كحل العين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اردت ان اقدم لكم كيفية صنع الكحل في بلاد المغرب العربي خصوصا في الجزائر...الذي هو زينة للعين-راس الزينة- و دواء لبعض ما يصيب العين باذن الله.
الاساس في الوصفة هو حجر الكحل المسمى الاثمد
بالاضافة الى مجموعة من الاعشاب الطبيعيةكالقرنفل المسمى في الجزائر:الطًيب،العفص،البابونج...
و نوى التمر و الزيتون،دهون نباتية،زيت زيتون
يغسل الحجر-الاثمد-جيدا ثم يصفى من الشوائب،و يوضع على الجمر لينفجر،و يحرق مع نوى التمر و الزيتون ،ثم يدق الكل جيدا و يوضع مرة اخرى على نار هادئة جدا مع زيت الزيتون و باقي الدهون حتى يتغير لون المزيج .
تحرق بعض الاعشاب المختارة ثم تسحق جيدا و تضاف للمزيج السابق ويستمر دق الخليط جيدا و يصفى بقطع قماش مناسبة حتى نتحصل على مسحوق شديد الملاسة على العين .
و يكون للكحل درجات في لونه حسب ما استعمل من مواد،و في اغلب الاحيان يكون اللون رمادي قاتم لكنه جميل جدا في العين

التعليقات

• تم تعديل 2009/08/14
    [align=center] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [/align]
  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/14
    شكرا آنسة على المعلومات المفيدة و معلش سؤال شوي خارجي كيف الواحد بميز بين النوعيات الجيدة و الرديئة ؟
  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/15
    مشكورة كتير دكتورة .............. بس ممكن سؤال .... هلأ الكحل وين بينحط بالعين ....... لانو أنا استغربت كتير لما واحد قال لي انو بينحط بداخل العين عالملتحمة من جهة الجفن ............. هل صحيح هاد الكلام؟؟؟
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/08/15
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

وأهلاً بعودتك .....
  • تم تعديل 2009/08/15
    يمكن التمييز بين النوع الجيد و النوع الرديء من الكحل بالخبرة ،و هذا بالرائحة و اللون،و أفضل الكحل هو الذي يغلب عليه لون حجر الاثمد.
    يتم وضع الكحل بمكحلة ،يفضل ان تكون خشبية،و عند الاكتحال ينبغي ان يرفع ما يكتحل به الجفن و يرسله برفق و يرده.
    ملاحظة:لا يخط في العين ميلا -ما يكتحل به- في حالة الرمد.
  • تم تعديل 2009/08/15
    امي اخصائية بامور الكحل يعني هي كمان بتصنعو تعلمت الشغلة عن جدتي
    فعلا مثل ما ذكرت الكحل كتير مفيد للعين خاصة لما تكون محمرة او بتالم فضلا عن انه زينة ايضا لونه كتير براق وحلو
    وهومابينحط برا بس جواة العين يعني وين موجود جذر الرموش
    مشكورة ع الموضوع مريم
  • تم تعديل 2009/08/15
    يقال هناك حجر يشبه كثيرا حجر الاثمد وهو جد ضار للعين اي يلحق بها الاذى
    هل تعلمين كيف يمكن التفريق بينهما؟
    شكرا على المعلومات
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/08/18
    شكرا دكتورة مريم .... بس أنا بعرف أنو الكحل بينحط خارج مقلة العين يعني على الجفون
  • تم تعديل 2009/08/18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما اعلمه هو ان اجود الاحجار ما كان سهل التفتيت،قليل الاتربة و الشوائب
  • تم تعديل 2009/08/18
    مشكوره عامعلومات بس عندي استغراب لما قرأت العنوان توقعت تكون المشاركات من البنات بس لقيت الشباب عم يسالو بقلب ورب شو بيظهر عم يتكحلو هالايام ؟؟؟
  • تم تعديل 2009/08/18
    شكرا أنسة على المعلومات
  • وجيهةوجيهة مشرفة منتدى تربية الأطفال
    تم تعديل 2011/06/27

موضوع رائع جدا .....
    انا كتير بحب الكحلة بس..... وين بدي لاقي هاد النوع ؟؟؟
    لان هي انواع الكحل التجارية عم تحسس عيوني منها عم تحمر وتغبش شوي
    ومع ذلك لسا بحطها