أبدي رأيك في العلاج الوهمي

nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
تم تعديل 2011/08/15 في ساحة الحوار و النقاش
العلاج الوهمي يساعد في شفاء الكثير من الأمراض




كشفت دراسة أجرتها جامعة سيدني الاسترالية أن للعلاج الوهمي دورا كبيرا في شفاء الكثير من الأمراض ولا يقل أهمية عن العلاجات الحقيقية.

ونقلت مجلة ذي لانست الطبية عن دامين فينيس قائد فريق البحث قوله إن الدراسة أثبتت أن العلاجات التي يكون مصدرها عقل الإنسان تساعد في تحسين آليات الشفاء الطبيعية لديه حيث تم إعطاء عدد من المرضى الذين يتناولون أدوية مهدئة للألم أدوية وهمية دون علمهم لكنهم استمروا في الشعور بألم أقل وتم الكشف عن ذلك باستخدام أجهزة مسح الدماغ.

وأضاف فينيس إن التأثير الذي يحصل عليه المريض جراء حقنة يعطيها له الطبيب أفضل بكثير من تأثيرها في حال تلقاها المريض من قبل جهاز آلي.

وأشار فينيس إلى أنه ليس من المفروض تناول حبة وهمية للحصول على تأثير العلاج الوهمي بل إن طريقة تقديم العلاج على نفس القدر من الأهمية في كثير من الأحيان.
«1

التعليقات

  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/02/21
    بالنسبة لرأيي أكيد العلاج النفسي أو الوهمي او الكذب على المريض بالتفيف من طبيعة الحالة بساعد بالشفاء في حال المرض كان قابلاً للشفاء ...و لاحظت فعالية هاد الشيء في مسلسل دكتو رهاوس ..
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/02/21
    وما رأيك في طريقة اعطاء الدواء
  • sophisophi عضو مميز
    تم تعديل 2010/02/21
    يعطيك العافية دكتور نهاد
    اساسا من المعروف ان اسباب كثير من الامراض هيي اسباب نفسية
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/02/21
    بالنسبة لطريقة إعطاء الدواء : نفس التفسير لان إعطاء الدواء عبر التسريب الوريدي أكيد رح بكون مخيف مقارنة بالطرق الأخرى و ماشابه ...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/02/21
    أكيد حكيم نهاد العلاج الوهمي مفيد طبعا في الامراض التي تؤثر الناحية النفسية فيها و خاصة الامراض النسائية و بعض الاضطرابات الغريبة المتداخلة حيث يكون المريض بالاساس ذو تربة نفسية ضعيفة تهتز لأقل المؤثرات فإذا كان هذا المؤثر ايجابي و هذا ما يجب ان يستغله الطبيب
  • طبيبة جزائريةطبيبة جزائرية مشرفة منتديا التوليد و الأمراض النسائية و طب الأطفال
    تم تعديل 2010/02/21
    اكيد دكتور نهاد العلاج الوهمي له تأثير كبير عند بعض الاشخاص فكما نسميه effet placebo وهذا ينبهنا ايضا لأمر آخر وهو درجة التواصل بين الطبيب والمريض فممكن طبيبان يعطيان نفس الدواء لنفس المريض احد يكون على يده الشفاء والثاني لا
    فنفسية المريض تؤثر بدرجة كبيرة على العقل وتساعد على اختفاء الاعراض لأن العقل هو المحرك الرئيسي للجسم فممكن ان يوهم الجسم بأعراض لا وجود لها كما يمكن العكس.
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/02/22
    هذا الموضوع هام لأنه يعتمد على الحالة النفسية للمريض وقناعاته تجاه الدواء والطبيب وحتى طريقة اعطاء الدواء فمثلا هناك مرضى لايرتاحون حتى يأخذ ابرة ربما ليس بحاجة لها ولكن يصر عليها أو يصر أن يأخذ دواء علبته لها لون معين فاذا أعطيته نفس الدواء ولكن تغير لون العلبة يقول لك ليس مثله رغم أن الاثنان نفس التركيب ونفس الجودة

    شكرا د0حازم وطبيبة الجزائرية ود0أحمد و سوفي لمروركم وابداء الرأي
  • عاشقة العلومعاشقة العلوم عضو ماسي
    تم تعديل 2010/02/22
    نعم هذا صحيح ولكن قد يكون لهذا العلاج اضرار اخرى
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/02/22
    لن يكون هناك أضرار ان كان التشخيص صحيح
  • dn.ammardn.ammar عضو مميز
    تم تعديل 2010/02/22
    مممم شكرا دكتور على الموضوع الحلو و بظن العلاج الوهمي يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد و يمكن العضوية تحتج للعلاج الحقيقي و لكن العلاج الوهمي أ, النفسي أيا كانت التسمية يساعد على تقبل الدواء الحقيقي و يسرع الشفاء بس يمكن لازم نفرق الأمراض الجسدية عن النفسية أ, الوهم بالمرض وا لله أعلم
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/02/22
    أكيد العلاج الوهمي ليس هو الأساس بالطبع لابد من التشخيص والتحاليل والصور----الخ

    ولكن تمر معك حالات المريض يكون سليم فيها رغم التحليل والتصوير ورسم القلب ولكن مازال يعاني هنا يحول لطبيب نفسي وهو يتولى أمره
  • لولولولو عضو جديد
    تم تعديل 2010/03/14
    وأنا بأيد آراءكم وعنجد العلاج الوهمي إلو أهمية كبيرة بالعلاج فمثلا بالحالة العادية اذا الشخص اشتكى من أي شي وقالولو انو هالدوا مثلا منيح وبيعطي مفعول فمجرد ما ياخدوا رح يحس انو اتحسن حتى لو هالشي فعلياَ ماصار
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/03/14
    نعم الحالة النفسية لها دور كبير في تقبل الدواء والشفاء
    شكرا لولو لمرورك
  • كوثر كيوانكوثر كيوان عضو مميز
    تم تعديل 2010/04/11
    شكرا دكتور على هذا الموضوع الجميل الذي نلمسه بصدق في المحك العملي حيث أن بعض يتوهمون بأعراض غير موجودة فعلا والدليل على ذلك أن هؤلاء المرضى قد يشكروننا ويشعرون بالتعافي لمجرد إعطائهم إبرة سيروم ملحي (وطبعا نحن لانعطي السيروم الملحي إلا بسبب إصرار المريض على أخذ المسكن )
    فالعلاج الوهمي له دور في تحسين الحالة عند بعض المرضى
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/12
    كلامك صحيح شكرا لمرورك
  • dr.Alidr.Ali مدير عام
    تم تعديل 2010/04/12
    أنا أوافقك دكتور نهاد تماماً أن سبب هذه الظاهرة هو نفسي بحت.............
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/12
    شكرل لمرورك د0علي
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/13
    موضوع هام جدا أصدقائي هنالك الكثير من الإحصائيات حول الموضع وقد أثبتت صحة أن العلاج الوهمي له أثر كبير في علاج المرضى
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/13
    نتمنى عليك ايراد هذه الاحصائيات مع الشكر الجزيل
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/15
    منقول عن منتديات أشرف السعد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    585.imgcache
    يعكف مستشارو الطب النفسي على تطوير وسائل جديدة في مجال الأمراض النفسية والعقلية بعيداً عن اقتصار العلاج على الكيماويات فقط ، وخلال تلك الأبحاث توصل العلماء إلى نتيجة مذهلة تتلخص في قدرة العقل على شفاء الجسم إذا امتلأ بروح الأمل والتفاؤل أو "بالبلاسيبو" وهو ما يعرف بــ "العلاج الخادع".
    و"البـلاسيـبـو" .. هي كلمة لاتينية تعني "I shall Please" أو "سأتحسن" وهو دواء أو علاج يعتقد المعالِج أنه خامل ولا يسبب أي ضرر، ويمكن أن يكون "البلاسيبو" حبوباً من السكر أو حبوباً من الكربوهيدرات المعقدة، ويمكن أن يكون "البلاسيبو" أيضاً عمليات جراحية "كاذبة" أو علاجات نفسية "كاذبة".
    وهو ما يعرف العلاج بالوهم أو بالإيحاء، حيث يعتمد الجسم بصورة أساسية على رسالة موجهة إليه لها إيحاء معين ويتم توجيهها للمخ إما عن طريق المريض نفسه وإما من الشخصية المعالجة له.
    وقد كشفت دراسة أجرتها جامعة سيدني الاسترالية، أن العلاج الوهمي له دوراً كبيراً في شفاء الكثير من الأمراض ولا يقل أهمية عن العلاجات الحقيقية.
    وأشار دامين فينيس قائد فريق البحث، إلى أن العلاجات التي يكون مصدرها عقل الإنسان تساعد في تحسين آليات الشفاء الطبيعية لديه، حيث تم إعطاء عدد من المرضى الذين يتناولون أدوية مهدئة للألم أدوية وهمية دون علمهم لكنهم استمروا في الشعور بألم أقل وتم الكشف عن ذلك باستخدام أجهزة مسح الدماغ.
    وأضاف فينيس أن التأثير الذي يحصل عليه المريض جراء حقنة يعطيها له الطبيب أفضل بكثير من تأثيرها في حال تلقاها المريض من قبل جهاز آلي.

    وأكد فينيس أنه ليس من المفروض تناول حبة وهمية للحصول على تأثير العلاج الوهمي، بل إن طريقة تقديم العلاج على نفس القدر من الأهمية في كثير من الأحيان.

    ويرى العلماء أن هذه الرسالة تعمل على حث المخ ودعمه لرفع تأثير علاج موجود بالفعل في داخل الجسم أو بمعنى تحسين سير العملية العلاجية، وهذا ما أكدته أحدث الأبحاث الدولية أن العلاج بالوهم "البلاسيبو" يمكن أن يقلل من شعور المريض بالألم تماماً مثل تأثير العلاج التقليدي.

    وأشار باحث المخ الشهير جون- كار زوبيتا الأستاذ بجامعة ميشجان الأمريكية، إلى أن آخر الدراسات أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن تأثير العلاج التمويهي "الوهمي" على المرضي حقيقي وليس وهمياً، فأي مريض عايش تجربة العلاج الوهمي لم يشعر بتحسن فحسب بل تحسنت حالته بالفعل.
    وأوضح الباحث أن هناك تغيرات تحدث في العقل والجسم حينما يخضع المريض لتأثير العلاج الوهمي، مؤكداً أن تناول المريض الدواء الوهمي وهو مؤمن بأنه دواء تقليدي فاعل فإن هناك تغيرات كيميائية حيوية تحدث بداخله تؤدي إلى تخفيف آلامه، أي أن الأفكار الايجابية للمريض تجاه مفعول الدواء من الممكن أن تخفف فعلياً من آلامه.
    ومن جانبه، أشار الباحث الإيطالي فابريزيو بينيديتي، إلى أن العلاج الوهمي من الممكن أن يحل محل المنشطات التي يتعاطاها الرياضيون في مراكز اللياقة البدنية، وأوضح الباحث أنه أجرى تجارب على بعض الأشخاص بإعطائهم قهوة خالية من الكافيين وأكد أنهم حينما تناولوها لم يشعروا بأنهم أقوى وأكثر إثارة فحسب، بل قاموا بالفعل بمزيد من التدريبات أكثر مما كانوا يقومون بها أثناء تعاطيهم للمنشطات الحقيقية.
    وتشير الأبحاث إلى أن الاستجابة للعلاج الوهمي تختلف من مريض إلى آخر حسب نوع الجنس، فالنساء يثقن أكثر في العلاج الذي سبق وساعدهن على الشفاء أو شفي به أحد من معارفهن من قبل، أما الرجال فتزيد نسبة استجابتهم للعلاج الوهمي حينما تشرف على علاجهم طبيبات.

    وأكدت الأبحاث أن ثقة المريض في طبيبه تلعب دوراً محورياً في نجاح عملية العلاج بالوهم، بل قد يصبح الطبيب في كثير من الأحيان أهم من الدواء ذاته.

    قصص طريفة عن العلاج الوهمي
    نزل أحد المصابين بالربو في فندق فخم، وفي الليل فاجأته الأزمة وشعر بحاجة للهواء المنعش فاستيقظ مخنوقاً يبحث عن مفتاح الضوء، وحين لم يجده بدأ يتلمس طريقه للنافذة حتى شعر بملمس الزجاج البارد، ولكنه عجز عن فتح النافذة فكسر الزجاج وأخذ يتنفس بعمق حتى خفت الأزمة.
    وحين استيقظ في الصباح فوجئ بأن النافذة كانت سليمة تماماً، أما الزجاج الذي كسره فكان خزانة الساعة الضخمة الموجودة في الغرفة !!
    وتأثير الوهم يلعب دوراً يقدر بـ30% من أي علاج.. بمعنى لو أخذ تسعة أشخاص حبوب أسبرين لمقاومة الصداع سيشفى ثلاثة منهم على الأقل قبل أن يبدأ مفعول الأسبرين الحقيقي.
    وفي التجارب التي تجريها شركات الأدوية على العقاقير الجديدة يقسم المرضى إلى مجموعتين، الأولى تعطى العقار الحقيقي في حين تعطى المجموعة الثانية بدون علمها مواد غذائية تشبه العقار الجديد وغالباً ما تكون حبوب سكر أو ملح، وغالباً ما تنتهي التجربة بشفاء 30% من المجموعة التي لم تعط غير الحبوب الوهمية وهذا شيء متوقع.
    وفي جزيرة كوشر في فنزويلا، تم إجراء تجربة على الأطفال المصابين بمرض الربو بحيث كان يقدم لهم دواء لتوسيع الشعب الهوائية مطحوناً، و"شمة" مع الفانيليا ثم بدأوا بعد ذلك في منع تقديم أدوية توسيع الشعب والاكتفاء بالفانيليا وللغرابة فإن رائحة الفانيليا وحدها كانت تعمل على زيادة كفاءة عمل الرئة لدى الأطفال المصابين بشكل بلغ 33% عن استخدام الأدوية الموسعة للشعب وحدها.
    وكانت إحدى الطبيبات كانت تشرف على علاج طفلة مصابة بأنيميا منجلية حادة، وهذا المرض يسبب آلاماً لا تطاق في العظام والمفاصل، وعند اللزوم يعطى الأطفال حقنة بيثيدين "كمخدر" لتسكين الآلام.
    ومع الأيام تعلمت الطفلة أن هذه الحقنة تجلب لها الراحة فأصبحت تطالب بها باستمرار، ولكن خشية الإدمان أصبحت الطبيبة تعطيها حقنة "ماء وملح" على أنه بيثيدين، كما يحدث مع الحقنة الحقيقية يخف الألم فوراً وتدخل الطفلة في نوم عميق، ولكن بعد ذلك أفشت إحدى الممرضات سر الحقنة الجديدة فوصل الخبر للطفلة فتلاشى مفعولها، ليس هذا وحسب، بل أصبحت على قناعة أن حتى حقن "البيثيدين" مجرد خداع فلم تعد تؤثر فيها.
    ويعاني كثير من المرضى آلاماً بعد الجراحة وتزول هذه الآلام بعـد إعطائهم حقنة لا تنفع ولا تضر عبارة عن "سالين معقم" ، ولعل من الأخطاء الشائعة أن هؤلاء المرضى لا يعانون من آلم حقيقي بل هم فقط يتصورون ذلك وهذا يفسر زواله بعد الحقنة.
    وفي ولاية تكساس ابتدع الأطباء عملية جراحة اسمها "جراحة اللا شئ" أو العدم استخدموها بكثافة في علاج آلام الركبة والمفاصل ويقومون بتخدير المرضى وإجراء فتحة كبيرة بالمشرط حول الركبة دون أن يفعلوا أي شيء داخلها وكانت المفاجأة أنه بعد عامين من هذه الجراحة الوهمية امتثل جميع المرضى للشفاء واختفت الآلام وأصبحوا يعيشون حياة طبيعية.
    وفي مجال العلاقات الجنسية كان تأثير الأدوية الوهمية عظيماً بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، وحسب الدراسات التي أجرتها شركة "فايزر" فقد بلغ متوسط نسبة فاعلية الفياجرا حوالي 73%، وأما المرضى الذين تعاطوا دواء وهمياً فقد بلغ متوسط الفاعلية 24%.
    أما أطرف استخدام للعلاج الوهمي فكان في القضاء على الصلع، ففي دراسة حديثة لمرضى الصلع تبين أن استخدام هذا العلاج يساعد على عدم سقوط الشعر ونموه بشكل غزير.
    فهذه القصص بمثابة أدوات قوية ، ففي حالات المرض فإننا نتجه للتركيز على اللحظات غير السعيدة مما قد يتسبب في تدهور حالة المريض من خلال دعم مشاعر العجز والانهزامية، وهذه ليست كل السيناريوهات التي يمكننا بناؤها، فقد كان هناك مريض يعاني من نوبات صداع نصفي متكررة بسبب بحثه عن وظيفة، وعند النظر عن قرب إلى القصة التي يرويها عن المرض اكتشف أنها تزيد من حدة نوبات الصداع، حيث أنه عند بوادر الألم يقوم بتكوين نظرية مفزعة عن العجز التام الذي سيصاب به قريباً.
    وبمجرد أن تعلم هذا المريض كيف يؤكد لنفسه قدرته على التعامل مع نوبات الصداع خفتت بالفعل حدة هذه النوبات وسرعان ما بدأ عملاً جديداً، وبعد عام من العمل لم يتغيب سوى يوم واحد بسبب الصداع.
    الوهم .. في كبسولة
    في مجال علم النفس اكتشف الأطباء أنهم يستطيعون تحقيق الشفاء لمرضى الاكتئاب النفسي باستخدام الأدوية الوهمية.
    وبينت دراسة أمريكية أن الأدوية الوهمية التي تعطى لمريض الاكتئاب تؤثر بالفعل في إحداث تغييرات في نشاط المخ لدى المريض‏،‏ رغم أن هذه الأدوية قد لا تخرج عن كونها قطعة من السكر مغلفة على شكل حبة دواء.
    وفي دراسة أخرى أجريت على 51‏ مريضاً يعانون الاكتئاب الحاد، حدث رد فعل إيجابي لنصف المرضى الذين تناولوا أدوية وهمية،‏ وحدث رد الفعل نفسه لدى‏ نصف العينة من المرضى الذين تناولوا أدوية حقيقية.
    ويفسر العلماء ذلك بقولهم إنه يكفي للمريض الإحساس بأنه يتناول دواءً فعالاً، حتى يثير ذلك لديه رد فعل إيجابياً.‏
    الصيدلية الداخلية.. هى السر

    يُعد جسم الإنسان معجزة إلهية، فالجسم يقوم بإفراز بعض العناصر الكيميائية لعلاج المرض بمقدار معين، وهو ما يعرف بمصطلح "الصيدلية الداخلية"، وهي إحدى القوى الجسمية المتأصلة للعلاج، بمعنى أنها موجودة كجزء أساسي من أجزاء الجسم، وهي علاج موجود بالفعل بداخل الجسم يساعد على تحسين سير العملية العلاجية.

    وفي العلاج التلقائي يتجه الجسم لشفاء نفسه دون الاعتماد على أي رسائل داخلية أو خارجية لاستثارة هذا العلاج.
    ويفرز الجسم البشري تلقائياً مادة تسمى "الشفاء الذاتي"، لكنه أحياناً يكون بطيئاً في إفراز هذه المادة، وفي هذه الحالة يكون في حاجة إلى مساعدة خارجية لحث "صيدلية الجسم" على العمل بكفاءة أكثر، وكذلك الاستجابة للعلاج "بالبلاسيبو"، فهي تحتاج إلى مساعدة خارجية تتمثل في بعض العقاقير الإيحائية، أو رسالة موجهة إليه يتم توجيهها للمخ إما عن طريق المريض نفسه وإما من الشخصية المعالجة له.
    وهذه الرسالة تعمل على حث المخ ودعمه ويحدث الشفاء السريع عن طريق ربط العلاج الخارجي بنتائج عمل الصيدلة الداخلية، والواضح أن العقل يمكنه شفاء الجسم إذا امتلأ بروح الأمل والتفاؤل.
    الإيحاء .. علاج فعال لكثير من الأمراض
    تمكن العلماء مؤخراً من التوصل إلى أن جسم الإنسان يقوم بإنتاج مادة كيميائية مخدرة هى "اندروفين" التي تعمل على التخدير وتسكين الآلام والتي يتم إنتاجها ضمن عناصر الصيدلية الداخلية للجسم.
    وليست هناك قاعدة تقضي باختيار الجسم أو تفصيله بين العلاج الداخلي أو الخارجي لشفائه وإنما يحدث الشفاء السريع عن طريق ربط العلاج الخارجي بنتائج عمل الصيدلة الداخلية.
    ومن الملاحظ أن الاتجاه العام في الطب أو في أي نظام علاجي يعتمد إلى حد كبير على مهارة وقوة المعالج مع إهماله القوة العلاجية للمريض وهو الاتجاه الذي يحاول الطب البديل تبنيه هذه الأيام مما زاد من شعبيته عن العلاج التقليدي بمراحل.
    كما أن قناعة الطبيب بالعلاج و إيمان المريض بالطبيب يعملان معاً لتعزيز الأثر، ويكون العلاج شبه مؤكد بحصول التحسن وأحياناً الشفاء.
    وقد استند كيرنز وزملاؤه من كلية كنيتيكت الطبية الأمريكية إلى دراسة استغرقت ثلاثة أشهر، شملت من يعانون آلاماً في أسفل الظهر، وأثبتوا خلالها أن العلاج النفسي المعتمد على تقنيات سلوكية وإدراكية، بتنظيم العمليات الفيزيولوجية والاسترخاء والمشاورات النفسية، يخفف من حدة الألم إلى درجة كبيرة.
    جـدل أخـلاقـي
    أحدثت فاعلية "البلاسيبو" الكثير من الجدل الأخلاقي بين العلماء، مستندين أنه ليس من حقك أن تخدع الآخرين ولكن يجب أن تخفف عنهم بعض الآلام، وهل من حقك استخدام الخداع للتخفيف من آلام الناس، وهل من حق الطبيب أن يصف لك "بلاسيبو" دون أن يخبرك به، وإذا كان أخبرك به سيقلل من فاعليته.
    ولكن المقتنعين بالطب البديل، يقولون أنه لا يهم إن كان الدواء الذي يقدم للمريض "بلاسيبو" أم لا، بل الذي يهم هو التحسن والشفاء.
    مــروة رزق



    586.imgcache
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/15
    يعكف مستشارو الطب النفسي على تطوير وسائل جديدة في مجال الأمراض النفسية والعقلية بعيداً عن اقتصار العلاج على الكيماويات فقط ، وخلال تلك الأبحاث توصل العلماء إلى نتيجة مذهلة تتلخص في قدرة العقل على شفاء الجسم إذا امتلأ بروح الأمل والتفاؤل أو "بالبلاسيبو" وهو ما يعرف بــ "العلاج الخادع". و"البـلاسيـبـو" .. هي كلمة لاتينية تعني "I shall Please" أو "سأتحسن" وهو دواء أو علاج يعتقد المعالِج أنه خامل ولا يسبب أي ضرر، ويمكن أن يكون "البلاسيبو" حبوباً من السكر أو حبوباً من الكربوهيدرات المعقدة، ويمكن أن يكون "البلاسيبو" أيضاً عمليات جراحية "كاذبة" أو علاجات نفسية "كاذبة".
    وهو ما يعرف العلاج بالوهم أو بالإيحاء، حيث يعتمد الجسم بصورة أساسية على رسالة موجهة إليه لها إيحاء معين ويتم توجيهها للمخ إما عن طريق المريض نفسه وإما من الشخصية المعالجة له.
    وقد كشفت دراسة أجرتها جامعة سيدني الاسترالية، أن العلاج الوهمي له دوراً كبيراً في شفاء الكثير من الأمراض ولا يقل أهمية عن العلاجات الحقيقية.
    وأشار دامين فينيس قائد فريق البحث، إلى أن العلاجات التي يكون مصدرها عقل الإنسان تساعد في تحسين آليات الشفاء الطبيعية لديه، حيث تم إعطاء عدد من المرضى الذين يتناولون أدوية مهدئة للألم أدوية وهمية دون علمهم لكنهم استمروا في الشعور بألم أقل وتم الكشف عن ذلك باستخدام أجهزة مسح الدماغ.
    وأضاف فينيس أن التأثير الذي يحصل عليه المريض جراء حقنة يعطيها له الطبيب أفضل بكثير من تأثيرها في حال تلقاها المريض من قبل جهاز آلي.

    وأكد فينيس أنه ليس من المفروض تناول حبة وهمية للحصول على تأثير العلاج الوهمي، بل إن طريقة تقديم العلاج على نفس القدر من الأهمية في كثير من الأحيان.

    ويرى العلماء أن هذه الرسالة تعمل على حث المخ ودعمه لرفع تأثير علاج موجود بالفعل في داخل الجسم أو بمعنى تحسين سير العملية العلاجية، وهذا ما أكدته أحدث الأبحاث الدولية أن العلاج بالوهم "البلاسيبو" يمكن أن يقلل من شعور المريض بالألم تماماً مثل تأثير العلاج التقليدي.

    وأشار باحث المخ الشهير جون- كار زوبيتا الأستاذ بجامعة ميشجان الأمريكية، إلى أن آخر الدراسات أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن تأثير العلاج التمويهي "الوهمي" على المرضي حقيقي وليس وهمياً، فأي مريض عايش تجربة العلاج الوهمي لم يشعر بتحسن فحسب بل تحسنت حالته بالفعل.
    وأوضح الباحث أن هناك تغيرات تحدث في العقل والجسم حينما يخضع المريض لتأثير العلاج الوهمي، مؤكداً أن تناول المريض الدواء الوهمي وهو مؤمن بأنه دواء تقليدي فاعل فإن هناك تغيرات كيميائية حيوية تحدث بداخله تؤدي إلى تخفيف آلامه، أي أن الأفكار الايجابية للمريض تجاه مفعول الدواء من الممكن أن تخفف فعلياً من آلامه.
    ومن جانبه، أشار الباحث الإيطالي فابريزيو بينيديتي، إلى أن العلاج الوهمي من الممكن أن يحل محل المنشطات التي يتعاطاها الرياضيون في مراكز اللياقة البدنية، وأوضح الباحث أنه أجرى تجارب على بعض الأشخاص بإعطائهم قهوة خالية من الكافيين وأكد أنهم حينما تناولوها لم يشعروا بأنهم أقوى وأكثر إثارة فحسب، بل قاموا بالفعل بمزيد من التدريبات أكثر مما كانوا يقومون بها أثناء تعاطيهم للمنشطات الحقيقية.
    وتشير الأبحاث إلى أن الاستجابة للعلاج الوهمي تختلف من مريض إلى آخر حسب نوع الجنس، فالنساء يثقن أكثر في العلاج الذي سبق وساعدهن على الشفاء أو شفي به أحد من معارفهن من قبل، أما الرجال فتزيد نسبة استجابتهم للعلاج الوهمي حينما تشرف على علاجهم طبيبات.

    وأكدت الأبحاث أن ثقة المريض في طبيبه تلعب دوراً محورياً في نجاح عملية العلاج بالوهم، بل قد يصبح الطبيب في كثير من الأحيان أهم من الدواء ذاته.
    المصدر : منتديا نجوم FM
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/15
    انتهى بحث ميداني نفذته جامعة الملك سعود في الرياض إلى أن 30% من مراجعي المستشفيات لا يحتاجون للعلاج، لأنهم في الأساس لا يعانون من أي مرض عضوي.
    وحسب البحث الذي أجرته كلية الصيدلة التابعة لجامعة الملك سعود فإن بعض المراجعين للمستشفيات لا يعانون أمراضاً عضوية، لكنهم يعانون من الوهم نتيجة القلق النفسي بشأن صحتهم، الأمر الذي جعل الأطباء يعالجون هم بالوهم أيضا.
    ويعالج الأطباء هذا النوع من الحالات بـ "الوهم" من خلال وصفة مادتي النشا والسكر المصنعة في كبسولات أو على شكل أقراص لا تحمل أي تأثير طبي، بقدر ما تؤثر نفسيا في صاحب الحالة الذي يقتنع بعد تناول أي من هاتين المادتين أنه حصل على علاج حقيقي، وهو في واقع الأمر علاج وهمي.
    وأوضح الدكتور في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود توفيق النجار لـ "الوطن" أمس، أن بحثا ميدانيا أكد أن 30% ممن يشتكون المرض تحسنت صحتهم ولم يشتكوا من أعراض المرض بعد تناولهم حبوباً للعلاج الوهمي.
    وقال إن العلاج الوهمي يتم من خلال وصفة حبوب "البلاسيبو" وهي عبارة عن مادة تأخذ شكل الدواء على هيئة أقراص أو كبسولات ولكنها لا تحتوي علي أية عناصر فعالة إذ تتكون من السكر والنشا فقط ولذلك فإن أي تغيير يحدث للمريض فإنه يرجع للعوامل النفسية فقط مثل الإيحاء والتوقع وبلاسيبو كلمة لاتينية معناها سأتحسن.
    وأضاف النجار أن البلاسيبو يستخدم أيضا في الدراسة التجريبية للأدوية؛ فمثلا يكون هناك مجموعتان من الأفراد المجموعة الأولى تتناول الدواء الحقيقي والمجموعة الثانية تتناول البلاسيبو لمعرفة مدى التأثير الحقيقي لهذا الدواء على متناوليه.
    هذه الظاهرة العجيبة جعلت الأطباء ينظرون بتقدير أكبر لتأثير الوهم في العلاج، بل إن هناك مدرسة طبية جديدة تنادي بإتاحة الفرصة للجسم (ليعالج نفسه بنفسه) من خلال تقنيات البلاسيبو.
    ويحمل قادة هذا النوع من المدارس الطبية قناعة بأن الجسم يصل إلى حدود مدهشة إن أتيحت له فرصة كهذه؛ ففي مستشفى مونتريال مثلاً قام الأطباء بعمليات جراحية وهمية لمرضى الزهايمر لم يفعلوا خلالها غير فتح الجمجمة ثم إعادة تلحيمها.
    ومن المعروف أن هذا المرض ناجم عن تآكل حقيقي لبعض خلايا الدماغ، ولكن الأطباء أقنعوا المرضى بأنهم سيزرعون في أدمغتهم خلايا بديلة. وحين استيقظوا وشاهدوا آثار جراحة حقيقية شهد ثلثهم بتحسن فوري! غير أن أهم مجال يتفوق فيه البلاسيبو هو تخفيف الألم بخداع الدماغ ذاته، فقد اتضح أن 50% من المرضى يخف لديهم الألم إن أقنعتهم الممرضة أن هذه الحبة (أو تلك الحقنة) هي مورفين. وما يحدث هنا أن الدماغ يقطع الاتصال مع نهايات الأعصاب وكأنه واقع بالفعل تحت تأثير المورفين.
    ويأتي تأثير العلاج بالوهم من خلال شعور المريض باهتمام من حوله به يقول الصيدلي محمد جابر إن من النظريات التي تلاقي شهرة في تفسير البلاسيبو، أن المريض عندما يتلقى عناية واهتماما فإن ذلك يشجع عنده بعض التفاعلات في جسمه مما يؤدي إلى التحسن الصحي.
    وأضاف جابر أن العلاج بالإيحاء موجود في السنة النبوية حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلبية حاجات ورغبات المريض وإشعاره بالاهتمام والعناية به وأيضا قوله صلى الله عليه وسلم "إذا دخلتم على المريض ، فنفسوا له في الأجل ، فإن ذلك لا يرد شيئاً ، وهو يطيب نفس المريض" وقوله "لا تمارضوا، فتمرضوا، فتموتوا".
    ورغم نتائج العلاج بالوهم أو الإيحاء التي أبهرت الأطباء إلا أن الأبحاث في هذا الجانب لا تزال في المملكة قليلة وضعيفة وتحتاج على عناية ،خاصة مع تزايد أعداد المراجعين للمستشفيات الحكومية والطفرة التي تظهر في عدد المستشفيات الخاصة والأطباء الشعبيين.


    صدى بيروت
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/16
    مداخلة غنية ومفيدة جدا بارك الله بكم
    بالنسبة لأدوية البلاسيبو فهي تستخدمعند اجراءالتجارب العلمية على الأدوية الجديدة تتم مقارنة التغيرات التي تتطرأ على الأشخاص اللذين تناولو الدواء واللذين تناولو البلاسيبو ولكن في بعض الأشخاصيكون تأثير الدوائين متقاربن وذلك يعود لأسباب بيولوجية ونفسية وهذا ما ورد في مدا خلتك
    شكرا مرة أخرى
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2010/04/16
    الف الف شكر تمام على المقال المميز ..... متل ما قال حكيم عن ادوية البلاسيبو هي ادوية تستخدم في التجارب العلمية للأدوية الجديدة ضمن الدراسات الكبيرة اليوم أنهيت كورس تدريبي عن الطب المسند بالبراهين Evidence Based Medicine و هي بيحكي عن هالامور كلها

    و بالنهاية هو مادة لها نفس شكل الدواء الاصلي من حيث شكل الحبة و اللون و المقاس و الطعم و كل شي تقريبا ... ... بكل الاحوال ان شاء الله رح افتح منتدى عن الطب المسند بالبراهين و استلموا انا مباشرة على اعتباري تدربت فيه و حضرت دورتين تدريبيات عنو ان شاء الله و كلي امل انو يلاقي قبول من الاعضاء الكرام
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/16
    رائع بارك الله بجهودك
  • ميرةميرة المشرفة العامة
    تم تعديل 2010/04/16
    بارك الله بجهودكم جميعا
  • nehadnehad مشرف منتدى التغذية و الطب البديل
    تم تعديل 2010/04/17
    شكرالممرورك ميرة
  • TAMMAMTAMMAM عضو ذهبي
    تم تعديل 2010/04/18
    شكرا لك دكتور نهاد على ردك المتواضع

    شكرا أحمد ودكتورة ميرة على ردودكم الجميلة
  • nice icenice ice عضو جديد
    تم تعديل 2010/04/30
    السلام عليكم

    الموضوع كتير هام والعلاج الوهمي هو واقع ما فينا تهملو او نحطو ع جنب لانو بالنهاية هي عبارة عن قناعة المريض بالعلاج وبالطبيب المعالج واكيد بطريقة تقديم الدواء للمريض واقناعه
    انا بعتذر انا هي اول مشاركة الي وحاسر حالي متلبكة شوي وما عرفانة عبر عن فكرتي
    تمنياتي بالتوفيق لجميع الاعضاء وبوجه شكري للجميع وسلام
  • dr.Hazemdr.Hazem مدير عام
    تم تعديل 2010/04/30
    شرفتينا نايس آيس و نحن مسرورين برأيك ...و إن شاء الله ما بضل أول مشاركة و منتمنى تكون جزء من إسرة العيادة السورية