العودة إلى الولادة المنزلية

واشنطن: بينت دراسة كندية أن إنجاب الأطفال في المنزل أكثر أماناً من إنجابهم في المستشفى.

فقد أفاد موقع "هيلث دايز" أن دراسة جديدة أثبتت أن خطر الإصابة بمضاعفات أثناء الولادة المنظمة في المنزل أقل من خطر الإصابة أثناء الولادة في المستشفى.

ويأمل معدو هذه الدراسة الكنديون أن يساهموا في تهدئة الجدال المحتدم في الولايات المتحدة المتعلق بعمل القابلات القانونيات.

وتعارض جامعة التوليد والأمراض النسائية الأميركية كغيرها من المنظمات في أستراليا ونيوزيلندا الولادة المنزلية، غير أن بعض المناطق في بريطانيا وكندا بدأت تتحول إلى الولادة المنزلية.

وقالت باتريسيا جانسن، المشرفة على برنامج الصحة العامة في جامعة بريتش كولومبيا "النساء اللواتي يعملن قابلات مستقلات في الولايات المتحدة غير منظمات بالضرورة، وذلك يختلف من ولاية إلى أخرى، لذا لا شيء يثبت أنهن يتمتعن بتدريب جيد".

وأشارت إلى ضرورة تنظيم مهنة القابلات القانونيات، لتحصل النساء اللواتي يرغبن بإنجاب الأطفال في المنزل على عناية جيدة، إذ في حال ظلت هذه المهنة بعيدة عن التشريعات فستصبح خطيرة.

وقد قارن معدو الدراسة الجديدة ثلاثة أنواع من الولادات من العام 2000 وحتى عام 2004، المجموعة الأولى تضم ولادات منزلية تشرف عليها قابلات قانونيات، والثانية ولادات في المستشفى تشرف عليها قابلات قانونيات، والثالثة في المستشفى يشرف عليها الأطباء.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي شملت 13 ألف حالة ولادة، أن نسبة الوفيات لكلّ ألف ولادة في المجموعة الأولى بلغت 0.35%، و0.57% في المجموعة الثانية، و0.64% في المجموعة الثالثة.

إذ كانت النساء اللواتي ولدن في المنزل أقل عرضة للإصابة بتمزقات مهبلية ونزيف، كما ان أطفالهن كانوا أقل عرضة للحاجة إلى الأوكسيجين أو الإنعاش.

غير أن معدو الدراسة أشاروا إلى إمكانية تأثير "الاختيار الشخصي" على النتائج، فالنساء اللواتي يخترن الولادة المنزلية يتمتع عادةً بصحة جيدة.

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/09/02
    إضافة إلى أن المنزل أقل إحتمالاً إصابة بالأمراض المعدية للجنين ....
  • تم تعديل 2009/09/02
    [align=center]ياجماعة من قرون عم يولدوا بالمنزل
    شكرا حكيم نهاد عل المعلومات وبارك الله فيك

    وكلامك هاد بشارة حلوة للقابلات القانونيات اللواتي كدن أن يفقدن عملهم
    [/align]
  • تم تعديل 2009/09/03
    شكرا د0حازم م0تمام
    هذا الكلام صحيح إذا لم يكن هناك مشاكل صحية
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/09/03
    الله يعطيك العافية حكيم و هذا الكلام أنا لا أعارضه لكن هناك من يقول أن المرأة قد تتضر لأنعاش او تداخل اسعافي لذلك في المشفى أفضل لكن بالتأكيد ما حصل من ولادات قبل المشافي دليل قوي على صحة الدراسة
  • تم تعديل 2009/09/04
    كلامك صحيح دكتورأحمد ولاسيما هذه الأيام معظم المواليد تحتاج لأكسجة
  • تم تعديل 2009/09/06
    والله انا بايد الولادة في المنزل لانو صارت المستشفيات ما بتهتم بصحة الامهات ولا المواليد الجدد
    الحقيقة انو امي ولدتني وهي واقفة والله وكانت معها بنت خالتي الصغيرة لاغير
    فما رايكم ؟؟؟
  • تم تعديل 2009/09/06
    وهل هناك فتاة تملك شجاعة والدتك
    شكرا لمرورك وبارك الله بوالدتك
  • تم تعديل 2009/09/06
    نحن على النهج نسير
    الله يخليك اخي
    مني اجمل تحية