البدانة تؤثر في مستوى ذكاء الإنسان

البدانة تؤثر في مستوى ذكاء الإنسان

السمنة هاجس يطارد العديد من الأشخاص جالباً لهم الكثير من الأمراض التي لاترحم، مثل القلب والسكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم، ولاتقف أضرارها عند هذا الحد، ولكن جاءت دراسة فرنسية جديدة لتكشف عن وجود ارتباط بين البدانة وتدهور الوظائف الإدراكية للشخص البدين، مؤكدة أن البدانة تؤثر على مستوى ذكاء الإنسان.
وأشار الباحثون، إلى أن هناك علاقة تناسب عكسي بين وزن الإنسان ومستوى ذكائه، حيث أن زيادة الوزن المفرطة تؤدي غالباً إلى أحوال صحية سيئة، ترفع ضغط الدم وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وقد تكون سبباً مباشراً في الوفاة المبكرة.
وأوضح الباحثون أن الهرمونات التي تفرز من الدهون قد يكون لها تأثير مدمر لخلايا المخ، مما يودي إلى تراجع وظائفه، ونظراً لدور السمنة المعروف كعامل فاعل في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لأنها تزيد سماكة وتصلب الأوعية الدموية "الشرايين"، قد يحدث الأمر نفسه لشرايين الدماغ "المخ".
وفي مسعانا لتخليصك من السمنة، نسوق لك اليوم نتائج أحدث دراسة طبية حول هذا الأمر، حيث بينت الدراسة التي أجريت في بريطانيا، فوائد جديدة لتناول وجبة الإفطار الصباحية، وأوضحت أن تلك الوجبة تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول العالية، وحماية القلب، والأوعية الدموية من الأمراض، وبينت الدراسة أن إهمال الوجبة الصباحية يؤذي القلب، ويزيد خطر الإصابة بالسمنة، وخصوصاً بين السيدات.
ووجد الباحثون، أن مستويات الكوليسترول ارتفعت بصورة ملحوظة عند السيدات السليمات، والنحيفات اللاتي أهملن وجبة الفطور الصباحية، حيث قلت حساسية أجسامهن لهرمون الأنسولين، والمسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم، مما أدى إلى زيادة خطر إصابتهن بداء السكري.
ولاحظ هؤلاء أن السيدات يملن لاستهلاك سعرات حرارية أكثر في الأيام التي يهملن تناول وجبة الفطور فيها، مما يشير إلى أن عدم المواظبة على تناول الوجبة الصباحية يساهم في زيادة الوزن.