استعمال الاسمنت الاينوميري الزجاجي

مدخل إلى الإسمنتات
هذا القسم يراجع السمات السريرية للإلصاق باستخدام الاسمنت الأيونوميري . المعلومات المقدمة ستساعد الطبيب على اتخاذ قراره الصحيح لاختيار المادة المناسبة لإلصاق التيجان و الجسور .
الاسمنت المستخدم في الإلصاق يؤثر في استمرارية الترميم و كذلك على صحة اللب السني .
هناك خمسة أنواع شائعة من الإسمنتات :
- اسمنت فوسفات الزنك (Zinc phosphate ) يملك نسبة نجاح سريريه مثبتة لمدة طويلة
- اسمنت أكسيد الزنك و الأوجينول (Zinc oxide and eugenol ) يملك مفعول مسكن و يعطي نتائج جيدة في حال عدم القدرة على السيطرة على الرطوبة .
- اسمنت بولي كاربوكسيلات الزنك (Zinc polycarboxylate ) له قدرة التصاق بالسن و لطيف جدا على اللب
- اسمنت الغلاس أيونومير(Glass-ionomer) منخفض الانحلالية , التصاق جيد , قدرة ضد النخر طويل الأمد بتحريره الفلور .
- اسمنت الراتنج(Resin ) اقل الإسمنتات انحلالا و أكثرها مقاومة للشد و أكثرها التصاقا على الميناء المخرش, وهو مثالي للتعويضات الجزئية المغطية الضحلة (shallow, partial-coverage restorations )

كل الإسمنتات تعتمد عل مبدأ( الحمض – الأساس) ((acid–base reaction ما عدا الاسمنت الراتنجي و نستخدم اثنين من أنواع المساحيق و السوائل




مساحيق الاسمنت Cement powders

أكسيد الزنك Zinc oxide
يملك أكسيد الزنك العديد من التطبيقات الطبية . فهو مضاد للجراثيم , يساعد على شفاء الجروح , وهو ظليل على الأشعة . السيئة الأساسية له هو انحلاليته النسبية في الوسط الفموي .
يستخدم هذا المسحوق مع إحدى السوائل الثلاث :
الأوجينولeugenol , حمض الفوسفوريكphosphoric , حمض البولي كاربوكسيلات polyacrylic.
مساحيق الغلاس Glass powders
مساحيق سيليكات فلور الألومينو ( (Aluminofluorosilicateالزجاجية هو نسبيا قوية , تحتوي و تحرر الفلور , و هي قليلة الانحلال نسبيا في الوسط الفموي . لكنها لا تملك فعل مضاد للجراثيم و لا تملك مفعول شافي للجروح (الأذية اللبية ) و برغم ذلك , عند استخدامه في الإلصاق فانه يملك مفعول كابح للجراثيم (bacteriostatic ) لإطلاقه الفلور .

سوائل الاسمنت Cement liquids

الأوجينول Eugenol
الإسمنتات الناتجة من مزج أكسيد الزنك مع الأوجينول تستخدم بشكل أساسي كعازل و لذلك تدعى الإسمنتات المسكنة ( مثال , أكسيد الزنك-الأوجينول /FONT][FONT=Akhbar MT]ZOE[/FONT][FONT=Akhbar MT؛ مواد حشو مرحلية /FONT][FONT=Akhbar MT]IRM[/FONT][FONT=Akhbar MT ؛ تيمب بوند Temp-Bond , شركة كير , Romulus , Michigan ) .
وذلك بسبب انحلاليته العالية , فهو اختيار خاطئ للإلصاق النهائي . بعض المواد (مثل حمض إيبوكسي بينزويك ethoxy benzoic /FONT][FONT=Akhbar MT]EBA[/FONT][FONT=Akhbar MT ) مقترحة للإلصاق النهائي و مناسبة في حالة عدم القدرة على السيطرة على الرطوبة .
بما أن الأوجينول يتداخل و يعيق تماثر الراتنج , فكل مواد الأوجينول هي ممنوعة الاستخدام في حالة استخدام الراتنج كحشوه نهائية . لا يتفاعل الأوجينول مع مساحيق الغلاس .

حمض الفوسفوريك Phosphoric acid
يتفاعل حمض الفوسفوريك مع العديد من المساحيق مشكلا عدة إسمنتات متنوعة , فتفاعله مع مسحوق الغلاس ينتج عنه اسمنت السيليكات silicate, أما تفاعله مع مسحوق أكسيد الزنك ينتج عنه اسمنت فوسفات الزنك zinc phosphate , يتميز هذا الحمض بقدرته على تعديل و إزالة طبقة اللطاخة smear layer عن سطح السن , وبذلك قادر على فتح الأقنية العاجية مزيدا بذلك نفوذية العاج . و لكنه بنفس الوقت يزيد من احتمالية دخول لجراثيم بما تسبب من رد فعل اللب السني . هذا الحمض لا يرتبط مع البنية السنية .

حمض البولي كاربوكسيل Polyacrylic acid
يرتبط هذا الحمض مع مسحوق أكسيد الزنك مشكلا اسمنت البولي كاربوكسيلات polycarboxylate , بينما ارتباطه مع مسحوق الغلاس يشكل اسمنت الغلاس الأيونومير glass-ionomer . هذا الحمض يملك تأثيرا اقل من الفوسفوريك على النفوذية العاجية dentin permeability,
وبذلك لا يحرض على تشكل رد فعل التهابي في اللب السني , و يتميز بقدرته على الالتصاق بالبنية السنية .

تصنيف اسمنت الغلاس الأيبونوميرCLASSIFYING GLASS-IONOMER
يتم تصنيف الاسمنت الأيونوميري إلى ثلاثة أنماط و ذلك تبعا لشكل متعدد الحموض قبل الاستخدام و هذه الانواع هي المـــــــــــــــــــائي , اللامـــــــــــــــــــــائي , الشبه مــــــــــــــــــــــــــــائي

المــــــــــــــائي hydrous :
في هذا النمط المائي, جميع الحموض البولي أكريلية تتواجد في مكون سائلي لمواد الغلاس أيونومير . كان هذا النمط أول الأنماط المقدمة للاستخدام في طب الأسنان .
لهذا النمط لزوجية عالية ,يملك حموضة أولية بعد التصلب منخفضة ,و اقل حساسية على النسج الحية ,مقارنة مع الأنواع الأخرى من الغلاس .
مثال عن هذه المواد النسخة الأقدم من فوجي نمط 1 من GC International, Tokyo, Japan
وكذلك الغلاس أيونومير نمط 1 من Japan Shofu, Dental Corp., Kyoto,
وأخيرا تشيب بونت Chembond من Germany stanz Dentsply De Trey, Kon
المحاسن :
حساسية لبيه اقل , زمن تصلب أسرع , انحلالية اقل
المساوئ :
أثخن ,وبذلك , صعوبة اكبر في الإلصاق , انحلالية اكبر على المدى البعيد , نسبة السائل إلى المسحوق منخفضة (الأمر الذي يقلل الخواص الفيزيائية ) , لها عمر سريري اقل من بقية الغلاس

اللا مــــــــــــائي Anhydrous :
يتم في هذا النمط من الغلاس تجميد حمض البولي اكر يليك polyacrylic acid أو تجفف بوسط خال من الهواء vacuum-dried ثم تضاف إلى مسحوق الغلاس , بعد ذلك تمزج مع الماء أو حمض الطرطرات tartaric لإعادة تشكيل حمض البولي اكر يليك . هذا الإجراء يعطي الاسمنت مدى سريري أطول . و كذلك يكون الناتج اقل ثخانة ويتم مزجه بنسبة مسحوق عالية مما يحسن من الخواص الفيزيائية للاسمنت . الاسمنت الناتج يملك حموضة أولية عالية الأمر الذي يؤدي إلى الحساسية التالية للمعالجة و يسبب أحيانا تموت للب(1) . بعض الممارسين <ممن يمزجون كمية من المسحوق مع السائل أكثر من توصيات المعمل >لم يلاحظوا أي حساسية تالية بعد التعامل مع الغلاس اللامائي .
هذا يقود إلى الاستنتاج إلى أن تقنية التطبيق تؤثر على الأداء السريري للغلاس اللامائي .
توفرت هذه المادة لأول مرة في عام 1981 باسم : Chemfil (Dentsply DeTrey)
بعض الغلاس اللامائي يستخدم 30% من حمض الطرطرات مثل :
Seefeld, Germany) Ketac-Cem, ESPE Dental-Medizin )
وبعضها يحوي 5-10% من حمض الطرطرات في الجزء المجفف بالتجميد من المسحوق مثل :
Bio-Cem, LD Caulk, Milford, Delaware))
المحاسن :
اقل لزوجة , مما يسهل عملية إلصاق التيجان و الجسور , اقل مدة انحلالية على المدى البعيد , تحسن اداء سريري , و نسبة مسحوق إلى سائل أعلى مما يؤمن تحسن في الخواص الفيزيائية .
المساوئ :
اقل تقبلا من اللب السني و بذلك أكثر ترافقا مع التخريش اللبي و تموت اللب , يملك زمن عمل اقل مما يسبب في بعض الحالات إجتراف الحواف .

الشبه مــــــــــــــائي Semihydrous :
هذا النمط يحتوي على حمض البولي اكر يليك في كلا المسحوق و السائل ؛ و عادة يحتوي على كمية متوسطة من حمض الطرطرات tartaric في سائله (Maxicap, ESPE/Premier Fuji I and Fuji Cap I, GC) .
لها صفات متوسطه بين المائي و اللامائي من حيث اللزوجة و كذلك الحموضة الأولية و يترافق برد فعل بين منخفض إلى معتدل للحساسية التالية بعد المعالجة
المحاسن :
حموضة بدئية متوسطة , حساسية تالية متوسطة , و لزوجة متوسطة .
المساوئ :
حموضة أولية أعلى من المائي ,مسببة حساسية أكثر بعد المعالجة , أكثر ثخانة من اسمنت اللا مائي .
عموما جميع انواع الغلاس , عندما تمزج , تولد حمض البولي اكريليك كامل الاماهة و بذلك يملكوا نفس تسلسل تفاعلات االتصلب الثلاث المشروحة في المقطع 3 ,يمكن بحسين الصفات الفيزيائية لانماط الغلاس الثلاث .
تأثير الإماهة على الصفات السريرية
Effects of hydrosity on clinical properties
نعني بالاماهه هي اماهة حمض البولي اكريليك قبل مزجه مع نمكونات اسمنت الغلاس ايونومير ( علما بان هذا المصطلح غير مقبول علميا , و لكن يساعد على شرح الصفات السريرية لنظام الغلاس يونومير ).
الملامح السيرية لكل نمط من الغلاس كما هي ملاحظة من قبل مراقبي المواد هي كالتالي :
المائي : اخفض حموضة اولية , حساسية تالية اقل (اقل من 3%) .
الللامائي : حوضصة اولية مرتفه\عة , حساسية تالية مرتفعة (8-9%) .
شبة المائي : تملك صفات متوسطة بين السابقين ,الحساسية التالية (3-6%) .
هذه الارقام يجب ان تقارن مع البيانات المتعلقة باسمنت البولي كاربوكسيلات , الذي يملك اقل حساسية تالية بعد التطبيق (1%) و لبكن لسوء الحظ فان هذا الاسمنت هو اكثر انحلالية من الغلاس و محدود تحرير الفلور

اختيار الاسمنت SELECTING A CEMENT

نعلم انه ليس بالأمر السهل اختيار الاسمنت المناسب لكل حالة في إلصاق التيجان و الجسور , فان المسالة تتعلق بالعديد من الأمور الواجب أخذها بالحسبان عند الاختيار , فالدعامات القصيرة تحتاج إلى قوة اسمنت معتبرة لزيادة قوتها بحكم قصر الجدران التي تحتويه ,
بينما تاج وحيد عند مريض يملك أسنان طويلة فيكفي تامين قوة صغيرة للاسمنت, و الاعتبار الأخر هو لطافة الاسمنت على اللب السني , الأسنان الفتية المحضرة لاستقبال تاج معدني خزفي يتطلب تحضير عميق و بالتالي اقتراب من اللب السني فنكون بحاجة إلى مواد لطيفة جدا على اللب ,
هناك العديد من الترميمات الجزئية المغطية المحافظة على الأسنان الفتية تتوفر بها عاج كاف يمكننا من وضع اسمنت متوسط اللطافة , طبعا ذلك يعتمد على ثخانة العاج المتوفرة و كذلك الأقنية العاجية المكشوفة ,
الأسنان المعالجة لبيا يمكن استخدام اسمنت قوي مهما كان تأثيره بسبب غياب اللب.



تصنيف الاسمنت تبعا لتاثيرة على اللب السني
Classifying cements by pulpal kindness
تم تقسيم الاسمنت إلى ثلاثة أنواع :
1- الأشد تقبلا على اللب السني : و هي إسمنتات بولي كاربوكسيلات و الغلاس أيونومير المائي
2- متوسط التقبل على اللب السني : و تشمل الغلاس الشبه مائي و فوسفات الزنك المطبق على طبقة الفرنيش
3- الأقل تقبلا على اللب السني : وتشمل اسمنت فوسفات الزنك بدون فرنيش و الغلاس أيونومير الغير مائي
عموما الإسمنتات الأكثر تقبلا على اللب السني هي عادة الأضعف و الأكثر انحلالية بينما الأقل لطافة هي الأقوى و الأقل انحلالية .
أخيرا نمط الاسمنت المستخدم للتثبيت المؤقت يؤثر على حساسية السن لذلك استخدام الاسمنت المؤقت اللطيف على اللب يعطي مرونة لنا في اختيار الاسمنت النهائي


تصنيف الأسنان المحضرة تبعا لحساسيتها
Classifying prepared teeth by sensitivity

يتم تقييم حساسية السن بعد إزالة التاج المؤقت عن سن محضر وغير مخدر أي قبل الإلصاق النهائي (شكل5-1 و جدول 5-4 ) تقسم الأسنان إلى :
1- الأسنان شديدة الحساسية ؛Very sensitive teeth
تبدي هذه الأسنان الم عند نفخ تيار هوائي عليها طبعا بعد إزالة الترميم المؤقت , تشاهد هذه الحالة في الترميمات المغطية الكاملة عند المرضى الشباب أو عندما يتبقى طبقة رقية من العاج .
2- الأسنان متوسطة الحساسية ؛Moderately sensitive teeth
لا تبدي هذه الأسنان أي الم و يمكن للمريض أن يتحمل تيار هوائي من بسيط إلى متوسط بدون الم . لكن الهواء البارد يسبب انزعاج للمريض , معظم المرضى من هذا الصنف , أكيد إذا كانت التحضير مثالي و جيد .
3- الأسنان بسيطة إلى غير حساسة ؛Slightly and nonsensitive teeth
تبدي هذه الأسنان انزعاج بسيط عند تعريضها للهواء حتى لو تم تعريضها لتيار متوسط الشدة , تتواجد هذه الحالة عند المرضى لديهم تراجع في اللب , أو عند انكشاف القليل فقط من العاج على السطوح المحورية .
الطريقة الأخرى لتقييم شدة الحساسية هي ملامسة السن محضر مكشوف بواسطة لفافة قطنية جافةdry cotton أو برأس مسبر tip of an explorer . الأسنان شديدة الحساسية تبدي رد فعل شديد ؛أما المتوسط يبدي الم بسيط بالسبر اللطيف ؛ أما الخفيف لا تبدي أي انزعاج من السبر القوي مهما كانت الأداة .
هذا التصنيف يساعد الطبيب على اختيار اللاصق المناسب لكل حالة . الأسنان شديدة الحساسية تجب معها استخدام ألطف الإسمنتات أما الأقل حساسية فيمكن الاستفادة من الأقل انحلالية أو اسمنت متوسط التقبل النسيجي . إذا كانت الحالة تحتاج إلى القوة بشكل أساسي فعلى الطبيب أن يوازن بين قوة الاسمنت و تأثيراتها على اللب .
1450.gif
شكل 5-1 فحص الحساسية السنية 1- فحص الهواء 2- فحص اللمس
لا يجوز أن نعتبر أن كل الإسمنتات هي لطيفة على اللب و إن صح ذلك مع العديد من المرضى لان عدم الاهتمام بالتصنيف سيزيد من حالات الحساسية التالية و حتى تموت اللب الغير متوقع , وبذلك لا يجوز استخدام اسمنت شديد الأذية على سن حساس و إلا سيكون التموت اللبي هو النتيجة الحتمية .

إذا كنت تسعى للعمل الصحيح فعليك أن تملك في العيادة نوع واحد على الأقل من كل صنف ليكون لك المرونة الكافية لاختيار الاسمنت المناسب لكل حالة (جدول5-3)

حساسية اسمنت الغلاس
IONOMER CEMENT SENSITIVITY

يمكن للعديد من العوامل أن تلعب دورا في سلامة الحواف و بالتالي عدم حصول حساسية تالية , الدراسات أثبتت أن التطبيق الصحيح للغلاس مغطى بطبقة من الفرنيش يؤمن أفضل ختم حفافي مقارنة مع باقي الإسمنتات .
بدون الفرنيش ويمكن أن يحصل انهيار للختم الحفافي ,بدلا من الفرنيش هنالك تقنية أخرى و هي ترك ا ملم زيادة عن الحواف لجين انتهاء التصلب النهائي للاسمنت , عادة 10 د (شكل 5-2) سيئة هذه التقنية هي صعوبة إزالة الاسمنت ولكنها طريقة تعطي نتائج جيدة .
الضغط الهيدروليكي للاسمنت و زيادة الحموضة خلال التصلب الأولي يمكن أن يساهم في الحساسية التالية (2) .لكن يعتقد بان السبب الرئيسي للحساسية التالية بعد الإلصاق هو بسبب766767657676767
الحساسية التالية للغلاس تعود لانهيار و فتح الحواف بسبب التلوث اللعابي المبكر و الذي يزيد من تعقيد الأمور هو إزالة طبقة اللطاخة عن العاج بسبب الحمض المكيف الذي يؤدي عند انفتاح الحواف إلى دخول الجراثيم ضمن الأقنية المفتوحة .


احتباس الهواء قبل الإلصاق
Air entrapment prior to cementation

منذ زمن طويل اتهم الهواء المحتبس عند السطح البيني بين الاسمنت و العاج بتسببه للحساسية التالية .عندما يجفف العاج بعد التحضير يتم دفع الهواء و حصره ضمن الأقنية العاجية , بما أنة من الصعب امتصاص الهواء من قبل النسج فان ذلك يحتاج إلى وقت طويل من العاج حتى يتخلص من هذا الهواء ,رغم بطئ هذه العملية , لكن يمكن للعاج استعادة مكان الهواء ذاتيا في اغلب الأحيان .
ولكن خلال هذه المدة ضغط الهواء يغير من هيدروناميكية سوائل العاج و يؤثر على ألياف الألم , خاصة عند العض بسبب تنبيه ألياف الألم C-fiber pain .


1451.gif
شكل 5-2 إلصاق التيجان على الثنيتين الأماميتين ,يظهر استخدام زيادة 1 ملم للوقاية من انهيار الحواف قبل التصلب
الأعراض الواضحة لانحسار الهواء ضمن الأقنية تتضمن :
1- حساسية عند العض .
2- عدم الحساسية على الحامي و البارد .
3- لا يوجد علامات لالتهاب لبي .


التقييمات اللبية Endodontic evaluations

عند شكوة المريض من الألم التالي بعد الإلصاق فيجب أن نتأكد من خلو السن من أي مشاكل لبية .
فان الخراج السني يبدي أعراض مؤلمة على العض و ألامة بشدة الالتهاب اللبي و لكن التهاب اللبي الحاد غير مؤلم على القرع . في حالة الأسنان المعالجة لبيا علينا التأكد من المعالجة الصحيحة و إلا هناك احتمالية بقاء جزء من العصب الأمر الذي يسئ إلى التشخيص الصحيح .
لذلك من المهم معرفة التاريخ المرضي للمريض للوقوف على حالات الالتهاب اللبي غير الردود .
إذا كانت جميع الاختبارات سلبية , عندها نتأكد من أن المشكلة هي احتباس هوائي و سوف سيتم السيطرة عليها ذاتيا , ولكن ذلك يتطلب من 1-12 شهر حتى لتخلص منها نهائيا .
للوقاية
فترة اماهة hydration period من 2-10 دقائق قبل الإلصاق يمكن أن تخفض و بشكل معتبر الحساسية التالية للترميم .
العلاج
أفضل حل لمشكلة الأسنان المؤلمة symptomatic tooth هو الانتظار حتى يزول الألم لوحدة wait for the situation to resolve, خاصة إذا تأكدنا من أن التشخيص صحيح بزوال اللم التدريجي . أما في حالة الألم الشديد يتوجب إجراء فتحة في الترميم تصل إلى العاج فقط بعيد عن اللب ثم يتم hydrated لمدة عشر دقائق موضعيا بالمحلول المخدر local anesthetic ثم تغلق بواسطة الغلاس أيونومير التقليدي . تزول الحساسية بعد هذا الإجراء بعدة أيام , حتى في حالة بقاؤها لأكثر من عام even when it has lasted for over a year.


الاعتبارات السريرية عند استخدام الأيونومير
IONOMERS CLINICAL CONCERNS WITH

نسبة السائل إلى المسحوق لها أهمية كبيرة في التعامل السرير لهذا الاسمنت ,لان الصفات الفيزيائية تقل كلما كان الخليط أكثر سيولة , القاعدة العامة تقول امزج اكبر قدر ممكن من المسحوق بالقدر الذي تحافظ به على قوام يناسب ما تحتاج الاسمنت إلية .
عندما نقول ضع قطرة فهذا يعني ترك القطرة تسقط ببطء من العلبة , لان السقوط السريع للسائل سيؤدي إلى خروج قطرة اكبر مما نريد . مكونات المسحوق يجب أن تمزج ,
وورقة بلاستيكية أو ورق الغلاس الذي يأتي مع العلبة يستخدم للمزج لان الورق العادي يمكن أن يمتص القليل من السائل مغير بذلك النسبة الصحيحة .
يمكن تغير حجم المسحوق لدرجة 50 % و ذلك يعتمد على مدة بقائه و كم مر على هزه أو نقره .
كمية السائل يجب أن تحدد بدقة بالمكيال و القطارة ,نعلم أن المسحوق المكثف يكون أكثر كمية من المسحوق المنفوش , رغم ذلك علينا أن نجعل المزيج مناسب لما نريد أن نستخدمه و الأفضل من ذلك هي الكبسولات مسبقة المعايرة .

التصاق على البنية السنية و المواد المصبوبة
Adhesion to casting and tooth structure

إن الأنظمة التي تعتمد على حمض البولي اكر يليك مثل الغلاس أيونومير و كذلك اسمنت البولي كاربوكسيلات تستطيع أن تلتصق على البنية السنية و المواد المصبوبة .
الإسمنتات التي أساسها الأوجينولeugenol-based (Temp-Bond IRM , and ZOE) يمكن ان تعيق التصاق الغلاس و حتى يمكن أن تعيق تصلبه inhibit setting .
لذلك ينصح بالحشوات المؤقتة التي لا تعتمد على الأوجينول في حالة وضع الغلاس كمادة إلصاق نهائية .
بعض الحشوات المؤقتة غير المحتوية على الأوجينول شائعة الاستخدام :
TempBond NE (Kerr, Corp., Romulus, Michigan)
Freegenol (GC), Nogenol (GC AmericaInc., Chicago, Illinois)
Zone (Cadco, Dental ProductsInc., Los Angeles, California
Varibond(Van R Dental Products, Oxford, California
تلتصق الإسمنتات التي أساسها حمض البولي كاربوكسيلات جيدا على المعادن المؤكسدة النظيفة و اقل من ذلك على المعادن غير المؤكسدة . للتثبيت الأعظمي ,يجب أن ترمل المعادن , ويطلى بالقصدير tin-plated , ويحك بواسطة فرشاة أسنان , ثم ماء ,مادة منظفة متوسطة mild detergent قبل الإلصاق .

ثخانة الطبقة العاجية المتبقية Remaining dentin thickness

للتأكد من سلامة الأنسجة اللبية و التقليل من الحساسية التالية علينا الاطمئنان على تبقي ثخانة مناسبة من العاج ,
خاصة عند تحضير الأسنان الفتية للتيجان الكاملة سواء الخزفية الكاملة أو الخزف الملبس على المعدن .
Radio-graphs يمكننا من تحديد تقريبي لثخانة العاج المتبقي .

تقنية تطبيق اسمنت الغلاس أيونومير
GLASS-IONOMER CEMENTATIONTECHNIQUE

فيما يلي الخطوات المنصوح بها لتطبيق اسمنت الغلاس أيونومير :
1- اعزل السن أكثر ما تستطيع سواء بلفافات قطنية ,أو بزوايا جافة dry angles , أو بالحاجز المطاطي rubber dam. ضع خيوط التبعيد الجافة في كل ميازيب الأسنان التي تحتوي على حواف ترميمات تحت لثوية , هذه الخيوط توقف النزف ونز السوائل اللثوية .
2- نظف سطح السن بشكل جيد بواسطة بالخفان النقي الممزوج مع الماء , أو آلة التنظيف الساحل الهوائي أو المائي .تأكد من عدم التلوث السني باللعاب أو الدم أو السوائل اللثوية قبل الإلصاق.
3- اختار الاسمنت المناسب و ضع المكاييل المناسبة (يتم تزويد كل علبة بالمكيال المناسب لها .
4- ميّة السن لمدة دقيقتين بواسطة الشاش الرطب أو اللفافات القطنية . في الأسنان الحساسة طبق محلول السالين كمخدر موضعي . مباشرة قبل الإلصاق , جفف السن بواسطة اللفافات القطنية لإزالة الرطوبة المتجمعة .تجنب مشاهدة المظهر الأبيض الشاهب للعاج قبل الإلصاقchalky white before cementation .
5- امزج الاسمنت بسرعة (متبعا تعليمات المصنع ) , غطي جدران التاج بواحد ملم من الاسمنت , و أبدا بوضع التاج خلال 30 ثانية بعد المزج .اضغط ببطء(تتطلب 10 دقائق ) على التاج لتسمح بالاسمنت الزائد بالخروج من كل الحواف. هذا يلغي الحاجة لاستخدام الفرنيش في هذه النقطة . مرر الخيط في مناطق التماس لمنع التصاق السن على الأسنان لمجاورة , لإزالة الاسمنت الزائد اترك الاسمنت ليتصلب التصلب الأولي الذي يعتمد بدورة على درجة الحرارة . استخدم اللوح الزجاجي المبرد إلى ما تحت درجة التندي إذا كنت تريد زيادة ة زمن العمل
6- حافظ على العزل . امن عزل التاج الملصق بشكل مطلق حتى يصل الاسمنت إلى التصلب الأولى (عادة 2-5د) . يمكن وضع بعدها شاش مرطب و ليس رطب على السنA damp (not wet) gauze لتأسيس رطوبة 100% حتى يصل الاسمنت إلى التصلب النهائي , على الأقل 10 دقائق . يمكن أن نتحقق من قساوة الاسمنت من خلال المسير ,
7- أزل الاسمنت الزائد من الحواف بأداة حادة . إزالة خيوط التبعيد تزيل الكثير من الاسمنت الملاصق .
8- احمي الحواف من فقدان الاسمنت المبكر من خلال وضع طبقة منmethyl cellulose أو أي مادة أخرى مناسبة . بعض الممارسين يفضلون الراتنج غير المملوء لهذه المرحلة . ينصح بالفرنيش و فيما بعد تزول الزيادة لوحدها خلال بضعة أيام .
9- لا يعدل الإطباق إلا على الأقل بعد 10 دقائق من التصلب .

يكون الاسمنت مرتفع الانحلالية في البداية ؛بإتباع هذه الخطوات سينخفض الاختراق الزائد للاسمنت إلى الأنابيب العاجية أو انهيار حواف الاسمنت خلال الطور الأولي من الإلصاق . هذه التقنية إذا طبقت كما سلف تخفض الحساسية التالية و التموت اللبي التالي إلى اقل من 2 % .

مكيفات العاج Dentin conditioners

العديد من المكيفات استخدمت لإزالة طبقة اللطاخة و تهيئة smear layer and prime سطح العاج قبل الإلصاق الغلاس أيونومير .الأفضل هو 10 – 25% محلول لحمض البولي اكري ليكsolutions of polyacrylic acid . الدراسات أثبتت زيادة قوة الالتصاق مع العاج بعد استخدام هذا المكيف . إذا استخدم بشكل صحيح فانه لا يسبب زيادة الحساسية .
عادة ما ينصح باستخدام هذا المكيف في حالات الترميمات الصنف الخامسClass V .

ترميمات الغلاس أيونومير GLASS-IONOMER RESTORATION

للغلاس تطبيقات سريرية كثيرة . التجربة أكدت على أن الغلاس هو أفضل ترميم لحفر الصنف الخامس Class V,و حفر الصنف الثالثClass III المترافق مع حواف عاجية dentin margins,لتصليح الحواف التاجيةcrown margins ,و الآفات النخرية الجذريةroot carie .
لكنة لا يستطب في ترميمات الجهود الإطباقية (شكل 5-3) .هي المواد المحافظة الأكثر فائدة بين مواد طب الأسنان cost-effective restorative materials,
سهولة و سرعة التطبيق ,ذاتية الإلصاق ,تدوم طويلا , مضادة للجراثيم , تحرر فلور .
يتطلب تطبيقها ثلاثة مراحل مهمة :
1- تهيئة السن tooth conditioning 2- مزج صحيح للمادة mixing of material 3- تطبيق المادة placement of material .
السيئة التي يمكن أخذها عن الغلاس هو أن المزج يكون تقنية حساسة ؛تم حل هذه المشكلة من خلال الكبسولات الجاهزة .الغلاس الراتنجي يتطلب الضوء للتصلب,و لذلك يتم تطبيقة على طبقات ,ذاتية التصلب تطبق ككتلة واحدة لكنها بحاجة إلى مدة أطول من اجل التصلب (2-5 د ) .
1452.gif
شكل 5-3انكسار حشوة غلاس عمرها سنتين بسبب الوظائف الإطباقية
يؤدي الغلاس الراتنجي دورا ممتازا في ترميمات الصنف الخامسClass V لان الالتصاق يكون جيدا على مستوى الميناء و العاج , عامل تمددها الحراري مشابه لما هو علية السن , وهو يحافظ على الختم الحفافي marginal integrity لمدة طويلة (شكل 5-4) .
1453.gif
شكل 5-4 معالجة نخر عنقي كبير باستخدام الغلاس الراتنجي
لكن الغلاس الراتنجي يميل للتمدد مع الوقت لذلك فهو بحاجة إلى التشذيب في موعد لاحق . التمدد يكون اكبر عند عدم مزج المادة بشكل جيد أو تلوثت بالماء خلال التطبيق
حفر الصنف الخامس الكبيرة معرضة لاجهادات الالتواء التي تؤدي إلى تخريب الارتباط ويزيل كامل الترميم ,من المنصوح به إجراء الأخاديد التثبيتية لإنقاص احتمالية التقشير سابقة الذكر الناتجة عن الالتواء .
الترميم البديل لهذه الحالة هو مادة الكومبوزيت الذي لا تؤمن ختم حفافي عاجي جيد و تؤدي إلى تصبغ عند الحواف العاجية ,
وبذلك أي ترميم صنف ثالث ضم حواف عاجية فيفضل أن يتم ترميمها بواسطة الغلاس أيونومير (



يمكن إعادة ملئ مخازن الغلاس من الفلور ليستمر بإطلاق الفلور من خلال تطبيق القلورايد الموضعي أو من الجل الفلوري
الموضوع على جبيرة polyethylene التي تؤمن زيادة في زمن الاتصال وذلك من اجل تخفيض تكرار نخر الأسنان .
هذا ضروري للمرضي الذين يعانون من أمراض نقص اللعاب , و كمثال عن ذلك الأشخاص الذين يتلقون علاج شعاعي ضد السرطان الشفوي .
1454.gif
شكل 5-6 بعد سنتين من الترميم ,حشو السن بواسطة الكومبوزيت فقد الختم الحفافي للترميم و تصبغ كذلك
إن مواد الغلاس يمكن لها أن تطيل عمر التاج , لان يحافظ على الختم الحفافي الجيد (شكل 5-8) وهذا ذو أهمية كبيرة خاصة غي حالات الدعامة المنخورة ؛إن خيار الترميم بواسطة الغلاس هو اقل تكلفة و اقل تخريبا من استبدال كامل التعويض .
1455.gif
شكل 5-7 حشو سن يعاني من نخر ذو حواف مينائية عاجية تمت بنجاح من خلال الغلاس بعد إبعاد اللثة من خلال خيوط التبعيد لزيادة العزل ثم تم وضع الغلاس و الإنهاء و أخيرا أزيل الخيط تاركا فجوة مؤقتة تساعد على الإنهاء الجيد .
الغلاس أيونومير التقليدي ذاتي التصلب هو من الترميمات الشائعة لسحول السنية الناتجة عن الكبر ,خاصة النخور الجذرية .النخور تشعبا الجذور غالبا ما تكون صعبة الترميم , هذا النوع من النخور يسبب مع مرور الزمن فقدان السن .لكن هذا النخر يكون سهل الإصلاح عند حدوثة في المناطق المكشوفة سهلة الوصول إليها .
1456.gif
شكل 5-8 نخر على وحشي الضاحك الأيسر السفلي و الرحى الأولى تمت المعالجة بالغلاس التقليدي و المنظر بعد 8 سنوات ممن العلاج لاحظ الختم الجيد و جالية و ثبات اللون
ويمكن و بواسطة الطبعة استخدام الغلاس في ترميم النخور الغير مرئية , مثل النخور في مركز تشعبات الجذور , هذه التقنيه تستطب في المرضى الكهول الذين يفضلون الحل الوسط ولا يمكن بسهولة افناعهم بالقلع ,أو الجسر , أو الزرعات .
80.JPG[/