فوائد التصوير الشعاعي القياسي الرأسي Advantages of cephalometry imaging

تم تعديل 2009/09/03 في علم الأشعة Radiology
يمكن إيجاز فوائد التصوير الشعاعي القياسي الرأسي على الشكل التالي (Moyers , 1988 ):
1- الوصف : يعد التصوير السيفالومتري مفيداً في تقييم العلاقة الطبيعية للمركب القحفي الوجهي وللخصائص السنية في الأقواس العلوية والسفلية , وانطلاقاً من معرفة ما هو الطبيعي سيفيد الوصف السيفالومتري في فهم الشذوذات وتحديد مكانها وصفاتها.
2- التشخيص : يساعد التحليل السيفالومتري على تشخيص طبيعة المشكلة وتصنيفها بدقة , وربما يكون التشخيص أهم فوائد السيفالومتريك.
3- التنبؤ بمستقبل الحالة : أي محاولة تقدير الشكل المستقبلي الذي سيؤول إليه المريض إما نتيجة تأثيرات المعالجة التقويمية أو نتيجة النمو المتبقي للمركب القحفي الوجهي.
4- تخطيط المعالجة :إذا أصبح بإمكان المقوم أن يقوم بالرصف والتشخيص والتوقع السيفالومتري للشكل القحفي الوجهي ,إذاً أصبح بإمكانه الحصول على خطة معالجة واضحة .
5- تقييم نتائج المعالجة :تستخدم الصور السيفالومترية المتتالية لتقييم تطور المعالجة ولتحديد أي تغيير في المعالجة يبدو ضرورياً , إذاً تقييم نتائج المعالجة هي إعادة النظر في الوصف والتوقع السيفالومتري .
ويمكن التأكيد على فوائد السيفالومتريك في البحوث العلمية ضمن ثلاث مجموعات رئيسية (Enlow, 1990):
أولاً : جمع المعلومات المتعلقة بتغيرات النمو القحفي الوجهي .
ثانياً : تحديد القيم الطبيعية إحصائياً لمختلف الأبعاد القحفية الوجهية والعلاقات السنية .
ثالثاً : تقييم نوع ومدى التغيرات الناتجة عن الإجراءات والطرق العلاجية المختلفة .
وجميع هذه الطرق يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الواضحة والمتعلقة بالعمر والجنس والمجموعات البشرية .
عملياً : يقوم المقوم بمقارنة القيم السيفالومترية للمريض مع القيم الطبيعية ويحدد مناطق الانحرافات , هذه القيم الطبيعية هي المتوسطات الحسابية أو المعدلات الوسطية لعدد كبير من القياسات , كما يحسب عادة الانحراف المعياري لكل معدل وسطي ويمكن أن يعرف هذا الانحراف سريرياً بأنه المجال المقبول للاختلافات (Alcalde, 1998 ) , كما يمكن أن نحدد هدف التحليل السيفالومتري بأنه تقييم العلاقات بين المركبات الوظيفية الخمسة للوجه في الاتجاهات الثلاث الأفقي والعمودي والمعترض .