الوصايا العشر

الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكولسترول
* الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة
* يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .
*أفضل أنواع اللحوم : السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .
*الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..
*ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
*ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .
*يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .
*ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .
*ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .
* ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان . :8:

التعليقات

  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/06
    بارك الله فيك حكيم لكن لو سمحت عندي ملاحظة صغيرة حابب ضيفها :
    بالنسبة لتناول السمن ينصح بتجنبه تماما تماما و حتى للناس السليمين لأنه عبارة عن دهون مهدرجة و ما يكتبه البعض على العبوات بانه سمن نباتي غير مهدرج فهذا دجل لأن الزيت ما بيصير سمن إلا بالهدرجة حصرا
    == ملاحطة مفيدة جدا لأنقاص الدهون أو امتصاصها هو تناول حبوب الشوفان ( بسكويت أو أي نوع من المعجنات و هي مستساغة الطعم جدا )
  • تم تعديل 2009/04/07
    كلامك صحيح فالزيوت لايمكن أن تتحول إلى السمن إلا بالهدرجة وهي ضارة على جميع أنواعها وإن كانت نصف هدرجة ولكن ليس الشوفان وحده ينقص من امتصاص الدهون بل جميع الألياف النباتية لها نفس الخاصة
  • Dr.AhmadDr.Ahmad مدير عام
    تم تعديل 2009/04/07
    ولكن ليس الشوفان وحده ينقص من امتصاص الدهون بل جميع الألياف النباتية لها نفس الخاصة
    تماما حكيم لكن هذا الاسم هو اللي خطر ببالي
  • تم تعديل 2009/04/07
    شكرا لمرورك واهتمامك بارك الله فيك