علاج الضغوط النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا للآثار المترتبة عن ضغوط الحياة التي تؤثر على صحة الانسان ،فقد وضعت العديد من أشكال العلاج للتصدي للضغوط و الحد من تاثيراتها.و من ابرز العلاجات:

العلاج بالتحليل النفسي:
ترتبط نشأة المرض النفسي من وجهة نظر التحليل النفسي أساسا بالصراع المحتدم بين قوى وضغوط الرغبات الليبيدية التي تنتمي إلى الهو بمشتقاته وقوى الدفاع التي تنتمي إلى الأنا في ظل رقابة كل من الواقع والانا الأعلى وهذا الصراع الذي يظل متأججا لا يبلغ إلى إرضاء اي من القوى المتصارعة ويظل يعبر بصورة منحرفة تخفي أصوله اللاشعورية.
لهذا يهدف التحليل النفسي إلى العمل على حل الصراعات المعلقة والبلوغ بالمريض إلى درجة من الاستبصار بأسباب مرضه لكي يتمكن من التحرر من تأثيرها،ولتحقيق أهداف التحليل النفسي العلاجية يمارس المحلل النفسي تقنيتين أساسيتين وهما:
-القاعدة الأساسية: التداعي الحر: وهي أن يفضي إلى المحلل كل ما يجول بخاطره دون حذف أو انتقاء أو حتى تريث، وان يدع خواطره تنساب بتلقائية كاملة.
- الطرح : يتم التعامل مع الجانب العاطفي الانفعالي من خلال علاقة الطرح بين المريض والمحلل حيث يتجه المريض عادة نحو المحلل بمشاعر تعكس أبكر ذكرياته الانفعالية التى يعجز عن تذكرها والتي لها علاقة بتكون مرضه حيث يقوم المحلل باكتشافها لحياديته وتمكينه من تعديلها وتصفيتها بأساليب أكثر نضجا.
العلاج السلوكي:
العلاج السلوكي أسلوب علاجي يعتمد على استخدام قوانين ونظريات التعلم الشرطي ،حيث تتم محاولة حل مشكلات واضطرابات السلوك عن طريق تعديل السلوك المرضي للمريض .
والمرض النفسي من وجهة نظر المدرسة السلوكية ما هو إلا تجميعات لعادات وسلوك خاطئ مكتسب من البيئة المريضة التي يعيش فيها المريض ،
تتمثل خطوات العلاج السلوكي فيما يلي:
-تحديد السلوك المطلوب تعديله وتغييره.
تحديد الظروف إلي يحدث فيها السلوك المضطرب.
-تحديد العوامل المسؤولة عن استمرار السلوك المضطرب.
-اختيار الظروف التي يمكن أن تعدل أو تغير.
-إعداد جدول لإعادة التدريب.
-تعديل لظروف البيئية.
-إنهاء العلاج.
العلاج بالإبر:
وهي تقنية مورست منذ آلاف السنين بالشرق الأقصى الصين ويحتاج تعلمها لسنوات عديدة ،وتقوم على أساس اعتبار الجسد البشري كلا مندمجا بشكل مطلق في الكون، والعلاج في هذه التقنية يتمثل أساسا في إعادة التوازن في الطاقة بين العضوية والبيئة وبين العضو المريض أو المؤلم والجسم ككل ، ويكون ذلك بتحديد عشرات المئات من النقاط المقابلة للأنواع المختلفة من الاضطرابات تغرز فيها ابر معدنية ذهب،فضة تحدث تأثيرا عبر ناقليتها الكهربائية فتعيد الطاقة إلى حالتها الطبيعية .
-الدعم الاجتماعي:
تؤكد الدراسات أن الدعم الاجتماعي يساعد في التكيف خلال أوقات الضغوط ، ففي بحث أجراه العالمان كوبر وسلون (C.L.Cooper,S.Sloan) في الثمانينات من القرن العشرين على عينة من الطيارين كان من بين نتائجها أن الطيارين الأكثر عرضة لحوادث مؤسفة يتسمون بصفات من بينها أنهم قلما تلقوا لدعم المعنوي من عائلاتهم و زملائهم.
العلاج بالأدوية:
لمقاومة الضغط يلجأ الفرد إلى تناول الفيتامينات التالية:
-فيتامين B2 : يساهم في إنتاج الطاقة الخلوية نحتاج 2 ملغ إلى 10 ملغ في اليوم.
-فيتامين B3 :فيتامين التركيز والابتكار ،وإنتاج الطاقة الخلوية ، المرور الجيد للتدفق العصبي نحتاج 20 ملغ إلى 50 ملغ في اليوم.
-فيتامين B5 : إنتاج هرمون الأدرينالين وهو ضروري للتكيف مع وضعيات الضغط النفسي نحتاج 10 ملغ إلى 50 ملغ في اليوم.
- فيتامين B6 : تمكننا من إنتاج الدوبامين ونورأدرينالين لمواجهة الضغط النفسي،
كما تساهم في تحسين إنتاج المغنيزيوم نحتاج 2 ملغ إلى 100 ملغ في اليوم.
- فيتامين B12 : تحسن التركيز والانتباه والذاكرة .

التعليقات

  • تم تعديل 2009/08/16
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/17
    شكراً دكتور على المعلومات ...بس حابب إسألك سمعت من فترة أنو الشوكلاه تساعد على تفريج الضغوط النفسية هل هذا اكلام صحيح و لماذا ؟؟؟؟
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/18
    شكرا دكتورة أنسة كلامك حلو و خاصة الكلام عن الفيتامينات
  • تم تعديل 2009/08/20
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نعم قد يكون للشوكولاتة دور في التغلب على بعض اعراض الضغط النفسي،لكن الى حد ما.