فقدان الذاكرة مرتبط بنسبة الكولسترول الحميد ..

1060.gif
اقترحت دراسة جديدة وجود رووابط قوية بين نقص مستويات الكوليسترول المفيد للجسم وفقدان الذاكرة.
قالت الدراسة التي تابعت الالاف من العمال البريطانيين لعشرات من السنين انه يوجد ارتفاع بنسبة 27% في فقدان الذاكرة والتي تم اكتشافها عن طريق اختبار كتابي لهؤلاء في سن 55 والذين كانوا يعانون من اقل نسب الكوليسترول وتمت مقارنتهم بهؤلاء الذين يتمتعون بأعلى مستوى من الكوليسترول. في سن الستين ارتفع مستوى فقدان الذاكرة الى 53%.
"اظهرت نتائج الدراسة ان وجود الكوليسترول عالي الكثافة مهم جدا للذاكرة" كان هذا ما قالته كاتبة الدراسة ارشانا سين مانو. "وبناء على هذا فإن المرضى والاطباء يجب ان يراعوا مراقبة مستويات هذه النواع من الكوليسترول."
قام الباحثون بقياس مستويات الكوليسترول عالي الكثافة وتطبيق اختبارات شفهية للذاكرة القصيرة على 3673 مشترك, كان ربع المختبرين من النساء, تم اجراء الاختبارات بين 1995 و1997 وتم اجراؤها مرة اخرى بين عامي 2002 و2004. المشتركين الذين انحدرت مستويات الكوليسترول لديهم في فترة الخمس سنوات بين الاختبارين زادت نسب فقدان الذاكرة لديهم ب61%.
لم تجد الدراسة اي ارتباط ظاهر بين مستوى الكوليسترول الكلي ومستويات الدهون العامة في الدم وفقدان الذاكرة. لم يكن هناك ايضا اي تأثير لاستخدام طرق تقليل الكوليسترول المضر.

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/05/30
    و كمان بحب ضيف أخت ميرة إنو البوتينات الشحمية عالية الكثافة hdl تلعب دور هام في الوقاية من أمراض القلب ...
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/06/01
    شكرا ميرة ........... اذا بدنا نتكلم عن فوائد hdl بدنا جريدة لكن هي أول مرة بقرأ انو الها تأثير على الذاكرة و الذكاء