النشرة الدوائية

دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
تم تعديل 2010/03/15 في ساحة الحوار و النقاش
غالبا ماترفق نشرة خاصة مع الدواء توضح تركيبه واستعمالاته واثاره الجانبية
وفي بعض الاحيان يعيد المريض الدواء بعد قرائته الاثار الجانبية للدواء مع انه بأمس الحاجة اليه من أجل العلاج
وفي حالات أخرى يحاول الطبيب عدم اطلاع المريض على وضعه الصحي خوفا من عوامل نفسية قد تؤثر على شفائه فيعرفها المريض من النشرة وقد يأخذ منها المرض الأعظم فيهول الامر عليه ولا يأخذ الدواء
فما الحل برأيك هل تكون هناك نشرة خاصة بالأطباء والصيادلة وأخرى خاصة بالمرضى أم ماذا؟!

التعليقات

• nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/14
    من المفروض أن ترسل معامل الأدوية كتيبات عن منتجاتها الدوائية وتذكر فيه التركيب والتأثير و التأثيرات الجانبية والتداخلات والجرعة لكل من الطبيب والصيدلي
    هناك مواقع لبعض شركات الدوائية في القطر تنشر عن طريق موقعها عن منتجاتها
  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/14
    معك أنا دكتور نهاد بس بالنسبة للنشرة داخل العبوة هل يجب ان يعرفها المريض أم ماذا برأيكم الحل وهل الأمانة العلمية تحتم علينا تعريف المريض بالدواء وأثاره الجانبية؟
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/14
    كلة أن المريض لايملك الوعي الكافي فمثلا هناك ناس لايقرؤن فيعطي ابنه أو حفيده يقرأها وتصور أنت المشاكل التي يمكن أن تنشأ ان قام هذا الولد بشرح ما قرأ لأبيه وجده لهذا أعيد الاقتراح السابق وأضيف أ لايوضع في النشرة الدوائية الأمور التي يحصل بها لبس
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/03/14
    من الضروري و الضروري جدا جدا وضع النشرة الدوائية و كل تفاصيل الدواء داخل العبوة و هذه أمانة علمية و عدم وضع تفاصيل الدواء اخلال بهذه الامانة لكن هنا يرجع الدور للطبيب و الصيدلي لشرح ما يمكن ان يحدث و ان هذه الأعراض الجانبية المكتوبة انما هي نادرة بل نادرة جدا و اذا في اعراض جانبية شائعة يجب على الطبيب ذكرها حتى لا يخاف المريض منها

و ع فكرة بسوريا مافي قوانين خاصة بالاطباء و المجال الصحي و انما في الخارج عدم وضع هذه الوصفة داخل عبوة الادوية يعرض الشركة الدوائية لمسائلة كبيرة جدا و غرامات ما ممكن نتصورها أبدا
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/14
    طيب شباب نحنا ليش منحكي ع أساس أنو الشعب جاهل

كيف بدنا نطور أنفسنا طالما أنو عم نفكر أنو كل الناس لا تملك الوعي الكافي لتفهم ما كتب بالنشرة
    :311::311:
    أنا مع كل صغيرة وكبيرة تدخل في النشرة الطبية
    :238::238:
    الحمد لله لم يعد هنالك جهل أبدا ....... كل الناس تعرف ماهي النشرة الطبية وكل الناس تعرف ماذا تعني الأعراض الجانبية وكل الناس تعرف لم هذا الدواء من خلال النشرة الطبية .......:257:
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/03/14
    و الله أنا شايف انو هي مهمة شركات الأدوية
    يعني لازم تحط المعلومات بدقة كبير بمعنى آخر انو تحط الأثر الجانبي للدواء و الجرعة أو المدة اللي بتسبب ظهور الأثر وهيك لما بيقرا النشرة أي شخص بيعرف شو لازم يعمل ........... ياخدالدوا ولا ما ياخدو حاكم في دكاترة هالأيام عم توصف الأدوية بشكل اعتباطي
    الله يعافينا
  • صيدولةصيدولة عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/14
    انا معك د. علي انو يكون في تفاصيل اكتر من هيك ... مو بس مجرد سرد للحالات ... وخاصة انو في آثار جانبية ممكن يكون نسبة حدوثها ضعيفة كتير ... وبالنسبة للجهل اكيد صار في وعي بالمجتمع ... بس مابننسى انو في ناس كتير لسه مانها واعية لهيك امور .. وعم نشوف هالشي دايما بحياتنا اليومية
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/15
    صبا ح الخير
    انا مع كل اللي قيل بس للامانة انا بعتقد انو تنبيه المريض لاثار الدواء و تاثيره مهمة الصيدلي كمان صحيح المريض يمكن يلعي قلب الصيدلي من كتر الاسئلة بس هالقصة بتعطي فكرة للمريض عن الدوا و قديش الصيدلي متمكن و عارف شو عم يصرف و من جهة تانية بتخلي معلوماتنا كصيادلة دايما فريش و على اطلاع.
    لازم يكون في نشرة بالدوا يقدر المريض يقراها و كذلك العاملين في القطاع الصحي حتى تنقذ المريض في بعض الاحيان من مخاطر كارثية ناجمة عن سوء التطبيب او حتى سوء صرف الدوا.
    اصلا لازم نفرح اذا الناس تقرا لان هذا انما يدل على وعي واضح بالمجتمع و عند الرجوع الينا كصيادلة من قبل المريض هنا دورنا في طمانته وتشجيعه على اخذ العلاج.*