أغران العظم Osteosarcomas

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/07/04 في مواضيع طبية غير مصنفة
أغران العظم Osteosarcomas


إنها تلك الأورام التي تبدي الدليل على تكوين عظماني osteoid أوعظم من الخلايا الخبيثة. والمظاهر النسيجية متباينة تباينًا شديدًا، وتوصف أنواعها الفرعية النوعية بقدراتها الخبيثة المختلفة. ويعود أكثر من 80 بالمائة من المرضى أطبائهم قبل سنِّ العشرين. أما تلك التي تنشأ في سنٍّ متقدمة، فقد تحدث بعد تشعيع مكثف سبق إعطاؤه قبل سنوات عديدة لمعالجة مرض خبيث أو تنشأ في منطقة مصابة بمرض باجيت. وتنزع هذه لأن تكون أورامًا خبيثة للغاية ومميتة بشكل ثابت تقريبًا. ويظهر غرن العظم عادة كورم مؤلم ينمو سريعًا في كردوس العظام الطويلة غالبًا حول الركبة. ولحسن الحظ أنه ليس شائعًا ويحدث في فردٍ من كل 775000 مواطن.
والمظاهر الشعاعية متباينة ولكنها عادة ما تحتوي على دليل لتدمير العظم وتكوين عظم جديد إضافة إلى تدمير القشرة وترسب عظم جديد تحت السمحاق. ولا تتضمن هذه المظاهر دائمًا الظواهر المميزة لمثلث كودمان*Codman’s triangle (الشكل 18-4) (عظم سمحاقي جديد في موقع رفع السمحاق عن العظم القشري)، أو شويكات من عظم جديد على شكل ‘أشعة الشمس Sun-ray’ داخل مادة الورم. وقد يمتد الورم في منطقة النخاع إلى مكان أبعد مما يظهر في صور الأشعة.
والمعالجة عادة ما تكون جمعًا من جراحة جذرية موضعية وعلاج كيماوي. وقد تستخدم بدائل مُفَصَّلة على القدّ كثيرًا ولكن البتر قد يبقى ضروريًا.

الغرن الغضروفيChondrosarcoma .

ويحدث أكثر ما يمكن بين سن 35 و55 عامًا. وعلى النقيض من الغضروم، يشيع الغرن الغضروفي أكثر في مواقع مركزية مثل الحوض والأضلاع والعظام الطويلة الدانية. وقد يجعل ذلك الجراحة صعبة إن لم تكن مستحيلة. وينشأ الغرن عادة في عظام كانت سوية، ولكن يبدو أن بعضها ينشأ في أورام غضروفية كانت حميدة.
ويحتوي الورم على تكلسات مرقطة في مادته يصعب تمييزها إذا نشأ الورم داخل العظم. ويوجد في صورة الأشعة العادية منطقة شفيفة للأشعة عادة مع تورم العظم المحيط بها، ولكن ربما لا يوجد هناك أي تدمير في العظم القشري.
وتتكون الأغران الغضروفية من جميع درجات الخباثة التي تمتد بين أورام بطيئة النمو إلى درجات متقدمة من الأورام التي تنتقل سريعًا. وقد يصعب حقًا التمييز بين أورام الغضروف الحميدة والخبيثة في كثير من الحالات. وتختلف البقيا بعد 5 سنوات بين 75 بالمائة في الأورام المتمايزة جيدًا well differentiated و 10 بالمائة في الأورام المتقدمة درجة.

الغرن الليفيFibrosarcoma .

وهذه الأورام نادرة نسبيًا وتتألف عادة من خلايا أرومة ليفية fibroblast مغزلية الشكل، تنتج مَطْرِقًا مِغراويًا collagenous matrix، وقد تكون الخلايا متعددة الأشكالpleomorphic . والموقع المعتاد هو الكردوس أو الجدْل diaphysis في الظنبوب أو عظم الفخذ، والورم حالٌّ للعظم osteolytic عادة. وقد ينشأ الورم بالطبع في الأنسجة الرخوة أيضًا، وخباثتُه متباينة، ويسبب أورامًا رئوية ثانوية منقولة بالدم يرافقها نسبة بقيا survival بعد 5 سنوات تقارب 30 بالمائة.

الغرن الزليليSynovial sarcoma .

وهذا ورم له طَوْران من الناحية النسيجية، ويتألف من عناصر تشبه الغشاء الزليلي وتمتزج مع خلايا أرومة ليفية fibroblast خبيثة. وهو بالغ الخباثة، وقد يظهر في أيّ سنّ.
وينشأ الورم عادة بالقرب من المفاصل الكبيرة (وأكثر ما يحدث قرب الركبة والكاحل والمعصم)، ولكنه قد ينشأ بصورة أولية في النسيج الضام أو في العضلات أو تحت الجلد. ويحدث الانتشار عن طريق تيار الدم والأوعية الليمفية وعن طريق هجرة الخلايا في المستويات النسيجية في الأطراف. وإصابةُ العقد الليمفية الناحِّية الثانوية ليست أمرًا شاذًا. والإنذار سيء بغض النظر عن العلاج.

غرن يوينج* Ewing’s sarcoma.

وهذا ورم عظمي خبيث جدًا ينشأ في منتصف جسم midshaft العظام الطويلة. وتحدث معظم الحالات في سن الطفولة ويسهل الخلط بينها وبين التهاب العظم والنقي. وقد يكون المرضى محمومين وتكون سرعةُ تثفل الكريات الحمراء ESR مرتفعة. ويجب أخذ التشخيص بعين الاعتبار عند الشك بالتهاب العظم والنقي، وقد يكون الخزع ضروريًا.
ولا يشاهد دائمًا المظهر الشعاعي النموذجي لانحلال العظم مع طبقات متعددة من العظم الجديد الانفعالي تحت السمحاق المحيط به مما يعطي ترتيب طبقات البصل.


ويتكون الورم من صفائح من خلايا مستديرة صغيرة تستمد في الغالب من اللحمة المتوسطة البدائية primitive mesenchyme تفصل بينها حواجز ليفية. وقد تحسن الانذار الذي كان مميتًا بشكل ثابت سابقًا، عقب المعالجة بالمداواة بالأشعة والعلاج الكيماوي.


* ارنست أموري كودمان Ernst Amory Codman، 1869-1940. جراح، مستشفى ماساتشوستس العام، بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية.

* جيمس يوينجJames Ewing ، 1866-1943. أستاذ علم الأورام، كلية طب جامعة كورنيل، الولايات المتحدة الأمريكية.

التعليقات