نقاط مهمة يجب تذكرها لعقار الترامادول

dr.joandr.joan عضو ماسي
تم تعديل 2008/06/08 في مواضيع طبية غير مصنفة
نقاط جوهرية يجب أن تتذكرها حول الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol :


- تم تسجيل حدوث اختلاجات خلال المعالجة بـالباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، لكن هذا الأثر نادر الحدوث . وقد تزداد نسبة حدوثه عند أولئك الذين يتناولون أكثر من الجرعة الموصوفة لهم ، أو ممن لديهم صرع أو قصة اختلاجات سابقة أو لديهم رض على الرأس سابقاً أو لديهم مرض استقلابي أو إنتان في الجملة العصبية أو ممن تعرض لأعراض انسحابية من الكحول .

- توقف عن تناول الكحول أثناء المعالجة بهذا الدواء ، فالكحول قد يسبب في حال تناوله مع هذا الدواء ضيقاً في التنفس مع أذية في الكبد .

- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- لا تأخذ كمية أكبر من التي وصفت لك من هذا الدواء ، و في حال لم يتحسن ألمك ، تحدث مع طبيبك فوراً ، و - تذكر بأن تناول كمية زائدة من الدواء قد يسبب اختلاجات أو ضيقاً في النفس .

- يحوي الكثير من الأدوية التي تباع بدون وصفة (مسكنات الألم ، خافضات الحرارة ، أدوية الزكام و الحساسية) على كميات مختلفة من الباراسيتامول ، و تذكر بأن الكميات الكبيرة منه قد تكون سامة و خطيرة على الجسم .

ما هو الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟


- يعتبر كل من الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol من مسكنات الألم ، و حتى الآن لم تحدد بالضبط آلية عملهما معاً .

- يستخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol للعلاج قصير الأمد للألم (أقل من 5 أيام) .

- تذكر قد يستخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol أيضاً لأغراض أخرى غير المذكورة هنا في هذا الدليل الدوائي . .

بم أناقش طبيبي قبل أخذ الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟


- تم تسجيل حدوث اختلاجات خلال المعالجة بـالباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، لكن هذا الأثر نادر الحدوث . وقد تزداد نسبة حدوثه عند المرضى الذين يعانون من أي مما يلي :

• قصة اختلاجات سابقة أو صرع .

• رض على الرأس .

• مرض استقلابي .

• إنتان في الجملة العصبية .

• أعراض انسحابية من الكحول أو المخدرات .

• الذين يتناولون مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل amitriptyline , doxepin , nortriptyline

• الذين يتعاطون مثبطات مونوأمينوأوكسيداز MAO مثل isocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine .

• الذين يتناولون بعض الأدوية النفسية مثل chlorpromazine , fluphenazine , haloperidol .

• الذين يتناولون مثبطات إعادة قبط السيروتونين النوعية SSRI مثل fluoxetine , fluvoxamine , sertraline .

• الذين يتناولون مسكنات ألم مركزية (المخدرة) مثل codeine , fentanyl , meperidine , oxycodone , propoxyphene

• الذين يتناولون promethazine , sibutramine , bupropion .

- أعلم طبيبك قبل البدء بتناول الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol إن كنت تعاني من مرض كبدي أو كلوي أو لديك قصة كحولية أو مخدرات .

- يندرج الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ضمن الفئة C من تصنيف FDA (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل وهذا يعني أنه من غير المعروف حالياً فيما لو كان الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol يسبب ضرراً للجنين أم لا . على كل الأحوال ننصحكِ بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج .

- يعبر الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol إلى حليب الثدي وربما يؤثر على رضيعك . ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع طبيبك أولاً إذا كنت مرضعاً من ثديك .

- إذا كنت فد تجاوزت الـ65 سنة من العمر فمن المحتمل أنك ستعاني من أعراض جانبية أكثر من غيرك ، و بالتالي ربما يقوم طبيبك بتعديل الجرعة لك مع إخضاعك للمراقبة .

كيف استخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟


- استخدم الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol تماماً بالطريقة التي أوضحها لك طبيبك . حاول قراءة التعليمات المرفقة بالدواء ، وإذا لم تفهمها لا تتردد أن تطلب من الصيدلاني أو الممرضة أو الطبيب توضيحها لك .

- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .

- يستخدم عادة في العلاج قصير الأمد للألم حبتان من هذا الدواء كل 4-6 ساعات و حتى 8 حبات يومياً . أما الأشخاص الذين تجاوزا سن الـ65 سنة أو الأشخاص الذين لديهم أوضاع صحية خاصة مثل الاختلاجات أو الصرع أو مرض كلوي أو كبدي فقد يحتاجون لتخفيض الجرعة ، اتبع تعليمات طبيبك بدقة في هذا الخصوص .

- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .

إذا نسيت أخذ جرعة ماذا أفعل ؟


- إذا كنت تأخذ الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol فقط عند الحاجة ، فإن نسيان جرعة ليس بالمشكلة الكبيرة . فقط خذ الجرعة المنسية عندما تتذكرها و تجنب أخذ جرعة مضاعفة .

إذا أخذت جرعة زائدة كيف أتصرف ؟


- ابحث عن رعاية طبية إذا شككت بأنك قد أخذت جرعة زائدة من هذا الدواء .

- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol : اختلاجات ، غثيان و إقياء ، اسهال ، تعرق ، صعوبة تنفس ، شحوب ، ضعف .

ما هي الأمور التي يجب أن انتبه إليها عند استخدام الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟


- توخ الحذر عندما تقود السيارة أو تقوم بتشغيل آلة أو عندما تنجز أي عمل خطير ، فهذا الدواء قد يسبب دوخة أو خمول . حاول تجنب تلك النشاطات إذا شعرت بدوخة أو خمول عند تناول الدواء السابق .

- تأكد من كمية الباراسيتامول الموجودة في الأدوية التي تباع بدون وصفة و تلك التي تباع بوصفة . تذكر دائماً يجب أن لا تتجاوز كمية الباراسيتامول المتناولة يومياً 4 غ (4000 ملغ) .

- تجنب الكحول خلال فترة تناولك الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، فالكحول قد يسبب صعوبة شديدة في التنفس بالإضافة إلى أذية في الكبد عند تعاطيه في فترة العلاج .

ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟


- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، طفح) .

• اختلاجات .

- استمر بتناول الدواء وأعلم طبيبك بأقرب فرصة إن عانيت من أحد التأثيرات الجانبية الأقل خطورة التالية :

• جفاف فم ، غثيان ، إقياء ، تعرق ، إمساك ، إسهال ، حكة ، خمول أو دوخة ، نرفزة ، صداع ، قلق و أرق .

- قد يسبب الترامادول اعتياداً لديك ، و قد يحدث اعتماد جسدي و نفسي عليه . و ربما يسبب أعراض انسحابية في حال التوقف المفاجئ عنه أو بعد جرعة عالية أو علاج طويل الأمد ، تحدث مع طبيبك للمزيد من المعلومات .

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ؟


- قد يزيد الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol من حدوث الاختلاجات و خاصة لدى المرضى الذين يعانون من الصرع أو اضطراب اختلاجي آخر كما أن الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol يزيد من الاختلاجات في حال كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :

• مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل amitriptyline , doxepin , nortriptyline , clomipramine .

• مثبطات مونوأمينوأوكسيداز MAO مثل isocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine .

• الأدوية النفسية مثل chlorpromazine , fluphenazine , haloperidol , loxapine , thiothixene .

• مثبطات إعادة قبط السيروتونين النوعية SSRI مثل fluoxetine , fluvoxamine , sertraline , citalopram , paroxetine .

• مسكنات الألم المركزية مثل codeine , fentanyl , meperidine , hydrocodone , propoxyphene , morphine .

• أدوية أخرى مثل promethazine , bupropion , cyclobenzaprine .

- أخبر طبيبك قبل البدء باستعمال الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :

carbamazepine , quinidine , warfarin , digoxin .

- إذا كنت تستخدم أياً من الأدوية السابقة فربما تكون غير قادراً على استخدام الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- تجنب الحبوب المنومة و المهدئات و المسكنات عموماً و مضادات الهيستامين إلا ما كان تحت إشراف طبيبك ، فهذا الدواء قد يسبب خمولاً ، وتلك الأدوية تسيء لذلك .

- يوجد أدوية أخرى غير المذكورة أعلاها قد تتداخل مع الباراسيتامول-الترامادول paracetamol-tramadol ، ننصحك بالتكلم مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما فيها الأعشاب والفيتامينات .

تنبيه
إن المعلومات الواردة أعلاه هي مكملة ، ولا تشكل بديلاً ، للاستشارة الاختصاصية من قبل الطبيب أو الصيدلاني . كما أنها لا تدفع للاعتقاد بأن هذا الدواء آمن أو ملائم أو فعال لحالتك . استشر طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء . لقد حاولنا جاهدين لجعل المعلومات الواردة دقيقة ومواكبة للتطور وشاملة ، لكننا لا نضمن تأثيرها وفعاليتها . كما أن المعلومات الواردة لا تغطي كافة الاستعمالات الممكنة للدواء ، أو كل الاحتياطات الواجب اتباعها ، أو كل طرق استخدامه ، أو كافة تداخلاته الدوائية . اطلب مشورة الطبيب أو الصيدلاني دائماً إذا راودك أي سؤال عن الدواء الذي تتناوله .