الفيتامينات مفيدة للجلد ولكن ...!

dr.joandr.joan عضو ماسي
يتهافت الناس على شراء مختلف أنواع الفيتامينات وتناولها ظناً منهم أنها مفيدة للجلد: تنعش البشرة وتزيد من حيويتها.

ويُعد فيتامين " أ " الأكثر شعبية بين هذه الفيتامينات ويتم الترويج له على أنه " فيتامين الجلد " وأن تناوله يعالج جفاف الجلد.

والصحيح أن الفيتامينات، بما فيها فيتامين " أ "، ضرورية ومفيدة للجسم بشكل عام. إلا أن الإكثار من تناولها لا يعود بأي فائدة إضافية. فالجسم يأخذ حاجاته من الفيتامينات عبر الغذاء اليومي ويلفظ الفائض عن هذه الحاجات. ويمكن تشبيه ذلك بالاستمرار في سكب المزيد من الماء داخل كوب مليء به.

زد على ذلك أن زيادة الفيتامينات في الجسم قد تضر به، فتناول الكثير من فيتامين " أ " مثلاً، أو حتى تناول جرعات قليلة منه مدة طويلة، يجفف البشرة والشفاء ويشققها ويضعف الأظافر ويسقط الشعر، وقد يشكل خطراً على الأعضاء الداخلية من الجسم وربما أدى إلى تشوه الجنين إذا أخذ بجرعات كبيرة خلال الحمل.

على القارئ أن يدرك أن النقص الحاد في الفيتامينات له تأثيره على الجسم والجلد ولكن هذا لا يتم إلا في حالات المجاعة وسوء التغذية أو نتيجة مرض. كل هذه الحالات تستوجب العلاج عن طريق الطبيب لا بشراء الفيتامينات وتناولها.

التعليقات

  • محمد حلبيةمحمد حلبية عضو ماسي
    تم تعديل 2008/07/01
    يا الله يجزيك الخير صديقي حازم لأنو الناس بتفكر أن الفيتامينات بتنفع فقط و ليس لها أي تأثيرات عند زيادتها و مثال على ذذلك فيتامين أ و يلي كترتو متل ما أخدنا بمادة الأدوية تسبب تعب - إقياء - صداع -التهاب الجلد - اضطراب الصيغة الدموية
    بالإضافة إلى أنه فيتامين ذواب بالدسم يعني لا يطرح بسهولة
    أما سؤالي : في فيتامينات خاصة ألنا مشان نبقى صامدين على بين ما تطلع العلامات و خصوصي بكليتنا
  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2008/07/01
    شكرا عمار على الإصافة
  • الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
    تم تعديل 2008/07/02
    مشكور أحلى عمار