الطب بالعربي ممكن!!!!

بدر الصحراءبدر الصحراء مشرفة منتدى علم وظائف الأعضاء
تم تعديل 2010/03/20 في ساحة الحوار و النقاش
الطب بالعربي ممكن!!!!
قرأت في منتدى طبي عن تعريب الطب، فكان اغلب الطلبة معارضين الفكرة فأردت، أن اعرض الفكرة لمناقشتها هنا، وخصوصا بعد أن علمت أن الطب في جامعة دمشق يدرس بالعربي؛ فما رأيكم في تعريب الطب؟
أنا عن نفسي أوافق على الفكرة وأشجعها، و أتمنى أن تخطو كل الجامعات خطوة جامعة دمشق وتعرب الطب،
إذا نحن لم نرفع من شأن لغتنا وندخلها في مجالات العلوم شتى، إذا لن نرتقي بلغتنا ونرفع أساسها، ونعيد لها أمجادها حين كانت رائدة اللغات،
وهي لغة القران الكريم، واعم واشمل بالمعاني من أي لغة أخرى، وزاخرة بالكلمات، والمرادفات، والمتضادات،
ويكفيها فخرا أنها لغة أهل الجنة،
وبعد كل هذا يقال أنها قاصر على أن تكون لغة الطب.

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/03/11
    اهلا دكتورة بدر الصحراء ...... تعريب الطب ممكن يكون الحل الامثل اذا درست الجامعات اللغة الانكليزية بشكل ممتاز بالتاكيد لاننا عندما ندرس الطب بلغتنا الام فهذا أدعى لفهم روح الطب و كل تفاصيله بشكل ممتاز لكن اعود و أؤكد على ضرورة تعليم اللغة الانكليزية حتى يتمكن الطلاب من العودة إلى المراجع الاجنبية فيما بعد
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/11
    نعم بالطيعالدراسة بالغتنا أدعى للفهم ولابد من العودة للمراجع الأجنبية لعمل بحث ولكن نترجمه للغة العربية
  • دكتوربالفطرةدكتوربالفطرة عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/11
    موضوع حساس واحترامي لأراء الأخرين
    الطب مثل ماقال الدكتور أحمد وبحب قول مداخلة صغيرة القرأن الكريم نزل باللغة العربية وعندما تترجمه للغة اخرى سيصبح نصا وليس قرأنا وهناك بعض الكلمات لا تترجم وتنقل حرفيا لذلك اذا أردت القرأن عليك تعلم العربية
    للاسف الطب بعد ان كان عربيا سبقنا الغرب فيه وجعلوه اجنبيا وبدأوا يطلقون أسماءا اجنبية على كل اكتشاف جديد وعلماؤنا ايضا عندما يكتشفون شيئا جديدا يطلقون عليها للاسف تسميات اجنبية لذلك عندما نتقدم في الاكتشافات الطبية ونسميها بالعربي نفرض ان يكون الطب بالعربي وعليهم ان يعودوا للمراجع العربية ويترجموها الى لغاتهم لفهمها ان شاء الله وبجهودكم انتم والسلام
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/11
    كلامكم صحيح مئة بالمئة شيء جميل أن ندرس بلغتنا الأم ولكن هنالك أمر لسنا نحن من نحدده وقد تم تحديده مسبقا وحم على العالم بأسره على أن يتبعوه

وهو اللغة الموحدة ..... الانكليزية

فأنا لما أكتب مقالة وأريدها أن تجتذب أكبر عدد من الزوار أكتبها بالانكليزية

على كل أنا أدرس باللغتين العربية والانكليزية وأشجع على الدراسة بالعربية فأتمنى أن أضع في غوغل كلمة بحث واجد مصادر لها أكثر مما أجده باللغة الانكليزية

ولكن للأسف ما جربت ونجحت تجاربي ...... واااقع ولا مفر لذا نصيحة لا تتذمروا من الانكليزية أو اللغات الأخرى فهي السبيل لدقة معلوماتكم وزيادتها
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/11
    نعم العلوم باللغة الأجنبية ولكن مجمع اللغة العربة حاول تعريب معظم المصطلحات
    بعدين تعالو لهون ألم يقوم العرب في العصر الذهبي بترجمة كافة العلوم من الاغريقية والفارسية وووو ---الى العربية
  • بدر الصحراءبدر الصحراء مشرفة منتدى علم وظائف الأعضاء
    تم تعديل 2010/03/14
    شكرا لكلماتكم جميعا
    ولكن الترجمة ليست عائق وانا اتفق مع نهاد
    اما عن تعلم اللغة الانكليزية علشان المراجع حتى هي نقدروا على تعريبها في حال اردنا فعلا الارتقاء بلغتنا
  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/15
    انا مع تعريب الطب جملة وتفصيلا و خصوصا اننا نعمل هنا
    مو معقول تكون فاتح صيدلية ب(الريف الفقير علميا مثلا) و يجي لعندك مريض و يقلك شو معي تقلو (انجاينا) يمكن يفكر انك عم تقلوا سرطان و تموتو بدل ما يطيب
    شعاري :
    العلم الطبي بالعربي و في كتير مراجع منقدر نستعين فيها و اذا لازم نتعلم بالانكليزي لازم يكون عنا المرادفات العربية بذهننا قبل.
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/03/17
    صحيح ان اللغة العربية لغة اهل القران وانا ما بعارض فكرة الدراسة بالعربي بس الحقيقة انو الترجمة مو صحيحة بشكل دقيق لهيك لازم نرجع للمراجع الاجنبية سواء فرنسي او انجليزي بس بوقتنا بتظل الاجنبية احسن طريقة لدراسة الطب
    بهي الطريقة بنكتسب لغات جديدة اضافة الى العربية
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/17
    بعدين صحيح إذا الاعتراض ع مجرد أنها لغة فالرسول الكريم وصانا نتعلم لغات الأقوام الأخرى ................ أما اعتراض عن كونها هي الأم أو ما ذلك فأرائكم جيدة
  • dn.ammardn.ammar عضو مميز
    تم تعديل 2010/03/17
    مشكور أخي البدر على نارة هالموضوع القوي و كنت ناوي إطرحو للنقاش و لكنك سبقتني وقبل ما إطرح رأيي وللعلم مركز اللغة العربية بالدماغ حسب ما قرات غير مركز اللغة الإنكليزية و هاد طبعا مو جيد عند الحاجة لاسترجاع المعلومة ثم معظم الجامعات الأوربية تدرس الطب بلغتها الأم و ليش على راسنا ريشة ما بعرف ؟؟؟ بالنسبة لرايي اللغة العربية هي اللغة الأم و التي يجب أن تدرس بها جميع العلوم في جامعاتنا اما اللغة الإنكليزية يفضل أنو تكون لغة اختصاصية تدرس فيها مواضيع طبية معينة بمختلف المجالات حسب ما يراه الدكتور المدرس و الغاية تعريف الطالب بالمصطلحات الإنكليزية و حتى طريقة سرد المعلومة عند الطبيب الاجنبي مع العلم أنو بالكتب العربية يوضع المصطلح الأجنبي بجانب كل عنوان و آخر الكاتب و أما الترجمة للعربية بأيد هالخطوة و لكن بعد تدقيق الترجمة عدة مرات فأحيانا يحدث خطأ بترجمة الجملة فتتغير المعلومة أو أحيانا تكون المعلومة سطر باللغة الأجنبية و تسير عشرين بالعربية بسبب ضعف الصياغة عند المترجم .............
    و هون بالمنتدى دعوة للأعضاء شو رأيكن لما نزل موضوع بالعربي نزل مردفو بالإنكليزي لتقوية الغة و خلونا نبلش بالمواضيع البسيطة و شوي شوي نزل مواضيع أكبر

مشور أخي بدر الصحراء مرة أخرى عى الموضوع الحلو لك مني أجمل تحية
    تم تعديل 2010/03/17
    اقتراح كتير حلو دكتور عمار انا من جهتي رح حاول حط مواضيع فرنسي وبحاول الترجمة للعربي بس ما بعرف اذا رح تفهوها لانو حتى العربي الها كتير مرادفات فالمستعملة عنا مو ملها عندكم واستعمالنا نحنا للعربي نادرعنجد
    تم تعديل 2010/03/17
    خطوة حلوة منك عاشقة العلوم و ننتظر مواضيعك بفارغ الصبر و أكيد رح نستفيد منها جميعا و المهم نقوي لغتنا:157:
    تم تعديل 2010/03/17
    وانا رح اعمل كل جهدي بس بهي في كتير امور بتشغلني بدكم تصبروا عليي
  • بدر الصحراءبدر الصحراء مشرفة منتدى علم وظائف الأعضاء
    تم تعديل 2010/03/18
    اولا دكتور عمار حابة اقولك اني بنت مش ولد
    تاني شي شكرا على مرورك
    شكرا لعاشقة العلوم على مرورها
    وشكرا على تاييد الفكرة
    وانتظر ابداعاتك عاشقة العلوم
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/18
    خطوة رائعة نعيمة ثابري وإلى الأمام
    تم تعديل 2010/03/18
    آسف منك بدر الصحراء يبدو أني أخطأت بتكهني لما قرات اسم العضوية:251: و حقك عليي إللي ما بيعرفك بيجهلك و مرة تانية شكرا كتير على مشاركتك الحلوة :20:

عاشقة العلوم الف شكر إلك من الآن لله يخليكي إلنا و يبارك فيكي :109:
    تم تعديل 2010/03/18
    شكرا الكم على التشجيع وان شاء الله بكون عند حسن ظنكم
    ادعولي بس تعدي هي الايام عخير يارب
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/03/20
    الله يوفقك ويسدد خطاك
    تم تعديل 2010/03/20
    شكرا تمام الله يخليك