morgellons المرض الجلدي

دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
تم تعديل 2010/05/20 في المنتدى الطبي العام
مـورجـيـلـونــز


تاريخ المرض:
** في عام 1674 للميلاد ، استخدم الطبيب والكاتب الانجليزي السيد توماس براون عبارة الـ" morgellons " لوصف الشعر الأسود المنبثق عن التطفل الجلدي ..
** تم تصنيف هذا المرض لسنوات عديدة كمرض نفسي ، ولكنه الآن يخضع لدراسة دقيقة في مراكز منظمة ( Disease Control and Prevention ) الأمريكية المشرفة على برامج البحوث والوقاية من الأمراض ...
** في بادئ الأمر اعتقد الأطباء بأن هؤلاء المرضى مجانين ، يعانون من عوارض الهلوسة الفيروسية مما يجعلهم يؤمنون بأن الفيروسات تمشي على أجسامهم ، ولكن مع مرور الوقت ازداد عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض , إلى أن وصل إلى بضعة آلاف ، الأمر الذي دفع السيدة " ماري ليتاو " إلى تأسيس جمعية في العام 2002 ، تدعى ( MRF ) ( Morgellons Research Foundation ) حيث أوضح التقريرالطبي أن معظم أعراض المرض تسبق بآثار عاطفية ...
هكذا يبدو أن المورجيلونز من نتائج الطفيليات والأوهام لمختلف الأمراض ..
1..jpg

** هو عبارة عن مرض جلدي غامض يتسم بتشويه القروح ، وظهور ألياف ملونة ملوية من الجلد , وبقعاً مصحوبة بإفرازات سوداء اللون من أماكن الإصابة ..
** وبحسب مؤسسة بحوث المرض فإن التقارير لم تستطع التعرف بعد على المسبب لهذا المرض أو الطريقة الناجحة لعلاج الحالة ، ولقد تم التأكيد من خلال التقارير الإحصائية أن معظم حالات هذا المرض متركزة في كل من : كاليفورنيا و تكساس و فلوريدا ...
- إنه مرض جديد حتى إنه لم يتم تصنيفه بعد من قبل الهيئات الطبية العالمية إذا كان معدياً أم لا ؟

2..jpg
3..jpg
توقعات بعض المهنيين العاملين في مجال الصحة:
- البعض يعتقد بأن لهذا المرض شرط محدد ومن المرجح أن يتم تأكيده من خلال البحث في المسقبل ..
- والبعض يعتقد أن علاماته وأعراضه سببها شرط آخر ، وغالباً مايعاني المصابون من مرض عقلي ..
- أما البقية لم يعترفوا به ، حيث حجزت القضية للحكم حتى يعرف المزيد عن الحالة ...

التشـخيص:
** وفقاً لمؤسسة بحوث الـmorgellons الأولية :هناك أبعاد لهذا المرض امتدت إلى جميع أعضاء الإنسان ، وليس كونه مجرد ظاهرة جلدية فقط ..
- مع مرور الوقت ، زادت البيانات التي تصف نمطاً ثابتاً من الأعراض ولكن على الرغم من هذا ، فإنها مازالت تعتبر تشخيصاً ذاتياً ، حيث اتصل أكثر من مائة طبيب بالـ MRF للإستعلام عن مرضى يعانون من أعراض مماثلة ..
** تم تجميع البيانات وتم تمييزه إلى نمط ثابت بواسطة طبيب كان عضو في MRF ، حيث تم تقييم المعلومات التي جمعت من خمسين شخصاً ، وقد لوحظ أن العديد من هؤلاء المرضى قد سبق لهم تشخيص طبي مشترك مع علامة أوهام الطفيليات ، الذي يعد من الأمراض النفسية التي تندرج تحت افتراضية محض الوهمية " الإنتان الطفيلي " ....
- وضعت تلك الخيوط تحت الملاحظة ، وجمعت بيانات المختبرات ، وتم إجراء الفحص بالأشعة فوق البنفسجية ، حيث تحول لونها إلى الألوان الزهرية والحمراء والسوداء ...
4..jpg
تمت مقارنة تلك الألياف البارزة من جلد المرضى بقواعد بيانات مختبراتية أميركية تحتوي على 90 ألف مركب ، ولكن لا فائدة .. لاتطابق ..
- تمت محاولة إحراق هذه الألياف عبر حرارة بلغت 700 درجة مئوية ، وقد تحولت إلى اللون الأسود لكنه لم يتم تدميرها ..

5..jpg



دعمت تلك الإختبارات حالة من نقص المناعة ، والإلتهاب المزمن ، وصورة معقدة من الشذوذ الذاتي ..

الأعـراض:
1- وجود ألياف قد تكون بيضاء ، زرقاء أو حمراء ، ذات مقاس قريب للمجهري ، فمن الممكن أن تشاهد على قوة 10 إلى 30 تحت المجهر إذا كان الإستخلاص لها جيداً ،، كما دوّن وجود حبيبات سوداء أو بيضاء تشبه في حجمها حبيبات الرمل في جلد المرضى أو ملابسهم ..
2- الشعور بحركة في جميع أنحاء الجلد أو تحت سطحه بقليل بصورة متقطعة أو كلسعة أو عضة ..
3- جروح جلدية تظهر تلقائياً وتتولد ذاتياً ويصاحبها ألماً وحكة ، حيث تبدأ بشكل يشبه البثرة أو كخلية نحل والتي من الممكن أن يكون لها مركز أبيض ثم تظهر كخيوط ، وعندما تلتئم لاتكون بشكل كامل وتستغرق وقتاً طويلاً وتترك أثراً مشوهاً مع طبقة جيلاتينية كثيفة .. ولكن تلك الجروح قد تكون محدودة في منطقة فروة الرأس ، وممرات الأنف والأذن ، ومنطقة جلد الساقين ماتحت الركبتين غالباً ..
6..jpg
7..jpg

4- التعب الشديد والتنفس المحدود بما يكفي للتدخل في النشاط اليومي ، حيث أن معظم المرضى يعانون منمتلازمة فوكودا وفقاً لمعايير الإجهاد المزمن ،أما بالنسبة لبيانات القلب فقد لوحظ ارتفاع في نبضات القلب الذي يوحي بوجود التهاب في العضلة القلبية مما يؤدي إلى تقليل نسبة الدم المضخوخ إلى الجسم ..
5- تغير في العادات ، والتصرفات والحالة النفسية للمريض ، حيث يتم فقدان القدرة على تعيين الحدود - كما هو الحال مع مرضى ثنائي القطب - وحالة متوسطة من الهاجس ، هذا التغير يكون بدرجات متفاوتة من حالة شبه غائبة فيها إلى حالة خطيرة على الحياة ..
6- آلام في الجهاز الهضمي الهيكلي التي تظهر في نواحي عديدة ، حيث تشمل : المفاصل ، والعضلات ، والأوتار، والأنسجة الضامة ، وبشكل عام يكون هناك ارتفاع في الضغط ، وشعور بالصداع الشديد ، ووجود آلام في العمود الفقري الذي غالباً مايكون في سن مبكرة ( 20 سنة ) ، والذي يكون ناتجاً عن تدهور في الفقرات ، والأقراص الظهرية ..
7- خلل وظيفي ومعرفي في عدم القدرة على التركيز ، وصعوبة في التذكر على المدى القصير ...

أيضاً هناك أعراض قد ترافق ماهو مذكور:
- كاضطراب نقص الإنتباه ، والوسواس القهري ، والأمراض النفسية التي تنطوي على المعتقدات الخاطئة عن الإصابة بالطفيليات ...
- تغير في الرؤية ، حيث لاوجود لتفسير تغيير النظارة نتيجة لتغير المجال البصري إضافة إلى ذلك يعاني المريض من تغيير في مستوى تصور شدة الضوء ..
- تم الحصول على العديد من النتائج والأعراض العصبية السريرية ، بالإضافة إلى وجود اعتلال في الأعصاب الطرفية في كلاً من القدمين والأصابع في بعض الحالات ، وردود الفعل الغير طبيعية .. وربما يصاحب ذلك ألم في الأعصاب والدماغ مما يؤدي إلى عدم السيطرة وشذوذ في الحركة ، كما يؤثر ذلك على إيقاع نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم ومعدل التنفس ..
- الأعراض المعديّة المعوية وغالباً ماتتضمن سوء الهضم وارتداده ، والصعوبة في البلع ، وتغيرات في عادات الأمعاء ( على غرار مرض كرون )..
- تغيرات حادة في الجلد وصبغته ، حيث تكون طبقات الجلد مابين سميكة وأقل سمكاً نسبةً إلى الجلد الطبيعي مع تغير الملمس .. أيضاً يتميز بفرط نمو الجلد وتشكيله ...

8..jpg

- ألم في المفاصل والذي لايعد بسبب الإلتهابات ، ويكون موضعه عاماً في مفاصل الأصابع ، والكتفين ، والركبتين وفقرات الظهر ...

العلاج:

أولاً علاج الوهمية من الطفيليات :
يتم ذلك بعد إجراء فحص طبي لاستبعاد الأسباب العضوية المعروفة الأعراض .
- في الماضي ، استخدم pimozide كدواء مفضل .. إضافة إلى المضادات النفسية التي تمنع الشعور بالحكة أيضاً ولكن pimozide يحتاج إلى رصد لكهربية القلب ، لذا يستخدم الآن olanzapine أوrisperidone كعلاج مبدئي والتي تكون عادة فعالة في علاج الوهمية عند جرعات منخفضة من خمس إلىعشر الجرعة المستخدمة لعلاج انفصام الشخصية ..

ثانياً علاج الأمراض المعديّة :
على افتراض أن المورجيلونز هو نتيجة عملية معديّة ، فإن بعض الأطباء الممارسين المرتبطين بالـ MRFيوصون باستخدام المضادات الحيوية ، ومضادات الفطريات ، والأدوية ضد الطفيليات ، والمكملات العشبية والعلاج بالضوء .. ولكن العلاج بالمضادات الحيوية ليس حلاً نهائياً ، لأنه عندما يتم وقفها نلاحظ عودة للأعراض ..
** أما أطباء الأمراض الجلدية يؤمنون بأن الآثار الإيجابية لاستخدام المضادات الحيوية لبعض المرضى من المرجح أن تكون نتيجة لتأثير وهمي لها ، أو نتيجة لفعاليتها المضادة للإلتهابات .. ولكنهم لا ينصحون بها ؛ لما لها من تأثيرات جانبية على المدى الطويل ، إضافة إلى أنها تعزز الوهم لدى المرضى .

ثالثاً المعالجة الذاتية :
المرضى عموماً قد يفكرون في وصف العلاجات البديلة على مواقع الإنترنت ومجموعات النقاش ، ولكن بعض هذه العلاجات خطرة وقد شملت : استخدام المطهرات ، والأدوية البيطرية - المستخدمة في مكافحة ديدان الخيول - والمبيدات الحشرية

9..jpg
إن هذا المرض يتميز بسرعة انتشاره وأعراضه الخطيرة ، وذلك يتطلب تدخلاً عاجلاً من جميع الخبراء في المجال الطبي في جميع الدول ، وعلى جميع المستويات الإدارية الصحية وذلك للأسباب التالية :
1 المسبب الحقيقي وطرق انتقال العدوى غير معروفة بعد ، مما يشكل خطراً على الصحة العامة .
2 معظم المرضى المصابين بهذا المرض غير قادرين على العيش بصورة طبيعية ، والبعض منهم ترك عمله بسبب عدم القدرة على الإنتاج .
3 يتفادى بعض المرضى الإفصاح عن إصابته علناً ؛ لتجنب خوف الناس منه ونبذ المجتمع له ، لاسيما أنه مرض جلدي يسبب النفور والإشمئزاز لدى الكثيرين .
4 يصيب المرض جميع الفئات العمرية بمافيها الأطفال .
5 ينتشر المرض بصورة مقلقة خاصة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية .
6 تؤدي الحكة العنيفة إلى حدوث خدوش وجروح من الممكن أن تتطور بواسطة البكتيريا المتعايشة مع الجسم إلى عدوى ثانوية كــالقوباء أو أي إصابة فطرية أخرى ...

منقول
المراجع المستخدمة
http://en.wikipedia.org/wiki/Morgellons
http://www.morgellons.org/case_definition.htm
http://www.mayoclinic.com/health/morgellonsdisease/SN00043
http://www.morgellons.eu
Report on http://women.bo7.net/girls20322

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/18
    شكرأً دكتور بالفطرة على نقل المقال و أنا بصراحة أول مرة بسمع عن المرض!!! بس هل هو معدي أم لاء؟!والسبب ليس واضح بصراحة؟!
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/05/18
    ما بعرف خالد منين بيجيب هيك امراض عجيبة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/05/18
    بصراحة حتى أنو ما مر معي بدراسة الأمراض الجلدية .... شكرا جزيلا حكيم عم توسعلنا مداركنا لهالامور ... بارك الله فيك
  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/05/20
    مشكورين لمروركم دكاترة ..المشكلة ان السبب غير معروف كما تفضلت د.حازم ولو عرف السبب لكان بالامكان معرفة الحل ربما...لكني نقلته من باب العلم بالشيء
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/05/20
    مشكور حكيم الله يديم الصحة والعافية علينا يارب ................