أفات حلمة الثدي The Nipple Lesions

[FONT=&quot]الحلمة [/FONT][FONT=&quot] THE NIPPLE
[/FONT]
1520.gif
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]غياب الحلمة [/FONT][FONT=&quot]Absence of the nipple

[/FONT]
[FONT=&quot]وهو أمر نادر، ويصحبه عادة انعدام الثدي[/FONT][FONT=&quot]amazia [/FONT][FONT=&quot].


[/FONT]
[FONT=&quot]الحلمات المزيدة عدديًا [/FONT][FONT=&quot]Supernumerary nipples

[/FONT]
[FONT=&quot]وتحدث أحيانًا على طول خطٍّ يمتد من ثنية الإبط الأمامية إلى ثنية الأربية[/FONT][FONT=&quot]groin [/FONT][FONT=&quot]. ويمثل هذا الخطُّ خطَّ الحليب عند الثدييات الدنيا.

[/FONT]
1521.gif

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]انكماش الحلمة [/FONT][FONT=&quot]Nipple retraction

[/FONT]
[FONT=&quot]وقد يحدث في أثناء البلوغ أو في وقت متأخر من الحياة. ويحدث انكماش عند البلوغ، يعرف أيضًا بانكماش الحلمة البسيط. وسببياته غير معروفة. والانكماش موجود بالجانبين[/FONT][FONT=&quot] bilateral [/FONT][FONT=&quot]في ربع الحالات تقريبًا. وقد يسبب مشكلات عند الإرضاع، وربما يسبب الخمج، خاصة في أثناء الإرضاع نتيجة احتباس الإفرازات.

[/FONT]1522.gif
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]المعالجة [/FONT][FONT=&quot]Treatment

[/FONT]
[FONT=&quot]ليست ضرورية عادة وقد ينصرف الانكماش تلقائيًا عند الحمل أو الإرضاع. وقد تؤدي الجراحةُ المزوِّقة[/FONT][FONT=&quot] cosmetic [/FONT][FONT=&quot]البسيطة إلى تصحيح الحالة تصحيحًا كافيًا، ولكن[/FONT][FONT=&quot]مساوئها تكمن في قطع القنوات. وقد استعملت أجهزة مصٍّ ميكانيكية في محاولة لقلب الحلمة للخارج بنجاح جزئي .


[/FONT]
[FONT=&quot]الانكماش الحديث [/FONT][FONT=&quot]Recent retraction

[/FONT]
[FONT=&quot]وقد يكون ذا أهمية مَرَضية بالغة . وقد ينجم الانكماش على هيئة الفلع[/FONT][FONT=&quot]slit-like [/FONT][FONT=&quot] عن توسُّع القنوات [/FONT][FONT=&quot] duct ectasia[/FONT][FONT=&quot] والتهاب الثدي حول القنوات المزمن [/FONT][FONT=&quot]chronic periductal mastitis[/FONT][FONT=&quot] ولكن الانكماش المحيطي [/FONT][FONT=&quot]circumferential retraction[/FONT][FONT=&quot]، مع كتلة مستبطنة أو من دونها، قد تشير حقًا إلى سرطان مستبطن .


[/FONT]
[FONT=&quot]الحلمة المشقوقة [/FONT][FONT=&quot]Cracked nipple

[/FONT]
[FONT=&quot]وقد تحدث في فترة الإرضاع، وتمهد لالتهاب الثدي الخمجي الحاد. ولمنع ذلك، يجب غسل الحلمة واللعوة بعناية شديدة وتنشيفهما ودهنهما بقليل من اللانولين في الشهرين الأخيرين من الحمل وفي أثناء الإرضاع. واذا تشققت الحلمة في أثناء الإرضاع، يجب تركها لترتاح مدة 24 إلى 48 ساعة يُفرَّغ في أثنائها الثدي بمضخة خاصة له. ثم يتابع الإرضاع بالتدريج فيما بعد .

[/FONT]1523.gif1524.gif
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حُلَيْموم الحلمة [/FONT][FONT=&quot]Papilloma of the nipple

[/FONT]
[FONT=&quot]وله ظواهر الحُلَيْموم الجلدي نفسها ويجب استئصاله مع قرص صغير من الجلد.


[/FONT]
[FONT=&quot]كيسة محتبسة في غدة مونتجومري* [/FONT][FONT=&quot]Retention cyst of a gland of Montgomery

[/FONT]
[FONT=&quot]تفرز هذه الغدد التي تقع في اللعوة [/FONT][FONT=&quot]areola[/FONT][FONT=&quot]،[/FONT][FONT=&quot]مادةً زهمية[/FONT][FONT=&quot]sebum [/FONT][FONT=&quot]،[/FONT][FONT=&quot]وتتكون الكيسة الزهمية نتيجة انسداد فتحة إحدى هذه الغدد .


[/FONT]
[FONT=&quot]قرح الحلمة [/FONT][FONT=&quot]Chancre of the nipple

[/FONT]
[FONT=&quot]وهذه حالة نادرة جدًا تنجم عن لطخة مخاطية شدقية إفرنجية [/FONT][FONT=&quot]syphilitic buccal mucous patch[/FONT][FONT=&quot] في فم الشريك الجنسي، بالرغم من أنه يشاهد في مرضعات الطفل المصاب بالإفرنجي . أما أمّ الرضيع هذا ، فإنها منيعة [/FONT][FONT=&quot]immune[/FONT][FONT=&quot] ضد الإصابة بالخمج من رضيعها ثانية .

[/FONT]
1525.gif

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أكزيمة الحلمتين [/FONT][FONT=&quot]Eczema of the nipples

[/FONT]
[FONT=&quot]وهي حالة نادرة تحدث بالجانبين.

[/FONT]
1526.gif

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]مرض باجيت في الحلمة[/FONT][FONT=&quot]Paget's disease of the nipple

[/FONT]
[FONT=&quot]ويجب تمييزه عن الحالة السابقة[/FONT]
[FONT=&quot]وهو عبارة عن مظهر سطحي يدل على سرطان ثدي مستبطن. ويظهر على شكل حالة تشبه الأكزيمة في الحلمة واللعوة، ويستمر بالرغم من المعالجة الموضعية. وتتآكل الحلمة ببطء وتختفي بالنهاية. واذا تُركت، يصبح السرطان المستبطن واضحًا سريريًا عاجلاً أم آجلاً. وهكذا إذن، يجب خزعُ أكزيمة الحلمة إذا كان هناك أي شك حول سببها. ويتميز مرض باجيت مجهريًا بوجود خلايا بيضاوية كبيرة مع هيولي [/FONT][FONT=&quot]cytoplasm[/FONT][FONT=&quot] وفير واضح، ينصبغ بشكل باهت، في طبقة مالبيجي [/FONT][FONT=&quot]Malpighian layer[/FONT][FONT=&quot] في البشرة.

[/FONT]1527.gif
1528.gif

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]النجيج الشاذّ من الحلمة [/FONT][FONT=&quot]ABNORMAL DISCHARGE FROM THE NIPPLE

[/FONT]
[FONT=&quot]يخرج النجيج من قناة حليب أو أكثر. وتعتمد المعالجة على وجود كتلة ( يجب أن تعطى الأولوية دائمًا في التشخيص والمعالجة) وعلى وجود دم في النجيج. وتصوير الثدي مفيد نادرًا إلا لاستبعاد كتلة مستبطنة غير مجسوسة. وقد يكشف الفحص الخلوي المتمرسُ وجودَ خلايا خبيثة، ولكن النتائج السلبية لا تستثني السرطان .


[/FONT]
[FONT=&quot]النجيج المصلي الصافي [/FONT][FONT=&quot]A clear, serous discharge

[/FONT]
[FONT=&quot]وقد يحدث فسيولوجيًا عند السيدات الولود [/FONT][FONT=&quot]parous[/FONT][FONT=&quot] أو يصاحب حُلَيْمومَ القناة أو ثدنَ ( خلل التنسُّج ) الثدي [/FONT][FONT=&quot]mammary dysplasia[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT]
[FONT=&quot]النجيج المنصبغ بالدم [/FONT][FONT=&quot]A blood-stained discharge

[/FONT]
[FONT=&quot]وقد ينجم عن توسع القنوات [/FONT][FONT=&quot]ductectasia[/FONT][FONT=&quot] أو بدرجة أقل حُلَيْمومِ القناة أو سرطانِ القناة. وحليموم القناة وحيد في العادة ويقع في قناة حليب كبيرة ويكون مصحوبًا أحيانًا بتورم كيسي تحت اللعوة [/FONT][FONT=&quot]subareolar[/FONT][FONT=&quot].


[/FONT]
[FONT=&quot]النجيج الأسود أو الأخضر

[/FONT]
[FONT=&quot]A black or green discharge [/FONT][FONT=&quot]وقد ينتج عادة عن توسع القنوات ومضاعفاته.

[/FONT]
[FONT=&quot]المعالجة [/FONT][FONT=&quot]Treatment[/FONT][FONT=&quot]
يجب أن يُستبعد السرطان بالدرجة الأولى. وقد تكون الطمأنة البسيطة كافية فيما بعد، ولكن يمكن إجراء الجراحة لاستئصال القناة أو القنوات المصابة، إذا ثبت أن النجيج لا يُحْتَمَل.


[/FONT]
[FONT=&quot]استئصال القناة الصِغرى [/FONT][FONT=&quot]Microdochotomy[/FONT]
[FONT=&quot] (نقلاً عن هيدلي أتكينز* [/FONT][FONT=&quot]Hedley Atkins[/FONT][FONT=&quot] وبريجيت وولف* [/FONT][FONT=&quot]Brigitte wolff[/FONT][FONT=&quot]).

[/FONT]
[FONT=&quot] من المهم ألا يـُعْصَرَ الدم قبل العملية، لأن تعيين القناة عندئذ قد يصبح صعبًا في غرفة العمليات. يُغرز مسبارٌ دمعي [/FONT][FONT=&quot]lacrimal probe[/FONT][FONT=&quot]، أو قطعةٌ من خيطٍ قاسٍ من النايلون في القناة التي يظهر منها النجيج، ويُثبَّت في جلد الحلمة بخيطٍ من الحرير. ويُرتشح الجلد في مكان الشقِّ بأدرينالين في محلول ملح (1 مل أدرينالين 1/1000، في 80 مل محلول ملح إسويّ التوتر [/FONT][FONT=&quot]isotonic[/FONT][FONT=&quot]). وباستعمال مقصٍّ مدبب، تقطع منطقة مثلثة يبعد كلُّ ضلعٍ من أضلاعه مسافة 1 مم عن نقطة دخول المسبار. وتُرفَع السدائل الجلدية ويستأصل المسبار مع القناة، فتنتج كتلة من نسيجٍ ثديي قطرُها 2.5 سم تقريبًا. وتقع الآفة دائمًا تقريبًا على بعد 4 - 5 سم من فتحة الحلمة. وتستأصل كلُّ العينة بما فيها المسبارُ وقطعةُ الجلد المثلثة قطعةً واحدة.


[/FONT]
[FONT=&quot]استئصال مخروطي للقنوات الكبيرة (نقلاً عن هادفيلد*) [/FONT][FONT=&quot]Cone excision of the major ducts[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]عندما تكون القناة التي ينشأ منها النزف الحلمي غير معروفة بالتأكيد، أو عندما ينتج النزف من قنوات عديدة، يمكن استئصال جهاز القنوات الكبيرة برمته للفحص النسيجي، دون أن نضحي بشكلِ الثدي. ويُنفَّذ شقُّ حول اللعوة [/FONT][FONT=&quot]circumareolar[/FONT][FONT=&quot]، ويستأصل مخروط من النسيج، رأسُه تحت سطح الحلمة مباشرة، وقاعدتٌه على اللفافة الصدرية [/FONT][FONT=&quot]pectoral fascia[/FONT][FONT=&quot]. ويُطمس العيب الناشئ بسلسلة من الخياطة الصارة [/FONT][FONT=&quot]purse string[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

* [FONT=&quot] ويليام فيذرستون-هوف مونتجومري [/FONT]William Fetherston-Haugh Montgomery[FONT=&quot]، 1797-1859. مولد في دبلن. تعرف الغدد التي سماها باسمه بـ ‘درنات مونجومري [/FONT]Montgomery’s tubercles[FONT=&quot]’.[/FONT]

[FONT=&quot]*[/FONT] [FONT=&quot] سير هيدلي جون برنارد أتكينز[/FONT]Sir Hedley John Barnard Atkins [FONT=&quot]، 1905-1983. رئيس كلية الجراحين الملكية سابقا، أستاذ جراحة سابق، مستشفى جايز، لندن، انجلترا.[/FONT]

[FONT=&quot]*[/FONT] [FONT=&quot] بريجيت وولف [/FONT]Brigitte Wolff[FONT=&quot]،[/FONT][FONT=&quot]معاصرة، طبيب مساعد سريري سابقا، قسم الجراحة، مستشفى جايز، لندن، انجلترا.[/FONT]

* [FONT=&quot] جيفري جون هادفيلد [/FONT]Geoffrey John Hadfield[FONT=&quot]، معاصر، جراح سابق، مستشفى ستوك مانديفيل، أيلزبوري، انجلترا.[/FONT]

التعليقات

  • تم تعديل 2009/07/16
    مشكور دكتور أحمد على المعلومات

    بارك الله فيك ولك مني تحية طيبة
  • تم تعديل 2009/07/22
    عنجد ياأحمد كل كلمات الشكر قليلة بحقك الله يوفقك ونشالله بنشوفك أروع طبيب
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/07/22
    شكرا لوفر - ريمي عالمرور