وصلات الأحكام الثمينة داخل لتاج Intracoronal Precision Attachments

إن وصلات الأحكام داخل التاج تصنف حسب المصنع لها وتكون من جزأين : الوصلة الذكر (Patria) والوصلة الأنثى (Matrix) والتي تكون غالبا منجزه بواسطة خطوه إرشاد متوازية التي تكون معادله لجهاز التخطيط وبالأضافه إلى ذلك ليتم تفعيل هذه الوصلات بعد صنعها. إن الوصلة الأنثى(Matrix) تشمع على التاج أو تثبت على السن المحضر. إن الوصلة الذكر(Patrix) تثبت على الهيكل المعدني عادتاً باللحام. في العديد من الحالات, الوصلة الذكر سوف تحتوي على أجزاء مثبته والتي يمكن أعادة تفعيلها أو تنظيمها عند حدوث انسحال لها.
هذه الوصلات تكون فعاله ضمن حدود التفأوت المسموح بها (بمعدل 0.001 أنش).
لا يمكن أن نتوقع أن تسمح بحركة دورانيه حرة لقاعدة الجهاز التعويضي, وبالنتيجة, فهي تستعمل مع جميع الأسنان أو الأسنان والزرعات الداعمة للتعويضات الجزئية.
إن هناك عدد من وصلات الأحكام داخل التاج التي لها مكونات مفصليه لكي يؤمن. تخفيف للجهد (فاصله جهد) المطبق على منطقة الامتداد الخلفية. إن استعمال هذه الموصلات المفصلية لا تعطي الحاجة المُرضية لتوزيع كل القوى على الدعامات المختارة. بل على العكس, إنها تعطي قوه غير موازنة على النسج الداعمة لمقأومة الحمل.
وكما نحن نعلم إن امتصاص الارتفاع السنخي حين يحدث فهو عمليه غير معكوسة. وان استعمال هذه الوصلات المفصلية يحتاج دائما إلى صيانة في العيادة السنية.
إن الصفيحة لتعويض الدرد الخلفي يجب أن تكون دائماً بتماس مثالي مع النسج التي تحته (ذلك بتطبيقها) لتقليل انضغاطها في النسج الرخوة. لذلك فلا حاجه لاستعمال هذه الوصلات في التعويضات الحديثة.
إن وصلات الأحكام داخل التاج القياسية هي التي لا تحوي على أجزاء متحركة, بالإضافة إلى ذلك, فهي تؤمن أفضل تثبيت وتجميل للأسنان المعوضة.
إن نظام الوصلات يصبح جزء من التاج أو الدمية, ويجب أن يستمر مع المحيط الطبيعي للتعويض.
إن معدل أبعاد الوصلات داخل التاج هو بحدود 1.5ملم, يسمح على الأقل 0.5 ملم من المعدن للتاج للوصلة الأنثى, هنا يمكن بسهوله رؤية انه على الأقل 2ملم بتخفيض من منطقة تثبيت الوصلات لتكون مع المحيط الطبيعي. انه يمكن أن يرتبط مع الوصلة الذكر بتحضير حفره في السن والتي تحتاج إلى تحضير اقل مقارنه مع الترميم المصبوب, لكن هذه المعالجة تبقى في مراحلها الأولية بدون دراسات مطوله لتدعم استعمالها.
إن هناك مبادئ عامه وهي بالإضافة إلى متطلبات المسافة المحوريه, فأن الأسنان يجب إن تكون لها طول تاج كافي لكي يتقل الوصلة الأنثى مع اقل ارتفاع عمودي هو 3.5ملم.
إن ارتفاع اغلب الوصلات الأنثى المصنعة هو 6ملم, لكن ليس مع الشائع أن نجد تاج قادر على تقبل هذه المسافة إن من الواضح أن زيادة الارتفاع العمودي لوصلات الأحكام فسوف نتوقع زيادة في الثبات والاستقرار. إن هناك عدد من الوصلات التي لها شكل المزلاج (مثال Sterngold GL) التي يمكن أن تكون فعاله عند قصر الارتفاع العمودي, لذلك فأن آلية التثبيت الفعلية هي تفصل الأجزاء عن الحواف عند المنطقة اللثوية (تحتاج على الأقل 2.62ملم وصلات الأحكام نوع GL), بسبب فصل الأجزاء, فأن الحواف يمكن أن تنضغط وتثبت بسهوله على الوصلة الأنثى.
1721.gif

إن تأمين المسافة اللازمة لوصلات الأحكام يجب أن يتم بحذر وبعناية شديدة. لدى المرضى الشباب حيث الحجرة أللبيه كبيره ولم يتشكل العاج الثانوي, فمن غير الممكن استعمال الوصلات داخل التاج ( الوصلات خارج التاج سوف تكون ضرورية لمثل هؤلاء المرضى) أن عرض الوصلة الأنثى في الاتجاه ألدهليزي اللساني سيكون بمعدل 3ملم, وهذه المسافة يمكن أن تكون مؤمنه في اغلب الدعامات. مثال: عرض الوصلة الذكر لـ Sterngold GL هو أما 2.43 ملم للرأس القياسي أو 1.77 ملم للرأس الصغير.
قبل تحضير الدعامات, يجب إعداد سطوح الإرشاد لجميع الأسنان المتبقية والتي لن تعالج بتاج. يجب جعل وصلات الأحكام وأياً من سطوح الإرشاد على التيجان متطابقة مع خط الإدخال و الإخراج و الذي يجب أن يكون مطابق لباقي الأسنان وهذا أفضل من أن نعمل الوصلات والتيجان أولاً وبعد ذلك نحاول موازاة سطوح الإرشاد ومطابقتها لخط الإدخال والإخراج. وبما إن هذه الوصلات هي ثمينة جداً فأنه يمكن أن يكون من الصعوبة (أو شبه مستحيل) مطابقة خط الإدخال والإخراج بعد وضعها في مكانها. أنه نفس النظام المتبع في التحضير التشخيصي المقترح للأجهزة التعويضية التقليدية قبل البدء بتحضير الأسنان ليتم تتويجها.

يجب أن يكون واضحاً انه أي مثال نهائي لأجل تحضير التيجان يجب أن يتضمن جميع الأسنان يضمنها أسنان الجهاز التعويضي. وعلى الطبيب أن يحدد خط الإدخال والإخراج ونقل هذه العلاقة للمخبري من خلال تحديد ثلاث علامات عريضة , توضع بواسطة الساعد العمودي للجهاز التخطيط.
العمل ألمخبري لتاج أو دمية وصلات إحكام ثمينة داخل التاج هو ليس عمل صعب , ولكن يحتاج لبعض الخبرة لاستعمال المخطط وبعض الأجهزة الخاصة لتحديد موقع المواد بالضبط موازي لخط الإدخال والإخراج. بعض القرارات بحاجه لمناقشتها مع ألمخبري مثل امتداد الوجه الخزفي لتيجان الدعامات, الوصلة الأنثى سوف تحتاج مساحه قليله من المعدن حولها (على الأقل 0.4 ملم) بدون وجه خزفي.
1722.gif

هذه الدعامات سوف تحتاج أيضاً تشكيل سطح أرشاد ومحيط مناسب لكي تتقبل المهماز. جميعهم سوف يؤيدون إلى تقليل المعدن لأجل الوجه ألتجميلي.
إن وصلات الأحكام داخل التاج لا تستطيب على السطوح الأنسيه للأسنان الأمامية بسبب كونها غير مقبولة وعدم أمكانيه تكيفها مع محيط السن ( أحياناً يمكن استثناء الناب). بشكل عام منطقة الدرد الأمامية يفضل معالجتها بالتعويض الثابت بدلاً معن التعويض المتحرك.
عندما يتم إنهاء التيجان وتأمينها للنواحي التجميلية والوظيفية, فيتم الأعداد لأخذ الطبعة النهائية, تستخدم مواد طابعه مطاطية (أما سيلكون أو بولي أيثر) مع طابع أفرادي (لتثبيت المادة الطابعة على الطابع فأما يتم ثقبه أو تستخدم مادة لاصقه للمادة الطابعة على الطابع , لضمان عدم انفصال المادة الطابعة عن الطابع). إن التاج أو الأجزاء التعويضية التي ستكون ثابتة يجب أن ترفع مع الطبعة بسبب إن أعادتها إلى مكانها في الطبعة سيكون غير دقيق.

التعليقات

  • تم تعديل 2009/07/21
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .