أنواع الأضداد و تركيبها

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/07/21
    dr.Hazem كتب: »




    IgG :
    IgG هو أكثر أنواع الأجسام المضادة وجوداً في المصل ويمثل نسبة 80 % من مجموع الأجسام المضادة في الدم . وهناك أربعة أنواع من سلسلة  مما أدى الى وجود أربعة أنواع من IgG (IgG1 وَ IgG2 وَ IgG3 وَ IgG4 ) مرتبة حسب الكمية الأكثر فمثلاً IgG1 أكثر كمية من IgG2 في المصل وهكذا .












    IgM :
    IgM يمثل نسبة 5-10 % من مجموع الأجسام المضادة في المصل .
    ويطلق من خلايا البلازما وعلى شكل خماسي (خمسة أجسام مضادة وكل سلسة  بها خمسة مجالات) مرتبطة مع بعضها بواسطة سلسة الارتباط J ( Joining ) . في حين يكون أحادي الشكل عندما يكون مرتبطاً على غشاء خلية B .
    IgM هو أول جسم مضاد ينتج في الاستجابة المناعية البدائية وأول جسم مضاد يكوّن بواسطة أطفال حديثي الولادة . وهو أكثر تكافؤاً ( valency ) للارتباط بالأجسام المستضدة لوجود عشرة مواقع للارتباط بالجسم المستضد مما يجعله أكثر الأجسام المضادة للارتباط بالخلايا المتغيرة الأشكال ( مثل خلية الدم الحمراء ) فهو أكثر الأجسام المضادة مسبباً للجلطة بكريات الدم الحمراء وأيضاً للارتباط بأجزاء الأجسام المستضدة الصغيرة ( كالفيروسات ) .
    IgM أكثر فعالية لتنشيط المتممة لكون واحد جزيء من IgM يكفي لتنشيط المتممة في حين نجد أنه يشترط وجود جزيئين من IgG .ونظراً لزيادة حجم IgM فينتج صعوبة للامتصاص خلال الخلايا الطلائية المخاطية والغدية ولهذا هو أقل كمية في مواقع الإفراز من IgA .

    IgA :
    يمثل 10 – 15 % من مجموع الأجسام المضادة في المصل . وهو الجسم المضاد السائد في الإفرازات الخارجية مثل حليب الأم واللعاب والدمع والإفرازات المخاطية من الجهاز التنفسي والهضمي والبولي والتناسلي .
    ويفرز على شكل ثنائي أو ثلاثي أو رباعي ، ووجود سلسلة J لربط أجزاءه مثل IgM .
    الإنتاج اليومي للجسم المضاد IgA أكثر من أي جسم مضاد آخر ، وتكون خلايا البلازما المنتجة للجسم المضاد IgA قريبة من سطح الغشاء المخاطي الطلائي لينتج يومياً 5 – 15جم عند ارتباط IgA مع البكتيريا أو الفيروسات فإنه يمنع ارتباطهما مع الخلايا الطلائية المخاطية ويمكن بسهولة القبض على هذا المركب ( IgA المرتبط مع البكتيريا أو الفيروسات ) بواسطة الإفرازات المخاطية وطرده إلى الخارج بواسطة أهداب الجهاز التنفسي العلوية أو بواسطة الحركة الدودية للجهاز الهضمي .
    IgE :
    IgE يدعم التفاعلات عالية الحساسية .IgE يرتبط مع مستقبلات Fcє الموجودة على الخلايا القاعدية في الدم وعلى الخلايا البدينة ( Mast cell ) في النسيج وارتباط واحد جسم مستضد متحسس ( allergen ) مع جسمان مضادان من نوع IgE المرتبطان على مستقبلاتهما على الأقل (2 IgE  + 1Ag) يؤدي إلى إفراز محتويات الحويصلات اللاتي داخل الخلايا القاعدية والبدينة إلى خارج الخلايا .
    وهذه الإفرازات تؤدي إلى أعراض الحساسية ومضاده للديدان الطفيلية .

    IgD :
    يمثل 0.2 % من الأجسام المضادة في المصل . ووجوده مرتبطاً على خلايا B الناضجة مع IgM دليلاً واضحاً على نضوج الخلية ، وارتباطه بالجسم المستضد يؤدي إلى فعالية خلية B .

  • المجهرالمجهر عضو جديد
    تم تعديل 2012/06/19
    خيركم من تعلم العلم وعلمه

    بارك الله فيك دكتور حازم على هالموضوع الجميل