بسم الله الرحمن الرحيم
تأكيداً لما تحدثت عنه بأن للشعر الفصيح الموزون إيقاعات ولحن موسيقي يَسِمُ القصيدة ويميزها ويعطيها جمالاً وقدرة خارقة على اختراق الأسماع وعلى نفاذ سحرها في القلوب وعلى تأثيرها في النفوس أقدم لكم مثالاً وهو على سبيل المثال لا الحصر لأن كل قصيدة هي بمثابة أغنية, وهل غنى كبار المغنين كأمثال محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وفيروز وفريد بغير قول الشعر؟؟!!
تعالوا معي وتأملوا وانتبهوا إلى فكرة النغم في الشعر...
ياغائباً لايغيب
كلمات الشاعر فاروق شوشه
ياغائباً لايغيـــــب
أنت البـعيد القريبُ
مهما تغب عن... عيونـــــي فأنت .....أنت الحبيــــــــــبُ
أتعبتني في هــــــــواكـــــــــَ قيدتني في خطــــــــــاكَــــــا
ألقيت حولـــي شبــــاكــــــــا
أنــاّ اتجهت أراااكـــا
تصيبني فـــــــــــأذوب
ياغائبــاً لايـــغـــــيـــبُ
ياقــلبُ رفقــــــاً فإني
قد حار في الحب ضني
بين الأسى والتمـــــني
أشكو حبيبي وأشــكــو
لكننني لا أتــــــــــــوب
يـــاغائـــــباً لايــــغيبُ
سلـــمت يــاحب أمـري
لمن أحب فعــــــمري
شعــــــاعة بك تـجري
تضيء قلبــــــي ويبقى
في القلب منها لهيب
ياغائبا لايغيـــــــبُ
ياغائبــاً لايغـــيـبُ
مهما تغب عن عيوني
فأنت أنت الحبيب
للاستماع بصوت ميادة
التعليقات
ولا اجد كلمه شكر تفيك حق هذا الإبداع
لا حرمني الله من إطلالاتك البهية ورأيك الصائب وثقافتك الغزيرة وذوقك الرفيع.
بارك الله بك ودمت بود....وبلاشك صباح فخري كان يغني أجمل الموشحات والقدود الحلبية التي هي مفخرة الشعر العربي...
حـماةَ الـديارِ عليكمْ سـلامْ &&أبَتْ أنْ تـذِلَّ النفـوسُ الكرامْ
عـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام&& وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ
ربوعُ الشّـآمِ بـروجُ العَـلا&&تحاكي السّـماءَ بعـالي السَّـنا
فأرضٌ زهتْ بالشّموسِ الوِضَا &&سَـماءٌ لَعَمـرُكَ أو كالسَّـما
رفيـفُ الأماني وخَفـقُ الفؤادْ &&عـلى عَـلَمٍ ضَمَّ شَـمْلَ البلادْ
أما فيهِ منْ كُـلِّ عـينٍ سَـوادْ &&ومِـن دمِ كـلِّ شَـهيدٍ مِـدادْ؟
نفـوسٌ أبـاةٌ ومـاضٍ مجيـدْ &&وروحُ الأضاحي رقيبٌ عَـتيدْ
فمِـنّا الوليـدُ و مِـنّا الرّشـيدْ &&فلـمْ لا نَسُـودُ ولِمْ لا نشـيد؟
عندما ننشده ملحناً نجدلحنه مثل لحن شعر الشاعرة الخنساء في رثاء أخيها صخر إذ تقول:
أعيني جودا ولا تجمدا ---ألا تبكيان لصخر الندى
ألا تبكيان الجريء الجميل--- ألا تبكيان الفتى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد--- ســاد عشيرتــه أمردا
إذا القوم مدوا بأيديهم--- إلى المجد مد إليه يدا
فنال الذي فوق بأيديهم--- من المجد ثم مضى مصعدا
يحمله القوم ما عالهم--- وإن كان أصغرهم مولدا
ترى المجد يهوي إلى بيته--- يرى أفضل المجد أن يحمدا
وإن ذكر المجد ألفيته--- تأزر بالمجد ثم ارتدى
لماذا نفس اللحن الموسيقي؟؟؟لأن كليهما من بحر المتقارب والذي وزنه(عنِ المتقاربِ قالَ الخليلُ && فعولن-فعولن-فعولن-فعولُ)
فمن أراد نظم الشعر فليبدأ بمعرفة لحن كل بحر كي ينزل الكلمات من لسانه بشكل منتظم حسب إيقاعات التفعيلات من حركة وسكون....ويوجد كثير من أساتذة الشعر ينصحون بالتدريب أولاً بأول على الألحان فمثلا لو استمرينا نلحن(سكابا يادموع العين سكابا&& تعي وحدك لا تجيبي حدابا) لنتوصل لبحر الوافر ومنه قول الإمام الشافعي(دَعِ الأيام تفعل ماتشاءُ &&وطِبْ نفْساً إذا حكمَ القضاءُ) ضروري عندما نقرأ الشعر أن نحرك الحركة ونمد المد ونراعي التنوين ونراعي قواعد اللغة العربية مثال دعْ فعل أمر العين فيه ساكنة والأيام بعد دع تبدأ بالسكون والقاعدة تقول يجب تحريك العين عندما يلتقي سكونين لصعوبة اللفظ فنقول دعِ الأيام أي نكسر العين, كما يجب لفظ الأحرف حسب نوعها شمسية أم قمرية وكتابة العروض حسب اللفظ فنقول دعِ الأيام تفعل ماتشاءو && وطبْ نفسن إذا حكم الـْقضاءو
هذه فكرتي التي أحببت أن أنقلها لكم وكم أسعد لوجود مهتمين بنظم الشعر بيننا...وشكرا لك أخ نهاد..
فهي غنية جدا .............. بارك الله فيك
فهي غنية جدا .............. بارك الله فيك
مين تقصدني انا يا أخ تمام؟؟؟هههه
اي انت حكيم
والصراحة فأنا في موضوع الشعر نقطة صغيرة في بحر الدكتور مفدى
كنت فاتح قدامي شي سطعش صبطعش طمنطعش موضوع وعمر رد عليهم :258: :258: :258: :258: :258:
لا تواخذنا حكيم :270: :270: :270:
عراسي يا حكيم اي بإذن الله رح نرجع متل أول وأقوى من فرحتنا