الحصيات اللعابية Salivary calculi

من الممكن أن تتشكل الحصاة اللعابية في الغدة اللعابية أو في القناة المفرغة . على الأقل فإن
80 % من الحصيات تتشكل في الغدة اللعابية تحت الفك submandibular gland ,
و حوالي 6 % من الحصيات تتشكل في الغدة اللعابية النكفية parotid , و حوالي 2 % من الحصيات تتشكل في الغدة اللعابية تحت اللسان sublingual و الغدد اللعابية الصغيرة .
المظاهر السريرية
يُصاب البالغين بالحصيات بشكلٍ رئيسي و نسبة الذكور ضعف الإناث . و عادةً ما تكون الحصيات أُحادية الجانب . العَرَض التقليدي هو الألم و ذلك عندما تُحَرِّض رائحة الطعام أو مذاقه الإفراز اللعابي . يؤدي انسداد القناة بالحصيات اللعابية للإصابة بالانتان و الألم و الانتباج في الغدة .
أحياناً لا تكون هنالك أيَّة أعراض حتى تتحرك الحصاة باتجاه الأمام و يصبح بالإمكان جَسَّها في القناة أو رؤيتها في فوهة القناة . و قد تكون الحصاة منطمرة خلف فوهة القناة مُشكِّلةً عقدة قاسية و من الممكن حينها رؤية اللون الأصفر للحصاة من خلال المخاطية الرقيقة . و قد يكون من الممكن رؤية الحصاة من خلال الصورة الشعاعية . و من ناحيةٍ ثانية فإنه حوالي 40 % من الحصيات اللعابية التي تتشكل في الغدة اللعابية النكفية و 20 % من الحصيات اللعابية التي تتشكل في الغدة اللعابية تحت الفك غير ظليلة على الأشعة , قد تكون هنالك حاجة للتصوير الشعاعي الظليل sialography لتحديد موقع الحصيات .
الحصيات اللعابية لا تسبب جفاف الفم .
الإمراضية
عادةً ما تحدث الحصيات اللعابية بسبب تراكم و ترسُّب أملاح الكالسيوم حول نواة من مادة عضوية . مَبْنِيَّة على طبقات . و سطحها الخشن من الممكن أن يتسبَّب بحدوث تحوُّل أو تنسُّج شائك أو حرشفيsquamous metaplasia في بطانة القناة .
التدبير
إذا كانت الحصاة ذات موقع أمامي جداً بالنسبة للقناة فإنه في بعض الأحيان من الممكن أن يتم حَلْبُ الحصاة باتجاه الأمام و تناولها باليد خارج فوهة القناة . و في حالات أخرى عندما لا تكون الحصاة قريبة بالقَدْر الكافي فإنه يكون من الواجب فتح القناة .
تحت التخدير الموضعي يتم القيام بعمل شق على طول خط القناة بطول كافي لتحرير الكتلة . يجب أن يتم وضع خياطة بغُرْزِة مؤقتة متضمِّنةً القناة خلف الحصاة لمنعها من الانزلاق نحو الخلف . يجب المحافظة على الحُليمة و إبقائها دون خياطة أو القيام بِخِياطِة الحواف المفتوحة إلى المخاطية من كل جانب للوقاية من التّندُّب التالي و الانسداد الليفي . إذا ما تمت أذيَّة الغدَّة بالانتان المتكرر و التَّليُّف , أو أن الحصاة قد تشكَّلت في ضمن الغدة ذاتها , فإنه من الواجب استئصالها .
المظاهر السريرية للحصيات اللعابية
يؤثر بشكل أساسي على البالغين الذكور
تُصيب بنسبة 80% الغدة تحت الفك
تتشكل عادةً من تراكُم في أملاح الكالسيوم حول النواة العضوية
يحدث الألم بسبب انسداد القناة اللعابية و انعدام تدفق اللعاب المحرَّض بالطعام
أحياناً تكون غير عَرَضِيَّة حتى تصبح قابلة للجس في الفم أو تُرى من خلال الفحص الشعاعي الروتيني
لا تسبب جفاف الفم
يجب أن تزال باليد أو بشق القناة

التعليقات

  • براعمبراعم عضو مميز
    تم تعديل 2009/04/12
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرا دكتور علي

    وسامحك الله.................ذكرتنا بمادة أمراض الفم:oof[1]: