استعمال خيط تنظيف الأسنان Flossing و المضمضة

ان طريقة تنظيف الأسنان بالخيط في نفس أهمية الفرشاة ، إذ ينبغي التنظيف بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميا ، لكن الوضع الأمثل أن يتم ذلك عقب كل وجبة. وهناك آلات معاونة تساعد أولئك الذين يجدون صعوبة في التعامل مع الخيط على استعماله. ويعمل الخيط على إزالة جزيئات بقايا الطعام التي بين الأسنان وداخل جيوب اللثة، مما يقلل من حجم طبقة البلاك داخل الفم. والتنظيف بالخيط يعد من الأهمية بمكان خاصة في الوقاية من أمراض اللثة ، وهي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان وحدوث فجوات تسوس بين الأسنان.


[align=center]976.gif[/align]
[align=center]977.gif[/align]
‏إن الأسلوب الفني المتبع في التنظيف بالخيط أهم من نوع الخيط الذي تستخدمه. خلل الخيط بين أسنانك، مستعملا حركة رقيقة لدفع الخيط جيئة ‏وذهابا على جانبي كل سن وضرس، على ألا تغرس الخيط أبدأ داخل لثتك. فعندما يصل الخيط إلى خط اللثة، اجعله ينحني ليأخذ شكل حرف C فوق إحدى السنين ثم افركه برقة بحركة ترددية لأعلى ولأسفل. إن استعمال الخيط مهارة يمكن اكتسابها . فإذا كنت قد بدأت لتوك في استعمال الخيط، كن صبورا ، فسوف يصبح الأمر أيسر مع مرور الوقت .

ونأتي لغسول الفم (المضمضة) الذي يؤدي عدة وظائف. فغسول الفم المضاف إليه فلوريد قد يساعد في الوقاية من التسوس، أما غسول الفم المطهر فقد يقتل بشكل مؤقت بعض البكتيريا المسببة لروائح الفم.