مساوئ التصوير الشعاعي القياسي الرأسي Disadvantages of cephalometry imaging

تم تعديل 2009/09/03 في علم الأشعة Radiology
بالرغم أن التصوير السيفالومتري يستخدم منذ فترة طويلة إلى أن استخدامه ذو مشاكل عديدة لأنه يعرض المريض إلى جرعة أشعة عالية نسبياً (Thom & Isacson, 2001) .
بالإضافة لذلك لا يعبر السيفالومتريك عن الوضع الحقيقي للأجسام والمعالم الوجهية كما هي في الواقع لأنها تسقط مجسمات ثلاثية البعد على فيلم ثنائي البعد .
وبالنتجة فإن المعلومات التشخيصية ثنائية البعد والتي يتم الحصول عليها من خلال التصوير السيفالومتري التقليدي الاعتيادي لا يمكن مقارنتها بالسجلات التشخيصية ثلاثية البعد سواء كان ذلك صوراً ثلاثية الأبعاد أو أمثلة جبسية أو فحصاً سريرياً مباشراً (Houstun, 1983).
بالرغم أن أطباء التقويم وأطباء الجراحة الفكية الوجهية يستخدمون قيم القياسات السيفالومترية ثنائية البعد وبشكل روتيني لتقييم نماذج النمو الطبيعي وغير الطبيعي إلا أن الكثير منهم تحول إلى الفحص السريري المباشر للنسج الرخوة الوجهية ومن ثم بناء قراراتهم العلاجية على الانطباع السريري أكثر من التحاليل السيفالومترية (Kuyl et al, 1994) .
من المكن معالجة نواحي القصور التي تحدثنا عنها سابقاً التصوير السيفالومتري باستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد والذي يؤدي لفهم أفضل للشكل الوجهي .