عقار واعد لمرضى سرطان الجلد

تم تعديل 2009/09/06 في علم الأورام Oncology
واشنطن -سانا

تبين أن احد العلاجات التجريبية الذي طورته شركة دجينينتيك الأميركية من خلال تعديلات جينية لمادة نباتية قادر على تقليص حجم الاورام السرطانية الجلدية المتقدمة على نحو كبير وفق نتائج التجارب السريرية.

ووفق الدراسة التي نشرتها مجلة يو انغلاند جورنال اوف ميديسين الطبية الاميركية فإن الدواء واسمه دجي دي سي 0449 يعيق بروتينة يدجيهوغ وتعني القنفد التي تلعب دورا اساسياً في نمو الخلايا السرطانية.

والعلاج طورته شركة جينينتيك التابعة لمجموعة الصيدلة السويسرية روش بفضل تعديلات جينية لمادة يكلوبامين المستخرجة من نبتة يراتروم كاليفورنيكوم.

وأظهر اختبار سريري مولته دجينينتيك تقلصاً في حجم الورم أو تحسناً في العوارض لدى ثمانية عشر شخصاً من بين ثلاثة وثلاثين مريضا مصابين بسرطان الجلد تابعوا العلاج في حين استقر وضع أحد عشر اخرين خلال فترة طويلة ولم يستمر الورم في التفاقم سوى لدى أربعة مرضى.

وكان العلاج فعالًا أيضاً بالنسبة لأحد المرضى الذي كان يعاني ورماً نخاعياً وهو أكثر أنواع سرطان الدماغ شيوعاً وتقلص الورم على نحو لافت.

وقال الأطباء الذين انجزوا الدراسة انه لم تلحظ أي آثار ثانوية جدية للعلاج ووصفوا هذه النتائج بالمهمة ذلك انه لا وجود لأي علاج فعال لأكثر أنواع سرطان الجلد انتشاراً وهو الورم الظهاري القاعدي الخلايا. وتشخص الولايات المتحدة أكثر من مليون اصابة سنوياً بسرطان الجلد.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/09/04
    [align=center]شكرا uhad
    الله يسمعنا الأخبار الحلوة[/align]
  • تم تعديل 2009/09/04
    عفوا ريان بارك الله بكم
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/05
    [align=center]ان شاء الله خير

    الله يعطيك العافية حكيم على موافاتنا بأحدث الدراسات
    [/align]
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/05
    الله لايبلينا ...شكراً دكتور على الإفادة ..
  • تم تعديل 2009/09/05
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2009/09/06
    شكرا م0 تمام ود0 حازم ود0 أحمد على مروركم
    وأتمنى أن تطبق هذه الدراسات