وصلات الأحكام داخل التاج شبه الثمينة Intracoronal Semiprecision Attachments

بسبب انخفاض التحمل أو المقاومة للوصلات الثمينة فأن رليف للقوى يمكن أن يستعمل خصوصا في حالات الدرد الجزئي الصنف I وبشكل خاص في الفك السفلي في مثل هذه الحالات العديد من الأطباء يلجئون إلى عمل رليف للقوى الأطباق على الدعامات بواسطة ربط كل الأسنان المتبقية ونقل قسم من القوى لارتفاع النسخي. إن هذا يمكن إجراءه في الوصلات الثمينة بأجراء أجزاء متحركة في الوصلة الذكر (Patrix) لكن لا ينصح بهذا الأجراء.
إن هناك عدد من الوصلات كالوصلات المهماز شبه الثمين والتي تستخدم جزء داخل التاج و ذراع ضمه لساني مرن للتثبيت.
1723.gif

بما أن وصلة الأحكام تكون شبه محكمة فيمكن أن يتم تشمعها باليد بشكل كامل دون استخدام وصلة الأنثى، تستخدم السنابل المخروطية في حالة النموذج الشمعي لإيجاد جدران لها نفس الأبعاد والزوايا ويمكن استخدام السنبلة الدائرية (Round Bur) في هذه الحالة لإيجاد انخفاض للحافة الدائرية وعند تشكيل الشمع وهندسته بواسطة السنبلة الخاصة وبسرعات منخفضة، لهذا السبب تستخدم عادة قبضة هايتورك (High Torque) بسرعات منخفضة حيث تتوفر الآلات الساحلة المعقدة بشكل شائع في المخابر التي تتخصص في هذا النمط من فن تركيب التعويضات السنية والتي صنعت بشكل خاص سنابل قاطعة للشمع بحيث أنها عندما تستخدم كوحدة واحدة بالاتحاد مع السرعة الدقيقة فإنها تجعل شكل وصلة الأنثى لائق نسبياً وبشكل مبسط.
من الواجب أن يكون واضحا أن شكل وصلة الأنثى يجب أن يكون موازياً لخط إدخال وإخراج وذلك بالتوافق مع المستويات الإرشاد المحضرة على أية سن غير معاد معالجتها والموجودة على القوس السنية والتي تستخدم كدعامات، عندما تستخدم وصلة الأحكام هذه للصنف الأول للجهاز الجزئي فإن الجدران الداخلية لوصلة الأنثى يجب أن تكون متوازية فيما بينها ومشكلة زوايا قائمة مع المستوى المتوسط السهمي للقوس.
1724.gif
التوضع الموازي لمهماز تومبسون دويل)


هذه التوضعات مهمة لوصلات الأنثى كي تسمح بدوران قواعد الامتداد الوحشية الثنائية الجانب، عندما تكون الدعامة النهائية ناباً فإنه من الضروري عادة تحضير نصف السطح الوحشي للسن مثل الضاحك لكي يتوضع السطح الوحشي على الجانب المقابل للقوس.

1725.gif
تبديل الحفاف الخارجي (للناب)
ليناسب وصلة الأحكام

عندما تكون الأسنان المتبقية متهدمة كما في هذه الحالة فإن الضاحك يمكن أن يدعم الناب النهائي ليحتوي وصلة الأحكام حيث أن الثبات الفعلي للجهاز الجزئي المتحرك سيتؤمن بواسطة الضمة المحيطية السلكية ذات التوضع اللساني وبالتالي فإن استخدام الضاحك كدمية مثلاً سيسمح لذراع الضمة الطويل أن يكون على الناب في منطقة تثبيت لسانية أنسيه أكثر قرباً للطبيعي.
1726.gif
تدعيم الضاحك الأول كي يحتوي الوصلة (تومبسون دويل)

إذا كانت الدعامة غير متهدمة فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار تدعيم مضاعف مع البقايا الإضافية و مستويات الإرشاد المحضرة على السن الغير متهدم، إن استخدام وصلة الأحكام على الضاحك الأول السفلي الغير متهدم سيكون مضاد استطباب، بسبب الحمل الممكن أن يتوضع على السن إذا لم تبقى قاعدة الامتداد الوحشية على اتصال كامل ودعم من خلال الطبعة المصبوبة البديلة والتبطين التالي .
يتم تحضير السطح اللساني للتيجان المشمعة لكي يستقبل الثلث الأخير من الضمة المحيطية السلكية النهائية الخفيفة السائرة إلى السطح اللساني ألأنسي قياس 20 (Gauge 20)، يمكن تحضير السطح اللساني الداخلي كي يتوضع ذراع الضمة في عمق المعدن مع الثلث الأخير من الضمة ماراً من خلال غؤور بعمق 0.01 أنش والذي له علاقة مع خط إدخال وإخراج للوصلة الأنثى والمستويات الدالة المتبقية داخل الحفرة الفموية، يجب أن يمدد ذراع الضمة لأنسي بقدر ما يسمح المحيط لإيجاد ذراع مثبت أطول ما يمكن.
1727.gif
الضمة المثبتة اللسانية مع الامتداد الكامل على المحيط


يجب أن يخطط ارتفاع المحيط بحيث يترك مسافة 1ملم بين الحافة اللثوية للضمة والنسج اللثوية، حالما تنهى الأمثلة وتجمل فإنها تلتقط من الفم في الطبعة الأخيرة للجهاز الجزئي ويتم تشكيل الوصلات الذكر من الراتنج واغمادها إما من الراتنج أو الشمع، وفي هذا الوقت يجب اختيار طريقة وصلات الذكر للشبكة إذا كان من الواجب لحم الوصلات الذكر بالشبكة، فإنه يجب أن تكون منطقة الوصلة كلها معدنية وبخط إنهاء داخلي وحشي منطقة الالتحام.
1728.gif
الغطاء المعدني للحافة تحت الوصلة الملحومة


هذا سيتطلب أن شمع الريليف يجب أن يتوضع وحشي منطقة الالتحام، إذا كانت وصل الوصلات الذكر متصلة مع الشبكة بواسطة الراتنج فيجب أن تبقى متصلة به، وبالتالي من الضروري تقييم الفراغ المتوفر بالاتجاه ألإطباقي للشبكة. عندما يكون الفراغ كافي فإن طريقة اللحم للوصلة هي المفضلة، هناك فائدة للحفاظ على الاتصال مع الراتنج في حالة وجود فراغ كافي، حيث يمكن تبديل مكونات الوصلة مع أقل ضرر للجهاز الجزئي.
عندما يتم صنع شكل الغمد، يكسى ويصب نموذج الشمع والراتنج في نفس الخليطة أو خليطة أنعم قليلاً من تلك المستخدمة للتاج، ينجز هذا العمل بحيث أن أي تآكل مع مرور الزمن سيتم على الوصلة الذكر الذي من السهل تبديله نسبياً أكثر من الوصلات الأنثى.
سيكون صنف الذهب الثالث (Type III Gold) أنعم بشكل طفيف من الخزف والمختار للتيجان.
المثال الرئيسي والوصلات الذكر هي الآن جاهزة لسد الغؤور والنسخ، ويعتمد تشميع الهيكل على حالة الوصلات الذكر واتصالها.
تحمى الشبكة من أي إنهاء داخلي بواسطة ألمخبري مرة ثانية وبعد أن يتم التأكد من الملائمة الجيدة داخل الفم سيتم وصل الوصلات الذكر على الشبكة إما على المثال أو في الفم و يجب اخذ الحذر والتأكد من أن الوصلات الذكر على تماس كامل مع الجدار الداخلي للوصلة الأنثى عندما تضاف للشبكة، حيث يتم أخذ الطبعة المجزئة ولو أن أذرع الضمات لم تضف للأمثلة بعد. وتتم إعادة الطبعة المجزئة مع علاقتها الفكية المسجلة للمخبري من اجل إضافة أذرع الضمات السلكية ومن أجل إكمال العمل أيضا.
بما انه ليس هناك ذراع ضمة شفوية خديه في هذا النمط من الأجهزة الجزئية فانه من الضروري تحضير حفرة صنف خامس على السن الاصطناعي الأكثر أمامية لكي يؤمن حافة, حيث بإمكان المريض أن يضع إصبعه لكي ينزع الجهاز
تعطي وصلة طومسون الوتدية المجال لدوران الجهاز الجزئي (صنف أول) مع سهولة تعديل ضمة التثبيت السلكية، والسيئة الوحيدة لهذا النمط من الوصلات هو حجز الوصلة الأنثى والحاجة لارتفاع عمودي بمقدار 3.5 ملم.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/07/21
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .