التعقيم و المراقبة

  • كيف تتم مراقـبة عـملية التعـقـيم ؟
    متى يجب أن تجرى المراقـبة الحيوية ( اختبار الأبواغ )؟
    إذا كانت أدوات التعقـيم قابلة للزرع ( مستنبتات حيوية) فهل يجب على مستخدميها أن يقوموا بالمراقـبة الحيوية؟
    ماذا يجب أن نفعل عندما تكون نتيجة زرع الأبواغ ايجابية؟
  • العوامل المؤثرة على عملية التعقيم
  • كيف تتم مراقبة عملية التعـقـيم؟


يجب أن نراقب إجراءات التعـقـيم بطرق ميكانيكية و كيميائية و حيوية من أجل تقييم ظروف و فعالية التعقيم ,


المشعرات الميكانيكية وتتضمن وقت ودرجة حرارة و ضغط دورة التعقيم من خلال مراقبة المقاييس على جهاز التعقيم.


أن القراءات الصحيحة لا تؤكد التعقيم , غير أن القراءات الخاطئة تكون المؤشر الأول لوجود خلل في دورة التعقيم.


المشعرات الكيميائية: داخلية و خارجية, باستعمال مواد كيميائية حساسة لتقييم الشروط الفيزيائية مثل الحرارة خلال عملية التعقيم, إن المشعرات الكيميائية مثل الأشرطة الحساسة للحرارة تغير اللون بسرعة عندما تصل درجة الحرارة لقيمة معينة. ويجب وضع مشعر كيميائي داخلي في كل محفظة تعقيم لضمان أن عامل العقامة قد وصل لداخل المحفظة و للأدوات في داخلها حقيقة.و يستعمل المشعر الخارجي عندما لا يمكن رؤية المشعر الداخلي من خارج المحفظة. تعطي المشعرات الداخلية ذات القيمة الوحيدة معلومات فقط عن درجة التعقيم وهي متوفرة لطرق التعقيم بالضغط و الحرارة الجافة و البخار الكيمائي غير المضغوط. أما المشعرات الكيميائية الداخلية متعددة القيم فهي تقيس من 2- 3 قيم و تؤمن معلومات أكثر دقة وواقعية عن ظروف التعقيم .و هي موفرة فقط للتعقيم بالضغط ( أوتوكلاف ) ولا بد من إتباع تعليمات الشركة الصانعة للأوتوكلاف من أجل الاستعمال المناسب للمشعرات الداخلية .


تظهر نتائج المشعرات مباشرة بعد انتهاء دورة التعقيم وتعطي باكراً مؤشراً عن وجود خلل و أين حدث الخلل خلال دورة التعقيم. وإذا أبدت المشعرات الداخلية أو الخارجية على حد سواء وجود خلل و أن عملية العقيم غير دقيقة و غير مكتملة عندئذ يجب ألا تستعمل الأدوات التي كانت في تلك الدورة. و لأن المشعرات الكيميائية أظهرت أن التعقيم لم يتم لذلك يجب استعمال المشعرات الحيوية. ( مثل اختبار الابواغ ).


المشعرات الحيوية و تعتبر أكثر الطرق المقبولة لمراقبة عملية التعقيم لأنها تحدد مباشرة فيما إذا كانت الجراثيم الأكثر مقاومة موجودة ( مثل زمر Bacillus و Geobacillus ) أكثر من مجرد تحديد أن الشوط الفيزيائية و الكيميائية اللازمة للعقيم قد تحققت أم لا. ولأن الأبواغ المستعملة في المشعرات الحيوية هي الأكثر مقاومة وتواجد بأعداد أكبر من الملوثات الجرثومية الشائعة المتواجدة على أدوات المريض, فإن المشعرات الحيوية غير المفعلة تشير أن أي عوامل ممرضة كامنة في حمولة التعقيم قد قتلت تماماً .


  • متى يجب أن تجرى المراقـبة الحيوية ( اختبار الابواغ )؟


يختلف الأداء الصحيح لكل معقمة تبعاً للاستعمال الدوري للمشعرات الحيوية ( و على الأقل أسبوعياً ) و يتوجب على مستعملي المعقمات إتباع تعليمات الصانعين فيما يتعلق باستعمال المشعر الحيوي. يوضع مشعر حيوي شاهد ( غير معالج بمعقمة ) من نقس الطبخة كمشعر اختبار مع مشعر الاختبار الحيوي.ويجب أن يعطي المشعر الحيوي الشاهد نتائج إيجابية بالنسبة للنمو الجرثومي .


يجب على مستعملي المعقمات و الأدوات أن يقوموا بالمراقبة الحيوية فضلاً عن القيام بها بشكل روتيني:
    • عند استعمال مواد و أدوات جديدة في محافظ التعقيم
      بعد تدريب أشخاص جدد على استعمال المعقمات و القيام بعملية التعقيم
      بعد إصلاح المعقم
    • بعد حدوث أي تغير في حمولة التعقيم
  • إذا كانت أدوات التعقيم قابلة للزرع ( مستنبتات حيوية) فهل يجب على مستخدميها أن يقوموا بالمراقـبة الحيوية؟


أي حمولة للتعقيم حاوية على أدوات أو أجهزة قابلة للزرع يجب أن تراقب حيويا. و بشكل نموذجي فالعناصر القابلة للزرع يحب ألا تستعمل حتى تكون نتائج الاختبارات سلبية, وكما ذكرتا سابقا على مستعملي المعقمات إتباع تعليمات الصانعين فيما يتعلق باستعمال المشعر الحيوي. يوضع مشعر حيوي شاهد ( غير معالج بمعقمة ) من نقس الطبخة كمشعر اختبار مع مشعر الاختبار الحيوي.ويجب أن يعطي المشعر الحيوي الشاهد نتائج ايجابية بالنسبة للنمو الجرثومي .


  • ماذا يجب أن نفعل عندما تكون نتيجة زرع الأبواغ ايجابية ؟


إذا كانت المشعرات الميكانيكية ( الحرارة, الضغط, الوقت... ) و المشعرات الكيميائية ( الداخلية و الخارجية ) قد أبدت أن المعقمة عمل بشكل مناسب , فان نتيجة اختبار ابواغ واحدة ايجابية لا يعني وجود خلل في المعقمة . فالعناصر غير تلك القابلة للزرع ليس من الضروري إعادة تعقيمها , بينما يجب على مستعمل المعقمة إعادة اختبار الابواغ مباشرة في نفس دورة التعقيم إلي أعطت نتيجة حيوية ايجابية .و يجب رفع المعقمة من الخدمة ومراقبة إجراءات التعقيم لتحديد فيما إذا الخطأ مسؤولية مستعمل المعقمة.


و إذا كانت نتيجة اختبار الابواغ المعاد سلبية وإجراءات التعقيم كلها صحيحة , عندئذ تعاد المعقمة للخدمة . أما إذا كانت نتيجة اختبار الابواغ المعاد ايجابية , لا تستعمل المعقمة ثانية حتى يتم فحصها و إصلاحها و يعاد تجربتها باختبارات حيوية بـ 3 دورات تعقيم فارغة الحمولة. والعناصر من حمولة التعقيم المشكوك فيها يعاد مراجعة تاريخ أخر اختبار حيوي سلبي لها ثم تغلف من جديد و يصار لتعقيمها مجدداً.

و تسجل نتائج المراقبة الحيوية و مراقبة التعقيم في تقارير المراقبة