المناعة واللقاح Immunology and Vaccine

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2010/04/18 في طب الأطفال Pediatrics
المناعة واللقاح Immunology and Vaccine

المناعة
إصابة الجنين أو الوليد بالأخماج ( الالتهابات ) قد تكون جرثومية أو فيروسية وهي توهن كل جسمه . وتصله هذه الإصابة من خلال الحبل السرّي وهو جنين قابع داخل رحم أمه ، أو حين مروره بالقناة التناسلية أثناء الولادة .

أو قد تهاجمه الأخماج بسبب جرح نافذ ( أي جرح الحبل السري أو جرح الطهور ... ) وبالتالي نلفت الأم إلى ضرورة الاعتناء بالقناة التناسلية والحرص على النظافة التامة طوال مدة الحمل .

إنّ مناعة الوليد الجديد الذاتية ضعيفة بشكل عام لأن أجهزة هذه المناعة لا تتطوّر في جسمه بعيد الولادة . أمّا المناعة التي وصلته ممّا في دم أمه من العناصر المناعية ، فهي غير كافية ولا تقيه إلاّ من بعض الأمراض البسيطة .

هذا يوضح أهمية عدم تعرض الوليد لما يسبّب له الإلتهابات والمرض ، وبالتالي أهمية اعتناء الأم البالغ ، بنظافة مكان الطفل وكل ما يحيط به سريره ، غرفته ، شراشفه ، ثيابه . . . . .إلخ عندما تكون الأم في المستشفى ويؤتى إليها بطفلها لترضعه ، عليها أن تمنع كثرة التحركات من حوله وانتقاله من يد الى يد، وتمنع أحداً من تقبيله . وقبل أن ترضعه عليها بالتأكد من كونها غسلت يديها وصدرها أو المصّاصة بالصابون المعقّم .


على الأم أن تعلم أن أفضل وسلية لتطوير مناعة الطفل هي إرضاعه ، أي مدّه بالعناصر الوقائية المنتقلة إليه عبر حليبها . من هنا اعتبار الإختصاصيون أن امتناع الأم عن الإرضاع هو خطأ كبير ، وعدم تبريرهم هذا الإمتناع إلاّ إذا كان السبب طبيّاً .
أمّا الوسيلة الثانية لزيادة هذه المناعة وحماية الوليد من الأمراض الخطيرة التي تهدّد حياته فهي اللقاح .

تعتبر مرحلة اللقاحات إحدى أهمّ المحطات الصحيّة في حياة الطفل والولد . على الأم تقع مسؤولية حصول الطفل على اللقاحات اللازمة في الوقت المناسب فتوفّر عليه مخاطر قد تجعله معوقاً طوال عمره أو تودي بحياته وتوفّر على نفسها الندم بعد فوات الأوان .

اللقاح
اللقاح كلمة عامة تعني حثّ الجسم على تشكيل مناعة ذاتية ضد العناصر الممرضة . والامراض التي قد تصيب الطفل صنّفت كالآتي : شديدة الخطر وخطرة .

الشديدة الخطر كالسّل والتيتانس ( كزاز ) وشلل الأطفال والجدري والشاهوق والحميراء والخناق . . يعتبر اللقاح ضد هذه كلّها إجبارياً .

الأمراض المصنّفة خطرة كالتهاب السحايا والكوليرا والتيفوئيد والحمّى الصفراء والكَلَب . يلقّح الطفل ضدّها في حال الضرورة . أي في حال انتشار وبائي في البيئة المحيطة أو إصابة واحد من المقرّبين ، أو في حال السفر والإنتقال إلى مناطق قد تكون موبوءة .

اللقاح قد يعطي الجسم جراثيم مضعفة مخبرياً أو ميتة أو سموم الجراثيم ، وكلّها تحثّ جهاز المناعة على تكوين العناصر المناعية الذاتية الجاهزة والقادرة على مهاجمة أسباب المرض لدى دخولها الجسم .

ويستغرق تكوّن المناعة نتيجة للقاح الجرثومي أسبوعين أو ثلاثة بحسب كل لقاح . وقد يعطى الجسم أمصالاً تحوي مواد ممنعة يتمّ الحصول عليها من دم الحيوانات كالحصان مثلاً ( يلقّح الحصان بالجراثيم وتؤخذ العناصر المناعية من دمه ) . ونتيجة للقاح المصل تحصل المناعة على الفور .
إليك بأهم اللقاحات الضرورية والتي يعتبر إهمالها جريمة . ( بعض الدول المتقدمة تقاضي الأهل بسبب هذا الإهمال ) . ولا بدّ لك من معرفة واحترام مستلزمات كل لقاح وطرق ومراحل تنفيذه وتطبيق كل ذلك بدقة وفي الوقت المحدّد ، وإلاّ اعتبر الطفل غير ملقّح وبالتالي فاقداً للمناعة .

نصائح مهمة :
قبل تلقيح الطفل لا بدّ من التقيّد بالنصائح التالية :
1 ـ عدم تلقيح الطفل المصاب بالأنفلوانزا أو الكريب أو أي مرض آخر . يجب أن يكون جسم الطفل سليماً تماماً عندما يلقّح .
2 ـ عدم تلقيح الطفل أثناء مرحلة التسنين أي مرحلة ظهور أسنانه .
3 ـ عدم تلقيح الطفل المصاب بحرارة مرتفعة قبل معالجة الحرارة وشفائها . وذلك أيّاً يكن سبب هذه الحرارة .
4 ـ عدم تلقيح طفل مصاب بمرض كلوي ( يعرف عادة بزيادة الزلال في البول ) لأن اللقاح يتسبّب بتفاقم الإصابة .
5 ـ عدم تلقيح طفل مصاب بالأكزيما قبل معالجة هذا المرض .

بعد تلقيح الطفل قد يصاب بالأعراض الآتية :
1 ـ إرتفاع في درجة الحرارة يدوم بضعة أيّام بحسب نوع اللقاح . وتعالج الحرارة بالتحاميل أوالنقاط التي يصفها الطبيب لمثل هذه الحالات .
2 ـ تحجّر أو ورم مكان اللقاح وقد يدوم مدة طويلة لكنه لا يستدعي القلق .
3 ـ الشعور بالتوعّك ووهن الجسم ويزول هذا الشعور بعد تناول أدوية خفيفة يصفها الطبيب .

التعليقات

  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/16
    اسمح لي بهذه الاضافة

    اهم اللقاحات التي تعطى للأطفال:

    - السل: يعطى في الأسبوع الأول من العمر عبر حقنة صغيرة بين طبقتي الجلد اعلى الكتف يتبعها ظهور بثرة صغيرة حمراء بعد 3-4 أسابيع و تترك مكانها علامة صغيرة. مناعته 50-70% وتدوم لسنوات قد تصل الى 10

    - الشلل: هناك نوعان حقنة او نقطتين بالفم والنوع الثاني أفضل لأن مناعته 100% وليس له أعراض جانبية ويمنع انتشار المرض ويعطى اللقاح على 3 دفعات بعد الشهر الثاني ويعاد تذكيره بعد سنة وبعد 4 سنوات.

    - الثلاثي: لقاح ضد 3 أمراض - خانوق (دفتيريا) - شاهوق (سعال ديكي) - كزاز (تيتانوس) ويعطى بالحقنة بالوقت نفسه مع الشلل ومن أهم عوارضه الحرارة والألم.

    - السحايا البكتيري: وهو مرض خطير يصيب الأطفال خاصة خلال السنوات الأولى ويعطى اللقاح مع الثلاثي على 3 جرعات قبل السنة وجرعة تذكارية بعد السنة.

    - لقاح صفيرة B : وهو مرض خطير يصيب الكبد وقد يؤدي الى تشمع الكبد او حدوث أمراض سرطانية يعطى اللقاح عند الولادة وبعد شهر وبعد 3 أشهر ويؤمن حماية 100% مدى الحياة.

    - لقاح الحصبة وحصب ألمانية وأبو كعب: ويقصد بالحصبة الدشيشة يعطى على عمر السنة ويعاد بعد عمر 5 سنوات ويؤمن حماية كاملة مدى الحياة.

    - لقاح صفيرة A : وهو مرض غير خطر يصيب الكبد يعطى بعد عمر السنة ويعاد بعد 6-12 شهر ويؤمن حماية كبيرة.

    - لقاح جدري الماء: وهو المعروف باسم حصبة الماء يعطى اللقاح بعد عمر السنة ويؤمن حماية طويلة. ما زال استخدامه محدوداً بسبب ارتفاع ثمنه.

    - لقاح التيفوئيد : يعطى بعد عمر السنتين ويعاد كل 3 سنوات وننصح اعطاء هذا اللقاح خلال فصل الصيف.

    - لقاح السحايا A+c : وهو مرض غير منتشر في بلادنا ولكن يستحسن اعطاؤه بعد عمر 3 سنوات ويعاد كل 3 سنوات وخاصة في حال السفر الى البلاد الحارة ( افريقيا و الخليج...)

    - لقاح الكريب أفلونزا : يعطى عادة للأطفال قليلي المناعة وللمسنين أواخر فصل الصيف ويعاد كل سنة.
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/04/16
    عندي ملاحظات ونصائح اضافية اذا سمحتم
    1- ينصح بان تعطي الأم طفلها خافض الحرارة قبل ان تلقحه في نفس اليوم طبعا
    2-اذا كان الطفل يتخبط عند ارتفاع حرارته يجب ان تخبر الطبيب لأنه يحذف تلقيح ضد الكوكليش اي السعال الديكي لأنه يرفع درجة الحرارة بزيادة اكثر من التلقيحات الاخرى وفي وقت وجيز
    3-ينصح ان ندهن مكان التلقيح بزيت الزيتون او نضع كمادات الحكول حتى لا تتورم ولا توجع الطفل
    4-في بعض الاحيان نعيد تلقيح فئة من الاطفال يعني يحدد السن وهذا لأنه تكتشف حالات لقحت ولكن مرضت بذات المرض نبحث عن الفئة العمرية ونستدعيهم لإعادة تلقيحهم لان التلقيح في داك الوقت لم يكن نافعا
    شكرا لك احمد موضوع مهم للتوعية
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/04/16
    برنامج التلقيح عندكم مختلف تماما عندنا لا ادري لماذا
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/17
    شكرا جزيلا حكيم نهاد على الاضافة القيمة جدا و شكرا دكتورة ياسمين على النصائح الهامة ... لكن حكيم نهاد هذا برنامج التلقيح القديم و البرنامج الحالي هو التالي و هو المعمول به في المراكز الصحية في سوريا حاليا

    برنامج التلقيح الحالي في سوريا كالتالي :

    - خلال الأسبوع الأول من الولادة : السل Tuberculosis .. ( BCG ) + التهاب الكبد البائي جرعة أولى HBV

    - بداية الشهر الثالث : الخماسي ( التهاب الكبد البائي HBV + لقاح المستدمية النزلية Hemophilus infleunza + الكزاز Tetanus + الشاهوق أو السعال الديكي + الدفتريا أو الخناق Diphteria ) + الشلل العضلي جرعة أولى
    @ ملاحظة : الخماسي هو الرباعي + التهاب الكبد B أو ممكن أن نقول انه الثلاثي مع إضافة لقاح المستدمية النزلية و التهاب الكبد ب

    - بداية الشهر الرابع : الرباعي جرعة ثانية + الشلل العضلي جرعة ثانية

    - بداية الشهر الخامس : الرباعي جرعة ثالثة + الشلل الفموي جرعة أولى

    - بداية الشهر السايع : التهاب الكبد البائي جرعة ثالثة + الشلل الفموي جرعة ثانية

    - بعمر 12 شهر : لقاح الـــ MMR الحصبة و الحصبة الألمانية و النكاف Measles & Mumps & Rubella جرعة أولى + الشلل الفموي جرعة ثالثة + فيتامين A

    - بعمر 18 شهر : ( الرباعي + الشلل الفموي ) كجرعة داعمة + لقاج MMR جرعة ثانية

    - الصف الأول .. بعمر 6 سنوات : ثنائي طفلي ( الثلاثي بعد حذف لقاح السعال الديكي أو الشاهوق لأن إعطاء لقاح السعال الديكي بعد عمر 6 سنوات أثبت أنه يسبب حالات اعتلال دماغ ) + لقاح سحايا رباعي التكافؤ + شلل فموي

    - الصف السادس .. بعمر 12 سنة : ثنائي كهلي


    @ ملاحظات ... لو سمحتولي :
    - كان سابقا يعطى لقاح شلل الأطفال فموي من البداية لكن وجد انه يسبب حالات شلل و إن كانت بنسب منخفضة جدا أو نادرة لذلك انتقلوا إلى إعطاء لقاح الشلل عضليا في البداية علما ان لقاح الشلل العضلي هو عبارة عن أجزاء فيروسية و لقاح الشلل الفموي هو فيروسات حية ضعيفة و لكن لم يتم الاستغناء عن الفموي لأنه مفيدحيث ان اللقاح يطرح مع البراز ما يؤدي إلى انتشار اللقاح طبعا الطريقة طويل حيث من الممكن ان يصل اللقاح من خلال مياه الري إلى المزروعات و وو .... على مبدأ انتقال بعض الطفيليات ......!!!

    - هناك لقاح المكورات الرئوية Pneumococci و لقاح الكريب أو الانفلونزا الموسمية يعطى للمضعفين مناعيا ,,,,

    - على الهامش : وجدت بعض الدراسات ان الاصابات الفيروسية تنشط مناعة الجسم و ان اعطاء لقاح الانفلونزا الموسمية بالتالي يضعف من مناعة الجسم لكن حتى الان لم تصبح هذه المعلومات Evidence اي معتمدة او لايمكن الاعتماد عليها لعدم وجود الدليل القاطع
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/18
    نعم هذا البرنامج من13 سنة
    وبالطبع ليس لي زيارات للمستوصف -شكرا لكم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/18
    اهلا حكيم هذا واجبي ....... و هذا البرنامج حتى انو حديث يعني ما بتصور انو الو اكتر من سنة أو سنتين