السيفالومتريك

تم تعديل 2009/08/27 في علم الأشعة Radiology
تطور علم قياس الرأس الشعاعي
تعود المحاولات التي أجريت بهدف دراسة أبعاد القحف الوجهي عند الإنسان Craniometry إلى القرن الثامن عشر عندما قام علماء تطور الأجناس البشرية والتشريح Anthropologists بدراسة الجماجم الجافة فاستخدموا نقاط علام ثابتة وطوروا قياسات محددة مما أعطى الكثير من المعلومات المفيدة , كظهور مفهوم الدليل الرأسي Cephalic index الذي يقارن الأبعاد القحفية في المستوى الأفقي وفيه ينسب البعد الجانبي للقحف إلى البعد الأمامي الخلفي مما يعطي ثلاث مجموعات رئيسية حسب هذه النسبة وهي : رأس طويل Dolichocephalic , رأس متوسط Mesocephaic , رأس قصير Brachycephalic .
في عام 1922 قدمPaccini طريقة لتصوير الرأس شعاعياً بتثبيته على مسافة معينة من المنبع الشعاعي لكنها لم تعط النتائج المرجوة بسبب صعوبة الإجراءات وعدم قدرته على المحافظة على علاقة ثابتة بين منبع الأشعة والرأس والفيلم .
طورت هذه الطريقة من قبل Broadbent في الولايات المتحدة و Hofrath في ألمانيا عام 1931 الذين عدلا جهاز التثبيت الرأسي Head holder وقدما بذلك ما أسمياه جهاز ال Cephalometer الذي عدل المسافة بين الجسم والمنبع وأمكن من حساب نسبة التكبير مما ساعد على الحصول على صور شعاعية وجهية وجانبية جيدة للرأس وإمكانية تكرار الصور للدراسات المتسلسلة طويلة الأمد .
كان لدخول تقنية التصوير الشعاعي للرأس في التقويم فائدة كبيرة في توسيع مفاهيم التشخيص والمعالجة والنمو .حيث تمت ولأول مرة بواسطة أشعة X الحصول على صور وجهية قياسية للرأس وقياس أبعاده ( وهذا ما تعنيه كلمة سيفالومتريك) بعد أن ظل القياس ولزمن طويل مقتصراً على دراسة الجماجم .
وسرعان ما اتضح إمكانية استخدام هذه الصور السيفالومترية في تقييم التناسب الوجهي السني وتوضيح الأسباب التشريحية لسوء الإطباق , إذ أصبح بإمكان طبيب التقويم باستخدام هذه الوسيلة التشخيصية أن يحدد بسهولة موضع الخلل المسبب لسوء الإطباق وآليات المعاوضة السنية .
وبواسطة الصور الشعاعية للرأس يمكن أن نجد عند المريض عدم تناسب فكي بالرغم أن الإطباق لديه يبدو طبيعياً , كذلك يمكن أن نجد أن لدى المريض نموذج هيكلي طبيعي بالرغم أنه يعاني من سوء إطباق واضح .
بعد هذا الاكتشاف الهام كان الباحث البلجيكي Coster أول من طور تحاليل تعتمد على العلاقات التناسبية للوجه .
ثم تتالت فيما بعد الكثير من التحاليل والطرق التي جعلت من السيفالومتريك أهم طريقة لدراسة أسباب سوء الإطباق والعلاقة بين الأقواس السنية والأجزاء القحفية الوجهية بمستويات ثلاث ( الأفقي والعمودي والمعترض) ودراسة اتجاهات النمو ومتابعة التطورات العمرية والتغيرات العلاجية .
كان أساس كل هذه التحاليل هو مقارنة القيم السيفالومترية للمريض بقيم قياسية طبيعية وحساب الفروقات عنها . وهذا يتم من خلال إما قياسات خطية أو قياسات زاوية بين نقاط و مستويات محددة اعتمد على هذه الطريقة Downs الذي كان أول من قدم تحليلاً سيفاومترياً في أمريكا يستخدم قياسات الزوايا بين خطين وقياسات خطية بين نقطتين .
طريقة أخرى في السيفالومتريك هي أن يتم حساب الفروقات عن الطبيعي بطريقة المخطط الشبكي Meshdiagram وهي نظام إحداثي ديكارتي اقتبسه Arcy Thomson عام 1917 من أبحاث قديمة (مصرية , صينية,هندية ) اهتمت بالوجه اللبشري
حيث تظهر الفروقات في مواقع النقاط العلام بالمقارنة مع القيم المحددة سابقاً وفقاً للنظام الديكارتي وقد قدم مثل هذا التحليل Moorees وGhafari
تعتمد هذه الطريقة على استخدام الارتفاع الوجهي الأمامي الكامل كمرجع عمودي لبناء الشبكة والعمق الوجهي ( طول القاعدة القحفية الأمامية ) كمرجع أفقي , ترسم الشبكة برسم مربع ضلعه العمودي هو الارتفاع الوجهي العلوي ( Na-ANS )وضلعه الأفقي هو قاعدة القحف الأمامية ( S-Na )تقسم كل من هذه الأضلاع إلى قسمين متساويين ثم ترسم باقي خطوط الشبكة موازية لهذين الضلعين , تحدد القيم الطبيعية بشكل نقاط علام تشريحية ترسم مباشرة على الصورة الشعاعية حسب المقاييس والتعاريف التشريحية التي حددها Martin Saller, لهذه الطريقة أسلوب معين لإجراء المقارنات بين القيم السريرية والقيم الطبيعية .
هنالك طريقة أخرى لتحاليل السيفالومتريك وهي استخدام النماذج الجاهزة Template Analysis وهي عبارة عن صفائح بلاستيكية شفافة طبع عليها الخطوط الوجهية الطبيعية القياسية ولأعمار مختلفة , تقارن هذه النماذج بالمعطيات السريرية للصور المراد تحليلها وفق قواعد خاصة وبطريقة المطابقة مثل تحليل Johnoston .
تطور السيفالومتريك حالياً بمختلف طرقه من حيث طرق التصوير ( حيث ظهر التصوير الرقمي بدون تعريض المريض لخطر الأشعة , والتصوير ثلاثي الأبعاد ) كذلك من حيث استخدام البرامج الحاسوبية لتحليل الصور بعد نقلها بشكل رقمي digitizing إلى الحاسب وترسيمها عوضاً عن الترسيم اليدوي مما ساعد على تطور التشخيص التقويمي وخطط المعالجة تطوراً كبيراً من حيث الدقة ومن حيث سرعة الإنجاز .

التعليقات

  • تم تعديل 2009/08/27
    مشكور حكيم
    لو تتكرم يكون في صور
    وإذا ما عندك مانع انا بحط كم صورة سيفالو ديجيتل وبنزلهم هون وانت تشرح النقاط التشريحية وطرق التشخيص
  • jwanitojwanito عضو مميز
    تم تعديل 2009/08/27
    ممكن فكرة حلوة دكتور