الاعتماد Dependence

a.kannouta.kannout عضو ماسي
تم تعديل 2009/09/11 في علم الأدوية
[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] [/FONT] [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT] [FONT=&quot] [/FONT] [FONT=&quot]Dependence[/FONT][FONT=&quot]الإعتماد[/FONT][FONT=&quot] [/FONT] [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]فكر الإنسان منذ فجر التاريخ في وسائل لجعل الحياة أكثر متعة وأقل معناه[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]بينما حققت هذه المحاولات نجاحاً في تخدير الآلام في الجراحة مثلاً فإنها في نفس الوقت تسببت في ظهور أدوية لها القدرة علي استعباد الإنسان بشكل ليس له مثيل مثل الأفيون والحشيش والكوكايين[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ولمشكلة الإدمان أبعاد متعددة سواء اجتماعياً أو اقتصاديا أو نفسيا أو طبيا أو قانونيا يتضح ذلك مما يلي[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]إن كثيراً من الجرائم ترتكب من قبل المدمنين وخصوصاً الجرائم الجنسية والسرقات وموجات العنف ومخالفة القانون[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]إن الإدمان يشكل عبئاً اقتصاديا علي الدولة لما يمثله من زيادة في الأنفاق علي الخدمات الطبية والأمنية[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]إن المدمن لا يستطيع أن يحيا حياة طبيعية كفرد منتج في المجتمع , نظراً لتأثير الإدمان علي طموحاته وآماله والتزاماته تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]إن الإدمان مرض معدي فالمدمن ينشر العادة المدمرة بين الآخرين وخصوصاً المراهقين ولاسيما من لديهم استعداد للإدمان[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]ما هو الإدمانaddiction[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]يعرف الإدمان بأنه الرغبة في الاستعمال الجبري المتكرر للعقار والضرر الذي يحدثه يعتمد علي درجة الخلل بشخصية المدمن وهي عادة ما تكون شخصية غير سوية ولكي يؤدي المخدر إلي الإدمان يجب أن يسبب الظواهر الآتية[/FONT][FONT=&quot]:


[/FONT][FONT=&quot]التحملtolerance [/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]حيث يضطر المدمن إلي زيادة الجرعة من أجل الحصول علي الأثر المطلوب. بمعني أن الشخص يحتاج دوما إلي زيادة جرعات المادة ليحصل علي نفس الأثر الذي كانت تحدثه من قبل جرعات أقل منها من الأمثلة الواضحة علي ذلك الأفراد الذين يعتمدون علي الكحول والأمفيتامينات والذين يتعاطون يوميا من الكميات ما يكفي لتعجيز أو قتل أفراد غير معتمدين عليها. وقد يكون الاعتماد موجود بالنسبة لمادة معينة وعلي سبيل المثال التبغ أو الديازيبام أو لمجموعة من المواد علي سبيل المثال الأفيونات والعقاقير شبه الأفيونية أو لنطاق أوسع من المواد المختلفة كما هو الحال بالنسبة لهؤلاء الأفراد الذين يشعرون بإحساس قهري نحو الاستخدام المنتظم لأي عقاقير متوفرة والذين يبدون ضيقا وتوترا أو علامات بدنية لحالة انسحاب عند الامتناع عن التعاطي[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]Psychic dependence[/FONT][FONT=&quot]الاعتماد النفسي[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]ميل شعوري ونفسي مع رغبة في التهرب من المسئوليات مع توتر عصبي وقلق شديد وكآبة وعدم الارتياح وتشتت التركيز الذهني[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]Physical dependence[/FONT][FONT=&quot]الاعتماد الجسمي[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]ويكون مصحوباً بتغير في وظائف أعضاء الجسم المختلفة نتيجة تكرار أخذ العقار كالتعرق والارتجاف في الأطراف واللسان والوجه وصداع وإغماء عند التوقف عن تناول المادة المخدرة[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]withdrawal symptoms[/FONT][FONT=&quot]أعراض الامتناع[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]وتظهر هذه الأعراض عند توقف الشخص عن تناول المخدر. وهي مجموعة من الأعراض متنوعة في طبيعتها وفي درجة شدتها تحدث بعد انسحاب كامل أو نسبي لمادة وذلك بعد فترة استخدام مستمر لهذه المادة وربما تصحب حالة الانسحاب مضاعفات بحدوث تشنجات وعادة يحدث هذا عند سجن المدمن فيلاحظ هذيان رعاشي لدي الكحوليين واضطراب ذهني عند المدمن علي الأمفيتامين واضطرابات عقلية وسلوكية عند المدمن علي أشباه الأفيونات [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]opioids[/FONT][FONT=&quot]والحشيش والمهدئات والمنومات[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]طبيعة الإدمان[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]يعتبر البعض الشخص المدمن غير سوي بطبيعته ولا علاج له وآخرون يعتبرون المدمن محباً لذاته أنانياً محباً للمتعة وفي أحوال أخري يكون محباً لعذاب النفس ما زوجيا مدمراً لذاته ولكن الحقيقة المؤكدة هي عدم اكتمال النضج النفسي والعقلي للمدمن فإذا ما كان الشخص غير قادر علي مواجهة مشاكل الحياة ومتطلبات المجتمع فإنه سرعان ما يسقط فريسة سهلة للإدمان[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]فمدمن المنبهات يشعر إنه يعلو علي مشاكله بينما مدمن المهدئات والمنومات لا يكترث بأي شيء في حين أن عقاقير الهلوسة وبدرجة ما تنأى بالمدمن عن الواقع[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]الآثار الفسيولوجية للإدمان[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]ينهار المدمن صحياً ويعاني الهزال حيث يفقد الاهتمام الطبيعي بصحته من حيث الغذاء والنظافة والرعاية الصحية في حالة المرض ويكون كل اهتمام المدمن منصباً علي الحصول علي المخدر بأي وسيلة هذا بالإضافة إلي أثر الإدمان المدمر علي الصحة العقلية والنفسية ويحدث ذلك في بادئ الأمر[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]إلي اضطراب التوافق البيولوجي للجسم ثم يلي ذلك تكيف الجسم علي الوجود الطبيعي للمخدر فإذا [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]أمتنع المدمن عن تناول المخدر أدي ذلك إلي اضطراب وظائف الجسم المختلفة وظهرت علي المدمن أعراض الامتناع[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ومن مظاهر الاضطراب الوظيفي فقد الحركة الدودية للأمعاء مما يؤدي إلي حدوث إمساك شديد وفقد الشهية مما يؤدي إلي هزال شديد كما يصاب المخ بتبلد أو هياج حسب نوع المخدر. ويؤدي الاستعمال المتكرر لحقن غير معقمة إلي التهاب تجلطي بالأوردة وكما يؤدي الاستعمال المشترك للحقن إلي نقل عدوي الالتهاب الكبدي الوبائي ونقل مرض الإيدز[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وقد تحدث الوفاة نتيجة لما يلي[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]وجود شوائب في المخدر من مواد سامة أخري أو تناول جرعة كبيرة من المخدر أو عند الانقطاع ثم العودة للمخدر بأخذ الجرعة المعتادة حيث يكون قد زال التحمل للمخدر مما يؤدي إلي حالة تسمم حادة قد تنتج عنها الوفاة[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]الجانب الاجتماعي للإدمان[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]يمكن تشبيه الإدمان بالمرض المعدي حيث أن كلأً منهما يحتاج إلي شخص قابل للعدوى أو الإدمان ويقبل علي هذه الآفة كل الفئات عادة سواء الأغنياء أو الفقراء هروباً من ضغوط الحياة وهناك الكثير[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]من العوامل التي تتدخل في تحديد نوع المخدر مثل تقبل المجتمع والدين والحالة الاقتصادية وسهولة الحصول علي المخدر فمن المسلمين مثلا من يرفض شرب الخمر بينما يتعاطي الحشيش[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]كما آن المحاكاة تلعب دوراً هاماً في حدوث الإدمان وخاصة بين المراهقين والصغار ولا يخفي دور الأسرة حيث يؤدي التفكك العائلي وعدم مراقبة الأبناء إلي سقوطهم في براثن الإدمان[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]أنواع المدمنين[/FONT][FONT=&quot]

1- [/FONT][FONT=&quot]مدمنو الشوارعstreet addicts [/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]هم اكثر المدمنين عدداً وأكثرهم خطراً اجتماعياً واقتصاديا وأغلبهم من الأحداث الذين لم يتكيفوا مع المجتمع وتخصصوا في الجرائم والأعمال المخالفة للقانون[/FONT][FONT=&quot].

2- [/FONT][FONT=&quot]المدمن العرضيaccidental addicts[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]هذه المجموعة عرفت طريق الإدمان بالصدفة بعد استخدامه طبيا ثم أدمنت عليه نظرا لأن لديها الاستعداد[/FONT][FONT=&quot].

3- [/FONT][FONT=&quot]المدمن الطبيmedical addict[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]وهو أحد العاملين بالمجالات الطبية المختلفة ممن تتاح لهم فرص سهولة تداول هذه العقاقير[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وقد يقع بعض من لديه الاستعداد منهم فريسة للإدمان وهؤلاء تكون معدلات نجاح علاجهم مرتفعة (92% بينما تكون 5% في الأنواع الأخرى) حيث لديهم الرغبة في الحفاظ علي وضعهم الاجتماعي والوظيفي[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT][FONT=&quot]أسباب الإدمان: لا يوجد سبب مباشر ولكنه تراكم عدة عوامل مع استعداد خاص بيولوجي في الفرد[/FONT][FONT=&quot].

1- [/FONT][FONT=&quot]أسباب نفسية- اجتماعية - عصبية[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]أ- تبين أن معظم المدمنين يعانون من حالات عصبية وقلق ومخاوف ومنهم من لديهم اضطرابات كالهوس والفصام[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ب- لوحظ أن كل مادة مخدرة تحدد نوعية المصاب وطبيعة مشكلته فالأفيون يزداد عند الأقليات المحرومة كالزنوج والطوائف ومركبات الباربيتيورات المهدئة للأعصاب تزداد بين العصبيين والنساء الأمفيتامين المنشط والطارد للاكتئاب يزداد عند الشباب والمراهقين والطلاب بحثا عن القوة والنجاح والإنجاز والنصر أما المهلوسات كالحشيش وغيرها فهي شائعة لدي الطبقة المتوسطة وبين الشباب والطلبة الجامعيين وتنتشر الخمور عند الشخصيات الاتكالية العاجزة أو ذات الميول الجنسية المثلية التي تتركز اللذة عندهم في الفم[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ج- أوضحت عدة دراسات أن مصدر الإدمان هو الفقر والحرمان وسوء الظروف الاقتصادية[/FONT][FONT=&quot].

2- [/FONT][FONT=&quot]أسباب أخلاقية - تربوية - عائلية[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]أ- تبين أن ضعف الوازع الأخلاقي والديني وانهيار الأخلاق في المجتمع تدفع الأفراد في طريق البحث عن تعويض عبر الإدمان[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ب- أشارت الدراسات الأنثروبولوجية أن أقل الشعوب ميلاً للخمور والمخدرات هي الشعوب الإسلامية بينما يزداد استعمال الأفيون في أمريكا اللاتينية ومصر وكذلك الحشيش ويسود الخمر والهيروين والعقاقير الحديثة في أمريكا وفرنسا والدول الاسكندنافية وعند الأبناء القادمين من أبوين مدمنين[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ج- تلعب المشاحنات العائلية والغيرة وافتقاد الحب وعدم الانسجام الأسري والمغامرات خارج قفص الزوجية والمشاكسات العائلية دوراً هاماً في دفع الرجال والنساء نحو الإدمان[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]د- لوحظ أن القلق والتوتر عند الوحيدين والمنبوذين أو الفاشلين عاطفياً أو دراسيا أو تجاريا أو المضطرب جنسياً أو القادم من أم متسلطة وأب ضعيف أو العكس غالباً ما تدفع كلها أو بعضها إلي الإدمان[/FONT][FONT=&quot].

3- [/FONT][FONT=&quot]أسباب خاصة بالأمراض العقلية أو العضوية أو الشخصية[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]أ- تبين أن العديد من المدمنين لديهم (أمراض عضوية) كعرق النسا وآلام المعدة والتهابات دماغية وغيرها[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ب- تشيع بين المدمنين اضطرابات شخصية كالهسترية والسيكوباتية والوسواسية وغالبا ما يكون الإدمان تغطية لعجز الشخصية[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ج- من الأمراض العقلية الشائعة عند المدمنين الصرع أو الشلل الجنوني أو الفصام أو الدهانات بأنواعها[/FONT][FONT=&quot].

4- [/FONT][FONT=&quot]أسباب تنتشر بسبب مهنة المدمن[/FONT][FONT=&quot]:

[/FONT][FONT=&quot]أ- تبين أن وجود العقاقير والخمور بين يدي الأفراد بسهولة ويسر يشجع علي استخدامها ويبدأ ذلك بالمحاولة فالعادة فالتكرار فالتعود الاعتمادي فالإدمان[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ب- يعتبر العاملون والعاملات في البارات ودور اللهو والنوادي الليلية من أكثر الأفراد تعرضاً للإدمان[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]ج- تبين أن معظم الممرضات والممرضين والأطباء يتعاطون مختلف أنواع العقارات[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

التعليقات

  • تم تعديل 2009/09/10
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/10
    شكراً لمرورك ...........
  • تم تعديل 2009/09/10
    [align=center]احب اوضح الفرق بين physical dependence & psychological dependence

    [align=left]physical dependence
    cellular & molecular levels of the body adapted to the presence of the drug
    وده يفسر الحاله العصبيه والجسديه للمدمن وقت ما يقرب ميعاد الجرعه
    stopping drug causes disturbance in physiology of body leading to withdrowal symptoms
    example : morphine [/align]


    [align=left]psychological dependence [/align]

    [align=left]cause CNS stimulation or depresstion but no effect on cellular or molecular level
    cause craving syndrom
    no withdrowal symptom but only psuchiatric effect
    example : LSD ,caffiene , nicotine , hashish[/align][/align]
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/10
    شكرا حكيم موضوع مفيد جدا و شكرا دكتورة سارة على الاضافة
    حابب قول انو الادمان النفسي يبدأ أولا و هو الذي يقود لاحقا إلى الادمان العضوي و مشكلة الادمان النفسي هي الاهم في المعالجة لأن الادمان العضوي يعوض من خلال الادوية أما النفسية فالحل يكون مهدئات دوائية
  • a.kannouta.kannout عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/11
    مشكور أبو حميد و ساره على الإضافات الروعة .....