اضطرابات التخثر المكتسبة Acquired clotting defects

عموماً فإن هذه الاضطرابات أكثر شيوعاً من الاضطرابات الوراثية
أهم اضطرابات التخثر المُكتسبة
عوز فيتامين K
الأدوية المانعة للتخثر Anticoagulant
أمراض الكبد

عوز فيتامين K
أسباب من ضمنها اليرقان الإنسدادي obstructive jaundiceأو سوء الامتصاص و هو أقل شيوعاً .
الأسباب الرئيسية لليرقان الإنسدادي هي التهابات الكبد hepatitis ,
و الحصيات الصفراوية gall stones
و سرطان البنكرياس carcinoma of pancreas .
يُفضَّل تأخير القلوع و الإجراءات الجراحية الأخرى حتى يستعيد الإرقاء وضعه السوي و يتم تعويض العوز . في الحالات الإسعافية , من الممكن إعطاء فيتامين K, و يُفَضَّل عن الطريق الفموي , و يتم اختبار فعاليَّته من خلال زمن البروترومبين . و إذا لم يعود لمستواه الطبيعي خلال 48 ساعة فمن المحتمل أن يكون هنالك مرضٌ في البارانشيم الكبدي( نسيج الكبد )
الأدوية المانعة للتخثر
الكومارين الأدوية المانعة لتخثر الدم مثل الوارفارين تستعمل في أمراض الصُّمَات الخُثارية (السدادات التجلطية) , و الذين يُعانون من الرجفان الأُذيني atrial fibrillationأو الذين يستعملون صمَّامات قلبية اصطناعية مزروعة . لذلك فإن الحالة الأساسية قد يكون لها تأثير على تدبير الحالة السنية أكثر من المعالجة . يجب أن يتم اختبار منع التخثر بانتظام للمحافظة على زمن البروترومبين . و يُبَيَّن على شكل international normalised ratio (INR) و قيمته 2 إلى 3 في معظم الحالات و ترتفع إلى 3 و 4.5 لدى مرضى الصمَّامات القلبية الاصطناعية . من الممكن عادةً إجراء القلع السني بأمان عندما يكون INR بحدود 2 و 3 , لكن INR لوحده دليل غير موثوق بشكل كامل و لا يُعَوَّل عليه في تحديد فعالية الارقاء .
من باب الحيطة و كتدبير وقائي , من الواجب فقط قلع عدد قليل من الأسنان في الجلسة الواحدة ؛ و الرض يجب أن يكون في حدِّه الأدنى و من الممكن خياطة السنخ فوق طبقة من
السللوز المُؤَكْسَد oxidised cellulose . بسبب خطورة عودة الخُثار thrombosis , من الواجب عدم إيقاف مانعات التخثر . و من أجل العمليات الجراحية الأكبر , عندها قد يكون من الواجب إيقاف المعالجة بمانعات التخثر بموافقة الطبيب . إذا ما بدأ نزف دموي خطير , من الممكن إعطاء حَمْضُ الترانيكساميك , و لكن , من ناحيةٍ أخرى إذا ما تعذَّر التحكم بالنزف , عندها قد يكون هنالك حاجة لإعطاء فيتامين K.
الأدوية المانعة للتخثر القصيرة الأمد مثل الهيبارين الذي يُعطى قبل الغسيل الكلوي . فعالية الهيبارين فقط لمدة حوالي 6 ساعات . لذلك يُمكن تأخير القلوع و العمليات الجراحية الأخرى لمدة 12 و حتى 24 ساعة بعد الجرعة الأخيرة من الهيبارين
أمراض الكبد
يمكن أن يحدث الميل للنزف إما نتيجةُ لليرقان الانسدادي أو نتيجة أذية كبدية شاملة ( أيضاً التهاب الكبد الانتاني في جزء انسدادي ) . في اليرقان الانسدادي من الممكن أن يَضْعُف و بشكلٍ خطير امتصاص الفيتامين K . الأسباب الرئيسية المهمة للقصور الكبدي التهاب الكبد الفيروسي أو الكحولية ( إدمان المسكرات ) , و الذي ينتج عنه قصور في استقلاب الفيتامين K و القصور في إنتاج معظم عوامل التخثر . النزف من الممكن أن يكون خطيراً و من الصعب السيطرة عليه . في أمراض الكبد الخفيفة الفيتامين K قد يكون فعَّالاً و مؤثراً . و في الحالات الأكثر خطورة فإن فعالية الفيتامين K تافهة و عديمة القيمة , و لكن حَمْضُ الترانيكساميك و تسريب البلازما الطازجة قد تسيطر على النزف .