شيخوخة الرباط

الرجل البخاخالرجل البخاخ عضو ماسي
الشيخوخة تحدث في النسيج الرباطي كما في جميع أنسجة الجسم. عدد الخلايا وفعاليتها تتناقص كلما تقدم الرباط في العمر. أثناء شيخوخة الملاط و العظم السنخي يحدث تعرج السطح المصاب. وبعض الألياف ترتبط بقمم التعرجات بدلا من كامل السطح. هذه إحدى التغييرات الأكثر ملاحظة التي تَحدث في شيخوخَة البنى الداعمة للأسنانِ. نشاط هذه الأنسجة من المحتمل أن تتناقص أثناء التقدم بالعمر بسبب التغذية المقيدة, ومن أجل ذلك التحفيز الوظيفي الطبيعي لهذه الأنسجة معدوم. مع التقدم بالعمر , صحة الرباط الداعم للسن يمكن أن تنتج من الصحة العامة الفردية الجيدة و النظافة الفموية الجيدة. التراجع اللثوي يتعلق بأمراض اللثة والرباط الداعم الذي يؤدي إلى تغيرات تدميرية. لسوء الحظ, في هذا الوقت, وجود التهاب من الدرجة المنخفضة قد يكون من خصائص نسيج اللثة.
ملاحظة سريرية :
يحتوي الرباط الداعم على اربعة انواع من الأنسجة التي تتفاوت في معدل تجددها، من الأسرع (اللثة) إلى الأبطأ (الملاط). يستخدم إختصاصي أربطة السن هذه الإختلافات في القدرة على التجدد وفي التقييم السريري لمبحث أربطة السن.
إن دور المريض جدا هام , كما ان المريض يساعد طبيب الأسنان في المحافظة على بنى الرباط الداعم. هذه الأنسجة حساسة جدا للصحة الفموية الضعيفة مما يؤدي إلى تدهور الأربطة الداعمة للسن.