دور أخصائي التغذية العلاجية

يعتبر الغذاء من أهم الوسائل العلاجية في كثير من الأمراض مثل داء السكري و الفشل الكلوي و أمراض خلل التمثيل الغذائي (Inborn error of metabolism) وأمراض عدم تحمل بعض العناصر الغذائية .و هذا يتطلب أخصائي تغذية علاجية مؤهلاً علمياً ليقوم بترجمة الحمية الغذائية التي يصفها الطبيب المعالج لأطعمة تناسب المريض و موزعة على عدد من الوجبات حسب حالة المريض. لذا يجب مشاركة أخصائي التغذية عند وصف العلاج الغذائي

مهام أخصائي التغذية العلاجية هي:

التعاون مع العاملين في الحقل الصحي سواء بالمستشفى أو العيادة أو المركز الصحي في علاج المرضى وتشخيص بعض الحالات (حساسية الطعام).
إعداد الوجبات الخاصة أو الأنظمة المختلفة حسب نوع و عمر ووزن المريض .
متابعة الخدمات الغذائية التي تقدم للمرضى خاصة الأغذية الخاصة .
توعية المجتمع لمكافحة الأمراض ذات العلاقة بالتغذية مثل السمنة وداء السكري والذبحة الصدرية
.
علاقة العمل بين الأطباء وأخصائي التغذية :

لكل من الطبيب و أخصائي التغذية دور في معالجة المريض بحيث يكون الطبيب (الإستشاري) هو قائد الفريق الطبي لمعالجة المريض والذي يشمل الأطباء المساعدين، الممرضات وأخصائي التغذية والعاملين في المختبرات و فني الأشعة وغيرهم ولكل منهم دور محدد مناط به لذا يجب أن يكون هنالك تعاون بين أفراد الفريق الطبي و وصف وظيفي متكامل و محدد لكل مهنة. وبمشاركة من أخصائيي التغذية عند وصفة الحمية الغذائية ومتابعة أخر المستجدات العلمية والبحثية في مجال التغذية الأكلينيكية أو العلاجية .

منقول

التعليقات

• Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/26
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  • تم تعديل 2009/04/26
    توقعت أنك ستقرأ الموضوع ولكن أجدك راض عن ما ذكر
  • تم تعديل 2009/04/26
    [align=center]شكرا لك أخي نهاد

كلام سليم مئة بالمئة

في كل مجالات الحياة العمل الجماعي هو أساس النجاح

وبرأيي الشخصي الأشخاص الغير مستعدين لهذه الحاللات هم غير مؤهلين لمواجهة التحديات
  • تم تعديل 2009/04/26
    نعم كلامك صحيح فيجب أن يكون هناك تنسيق متناغم بين العاملين يمجال الصحة لكي نصل بالمهنة إلى المستوى المطلوب والحقيقة يجب إن يكون تعاون شامل بين كافة المجالات للنهوض بالوطن
    تم تعديل 2009/04/26
    أنا قرأت الموضوع و هذا كلام صحيح و انا راض به

ما فهمت وين النقطة اللي حضرتك حكيم نهاد مركز عليها ؟؟؟؟؟
  • تم تعديل 2009/04/27
    إذا مشاركة أخصائي التغذية لوضع النظام الغذائي للمريض أمر مقبول فهل مشاركة الصيدلي في تحرير الوصفة الطبية مقبول إذا كان نعم بماذا تفسر تشبث الأطباء بوصفتهم رغم الأخطاء- مع العلم ان اختصاص الصيدلة السريرية يؤهل الصيدلي للتدخل في أي وصفة هذا استطلاع للرأي اذا أحببت أدلي برأيك
    تم تعديل 2009/04/27
    هو أولا في ناحية أخي الفاضل بين اخصائي التغذية و بين الصيدلاني من حيث مشاركته
    أنا لست ضد تدخل الصيدلي في الوصفة الطبية لكن أنت تعلم أخي الكريم أن لكل دواء من الادوية ( و لو كانت من نفس الزمرة تماما ) تأثير مختلف و لو جزئيا عن أقرانه و الصيدلي يفتقر إلى التمييز بين هذه الادوية مقارنة بالطبيب ليس لانتقاص الصيدلي انما لأن الطبيب يتابع حالة المريض و تأثره بالدواء بعكس الصيدلي و هذه الناحية بالتأكيد لا يمكن اغفالها بأي حال من الاحوال
  • تم تعديل 2009/04/27
    شكرا لابداء الرأي بارك الله بكم