الكابروبراكتيك (منقول)

Chiropractic

وهي الطريقة العلاجية المتخصصة في المشاكل الميكانيكية للمفاصل ، وخصوصا العمود الفقري ، وتأثيراتها على الجهاز العصبي .
الأصل :
فإن المعالجة اليدوية كانت معروفة في أيام أبي قراط كما دلّت الكتابات الموجودة. أما الكايروبراكتك كما هو الآن فقد بدأ بعمل "دانيال ديفيد بالمر" المولود في كندا، حيث كانت لديه رغبة شديدة لاكتشاف أسباب الأمراض كلها. كما كانت لديه رغبة لاكتشاف العلاقة بين الفقرات والمرض بعد أن أخبره الدكتور جيم ايتكنسن الأمريكي بان إعادة الفقرات إلى مكانها كان معروفا عند قدماء المصريين لمدة 3000 سنة على الأقل.
ولا يدعي بالمر إنه اكتشف المعالجة اليدوية وإنما أعاد اكتشافها، وإنه أول من استعمل النتوءات الطولية والعرضية للفقرات كعتلات لتعليقها من جديد في مكانها. وقد تم ذلك للمرة الأولى عندما عالج أصيب بالصمم مباشرة عندما كان منحنيا بشكل ما إلى الأمام حيث شعر بشيء ما في ظهره. وبعد الفحص وإقناع المريض أعاد بالمر لفقرة الرابعة بحركة واحدة ليعود السمع إلى المريض. كان هذا في العام بعدها أعاد فقرة متحركة بشكل مشابه لمريض يشكو من مشكلة في القلب وبحركة واحدة أيضاً، فاستنتج بأنه إن كان يستطيع إزالة حالتين مرضيتين مختلفتين بإعادة فقرات ضاغطة على الأعصاب فسوف يستطيع معالجة أمراض أخرى بنفس الطريقة. وبدأ بالكلام عن نظريته التي مفادها هو أن كل الأمراض مسببة بشد قليل أو كثير على الأعصاب والذي جاء من تحرك الفقرات من مكانها...................
:1: يعرف الكايروبراكتك تحرك العظم من مكانه بكلمة "خلع" جزئي أو( subluxation ). والكلمة تعني هنا أن العظم يبدو خارج عن التناسق بالنسبة إلى آخر تحته، وهو ما يمكن معرفته بالنظر أو بالإحساس اليدوي أو بصورة الأشعة. وهذا التعبير يختلف عن استعماله في الطب المتداول. فهناك لا يخرج الأمر عن العظم نفسه، أما هنا فهو قد يخص العظم أو ما حصل لموقعه بسبب سحب غير طبيعي في العضلات أو لانعدام الحركة فيه كلياً أو لحركته بشكل غير معتاد مع المجاور له أو لتحركه بشكل غير متناسق.
إن هذا الخلع الجزئي، في الواقع، هو اختلاف وظيفي في وحدة الحركة في الفقرة المعنية وهذا يكون إما بحركية فيه أكثر من الطبيعي، أو أقل من الطبيعي أي تحديد كما قلت في الأوستيوباثي. كما يمكن أن يكون ذلك جزئياً أي في جانب واحد أو كلياً.

التعليقات

  • dr.joandr.joan عضو ماسي
    تم تعديل 2009/04/08
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .