أمودياكين Amodiaquine

dr.joandr.joan عضو ماسي
أمودياكين Amodiaquine
الصيغة الجزيئية Molecular formula: C20H22C1N3O
الكتلة الجزيئية النسبية Relative molecular mass:355.9

الصيغة المبيانية Graphic formula :
[IMG]http://www.syrianclinic.com/pha/images/pharmaceutical chemistry/Amodiaquine.jpg[/IMG]
الوصف Description:مسحوق بلوري بلون أصفر, عديم الرائحة.
الذوبانية Solubility: غير ذواب في الماء عملياً, ذواب في الكلوروفورم R.
الفئة Category: دواء مضاد الملاريا.
التخزين Storage: يجب حفظ الأمودياكين في حاوية مغلقة بإحكام .
المتطلبات REQUIREMENTS
المُتطلب العام General requirement: يحتوي الأمودياكين على ما لا يقل عن %97.0 ولا يزيد عن % 103.0 من C20H22C1N3O, محسوبة بالرجوع إلى المادة اللامائية.
اختبارات الهوية Identity test :
· يمكن تطبيق إما الاختبار A أو الاختبارين B وC.
A: يُطبق الاختبار الموصوف تحت عنوان "قياس الطيف الضوئي في منطقة تحت الحمراء Spectrophotometry in the infrared region" (المجلد1, الصفحة 43).
يتطابق طيف الامتصاص في الأشعة تحت الحمراء مع الطيف المستحصل عليه من الأساس الحر free base لهيدروكلوريد الأمودياكين RS أو مع الطيف المرجعي reference spectrum للأمودياكين.
B: يُذاب 20 ملغ في 0.1 مل ماء ويُضاف 0.5 مل من محلول ثيوسيانات الأمونيوم/نترات الكوبالت ((II TS؛ تنتج رُسابة خضراء.
C: انظر الاختبار الموصوف تحت عنوان "المواد المشابهة Related Substances". تتطابق البقعة الناتجة من المحلول A بالموقع والمظهر والشدة مع تلك الناتجة من المحلول B.
الرماد المسفلت Sulfated ash: لا يزيد عن من 2.0 ملغ/غ.
الماء Water: يُعيَّن كما هو موصوف تحت عنوان "تعيين الماء بطريقة كارل فيشر Determination of water by the Karl Fischer method", الطريقة A (المجلد 1,الصفحة 145), باستخدام 0.8 غ من المادة؛ لا يزيد محتوى الماء عن 5.0 ملغ/غ.
المواد المشابهة Related substances: يُطبق الاختبار بحسب ما هو موصوف تحت عنوان "استشراب الطبقة الرقيقة Thin-layer chromatography" (المجلد 1, الصفحة 84). يُحضّر محلول من الكلوروفورم مُشبَّع بالأمونيا وذلك بخض الكلورفورم R مع الأمونيا (260~غ/ل) TS وتُفصل طبقة الكلوروفورم.
تُستخدم هلامة السيليكا Silica gel R2 كمادة مغلّلة ومزيج من 9 حجوم من الكلوروفورم, مشبَّع بالأمونيا, 19 حجماً من الإيثانول منـزوع الماء dehydrated كطور متحرك. ولتحضير محلول الاختبار يُذاب 0.15 غ من الماء قيد الفحص في 10 مل من الكلوروفورم المشبع بالأمونيا (محلول A). ولتحضير المحاليل المرجعية reference يُنقل 40 ملغ من هيدروكلوريد الأمودياكين RS إلى أنبوب اختبار زجاجي ذي سدادة, يُضاف 2.0 مل من الكلوروفورم المشبع بالأمونيا, ويخضّ بشدة مدة 2 دقيقة. تترك الأجسام الصلبة لتستقر, ويُبان المحلول إلى أنبوب اختبار ثان (محلولB ). يخفَّف 1.0 مل من المحلول B إلى 200 مل بالكلوروفورم المشبع بالأمونيا (محلول C). يطبق منفصلاً على الصفيحة 10 مكرولتر من المحاليل A وB وC. بعد نزع الصفيحة من حجيرة الاستشراب, تُترك كي تجف في الهواء ثم يُفحص مخطط الاستشراب chromatogram بالأشعة فوق البنفسجية (254 نانومتر). لا تكون أية بقعة يُستحصل عليها من المحلول A، باستثناء البقعة الرئيسية، أكثر شدّة من تلك التـي يستحصل عليها من المحلول C.
المُقايَسة Assay: يُذاب قرابة 0.3 غ, موزونة بمضبوطية, في كمية كافية من حمض الهيدروكلوريك (0.1 مول/ل) VS ليعطي 200 مل؛ يُخفّف 10.0 مل من هذا المحلول إلى 1000 مل بالوسط نفسه. يُحضر منفصلاً محلول مرجعي يحتوي على 15 مكروغرام من هيدروكلوريد الأمودياكين RS في كل 1 مل من حمض الهيدروكلوريك (0.1 مول/ل)VS. يُقاس التماص من خلال طبقة بثخانة 1سم لكلا المحلولين بطول موجة أعظمي قرابة 342 نانومتر مقابل حجيرة المذيب Solvent cell التـي تحوي حمض الهيدروكلوريك (0.1 مول/ل) VS. تُحسب الكمية, بالميلي غرام (ملغ), للـ C20H22C1N3O في المادة قيد الفحص باستخدام الصيغة (355.9/428.8)(20C)(AuIAs), إن 355.9 و428.8 هما الكتلتين الجزيئيتين النسبيتين للأمودياكين ولهيدروكلوريد الأمودياكين اللامائي, على التوالي, C هي التركيز, بالمكروغرام في كل 1 مل, محسوبة بالرجوع إلى المادة اللامائية anhydrous لهيدروكلوريد الأمودياكين RS في المحلول المرجعي, وAu وAs هما التماصَّان لمحلول المادة قيد الفحص وللمحلول المرجعي, على التوالي.