حبوب منع الحمل.. خمسون عاما من الخدمة

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
حاولت المرأة منذ القدم ان تتحكم بخصوبتها وكان نجاحها متفاوتا ولم تحقق غايتها فعلا الا في خمسينات القرن الماضي مع تطوير حبوب منع الحمل التي منحت المرأة حريتها الجنسية وقلبت القيم الاجتماعية والثقافية.

وتصادف في 9 ايار/مايو الذكرى الخمسين لاعطاء الضوء الاخضر لتسويقها من قبل ادارة الدواء والغذاء الاميركية في العام 1960.

ومع ان الطبيب الاميركي غريغوري بيكوس "1903-1967" توصل الى تطوير حبوب منع الحمل في العام 1955، لم تسوق في الولايات المتحدة الا في العام 1960 بعد اربع سنوات من تسويقها في المانيا الفدرالية. اما فرنسا فلم تسمح بتسويقها الا في العام 1967 بعد جدل طويل وحاد.

في الواقع بدأ الطب يفهم آلية عمل جسد المرأة مع اكتشاف الهرمونات في مطلع القرن العشرين مما مهد الطريق امام تطوير حبوب منع الحمل بعد خمسة عقود.

وبدات التجارب الاولى للتحكم بالحمل عن طريق الهرمونات في المانيا في عشرينات القرن الماضي حين ابتكر لودفيغ هابرلانت اول وسيلة منع حمل هرمونية تعطى عن طريق الحقن.

واستخلصت الهرمونات التي استخدمها هابرلانت من افرازات عضوية تمت تنقيتها. ونجحت هذه التقنية في التجارب على الارانب الا انها كانت مكلفة جدا لتسويقها على نطاق واسع.

ويعود الفضل في ابتكار حبوب منع الحمل الى امرأتين أميركيتين هما الممرضة مارغرت سانجر "1879-1966" مؤسسة التنظيم الاسري في الولايات المتحدة، وكاثرين دكستر "1875-1967" التي كانت ثاني امرأة اميركية تتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
واقنعت هاتان الرائدتان في هذا المجال غريغوري بينكوس بتطوير حبوب منع الحمل.

وتمكنت دكستر من جمع مليوني دولار من الجمعيات النسائية لتمويل هذه الابحاث، فيما افتتح بنكوس في سنة 1951 مختبرا من اجل العمل على الهرمونات الجنسية. وبعد اربع سنوات بدأ انتاج حبوب منع الحمل.

وفي العام 1951 ايضا توصل عالم الكيمياء المكسيكي لويس ميرامونتيس "1925-2004" الى تطوير النوريذيستيرون وهي نسخة كيميائية للبروجسترون البشري مستخلصة من جذور البطاطا الحلوة.

وتمكن بنكوس بالتعاون مع جون روك من صنع اول حبوب مانعة للحمل انطلاقا من هذا الهرمون الاصطناعي. وتم اختبار هذه الحبوب على 250 امرأة من احدى ضواحي بورتو ريكو الفقيرة في العام 1956.

وتبين فيما بعد ان هذه الحبوب تحتوي على الاستروجين وانها اكثر فعالية من البروجسترون وحده.

وسوقت حبوب منع الحمل في العام 1957 في الولايات المتحدة من اجل معالجة عدم الانتظام الهرموني. وحصلت على الضوء الاخضر من ادارة الدواء والغذاء الاميركية في العام 1960 لتسويقها بهدف منع الحمل، لكنها بقيت مخصصة للنساء المتزوجات حتى العام 1972.

ومع انها اعتبرت سلاحا لتحرير المرأة جنسيا، يؤكد المؤرخون ان الهدف الرئيسي منها في الخمسينات كان وقف الفورة السكانية التي سجلت آنذاك لاسيما لدى الطبقات الفقيرة.

وحتى يومنا هذا، تسعى الاسرة الدولية الى مساعدة الدول الفقيرة وذات الكثافة السكانية العالية على السيطرة على نموها السكاني من دون الوقوع في عمليات تحسين النسل.

وساهم انتشار عدوى فيروس نقص المناعة المكتسبة "الايدز" في السنوات ال25 الاخيرة بضبط هذه الحرية الجنسية التي ولدتها حبوب منع الحمل بعض الشيء، وازداد التركيز على استخدام الواقي الذكري ليس كوسيلة لمنع الحمل فحسب بل كوقاية من الامراض المتناقلة جنسيا ايضا.


arab on lin