الكينا Cinchona

the-aspirantthe-aspirant المشرف العام
تم تعديل 2010/05/14 في الطب البديل Alternative Medicine
الكينا Cinchona
الفصيلة : الفوية Rubiaceae
وصف النبات :
نبات شجري معمر ينمو في المناطق المدارية في أمريكا اللاتينية ويتراوح ارتفاعه بين ( 20 – 30 ) م . يوجد ثلاثة أنواع منه : ( الكينا الأحمر – الكينا الأصفر – الكينا الأسمر)
والأكثر استخاما هو الكينا الأصفر المعروف علميا : Cinchonasuccerubra
الجزء المستعمل من النبات :
قشور الساق أو قشور الجذور المجففة وهي عبارة عن قشور متفلنة تكون من النمطين المسطح والملتف وتؤخذ هذه القشور من الأنواع الثلاثة السابقة .
توزع النبات :
تنتشر زراعته في المناطق المدارية من أمريكا اللاتينية وانتشرت زراعته في الهند وسيلان

دراسة مسحوق قشور الكينا :
أ‌-وصف المسحوق :
ذو لون بني و رائحة خفيفة وطعم مر ملمسه خشن وذلك لاحتوائه على الكثير من الألياف الصلبة .
ب‌-عناصر المسحوق :
1-النسيج الفليني ويكون بلون بني محمر .
2-خلايا النسيج البرانشيمي القشري والتي تحتوي على حبيبات النشاء الصغيرة والمواد العفصية .
3-بلورات حماضات الكالسيوم الرملية وتكون بلون رمادي .
4-مكن ملاحظة حبيبات النشاء اما مباشرة أو بعد فحصها باليود .
5-قطع من النسيج اللحائي .
6-الألياف المتصلبة اللحائية وتكون بلون أصفر لماع .
المواد الفعالة :
وأهمها القلويدات وهي : الكينين (Quinine)
الكينيدين (َQuinidine)
السنكونين ( (Cinchonine
السنكونيدين ( (Cinchonidine

التأثيرات الفيزيولوجية :

1-تأثير قابض لاحتوائها على المواد العفصية .
2-تستخدم الكينا الحمراء الدستورية في صناعة الأشكال الصيدلانية ذات التأثير المقوي والخافض للحرارة .
3-تستخدم خلاصة قلويدات الكينا (قلويد الكينين النقي ) في عقارات طبية لمعالجة داء الملاريا نظرا لتأثيرها المضاد لنمو الأشكال اللا جنسية لطفيلي البلاسموديوم المسبب للمرض .
4-قلويد الكينيدين الذي له تأثير مثبط للقلب.
5-له تاثير على العضلات الملساء لذا فهو يسهل عملية الولادة.
6-خارجيا يؤثر الكينين كمقوي لبصلات الشعر.
7-أثبتت الأبحاث الأخيرة فاعليته ضد بعض الجراثيم وخاصة الأميبيا حيث يستخدم على شكل مغلي لعلاجها والكمية هي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق قشرة الكينا تضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ويشرب بمعدل كوبين الى ثلاث يوميا.

أهم الاشكال الصيدلانية:

1-خلاصة غولية (مشهية ومقوية)لجميع قلويدات الكينا
2-كبريتات الكينين عن طريق الفم بمقدار 2 الى 3 يوميا.

التعليقات

• dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/08
    شكراً أسبيرنت على المقال ..حابب ضيف إنه لايجوز تناول أي من مشتقات الكينا عند الأشخاص معوذين لخميرة G6pd
  • PharmakonPharmakon عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/05/13
    مشكور دوك ع الموضوع... ..... بس ممكن ترجمه الاتى (خميره g6pd)انا عارفه ده ممكن اختصار بس اختصار لايه
    تقصد glucose 6 phosphste dehydrogenase enzyme ؟؟؟؟!!!!
    تم تعديل 2010/05/13
    أيوا تماماً بيقصد هاد الأنظيم ..
    تم تعديل 2010/05/13
    امممم .... معنى كده انو الانزيم ده مسؤول عن عمليه ال metabolism للكينين والكينيدين
    انا ع حد معلوماتى انو نقص الانزيم ده يعمل حاجه اسمها favism فبيحصل مشاكل مع ادويه معينه منها الsulpha drugs - sulphonamides
    سؤالى للدكتور حازم .... ياترى ليه بقى ف مشكله مع الكينين والكينيدين ونقص الانزيم ده ؟؟؟!!!
    تم تعديل 2010/05/14
    تماماً و الفافيزيم هي الفوال بالعربي و بالإضافة للأدوية يلي ذكرتيها هناك أيضاً الكينين و الكينيدين التي تؤدي إلى أكسدة الهيموغلوبين ضمن الكرية الحمراء و هذا يؤدي إلى إنحلال دموي...(هذه الأدوية تسرع من عملية أكسدة الهيموغلوبين في حال نقص الأنظيم)
    تم تعديل 2010/05/14
    مشكور دكتووووور معلومه جديده استفدتها ( انا كنت اعرف بس ادويه السلفا مش كنت اعرف انو الكينين والكيندين كمان لازم ناخد بالنا من استخدامهم ف حاله الفوال )