الطب الصيني

[frame="13 98"]الطب الصيني
يقوم الطب التقليدي الصيني على أساس فلسفي و نظري وثق في 500 ق.م، ال مرحلة التي يرجع أليها الكلاسيكي في الطب الداخلي للإمبراطور الأصفر، أحد أهم النصوص التي وصلت إلينا. بالإضافة إلى النظام النظري الفلسفي، الطب التقليدي الصيني يستعمل طرق تشخيص خاصة كطريقة جس النبض على اليد، وال ملاحظة الجيدة للأعراض و العلامات ال موجودة لدى ال مريض

ما يمكن الطبيب التقليدي من القيام بعناية بتشخيص ال مرض.

هذا الطب يستعمل طرق علاج متنوعة من بينها الوخز بالإبر، و بجانبها نجد طرق التداوي بالأعشاب، و ال مسد و تقنيات الجمباز و التنفس التي تحمل اسم "كيغونغ"



الوخز بالإبر
ال مسد الصيني
التداوي بالأعشاب
مواد و مبادئ التداوي بالأعشاب
الكيكونغ
الوخز بالإبر في إيطاليا
الوخز بالإبر في العالم


الوخز بالإبر


اثبت الاركيولوجيون أن الإنسان عرف طريقة التداوي بإبر الحجر و العظام في العصر الحجري الجديد(العصر النيوليتي)

حسب الصينيين الهدف من هذه الطريقة العلاجية، كما هو الشأن لل مسد الصيني و التداوي بالأعشاب، هو إثارة شبكة من القنوات التي تمتد عبر جسم الإنسان. كما هو الشأن لدى الحيوان، في جسم الإنسان يمتد 12 خطا عاديا و8 خطوط خارقة للعادة تتصل في ما بينها عبر شعب صغيرة.لديها حساسية خاصة لل مسد باليد وهي فعالة ل معالجة عضو أو عدة أعضاء من جسم الإنسان.

وصل ال معالجون و الأطباء القدامى إلى طريقة العلاج هذه بواسطة ال مسد عبر تجربة طويلة من العلاج و ال ملاحظة، ملاحظين أن هناك نقط خاصة من جسم الإنسان هي في غاية الحساسية و جد فعالة في معالجة أمراض محددة.

ال ملاحظة الدقيقة لهذه الظاهرة أدت بهم إلى ربط هذه الخطوط بالأعضاء الداخلية و اعتبارها خطوط التواصل مع عضو أو عدة أعضاء من جسم الإنسان.داخل هذه القنوات تجري سوائل، الدم و القوة الحيوية"كي"، نوع من القوة ال محركة من دونها تستحيل الحياة.

حسب هذه الطريقة الباتولوجيا ليست إلا التعبير عن حالة التوقف لأسباب خارجية (كالبرد أو الحرارة ال مفرطة أو الرطوبة) أو داخلية أو أيضا نفسية.

التمسيد الصيني

التمسيد الصيني " توينا " هو طريقة علاجية عتيقة، يعتمد نفس أسس نظرية الوخز بالإبر و يستعمل تقنيات مختلفة و يؤثر في الدورة الدموية و السوائل بتحسينها و تيسير حركة ال مفاصل.

في الصين تطبق هذه الطريقة أيضا على الأطفال الصغار جدا، و في الحالات التي تستحيل فيها طريقة الوخز بالإبر.حسب التشخيص يمكن تطبيق طرق تقنية مختلفة ل معالجة نفس ال مرض.

التداوي بالأعشاب

التداوي بالأعشاب أو "زونغيا"تعتمد موادا من أصل نباتي، معدني أو حيواني.في القدم كانت تستعمل أعشاب عديدة ل معالجة الأمراض ، وقد وصلت إلينا هذه الأدوية عبر قرون من الزمن و تعتبر اليوم جزئا مهما من الإرث الطبي العال مي سواء في معالجة الأمراض أو تحسين وظيفة الأعضاء

ال مواد ال مستعملة في التداوي بالأعشاب

هذه ال مواد تستعمل حسب مبادئ نظرية الطب التقليدي الصيني.دورها الرئيسي تحريك أسباب ال مرض و إثبات حالة التوازن.في النظرية التقليدية الصينية في كل مادة قوة محددة(ساخنة، باردة، معتدلة)، و مذاق (لاسع، حلو،مالح)و كل طعم له دور علاجي كمثال على ذالك: الحار يقوم بتنشيط الدورة الدموية، و يمكن من معالجة أمراض ناتجة عن المناخ أو مشاكل ناتجة عن الدورة الدموية...

ال مذاق الحلو يحسن نشاط المعدة و في حالة الأل م.كل مادة من هذه الأعشاب مرتبطة بخط معين في جسم الإنسان أي أن لها تأثير بالنسبة للعلاج على الأمراض المرتبطة بنفس الخط.

"الكيغونغ"

" ا لكيغونغ " الذي يعني" العمل على القوة" هو جزء مهم في الإرث الثقافي الطبي الصيني، نعني طرق التنفس و حركات رياضية جد عتيقة تهدف إلى تحسين الصحة جسمانيا و جسديا و تقوية الجسم.

في الصين يعتبر العلاج في يد الطبيب بنسبة 70% و بنسبة 30%بالنسبة للمريض عبر طريقة "الكيغونغ"التي تقوي فعالية العلاج.

حسب النظرية الطبية التقليدية " الكيغونغ" يقوم بدور فعال في الوقاية و معالجة كثير من الأمراض و في تقوية الجسم و تأخير الشيخوخة.

الوخز بالإبر في إيطاليا

في السنوات الأخيرة عرفت طريقة الوخز بالإبر القادمة من الصين اهتماما كبيرا سواء في أوربا أو في العالم عن طريق مؤسسات خاصة أو عمومية.

تواجد عدد مهم و متصاعد من الصينيين في إيطاليا و أوروبا ساهم في معرفة و نشر هذا النوع من العلاج.إلى جانب هذا لوحظ ارتفاع كبير في عدد المواطنين الإيطاليين و الأوربيين اللذين يعتمدون الوخز بالإبر كطريقة للعلاج.

حسب الفدرالية الوطنية لهيئات الأطباء كان عدد الإيطاليين الذين يعتمدون هذه الطريقة في العلاج سنة1993 حوالي 200.000، وصل سنة1999 إلى 2.000.000، أمام 46 مليونا أوربيا و 2 مليار و700 مليون في العالم .

في إيطاليا يمارس الوخز بالإبر بالإضافة ال مؤسسات و المستشفيات الخاصة، فيالمؤسسات العمومية و في مختلف المناطق. البيسمونتي، لومبارديا، فينطو، لاتزيو، ايميليا، رومانيا، ابروتزو، كمبانيا، و صقلية.

الوخز بالإبر في العالم
المنظمة العالمية للصحة اعترفت رسميا بفعالية هذه الطريقة في معالجة بعض الأمراض كالربو، الزكام، الالتهاب الشعبي، الاكتئاب، القلق، و الاضطراب، الأمراض الالتهابية، مرض السكر و التهاب القولون...و تستعمل في بعض البلدان أيضا ل معالجة حالة الغثيان و القيء.[/frame]

التعليقات

  • تم تعديل 2009/04/29
    [align=center]الطب الصيني طب رائع جدا وفعلا أثبت جدارته في العالم

    شخصيا أنا من أنصار الطب الصيني على الرغم من بعض الخوف من تجربته وخصوصا عند البدء بالوخز

    بارك الله فيك
    [/align]