فغر الرغامى Trachostomy

Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
تم تعديل 2008/07/04 في مواضيع طبية غير مصنفة
فغر الرغامى TRACHOSTOMY


الاستطبابات وهي كما يلي:

1. لتفريج انسداد الممرات الهوائية العلوية التي يسببها:

(أ) انحشار جسم غريب.
(ب) أخماج حادة مثل التهاب قصبي رغامي حنجري حاد في الأطفال، والتهاب الفَلـْـكـَـة epiglottitis الحاد من النَزْلة الوافدة influenza أو الفيروسات؛ وخـُـناق diphtheria حنجري.
(ج) وذمة المزمار.
(د) شللٌ مبعِّد abductor paralysis بالجانبين في الثنيتين الصوتيتين عقب تأذي عصبي الحنجرة الراجعين في أثناء استئصال الدرقية.
(هـ) الأورام، خاصة سرطان الحنجرة.
(و) تضيق مزمن عقب التدرن أو الأسماط scalds.
(ز) وترات ولادية congencital webs أو رَتَقات atresias.
(ح) رضح، مثل حنجرة مهروسة في حوادث السيارات.

2. لتحسين المهام التنفسية بتقليل الحيز المميت التشريحي، وأيضًا للتمكن من رشف الإفرازات القصبية رشفًا فعالاً في:

(أ) التهاب قصبي رئوي خاطف fulmmating bronchopneumonia.
(ب) التهاب قصبي مزمن مع نـُـفاخ وخيم severe emphysema.
(ج) إصابات الصدر، خاصة الصدر السائب flail chest.

3. شلل تنفسي Respiratory paralysis. ويسمح بتنفيذ التنفس المدعوم أو بضغط إيجابي. وأيضًا يمكن رشف الإفرازات أو المواد الغريبة المستنشقّة مثل القياء. والأسباب:

(أ) فقدان الوعي المصاحب لإصابات الرأس أو الوجهية الفكية العلوية.
(ب) السبات من أسباب مثابرة لمدة تزيد على بضع ساعات إذا كانت المحافظة على مسلك هوائي مفتوح صعبة، مثل انسمام الباربيتيورات.
(ج) الكـُـزاز tetanus: وكثيرٌ من هؤلاء المرضى يركـَّـنون تركينـًا كبيرًا للضرورة ولديهم ضَـزَزٌ trismus، وهم معرضون لخطر مميت لعدم مقدرتهم على القشع expectorate.

4. كتمهيد لعمليات معينة على المسلك الهوائي العلوي.

في الحالات الملحة جدًا تم تنفيذ العملية بنجاح من دون أن يتوافر أي شيء إلا سكيناً عادية. وإذا كان التنبيب ممكنـًا بأي حال، يجب محاولةُ إجرائه بأنبوب داخل رغامي صغير. فإذا كان ذلك ناجحًا يمكن إعطاء تبنيج عام وتتحول العملية المستعجلة إلى عملية مدروسة هادئة. ويحول التنبيب التوتر داخل الجَنَبة المنخفض بشكل شاذ إلى توتر سوي يمنع حدوث النـُـفاخ الجراحي، وربما يمنع استرواحَ الصدر pneumothorax، خاصة في الأطفال (انظر النـُـفاخ المنصفي mediastinal emphysema لاحقاً). ويسمح غرز الأنبوب داخل الرغامي برشف الإفرازات التي تتجمع تحت الانسداد الحنجري. ويمنع التنبيب أيضًا تشنج المزمار glottis.

التعليقات