بنـزيل بنسلين البنـزاثين Benzathin benzylpenicillin

dr.joandr.joan عضو ماسي
بنـزيل بنسلين البنـزاثين Benzathin benzylpenicillin
بنـزيل بنسلين البنـزاثين (غير القابل للحقن non-injectable)
بنـزيل بنسلين البنـزاثين, العقيم sterile
الصيغة الجزيئية Molecular formula:,C16H18N2O4S)2,C16H20N2) (لا مائي anhydrous)

الكتلة الجزيئية النسبية Relative molecular mass: 909.1 (لا مائي)
الصيغة المبيانية Identity tests:
[align=center]1021.gif[/align]
الاسم الآخر Other name: بنسلين البنـزاثين G (Penicillin G benzathine).
الوصف Description: مسحوق بلون أبيض, عديم الرائحة أو عديم الرائحة تقريباً.
الذوبانية Solubility: شحيح الذوبان جداً في الماء؛ قليل الذوبان في الإيثانول (750~ غ/ل) TS؛ غير ذواب عملياً في الكلوروفورم R ولا في الأثير R.
الفئة Category: دواء مضاد الجراثيم Antibacterial.
التخزين Storage: يجب حفظ بنـزيل بنسلين البنـزاثين في حاوية مغلقة بإحكام, محميَّة من الضوء, ويُخزن بدرجة حرارة لا تزيد عن 30 م°.
التوسيم Labelling: تشير التسمية بنـزيل بنسلين البنـزاثين العقيم إلى أن المادة تلبـي المتطلبات الإضافية للبنـزيل بنسلين البنـزاثين العقيم ويمكن أن تُستعمل في الاعطاء الحقنـي أو في التطبيقات العقيمة الأخرى.
معلومات إضافية Additional information: يحتوي بنـزيل بنسلين البنـزاثين على مقدار متغير من ماء التبلور Water of crystallization.
المتطلبات REQUIREMENTS
المتطلب العام General requirement: يحتوي بنـزيل بنسلين البنـزاثين على مالا يقل عن %96.0 ولا يزيد عن %100.5من البنسلينات Penicillins الكلية محسوبة على أساس (C16H18N2O4S)2,C16H20N2, ومالا يقل عن %24.0 ولا يزيد عن %27.0 من C16H20N2, عندما تحسب النسبتان كلتاهما بالرجوع إلى المادة اللامائية.
اختبارات الهوية Identity tests:
A: يضاف إلى 2 ملغ موضوعة في أنبوب اختبار 1 قطرة من الماء ثم 2 مل من حمض السلفوريك (1760~ غ/ل) TS ويمتزج؛ المحلول عديم اللون تقريباً. يغمر الأنبوب في حمام مائي مدة 1 دقيقة؛ يبقى المحلول عديم اللون تقريباً. يوضع 2 ملغ في أنبوب اختبار ثان, يضاف 1 قطرة من الماء و2 مل من محلول الفورمالدهيد/حمض السلفوريك TS ويمزج؛ المحلول عديم اللون تقريباً وبعد بضع دقائق يتبدل اللون إلى بنـي - أصفر. يغمر أنبوب الاختبار في حمام مائي مدة 1 دقيقة؛ يتشكل لون بنـي ضارب إلى الأحمر.
B: يخض 0.1 غ مع 2 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم (1 مول/ل) TS مدة 2 دقيقة ويستخلص المزيج بكميتين اثنتين, كل منها 3 مل من الأثير R, يُبخر مزيج الخلاصتين, تذاب الثمالة المتبقية في 1 مل من الإيثانول
(
375~ غ/ل) TS. يضاف 5 مل من محلول ثلاثي نترو فينول (7 غ/ل) TS, يسخن بالدرجة 90 م° مدة 5 دقائق, ويترك ليبرد ببطئ. تجمع الرُسابة ويُعاد بلورتها في الإيثانول الساخن (150~ غ/ل) TS الذي يحوي 10 ملغ/مل من ثلاثي نتروفينول R؛ تكون درجة الانصهار قرابة 214 م° (بيكرات Picrate).
الماء Water: يعيَّن بحسب ماهو موصوف تحت عنوان "تعيين الماء بطريقة كارل فيشر Determination of water by Karl Fischer method", الطريقة A (المجلد 1, الصفحة 145), باستخدام 0.5 غ من المادة؛ لا يكون محتوى الماء أقل من 50 ملغ/غ ولا أكثر من 80 ملغ/غ.
قيمة الباهاء pH Value: تبلغ قيمة باهاء (pH) المحلول المشبع الحاوي على قرابة 0.05غ في 10 مل من الماء الخالي من ثنائي أكسيد الكربون R, 7.5-5.0.
المقايسة Assay:
A: بالنسبة للبنسلينات الكلية For total penicillins: يذاب قرابة 0.065 غ, موزونة بمضبوطية, في 10 مل من ثنائي ميثيل فورماميد R ويخفَّف بكمية كافية من الماء لاعطاء حجم بقدر 1000 مل. ينقل قُسامتان اثنتان كل منهما 2.0 مل من هذا المحلول إلى أنبوبين اثنين منفصلين مزود كل منهما بسدادة. يضاف إلى أحد الأنبوبين 10.0 مل من محلول ايميدازول imidazol/كلوريد الزئبق TS, يمزج, يغلق الأنبوب ويوضع في حمام مائي بالدرجة 60 م° مدة 25 دقيقة بالضبط. يبرد الأنبوب بسرعة إلى الدرجة 20 م° (المحلول A). يضاف إلى الأنبوب الثانـي 10.0 مل ماء ويمزج (المحلول B).
ودون تأخير يُقاس التماصّ من خلال طبقة بثخانة 1 سم بطول موجة أعظمي قرابة 325 نانومتر مقابل حجيرة المذيب الحاوية على مزيج من 2.0 مل ماء و10.0 مل من محلول ايميدازول/كلوريد الزئبق TS بالنسبة للمحلول A وعلى الماء بالنسبة للمحلول B.
ومن خلال الفرق بين تماصّيّ المحلول A وتماصَّيّ المحلول B يُحسب مقدار (C16H18N2O4S)2,C16H20N2 في المادة المختبرة من خلال المقارنة مع 0.050 غ من بنـزيل بنسلين الصوديوم RS المفحوص بالمشابهة بالتزامن, مع الأخذ بالحسبان إلى أن كل 1 ملغ من بنـزيل بنسلين الصوديوم RS (C16H17N2O4S) يكافئ 1.275 ملغ من (C16H18N2O4S)2,C16H20N2. يجب أن يكون تماصّ المحلول المرجعي, في مقياس الطيف الضوئي المُعيَّر بكفاية, بمقدار 0.03 ± 0.62.
B: بالنسبة للـ C16H20N2: يضاف إلى قرابة 1 غ, موزونة بمضبوطية, 30 مل من محلول كلوريد الصوديوم (400 غ/ل) TS و10 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم (150~ غ/ل) TS, يخضّ جيداً, ويستخلص بأربع كميات, كل منها بحجم 50 مل من الأثير R. يُغسل مزيج الخلاصات بثلاث كميات, كل منها بحجم 10 مل من الماء, يُستخلص مزيج الغُسالات بـ 25 مل من الأثير, وتضاف الخلاصة إلى محلول الأثير الرئيسي. يُبخر محلول الأثير حتـى الوصول إلى أخفض حجم, ويضاف 2 مل من الإيثانول منـزوع الماء dehydrated (المطلق) R ويبخر حتـى الجفاف. يضاف إلى الثمالة المتبقية 50 مل من حمض الأسيتيك الثلجي R ويُعاير بمحلول حمض البيركلوريك 0.1) مول/ل) VS, باستخدام المُشعر 1-naphtholbenzein/acetic acid TS. تُعاد العملية دون المادة المفحوصة؛ الفرق بين المعايرتين يُمثل مقدار حمض البيركلوريك اللازم لاستعدال الأساس المحرر liberated base. كل 1 مل من حمض البيركلوريك (0.1 مول/ل) VS يكافئ 12.02 ملغ من C16H20N2.
متطلبات إضافية لأجل بنـزيل بنسلين البنـزاثين العقيم

Additional Requirements for Sterile Benzathin Benzylpenicillin

التخزين Storage: يجب حفظ بنـزيل بنسلين البنـزاثين في حاوية مغلقة على نحو كتيم للهواء, محمية من الضوء, ويخزن بدرجة حرارة لا تزيد عن 30 م°.
العقامة Sterility: تستجيب لما ورد تحت عنوان "اختبار العقامة للمضادات الحيويةSterility testing of antibiotics" (المجلد 1, الصفحة 162), بتطبيق إما اجراءات اختبار الترشيح بالغشاء مع البنسليناز TS Penicillinase المضافة أو اجراءات الاختبار المباشر.
متطلبات إضافية لأجل بنـزيل بنسلين البنـزاثين المُعدّ للاستعمال الحقنـي
Additional requirements for Benzathine benzylpenicillin for parenteral use
يستجيب إلى الأُفرودة الخاصة بـ"المستحضرات الحقنيةParenteral preparations " (انظر المجلد 4, الصفحة 56)
الذيفانات الداخلية الجرثومية Bacterial endotoxins: يطبق الاختبار بحسب ماهو موصوف تحت عنوان "الاختبار لأجل الذيفانات الجرثومية Test for bacterial endotoxins" (المجلد 5، الصفحة 30 في الطبعة الإنجليزية)؛ لا يحوي أكثر من 0.01 وحدة دولية من الذيفان الداخلي RS في كل 1 ملغ من البنـزيل بنسلين.
متطلب إضافي لأجل بنـزيل بنسلين البنـزاثين المُعدُّ للاستعمال العقيم
Additional requirements for Benzathin benzylpenicillin for Sterile use
يستجيب لما ورد تحت عنوان "الاختبار لأجل عقامة المستحضرات غير القابلة للحقن Test for Sterility of non-injectable preparations" (المجلد 5, الصفحة 32 في الطبعة الإنجليزية).