوضح لورق العض
4- التصحيح يمكن أن ينجز بعيدا عن المريض وبالتالي يمكن تفادي الاعتراضات المعتادة عندما يرى المرضى أجهزتهم
5- تسمح لطبيب الأسنان أن يرى الاجراءات بشكل أفضل.

لانجاز هذه الطريقة
1-ضع ثخانتين (تقريبا 1.5 ملم) من الشمع على السطوح الاطباقية للأسنان السفلية. يطرى الشمع بلهب التورش أو غمره في ماء درجة حرارته 130 فهرنهايت
2- احمله إلى الفم واجعل المرض يغلق على الشمع والفك وفي العلاقة المركزية.تسجيل الشمع غير مقبول إذا كانت الأسنان متماسة . برده بهواء بارد وانزعه.
3-لا تعيد التسجيل الشمعي الى الفم والا سوف يتلف .شذب الشمع لتبقى فراغ رقيق ,واكشف السطوح الشفوية وبالتالي يمكن فحص وضع الفك العلوي .
بعد التوجيه المحتمل للفك السفلي باتجاه الفك العلوي بواسطة التسجيلات الاطباقية ,ثبت بشمع الالصاق . ضع الجهاز السفلي على المثال السفلي وثبته على المطبق بلاصق .
لتتأكد من العلاقة المأخوذة للمريض اصنع تسجيل شمعي بين سني أخر .أعد الأجهزة إلى المطبق.بعناصر لقمية محررة,ضع الأسنان قي الفراغ في التسجيل الشمعي .يجب أن تستند العناصر اللقمية مقابل (stops) .أعد هذا الاجراء حتى يتوافق تسجيلين .عندما يتحقق الضبط لل(mounting)للمطبق , فان التداخل الاطباقي عندما يكون الفكين في الأوضاع المركزية وغير المركزية يمكن أن تصحح من خلال اجراءات السحل الانتقائي.
عندما نستخدم أسنان خلفية بحدبات وننجز اطباق متوازن , فانه من الأفضل أن يكون لدينا نقاط تماس موزعة على كافة الأسنان الخلفية .طور تماس ثنائي الجانب . وهذا يتضمن علاقة ارتفاعات حفافية ووهاد بالتشابك الحدبي الأعظمي عندما يكون الفكين في وضع التمفصل النهائي .
عندما تتحرك الأسنان من و إلى الأوضاع المركزية وغير المركزية إنها تتحرك في الاتجاهات التقريبية المشار لها .(....................)
المطبق وحيد المسار لا يتحرك بنفس مسار اللقم في الحفرة المفصلية .من المتفق عليه عادة أن الخطأ مهمل بحيث أن مرةنة الأنسجة الداعمة تتكيف مع الخطأ .ليس هناك برهان علمي أن هذا الفتلراض صحيح ,وهذا ربمالا يكون صحيحا في كل الحالات. ومن غير المشكوك به ؟أن هذا الخطأ متحمل بسبب تأقلم المريض.
عندما يتحرك الفكين من والى الأوضاع المركزية وغير المركزية ,وضمن المجال الوظيفي للأسنان في الاطباق الانزلاقي , فان الأسنان يمكن أن تعدل
للحصول على تماس منسجم على المطبق هذا التماس المنسجم من الحفرة المركزية الى رؤوس الحدبات سوف لن يتكرر في الفم ما لم يكون الممر اللقمي مستقيم وثابت .
عندما تعدل الأسنان لتصنع تشابك حدبي أعظمي عندما يكون الفكين في العلاقة المركزية ,سوف ينجز الإطباق المركزي المتوازن .يمكن أن نتوقع أن هذا التشابك الحدبي الأعظمي سوف يتكرر في الفم .
عندما تعدل الأسنان بالسحل الانتقائي لتصنع تماس أني لرأس حدبي إلى رأس حدبة على جانبي القوس السني عندما يكون الفكين في الوضع الجانبي الأيمن أو الأيسر ,عندها يوجد الاطباق المتوازن في الوضع المركزي الساكن .بعض هذه التماسات الساكنة يمكن أن تكرر في الفم.
عندما يكون الفك السفلي في علاقة متقدمة مع الفك العلوي وعدلت الأسنان الخلفية لتصنع تماسات الحدبات في نفس الوقت الذي تكون فيه الأسنان الأمامية حد لحد عندها نكون قد حققنا الإطباق المتوازن.
عندما تنضدد الأسنان والعلاقات الأفقية الأمامية الخلفية (العلاقة الطبيعية),فان الحدبات الدهليزية للأسنان الخلفية السفلية والحدبات اللسانية للأسنان الخلفية العلوية تحفظ البعد العمودي الاطباقي بتماساتها مع الوهاد ومع الارتفاعات الحفافية لمقابلاتها.عندما يكون توضع الفك السفلي الى الأمام أكثر من الفك العلوي أو في الحالات التي يكون فيها الفك السفلي أكبر في الاتجاه الجانبي من الفك العلوي,فان الأسنان الخلفية عادة تنضد بعلاقة معكوسة .رؤوس الحدبات الدهليزية للأسنان الخلفيةِ العلوية ورؤوس الحدبات اللسانية للأسنان الخلفية السفلية تحفظ البعد العمودي .بعد أن تعدل السطوح الإطباقية للأسنان بالسحل الانتقائي لانجاز الإطباق المتوازن عندما يكون الفكين في العلاقة المركزية ,فان الحدبات التي تحفظ البعد العمودي الإطباقي لاتعدل.
إجراءات السحل الانتقائي:
يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار انزياح المخاطية القاعدية عندما تعدل الأسنان بالسحل الانتقائي. وصف Hanau هذا العامل كريليف, ينشأ عن المرونة ويشبه أثرها,وأشار" بناء الأجهزة على مطبق هانو نموذج H يتمفصل داخل الفم .......)
ووصف الأثر بقوله "ان الأسنان تميل لأن تجد تماس مبكر للمنحدرات الوحشية للحدبات السفلية مع المنحدرات الأنسية للحدبات العلوية".
عندما تؤخذ الطبعات للأجهزة الكاملة وتسجل علاقة الفكين ,فان المخاطية القاعدية تقريبا بوضع غير متبدل.
تنقل الأمثلة الى المطبق بالعلاقة الفكية المأخوذة بالوضع المركزي والبعد العمودي الاطباقي. التشابك الحدبي الأعظمي أو تماس الأسنان الخلفية .......
عندما تدخل الأجهزة في فم المريض وقوى اغلاق الفك تتوزع على الأسنان ,فان المخاطية تحت الأجهزة العلوية تنزاح بالإتجاه العمودي بالوقت الذي تنزاح به الأجهزة السفلية بالإتجاه السفلي .عندما تتبع قواعد الأجهزة هذا الانزياح للنسج ,يقترب الفكين من بعضهما والبعد العمودي للفراغ بين الفكين يتغير . بينما يقترب الفكين من بعضهما ,الفك السفلي يتقدم قليلا في علاقته مع الفك العلوي . وهذا التغيير في العلاقة بين الفكين العلوي والسفلي سوف تسبب ميل المنحدرات الوحشية للحدبات الخلفية السفلية لتجد تماس مع المنحدرات الأنسية للحدبات العلوية. ان هذا سيحدث بغض النظر عن التمفصل الذي بنيت عليه الأجهزة إذا كانت تسجيلات العلاقة الفكية أخذت (pas……)مواد تسجيل مثل الجبس ,الشمع الطري ,أو مركب الطبع .
(تقنية التصحيح )المصوفة من قبل هانو تتطلب العديد من الاجراءات البديلة التي تستخدم أولا تسجيلات العلاقة الفكية unstained وثم تسجيلات علاقة فكية "stained" والفكين في العلاقة الإنتهائية . An"unstrained" تسجيل
تسجل تحت ضغط سلبي بدون قوى تزيح النسج . السحل الانتقائي ينجز




اجراءات السحل الإنتقائي التي تستخدم هذه التقنية من remounting سوف يتسبب بمنطقة من الحرية للإطباق عندما يكون الفكين في العلاقة الإنتهائية .هذه المنطقة من الحرية للإطباق ربما تكون يشار له كlong centric or short protrusive occlusion .