أعراض الحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*تبدو علامات على من يحب ظاهرة و باطنة:
العلامات الأولى للمحب
رصد ابن حزم الأندلسى عدداً من علامات الحب الأولى ، منها :
- إدمان النظر ،
- الإسراع بالسير نحو مكان المحبوب ،
- تعمد القعود عنده ، والدنو منه ،
- الاستهانة بكل خطب جليل يدعو إلى مفارقته ،
- التباطؤ فى المشى عند القيام عنه ،
-روعة تبدو على المحب عند رؤية المحبوب ،وطلوعه فجأة
- اضطراب يبدو على المحب عند رؤية مَنْ يشبه محبوبه ، أو عند سماع اسمه فجأة ،
- وأن يجود المحب ببذل كل ما كان يقدر عليه مما كان ممتنعاً به من قبل.

*اذا كانت هذه العلامات الاولى للمحب فكيف سيكون حاله بعد هذه العلامات؟

التعليقات

• محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/26
    مشكورة دكتورة و كلامك هو عين الحقيقية لذا لا أملك أي تعليق عليه لأنو أفضل تعليق على حالو ........... بارك الله بك
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/27
    بس المشكلة هي الأعراض تدل على متلاومة لادواء لها إلا العفة .....
  • تم تعديل 2009/08/27
    شيء جميل يعطيكي العافية
    تحيتي
  • تم تعديل 2009/08/27
    هي الأعراض كانت من زمان
    على أيام ابن حزم الله يرحمه كان شب مرتب وقبضاي

هلأ تغيرت الأمور شوي
    لأنو صارت الشغلة أهون بكتير
    يعني بس أخدت اي ميل القطقوطة أو موبايلا خلص مشي الحال
    وما في داعي للحب العذري وأعراضه المؤلمة ووجع القلب
    هههههههههه
    نهاركم سعيد
    انا هيك عقلي بدكن تتحملوني ما بحب المثاليات وحكي الفلاسفة
  • تم تعديل 2009/08/27
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا و سهلا endo ،صح ممكن يكون مفعول الحب قل جدا في وقتنا لكن يبقى هو نفسه،سميه كما تشاء فلسفة،مثاليات،حكي فاضي...
    سيعذرك العشاق
    بس حبيت نقولك انه احنا بشر -صح- لو لم تكن فينا هذه الاشياء لكنا مثل الشجر و الحجر...
    كيف سيتحمل الانسان الامانة و هو جاف،بدون معاني،و مشاعر و غيره
    اعطيك مثال:شرع لنا الله تعالى الزواج،و كان سنة الاولين الصالحين،و اساس الزواج هو المودة و الرحمة و الحب بين النفس و زوجها ،فكل هذه "المثاليات و ..."هي لي تخلي الانسان مستمر بدوره في الحياة الذي سيحاسب عليه عند الله
  • تم تعديل 2009/08/27
    حالة شديدة وفظيعة

سيكون مثل المجانين لو حدث للمحبوب طارئ
  • تم تعديل 2009/08/27
    مرحبا انسة
    انا لم أنتقد مشاعر الإنسان بالذات
    انا انتقد حالة المجتمع التي اوصلتنا إلى هذه الحالة ...

بالنسبة لموضوع الزواج فأنا معك انه اساسي للحياة وهو سنة الأولين والأخرين وأنا استغرب كيف اقحمتيني من خلال مشاركتي في انتقاد فكرة الزواج

يا عزيزتي انا لا انتقد الزواج بل انتقد الحب الفارغ
    وأؤكد ان الزواج ليس له اي علاقة بالحب
    الزواج الناجح يقوم على الإحترام اولا وعلى فكرة المشاركة

وأخر اسباب نجاح الزواج هو الحب
    هذه وجهة نظري
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/28
    أنا بأيدك endo
    وفق دراسة اجريت مؤخرا ( في اوريا بلاد الحب و ما ادراك ) تبين ان نسبة الطلاق من حالات الزواج التي نشأت عن حب قبل الزواج بلغت 90 %

أكيد هي النسبة مو قليلة

اما شوفوا نسبة الطلاق ببلادنا اللي ما فيها متل عندن ... يمكن يكون في معرفة قبل الزواج و هذا أمر تاني ... أكيد أقل من هيك بكتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
  • تم تعديل 2009/08/28
    للأسف يبدو أنو أبو لما توفى الله يرحمو أخد معو الأعراض والحب تبعو الله يسامحو بس إذا خليت خربت
    بنصحكن تراجعوا موضوع أحبيني بلا عقد بالمنتدى الأدبي وتشوفو المشاركات
  • تم تعديل 2009/08/28
    اخوتي لافاضل،من خلال قراءة ردودكم اتضح لي ان كل واحد كان له فهم خاص،و رآه من زاوية خاصة:فواحد تكلم عن العفة،و آخر عن زمن الحب،و اخرون عن الزواج و الطلاق... مع احترامي لكل الردود :
    *ان هذا الموضوع الذي اعطيته عنوان أعراض الحب،بسيط جدا ،قصدت ان اكتب عن مواصفات حالة قد يعيشها الانسان ،و لم احدد ان كانت المواصفات تنطبق على الحب بين المراة و الرجل،او بين الزوج و زوجته... ،فغريزة الحب متنوعة:حب النفس،حب الاخ،حب الام،حب الابن،حب الاخت،الصديق،...،لكن تختلف حدة هذه الاعراض من حب لآخر،مثال:الا تدمن الام النظر الى ابنها،الا يتعمد الابن القعود عند امه و الدنو منها...
    كما اني لم اقرن هذه الاعراض بزمان او مكان او اشخاص
    ...
    **و يهمني كثيييـــــــرا ان اونه الى أمر العفة -بما انه طرح-:دين الاسلام ينادي بالعفاف و الستر،و كلمة حب لا تنافي العفة،انما الذي ينافيها هو الاخلال بما شرعه رب العزة،و زينه الشيطان لمن كان فريسة له:اتباع النظر،السعي للقاء و المواعيد،و ما تبع ذلك من مفاسد تودي بعفة المسلم و تخسًره في دنياه و في آخرته قال الله تعالى في سورة البقرة"...و لكن لا تواعدوهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا.." و اذا اردنا التكلم عن هذه الاعراض لحب الرجل المراة ،فاكيد تحت منظور شرعي:
    *فنجد ان بعض منها ينطبق على رجل و امراة اجنبيين عن بعضهما البعض مثل :اضطراب يبدو على المحب عند رؤية مَنْ يشبه محبوبه ، أو عند سماع اسمه فجأة ،روعة تبدو على المحب عند رؤية المحبوب ،وطلوعه فجأة (و هنا لا يعني اتباع النظر ،و لكن قد تكون النظرة الاولى،او اسباب شرعية لذلك :عمل،تجاور،دراسة...)
    و البعض الآخر ينطبق على من تم بينهما المعروف و كل منهما حلال على الآخر...
    و الله اعلم

ارجو ان الفكرة وصلت لكم،و جزاكم الله خيرا على الطرح الجميل للموضو
    ع
  • تم تعديل 2009/08/29
    أعراض الحب يلي ذكرتيها ياأنسة حقيقية وصحيحة وهي أعراض قليلة جدا مقارنة بجميع الأعراض التي تصيب المحب.
    بس مابعرف ليش دائما بنظروا للحب انو بعيد عن العفة والأخلاق.
    حتى الشباب للأسف بفضلوا يتزوجوا بدون حب ...وهذا الشي مؤسف.
    الإخفاق بالزواج أو نجاحو ونسبتو مالو أي علاقة بالزواج عن طريق الأهل أو عن طريق الحب ، الفشل أو النجاح الو علاقة بالأشخاص وتعاملن وصعوبات الحياة والنصيب.
    أنا برأي انو الزواج عن حب أجمل وأصدق بكتير.
    في فرق كبير بين انو تقوم الزوجة بواجباتها الزوجية من معاملة حسنة وطبخ وتنظيف وعلاقة جنسية وتربية أطفال تحت اطار الواجب ، وبين انو تقوم الزوجة بهالواجبات بدافع الحب لزوجها .
    وقت الزوجة بتكون بتحب زوجها رح تعمل كل شي لتسعدو لأنها بتحبو ولأنو زوجها وهذا فرق كبير بينها وبين الزوجة يلي بتعمل كل هالأمور بدافع الزواج والتقاليد فقط.
    صحيح انو الحب أوقات بيولد بعد الزواج وبعد العشرة بس هي نسبة قليلة كتير.
    وعلى كل كل انسان بيعرف شو بدو يعني الرجال يلي بفضلوا الزواج التقليدي لازم مايحبوا ويدخلوا بعلاقة حب مع أي صبية ، بعدين يتركوها بدافع انن مابيتزوجوا الا عن طريق الأهل.
    يعني الرجل لازم يكون واضح وصريح من هالناحية ومايلعب بمشاعر البنت ووقت بدو يتزوج يتركها.
    البنت وقت تحب مابتكون قليلة أدب ولابتكون بعيدة عن العفة بس المجتمع ظالم