وقاية الأشكال الصيدلانية من التلوث الجرثومي

dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
وقاية الأشكال الصيدلانية من التلوث الجرثومي

تقسم الأشكال الصيدلانية من الناحية الجرثومية إلى:

أشكال نظيفة :
تطبق بشكل موضعي أو تؤخذ عن طريق الجهاز الهضمي (كريمات ,مراهم ، شرابات ،حبوب ، كبسولات، غسولات ، ...الخ) .
أشكال عقيمة :
هي الأشكال الصيدلانية الحشوية Parenteral preparations و المستحضرات العينية Ophthalmic preparations و الخيوط الجراحية ,..الخ

الجراثيم المرفوضة حسب الشكل الصيدلاني

أشكال عقيمة: يمنع وجود أي جرثوم أو مادة مولدة للحرارة pyrogens ,(إلا في حالة القطرات العينية يسمح بالمحرّات).
أشكال فموية: الجراثيم الممرضة (السلمونيلا, الايشريكية القولونية، الستروباكتر , الزوائف، المطثيات ، المكورات العنقودية الذهبية،فطور المبيضات البيض،المكورات العقدية ، ..الخ).
أشكال موضعية: الزائفة الزنجارية, أنواع الكلبيسيلا ،المكورات العنقودية الذهبية، المطثية الحاطمة ,المطثية الكزازية،Serratia marcescens,, Serratia liquifaciens .
أشكال الجهاز التنفسي: مكورات عنقودية ذهبية, ايشيريكية قولونية ,متقلبات, السيراتيا, الزوائف , الكلبيسيلا, الأسينتوباكتر.
حفظ الأشكال الصيدلانية النظيفة
العوامل المؤثرة في التخرب الجرثومي للمركبات الصيدلانية:
حجم التلوث الجرثومي:
مكونات الشكل الصيدلاني:
محتوى الرطوبة او فاعلية الماء Water activity (Aw) :
درجة حرارة الحفظ:
pH المركب الصيدلاني:
شكل العبوة التي تحوي الشكل الصيدلاني:
المواد الحافظة
712.imgcache
713.imgcache
المادة الحافظة المثالية
1-أن يكون لها طيف تأثير واسع ضد المتعضيات الدقيقة .
2-أن تكون فعالة وثابتة في قيم pH المنتجات الصيدلانية.
3-أن تكون متوافقة مع الأجزاء المكونة للصيغة .
4-أن لا تؤثر على الخواص الفيزيائية للمنتج .
5-أن يكون لها معامل توزع زيت في ماء مناسب.
6- إن توقف فاعلية العضويات الدقيقة بسرعة .
7- آمنة الاستخدام، غير سامة وغير مهيجة للجلد والأغشية المخاطية .
8-موافقة للمواصفات والقوانين الناظمة ، و بالتراكيز المسموح بها.
9-أن تكون رخيصة بحيث لا تزيد تكلفة المنتج الصيدلاني كثيرا.

الأشكال الصيدلانية العقيمة

تقسم الأشكال الصيدلانية العقيمة الى قسمين رئيسيين :
أشكال صيدلانية عقيمة تعقم بشكلها النهائي:
المحاليل المائية العقيمة التي تتحمل مكوناتها حرارة التعقيم مثل الحبابات ampoules و القطرات العينية .
أشكال صيدلانية عقيمة تجمع وتعبا في جو عقيم:
مكونات الشكل الصيدلاني لا يمكن تعقيمها معا بطريقة مناسبة لذلك تجمع تلك المكونات العقيمة في جو عقيم و بذلك نحصل على شكل صيدلاني عقيم. كما في حالة المساحيق المعدة للحقن vials .
المنطقة العقيمة Aseptic area :
تستوجب هذه المنطقة تصميمات تسمح بدرجة فائقة من الأمان, يجب أن تكون السقوف و الجدران و الأرضيات محكمة ,و قابلة للغسيل و التعقيم بالمطهرات عند الحاجة. طاولات العمل مصنوعة من الستانليس ستيل و معلقة إلى الجدران, و ليس لها أي دعائم استناد (أرجل) على الأرضيات , بحيث لا تؤدي إلى تجمع الأوساخ. الأضواء ثابتة و خطوط التغذية (التزود بالمواد ) , و التهوية ثابتة هي الأخرى و مخفية داخل الجدران أو الأسقف , و ذلك لتجنب تشكل نتوءات و مفاصل و مواضع لتجمع الغبار و الأوساخ.
يجب أن تكون العبوات الكبيرةtanks التي تحتوي المنتج ومكوناته خارج منطقة التعبئة العقيمة , و أن يتم التزود بها من خلال أنابيب hose line .
يجب أن تكون الأجهزة الآلية داخل منطقة التعبئة العقيمة محاطة (housed ) ما أمكن ضمن حجرة cabinate من الستانليس ستيل لمنع وصول بقايا العمل و الأوساخ منها, أما الأجزاء الآلية التي تكون بتماس مباشر مع المنتج المعد للحقن يجب أن تكون قابلة للفك و التعقيم.
يتم دخول الأشخاص إلى المنطقة العقيمة فقط من خلال منطقة الحاجز الهوائي و أن يكون مرتدياً بدلة عمل ذات قبعة overalls with hats عقيمة, مع قناع masks و غطاء للأقدام, و تكون الحركة بهذه المنطقة بحدودها الدنيا , و يحظر الدخول و الخروج خلال عملية التعبئة. و تكون هذه الشروط أقل صرامة في حال كان الشكل الصيدلاني قابلاً للتعقيم بشكله النهائي.
1- تنقية الهواء:
يعتبر هواء الجو المحيط بهذه المنطقة المصدر الأساسي لتلوث الشكل الصيدلاني, لذلك تركز كل الطرق و التقنيات جهدها من أجل تقديم هواء نظيف و خالٍ من الملوثات و المتعضيات الدقيقة,و يتم ذلك من خلال سلسلة من المعالجات هي:
يمر الهواء أولاً على مرشحة بدئية prefilter و هي غالبا من الصوف الزجاجي glass wool أو القماش أو نسيج بلاستيكي, ثم يمر ثانياً على مرسب كهربائي electrostatic precipitator و الذي يقوم بإكساب شحنة كهربائية للجزيئات القابلة لذلك و الموجودة في الهواء و من ثم إزالتها عن طريق التقاطها بواسطة ألواح ذات شحنة كهربائية معاكسة لها, ثم يمر الهواء في المرحلة الأخيرة عبر العامل الأكثر فاعلية في عملية التنقية و هو مراشح الـ HEPA (High Efficiency Particulate Air ) و التي تصل قدرتها على إزالة 99.97% من الجزيئات الملوثة للهواء , أي كل الجزيئات التي بقطر أكبر أو يساوي 0.3 ميكرون على أساس اختبار الـ DOP (Dioctyl Phthalate ), يجب أن يؤمن هذا النظام تهوية و رطوبة ملائمة لسلامة الأشخاص داخل هذه المنطقة.
هناك نظام أخر يقوم بتنقية الهواء بواسطة السطوح المهيجة surface combustion ، و طريقة Kathabar system , حيث يتم غسل الهواء بتمريره ضمن محلول مطهر antiseptic solution و بنفس الوقت تراقب درجة رطوبته.
يدخل الهواء النظيف و العقيم إلى المنطقة العقيمة و يحفظ دائماً تحت ضغط مرتفع بحيث يمنع دخول هواء من خارج المنطقة إلى داخلها خلال عمليات فتح الأبواب والفتحات الأخرى.

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/05/04
    نعم العقامة مهمة جدا في المستحضرات الصيدلانة موضع رائع يعطيك العافية
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/04
    العفو دكتور و إن شاء الله رح كمل بالموضوع .
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/05/04
    الجو المراقب بجهاز تدفق الهواء الصفائحي Laminar-flow environments

    يؤمن جهازlaminar-flow مستلزمات الجو المحيط في مناطق العمل العقيم, حيث يقدم عملية كنس(حصاد, دفع,...)عام في منطقة محددة (محصورة) عن طريق حركة كتلة هواء بسرعة منتظمة وبشكل خطوط متوازية متولدة من مرشحة الـHEPA التي تحتل أحد الجوانب الداخلية للمنطقة المحددة المراد جعلها عقيمة. و تؤمن هذه العملية مسح كامل المنطقة بهواء نقي جداً جارفاً (كانساً) بطريقه كل الملوثات.
    يوجد نوعان من الـ laminar- flow حسب جريان الهواء بداخله و هما:
    ذو الجريان الأفقي و ذو الجريان العمودي.
    نستطيع أن نعقم بهذه الطريقة مناطق محددة مثل طاولة العمل أو كامل غرفة التعقيم, و تقدر سرعة الهواء الفعالة بحوالي 90 ±20 قدم/دقيقة. العمل في الجهاز الذي يولد الهواء بشكل أفقي حرج و دقيق بعض الشيء, خاصة إذا كان التعامل مع مواد ملوثة أو مواد مثل البنسللين حيث يتم نثر هذه الملوثات في وجه العامل و على طول الغرفة, لذلك الجهاز العمودي هو الأكثر قبولاً و خاصة في حالة اختبارات العقامة.

    يجب أن تراقب منطقة العمل المعقمة بالـ laminar-flow جيداً , أي تغيير في سرعة تيار الهواء قد تسبب تلوث كما في حالة السعال و العطاس , ويجب إجراء اختبار تيار الهواء في البداية و خلال فترات منتظمة أثناء العمل و ذلك للتأكد من عدم وجود خلل (انسداد, شرخ,....الخ) خلال أو حول مرشحة الـHEPA , و يتم ذلك بواسطة عداد الجزيئات الالكتروني electronic particle counter .
    ينظف الجو في أقسام تصنيع الأشكال الصيدلانية الحشوية باستعمال الـLaminar –flowالعمودي الموزع في المناطق فوق مواضع العمل الحرجة مثل خطوط التعبئة. تجدر الإشارة إلى أن التعقيم بالـ laminar-flow يجب أن يؤمن درجة نقاء مائة (100) أي لا تحوي في جوها أكثر من 100 جزيئه بالقدم المكعب 100 particles per cu ft ذات حجم أكبر من 0.5 ميكرومتر.
    يبين الجدول درجات الهواء والأعمال التي يمكن تنفيذها ضمنها
    714.imgcache



    715.imgcache


    716.imgcache


    717.imgcache


    718.imgcache



    719.imgcache


    720.imgcache

    2- الحفاظ على المنطقة العقيمة
    تعتبر عملية الحفاظ على المنطقة العقيمة بفاعلية مستمرة من أهم المشاكل التي تواجه العمل بجو عقيم, و تتم هذه العملية بأيدي خبيرة و وفق إجراءات محددة و تشمل و بشكل عام: الحفاظ على الأدوات و الآلات المستخدمة بالتصنيع نظيفة و عقيمة, خاصة بعد انتهاء مرحلة التصنيع.
    1.2- الأشخاص:
    يجب أن تتوافر في الأشخاص الشروط التالية: نظيف و مرتب و صادق و موضع ثقة و بصحة جيدة و خالي من الأمراض و بخاصة الجلدية منها و التي من منشأ جرثومي, و عند وجود أعراض رشح أو صداع أو أي أعراض مشابهه يمنع العامل من الدخول إلى المنطقة العقيمة حتى الشفاء التام.
    يجب أن يكون مدرب بشكل جيد و لديه دراية في التعقيم وآلياته و الملوثات و أن يعلم مبادئ العمل في جو عقيم, و يجب أن يعلم أيضاً أن الحركة الزائدة و غير الضرورية قد تؤدي إلى تلوث الشكل الصيدلاني.
    أما فيما يتعلق بما يرتديه العامل و كيفية حركته حول خط الإنتاج فإن ذلك يختلف من معمل دوائي إلى أخر و لكن و بشكل عام يمكن الأخذ بعين الاعتبار الأمور الأساسية التالية:
    1- ينظف و يعقم اللباس الذي يرتديه العامل يومياً و يستعمل لباس جديد بعد كل فترة توقف أو خروج للعامل خارج المنطقة العقيمة, مع ملاحظة أن ذلك غير ضروري في حالة العمل على شكل صيدلاني سيعقم فيما بعد الانتهاء من تعبئته (كما في حالة الأمبولات).
    2- يتألف اللباس من رداء لكامل الجسم overall مع قلنسوة لتغطية كامل الشعر و الرقبة، و قناع للوجه و حذاء ذو ساق boots من البلاستيك أو الداكرون و قفازات من المطاط و نظارات واقية.
    3- يجب أن يكون مصنوع من مادة تمنع خروج الملوثات من الجسم إلى المنطقة العقيمة و المادة المستعملة هي الداكرون Dacron أو التايفك tyvek , و يتميز بأنه كتيم تجاه تبادل الملوثات و خالي من الزغابات و مريح و يمكن إجراء عملية غسيل له بالهواء العقيم air showers قبل دخول الشخص إلى منطقة العمل و ذلك لتخليصه من العوالق.
    2.2- اختبارات مراقبة الجو المحيط
    المنطقة العقيمة بما فيها و جوها خالية من الملوثات الجرثومية و الملوثات الأخرى, و يجب دائماً مراقبة فاعلية العقامة خلال كل مرحلة من مراحل العمل و لإجراء ذلك تؤخذ عينات وفق فواصل زمنية محددة و مدروسة بما يتلاءم مع مراحل التحضير المختلفة.
    تقسم الاختبارات إلى مجموعتين كبيرتين:

    أ)- المجموعة الأولى:
    تقيس الجزيئات أو الملوثات الموجودة في هواء المنطقة العقيمة,وتتم هذه الاختبارات بطرق مختلفة و لكن قبل قياس محتوى عينة الهواء من الملوثات يجب معرفة الشروط اللازم توفرها بتلك العينة لتكون معبرة عن الجو و أهم تلك الشروط :
    1- مكان أخذ العينة: تؤخذ عينات الهواء من الأماكن التالية:
    أ- مواضع التعبئة :حيث تنتشر العبوات التي تملئ بمكونات الشكل الصيدلاني , و التي وجود أي ملوث فيها يؤدي إلى دخوله و بشكل مباشر إلى الشكل الصيدلاني و منه إلى المريض.
    ب – من مناطق تبديل ملابس العمال قبل دخول المنطقة العقيمة.
    ج- من منطقة دخول العمال و خروجهم إلى قسم التعبئة.
    د-من جميع المنافذ المؤدية إلى أو الخارجة من المنطقة العقيمة عبر الجدران.
    هـ- قرب أجهزة التهوية , و أي منطقة ذات خطورة عالية للتلوث بالعضويات الدقيقة.
    - حجم العينة: يجب أن يكون حجم العينة كبير و كافي بحيث يعطي عدد جزيئات قابل للاكتشاف و خاصة في المناطق التي يتوقع أن يكون عدد الملوثات قليل, كما في المنطقة ذات الرتبة 100 ,في هذه الحالة يجب أن لا يقل حجم العينة عن 30 قدم مكعب و ربما أكثر.
    3-الطرق المستعملة :
    1)- عداد الجزيئات الإلكتروني Electronic particle counter:
    يعتمد في مبدئه على قياس شدة الضوء المبعثر(المنتثر) جراء اصطدام شعاع ضوئي بالجزيئات الموجودة بالهواء، لهذه الطريقة ميزة سرعة معرفة عدد الجزيئات و حجمها مباشرةً. أما عيبه أنه لا يميز بين الجزيئات غير الحية و الحية.
    2)- جهاز (STA) Slit-to-agar:
    يقيس هذا الجهاز عدد الجراثيم القادرة على الحياة الموجودة في عينة الهواء, و يتم ذلك بتمرير عينة من الهواء معلومة الحجم عن طريق شفطها بمخلية, بحيث تمر خلال عبورها من فتحة ضيقة على سطح وسط من الأغار المغذي (يتحرك بحركة دائرية منتظمة) و الذي يلتقط كل الجراثيم و الجزيئات العالقة الموجودة في عينة الهواء. تنمو الجراثيم الملوثة بعد الحمض المناسب مشكلة مستعمرات ترى بالعين المجردة.
    3)- جهاز الطرد المركزي Centrifugal Sampler :
    تتم بواسطة هذا الجهاز دفع عينة الهواء بمروحة تقذف الملوثات الموجودة في عينة الهواء بفعل الطرد المركزي على شريط من الأغار المغذي و التي تلتصق عليه ، و تشكل بعد الحضن مستعمرات يمكن عدها, ميزة هذا الجهاز سهولة التنظيف و التعقيم و قابلية الحمل وإمكانية العمل يدوياً إن دعت الحاجة. هذه الطريقة و سابقتها شائعتي الاستعمال.
    4)- جهاز Open-faced filter holder:
    يقيس هذا الجهاز الجزيئات الحية و غير الحية ، و ذلك بتمرير عينة الهواء بواسطة مخلية على مرشحة. ويتم وضع محتوى المرشحة على صفيحة وفحصها تحت المجهر و معرفة عدد الجزيئات الملوثة بشكل عام و لمعرفة عدد الجراثيم يتم زرع محتوى المرشحة و عد المستعمرات المتشكلة.
    5)- طريقة غسل عينة الهواء:
    بما أن الشكل الإعاشي للجراثيم و الفطور يتحول نتيجة الجفاف إلى بذيرات و أبواغ على التوالي ، أو يموت. لذلك يعتمد بعض الأجهزة على عملية غسل حجم معين من الهواء و تخليصه من الجزيئات العالقة من خلال تمريره بواسطة مخلية عبر وسط سائل من المرق المغذي أو المصل الفزيولوجي, و من ثم يرشح الوسط السائل عبر غشاء ترشيح ثم يزرع على وسط صلب .
    )- طريقة علب الترقيد Settling plates:
    هذه الطريقة هي الأوسع انتشاراً من أجل فحص المحتوى الجرثومي للهواء و تتم بتعريض علب فيها وسط من الأغار المغذي للجو المحيط حيث ترقد عليه خلايا الجراثيم من الهواء.
    تتميز هذه الطريقة بسهولتها و قلة كلفتها ، أما عيبها أنها تكشف فقط الجراثيم التي ترقد على سطحها من الهواء، في حين تبقى العالقة مجهولة. لذلك هي لا تقيس كمية الجراثيم في حجم معين من الهواء و لكن عملية تكرار التجربة بنفس الموقع لعدة مرات و بشكل مستمر و من خلال تغير عدد الجراثيم النامية زيادةً أو نقصاناً يمكن معرفة فيما إذا كانت شروط التعقيم تسير باتجاه إيجابي أو سلبي.
    يجب ملاحظة أنه يجب تعريض تلك العلب للجو ليس أقل من 7-8 ساعات , و ليس كما هو شائع لساعة واحدة فقط، مع مراعاة أن لا يجف الوسط خلال هذه المدة ، و خاصةً إذا كانت العلب في مجرى تدفق الهواء من الـ laminar-flow.
    ب)- المجموعة الثانية تلك التي تقيس الملوثات على السطوح وهي:
    1- طرق كيفية: تتم بأخذ عينة من السطوح بواسطة ماسحة قطنية Swab و من ثم زراعتها على وسط سائل ملائم ، التعقيم سيء إذا ظهر نمو
    2- طرق كمية : تتم بأحد طريقين :
    باستعمال ماسحة قطنية حيث تؤخذ العينة من مساحة محددة و من ثم تغسل بوسط سائل عقيم أو مصل فزيولوجي عقيم بهدف تفريغ كامل محتواها من الجراثيم ، و من ثم ترشيح الوسط السائل و زراعة المرشحة على وسط صلب مغذي ملائم .
    ب- استعمال وسط مغذي صلب لدن و بشكل محدب convex surface (rodac plates) و به يتم التقاط الجراثيم الموجودة على السطوح المختلفة.
    * الطريق الأكثر مصداقية و بها نختبر نظام تحضير وإعداد الشكل الصيدلاني العقيم ، هي طريقة محاكاة عملية تحضير الشكل الصيدلاني تماما و لكن باستعمال مكونات وسط ملائم لنمو الجراثيم بدلاً من تعبئة مكونات الشكل الصيدلاني , يعرف هذا الاختبار باختبار ملء الوسط media fill .