«جينة» جديدة مسؤولة عن تنشيط جهاز المناعة

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/10/23 في مواضيع طبية غير مصنفة
«جينة» جديدة مسؤولة عن تنشيط جهاز المناعة
23.jpg
الاكتشاف العلمي الجديد يقود إلى تطبيقات تعالج أمراض المناعة
توصل فريق علمي في "جامعة الخليج العربي" في المنامة الى اكتشاف مورثة "جينة" لم تكن معروفة من قبل مرتبطة بالجهاز العصبي ومسؤولة عن تنشيط المقاومة الطبيعية لجهاز المناعة في جسم الانسان.

ويؤكد الباحثون انه من شأن هذا الاكتشاف ان يفتح المجال امام تسجيل تقدم في مقاومة الأمراض التي تؤثر في جهاز المناعة الطبيعية.

وفي حديث صحفي، قال رئيس الفريق معز عمر بخيت أستاذ علم المناعة واخصائي طب المخ والجهاز العصبي في الجامعة ان "الاكتشاف الجديد غير مسبوق لأنه يثبت ان جهاز المناعة في جسم الانسان له صلة مباشرة بالأعصاب على عكس الاعتقاد السائد".

وقال بخيت ان الفريق قام بتسجيل براءة الاكتشاف في مكتبي براءات الاختراع البريطاني والأوروبي "حيث ظل لمدة عام كامل قبل الإعلان عنه رسميا" قبل فترة وجيزة، و"قمنا بايداع الجين في "بنك الجينات" في الولايات المتحدة لكي يكون متاحا لاغراض البحث العلمي".

واوضح بخيت "قبل ان نتوصل الى الجين الجديد فهمنا آلية عمل جهاز المناعة الطبيعية واكتشفنا ان له صلة مباشرة بالجهاز العصبى.. هذا يأتي مغايرا للاعتقاد الرائج ان جهاز المناعة يتحرك بمفرده".

واضاف "لقد اكتشفنا مادة يفرزها الطحال، وهي اكبر غدة لمفاوية في الجسم، تقوم بتنشيط جهاز المناعة في ثوان معدودة".

وأوضح "لاحظنا انه عندما نفصل الأعصاب التي تغذي الطحال تختفي هذه المادة من الطحال وهذا يثبت الصلة المباشرة بين الجهاز العصبى وجهاز المناعة اولا".

وتابع ان "ما قمنا به هو اننا استطعنا ان نعزل الجين المسؤول عن إفراز هذه المادة والبروتين الناتج عن عمل هذا الجين ".." هذا البروتين هو المسؤول عن بداية مقاومة جهاز المناعة".

وتم اطلاق اسم "اسراء" على المورثة الجديدة اختصارا لتعريفها بالانكليزية "اميون سيستم رليز اكتفيتنغ ايجنت" "عامل بدء تنشيط جهاز المناعة".

وقال بخيت ان الجين الجديد تم "اكتشافه في الفئران التي اخضعت لتجارب فريق البحث التي استمرت نحو 5 سنوات"، مشيرا الى ان هذا الاكتشاف العلمى الجديد "يمكن ان يقود الى تطبيقات عديدة تسهم في علاج امراض المناعة" و"التأثيرات الجانبية لزراعة الأعضاء" الى جانب "مرض نقص المناعة المكتسب الايدز".

واضاف "في حالات فقدان المناعة يمكن تنشيط جهاز المناعة بواسطة هذا البروتين ".." وفي حالات النشاط الزائد لجهاز المناعة التي يمكن ان تتسبب بامراض، يمكن تقليل هذا النشاط عبر مضادات لهذا البروتين ".." لقد اكتشفنا الرابط البروتيني بين الجهاز العصبي وجهاز المناعة".

واكد بخيت ان هذا "الاكتشاف يحيي الآمال بامكانية مقاومة مرض الايدز وأنواع السرطان والامراض التي تؤثر في جهاز المناعة عموما".

وأوضح في هذا السياق "اننا لانقدم دواء بل مادة اساسية من الجسم تعيد جهاز المناعة لعمله الطبيعي".

وأشار العالم الى انه وفريقه سيقومون بنشر نتائج البحث في احدى الدوريات العلمية "قبل ان نبدأ بالتجارب على الخلايا البشرية ".." هذا يحتاج لقدرات ولخبرات وامكانيات اكبر نتمنى ان نحصل عليها لكي نواصل ابحاثنا".

التعليقات

  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2008/07/14
    شكراً أبو حميد
    مع أني أرى أنه من الصعب اكتشاف دواء كامل لمرض الإيدز
  • تم تعديل 2008/10/23
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .