إطلاق أرق وأخف حاسوب نقال

كشفت شركة تصنيع الحواسيب "لينوفو" الثلاثاء النقاب عما تدعوه أخف وأرق حاسوب نقال في العالم لتدحض أية مقارنات مع حاسوب MacBook Air الذي تم إطلاقه في يناير/كانون الثاني على أنه كذلك أيضًا.

في الحدث الذي ضم شركات عالمية في باريس، قالت الشركة التي تدعمها الصين أن قياس جهاز ThinkPad X300 هو أقل بمقدار 1.85 سم عند أنحف نقطة فيه ويمكن أن تصل خفته إلى 1.33 كغم - إلا أن فيه مواصفات مهمة تفتقدها شركة آبل المنافسة.

" ديفيد ماك كويري"المدير التنفيذي لأعمال الحواسيب النقالة لشركة "لينوفو" في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ، أخبر "أريبيان بزنس.كوم" في مقابلة حصرية معه الثلاثاء في باريس " أنه الحاسوب النقال الأنحف والأخف بمواصفات كاملة ضمن فئته"

465503782.jpg

إنه إنجاز يفوق الإنجازات السابقة - ويستمر بالعمل طوال اليوم ويأتي مجهزاً بأحدث الميزات كما أنه بيئي الصنع."

قال "ماك كويري" أنه إلى جانب إمكانية نقله ، الميزات الرئيسة التي تروق لقطاع رجال الأعمال هي طول حياة بطاريته التي يمكن أن تعمل لمدة عشر ساعات ، ناسخة أقراص رقمية 7 مم رائدة في هذا المجال ، بالإضافة إلى حصوله على تصنيف ذهبي من قبل "أداة التقييم البيئي للمنتجات الإلكترونية/ EPEAT" وهو نظام لمقارنة مدى " اخضرار" الحواسيب وملائمتها للبيئة.

بالنسبة لادعائها أن لديها أنحف وأخف حاسوب نقال في العالم ، قالت "لينوفو" الثلاثاء أن ذلك جاء بناءً على مقارنة مع منتجات كبار البائعين من نفس "الفئة" ممن يقدمون شاشات 13 إنش مثل سوني وديل و إيسر إضافة إلى "كمال المواصفات" من حيث تضمين الحواسيب لتقنيات مثل ناسخة أقراص رقمية مدمجة ، وإمكانية اختيار منافذ USB وكذلك اتصال إثرنت وبطارية متحركة والمزيد من المواصفات.

يمكن القول أن تعريف "كامل المواصفات" هو ذو علاقة مباشرة مع حواسيب "آبل" التي أطلقت في 15 يناير/كانون الثاني باسم "MacBook Air" الذي قالت عنه الشركة أيضاً أنه " أنحف حاسوب نقال في العالم" حيث تبلغ سماكته 0.4 سم عند أرق نقطة فيه ويزن 1.36 كجم.

جهاز MacBook Air الذي تم إطلاقه ليجمع مابين متطلبات متعددة وعلى الرغم من تصميمه الأنيق لا يحتوي على سواقة أقراص رقمية مدمجة وفيه مخرج USB واحد ولا يحتوي على مخرج إثرنت ، وبطارية يجب استبدالها عند مركز "آبل".

شركة "لينوفو" التي تشكلت عام 2005 حين استحوذت على قسم الحواسيب الشخصية في شركة آي بي إم، وكانت حريصة على تأكيد اختلاف حاسوبها النقال عن MacBook Air الذي كانت قد ألمحت له خلال العرض التقديمي على أنه "المنتج الذي أطلق من أجل المزيد من الاستعراض"

قال ماكويري " لدى Thinkpad X300 طاقة تكفي طوال اليوم" مشيراً إلى طول عمر بطارية الحاسوب النقال الجديد . وقال " تحدثت عن منتج تم إطلاقه حديثاً من أجل مزيد من الاستعراض - لكن طاقته لا تكفي طوال اليوم بل ولا تكفي لفترة الصباح" بينما قالت لينوفو أن Thinkpad X300 يستهدف المحترفين في الأعمال المتحركة الراغبين بالحصول على أحدث التقنيات ، يستهدف MacBook Air أتباع العلامة التجارية الموالين لشركة "آبل" وهي شريحة من رجال الأعمال والمستهلكين صغيرة ولكنها مهمة.

إلا أن إطلاق الحاسوبين النقالين تحت مسمى أنحف حاسوب نقال في العالم وخلال شهرين متتالين قد جذب بطبيعة الحال انتباه القطاع والمستهلكين والإعلام.

قال ماك كويري " نحن لا نعتبره منتجاً مرجعياً" إشارة إلى المنتج MacBook الجديد . " ولكننا سؤلنا كثيراً عنه من قبل القطاع والمستهلكين لذلك كان علينا التطرق لذلك."

قال ماك كويري أن ThinkPad X300 هو في المرتبة الأعلى بين تشكيلة منتجات شركة "لينوفو" المدعومة من قبل الصين والتي اشترت من IBM أعمال قطاع الحواسب الشخصية الذي كان حقق خسائر قدرها 10 مليار دولار على أمل بناء اسمها كعلامة تجارية بارزة.

أصبحت شركة "لينوفو" التي لديها استثمارات من الحكومة الصينية و IBM ثالث/ رابع أكبر شركة تصنيع للحواسيب الشخصية في العالم بعد عملية الاستحواذ وذلك بإيرادات سنوية صافية تصل إلى 14.6 مليار دولار.

كانت الشركة راعٍ رئيسي للألعاب الأولمبية في الألعاب الشتوية التي أقيمت في تورينو/إيطاليا في مارس 2006 كما سترعى دورة الألعاب الأولمبية في بكين في شهر أغسطس/آب 2008.

مع ذلك ، سترعى شركة " إيسر" دورة الألعاب الأولمبية لعام 2009 التي ستقام بعد خمسة أشهر من انتهاء دورة الألعاب الأولمبية في بكين ، الأمر الذي قالت عنه "لينوفو" أنه ختام موفق لتلك المرحلة الهادفة لتعزيز الانتباه نحو علامتها التجارية.

"ميلكو فان دويجل" رئيس شركة "لينوفو" أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا و نائب رئيس مجموعة "لينوفو" ، قال خلال هذه الفعالية في باريس:" أردنا أن نحظى بالثقة من خلال الألعاب الأولمبية"

" مع دورة ألعاب اولمبية في الشتاء وأخرى في الصيف ، أشعر أنني أبرهن على هذه النقطة ( من حيث الاستثمار)".

التعليقات