تدبير فرط الحساسية العاجية

يعتمد التدبير الفعال لأي حالة سريرية على فهم الأسباب والآليات البيولوجية لهذه الحالة وبالتالي فإن التشخيص الدقيق هو الخطوة الأولى على هذا الطريق .


الوقاية:
  • منع حدوث انكشاف الجذور من خلال إنقاص حدوث الانحسار اللثوي
  • والتعرف على أي عوامل خارجية أو داخلية محدثة للتآكل ومن ثم إزالتها
  • تعزيز الجريان اللعابي
  • الآثار الدارئة للمعاجين الحاوية على البيكربونات كوسيلة لمحاربة التآكل الحمضي
سد القنيات العاجية


من حيث المبدأ فإنه من الممكن سد القنيات في أي مكان من امتداد هذه القنيات ويمكن لانسداد القنيات أن يحدث بشكل طبيعي أو بواسطة العوامل المزيلة للحساسية من خلال التطبيق الخارجي
إزالة الحساسية داخلي المنشأ
1.الطبقة السطحية :تشجيع تشكل طبقة اللطاخة أو ترسبات سطحية غير نفوذة ومنع زوالها تشمل هذه الأغطية السطحية توضع المعادن من اللعاب مثل تشكل القلح
2.العاج ضمن القنيوي :إن الطريقة التي يتشكل بها العاج ضمن القنيوي غير أكيدة ولكن يبدو أنها تتطلب وجود استطالات مصورات عاج حية Lindhe 93 .



3.العاج الثلاثي : إن العاج ذا الطرق الميتة غير حساس للمنبهات Thomas 44 .
تتشكل الطرق الميتة عندما يتم تشكيل العاج الثلاثي غير القنيوي بسرعة وبالتالي يتم عزل القنيات بشكل فعال عن اللب .
هناك نمطان أساسيان للعاج الثلاثي :
العاج الارتكاسي والذي تشكله مصورات العاج الأولية استجابة لمنبه عاجي خفيف .
العاج الترميمي يشكله جيل جديد أو مصورات عاجية ثانوية مشتقة من خلايا اللب استجابة لمنبه أكثر شدة .



يمكن تحريض كلا النمطين من العاج الثلاثي من خلال وجود بروتينات القالب العاجي غير الكولاجينية وتطبيقها على اللب غير المنكشف أو الحفر العميقة في العاج Rutherford 95,96 Smith 94 .



كما يمكن أن يكون بإمكاننا مستقبلاً تفعيل المورثات المنظمة لإفراز يروتينات القالب العاجي وبالتالي إطلاق عملية تشكل العاج الترميمي كوسيلة لإنقاص فرط الحساسية العاجية
المواد خارجية المنشأ
الطريقة الأكثر فعالية في إزالة حساسية العاج هي سد لمعات القنيات العاجية بواسطة حاجز Ling & Gallam . يمكن أن توجد هذه الحواجز السطحية بواسطة مكونات معجون الأسنان أو بواسطة تطبيق مواد موضعية أو مواد ترميمية مثل الفرنيش أو عوامل الربط العاجي أو الكومبوزت أو الاسمنت الزجاجي الشاردي أو الكومبومر .
هذه المواد تكون فعالة طالما بقيت في مكانها ولكن حالما تزول هذه المواد تعود الحساسية إلى مستوياتها الأولية Orchardson 93 . ولذلك من أجل أن تكون إزالة الحساسية فعالة يجب أن تكون المواد مثبتة في مكانها بشكل جيد .
محتويات القنيات العاجية : يلعب السائل ضمن القنيات العاجية دوراً هاماً في الآلية المائية الحركية حيث إنه مسؤول عن تفعيل الأعصاب داخل السنية . وبالتالي إذا كان بمقدورنا زيادة لزوجة هذا السائل بزيادة محتواه من البروتينات كبيرة الجزيئات مثل الفبرنوجين والألبومين .


ولكن حالياً فإنه من الصعب معرفة كيفية تغيير لزوجة السائل القنيوي كوسيلة علاجية .



تعديل الاستثارة العصبية :
الانتشار في القنيات العاجية :تستخدم بعض العوامل المزيلة الحساسية مثل شوارد البوتاسيوم من اجل إنقاص استثارة الأعصاب داخل السنية .


الضغط اللبي : يمكن تطبيق ضغط إيجابي للتغلب على الضغط اللبي أو يمكن إنقاص الضغط اللبي . يشتق الضغط الذي يقود السائل القنيوي من الأوعية الدموية اللبية . يتناقص الجريان الدموي اللبي بعد حقن اللنغوكائين 2% المضاف إليه الأدرينالين ز يعود ذلك جزئياً إلى الفعل المقبض للأوعية إضافة إلى حصر الأعصاب الحسية والتي يعرف عنها أنها تقوم بفعل موسع وعائي مستمر




المعالجات الموجودة لتدبير فرط الحساسية


منتجات الاستعمال المنزلي
يوجد العديد من المنتجات التجارية المتوافرة للاستخدام الذاتي تشمل هذه المنتجات عوامل مثل أملاح البوتاسيوم وأملاح السترونتيوم وأملاح الفلوريد وهي تأتي على شكل معاجين أسنان أو مضامض أو هلام .
يعتقد أن هذه العوامل تنقص أعراض فرط الحساسية العاجية من خلال إما سد القنيات العاجية وبالتالي حصر المنبهات العصبية والاستجابات العصبية Pashley 78 و/ أو قطع الاستجابة العصبية بالتدخل الكيماوي Bilatto 78,88 .


المنتجات المطبقة ضمن العيادة
أ‌- الفرنيشات : يستخدم فرنيش فلور الصوديوم 5% كمزيل للحساسية العاجية منذ 1985 من قبل Clark يسد هذا الفرنيش لبقنيات العاجية ولكن المادة تزول مع الوقت .


% فوسفات الصوديوم الثنائية ومن ثم يتلو ذلك تطبيق كلور الكلسيوم بتركيز 10% ينجم عن هذا الإجراء اندخال فوسفات الكلسيوم ضمن القنيات وعلى سطح العاج .


أيضاً يمكن استخدام معجون ماءات الكلسيوم



‌ب- الاسمنت الزجاجي الشاردي التقليدي
يمكن استخدام الاسمنت الزجاجي لمعالجة فرط الحساسية في آفات التآكل العنقي Low 81 حيث تم تخريش الآفات العنقية بواسطة حمض الليمون 50% لمدة 30-40 ثانية وبعد ذلك تم غسل الأقنية وتجفيفها قبل تطبيق GIC مما نتج عنه زوال في فرط الحساسية بشكل كامل لدى 90% من المرضى


ت‌- مبدئ الراتنج اللصاقإن استخدام هذه المواد لسد القنيات في العاج الحساس يبدو جذاباً لأنها يمكن أن تستخدم بثخانات رقيقة جداً , وتم استخدامها سريرياً لأول مرة من قبل Lazano 93
يمكن للأوكسجين الهوائي أن ينتشر إلى الراتنج ويتداخل في عمليات البلمرة . بعد التصلب فإن طيقات الراتنج غير المحمية ذات الثخانة أقل من 20 ميكرون يمكن أن تبقى غير متماثرة وتفقد بسهولة .


ج‌- أنظمة الربط الراتنجي اللصاقة



1356.gif